الإثنين, ديسمبر 16, 2019
بلاي ستيشن 4

6 معلومات مؤكدة يجب معرفتها عن بلاي ستيشن 5

بلاي ستيشن 5

أخيراً وبعد عدة أشهر من الشائعات والتقارير والتسريبات، ظهرت التفاصيل الرسمية الأولية لجهاز بلاي ستيشن 5 المنتظر.

وبعد التفاصيل التي كشف عنها Mark Cerny مصمم الألعاب وكبير مهندسي بلاي ستيشن 4 في مقابلة مع مجلة WIRED بات لدينا الكثير من المعلومات المؤكدة حول الجيل القادم.

بأي حال الاسم الرسمي للجهاز القادم من سوني لم يتم تأكيده بعد، لكن حتى الآن سنواصل تسميته بلاي ستيشن 5 إلا في حال كان لسوني رأي آخر عند الإطلاق الرسمي.

ما يجعل الأمور أكثر حماسة أن المعلومات الواردة في مجلة WIRED تم تأكيدها رسمياً من سوني:

Sony Interactive Entertainment تؤكد رسميًا المعلومات الواردة في مجلة WIRED حول الجيل القادم من المنصة، والتي تعد مواصلة لجهودنا في جعل بلاي ستيشن أفضل مكان للعب.

SSD فائق السرعة هو المفتاح لجيلنا القادم، ورؤيتنا هي جعل شاشات التحميل شيئًا من الماضي، وتمكين المبدعين من بناء تجارب جديدة وفريدة في مجال أسلوب اللعب.

على الرغم من أننا متحمسون لتبادل المزيد من التفاصيل حول الجيل التالي من جهاز الألعاب المنزلي في المستقبل، فإن عشاق بلاي ستيشن لديهم الكثير من الحصريات القادمة ليتطلعوا لها على منصة بلاي ستيشن 4 بما في ذلك Concrete Genie و Days Gone و Death Stranding و Dreams و Ghost of Tsushima وThe Last of Us Part II

وبعد هذا التأكيد الرسمي من سوني جمعنا كافة المعلومات المؤكدة حول بلاي ستيشن

التوافق مع الإصدارات القديمة

من الأشياء التي لم نستغرب إطلاقاً ذكرها في مقابلة Mark Cerny هو دعم بلاي ستيشن 5 لإصدارات الألعاب القديمة كون هذا الأمر ظهر في كافة التسريبات والتقارير التي تناولت الجيل التالي من بلاي ستيشن.

وبالتالي هذه أخبار سارة لعشاق ألعاب بلاي ستيشن 4 حيث ستكون سوني قادرة على جلب ألعاب المنصة للجيل التالي دون مشاكل.

مع ذلك يبقى الأمر غير المؤكد حتى الآن هو في طريقة دعم إصدارات الألعاب السابقة، حيث يأمل الكثير من اللاعبين أن يكون الأمر عبر الأقراص المادية، في حين ذكرت التسريبات أن الإصدارات القديمة ستكون متاحة للتنزيل فقط من خلال المتجر الرقمي.

وبغض النظر عن تعريف سوني لميزة التوافق مع الإصدارات السابقة، فإننا الآن أصبحنا على يقين من أن هذه الميزة ستكون متاحة في بلاي ستيشن 5 حتى لو كانت طريقة دعمها النهائية غير واضحة حتى الآن.

دعم PlayStation VR

مثلما ستكون جميع ألعاب PS4 القياسية متوافقة مع الجيل القادم، ستكون كذلك أجهزة PlayStation VR الحالية متوافقة مع PS5 وبالتالي هذا يعني أن مكتبة ألعاب PSVR ستعمل مع الجيل القادم دون مشاكل.

لم تتم الإشارة خلال التقرير إلى إصدار جيل جديد من أجهزة الواقع الافتراضي لسوني وفيما إذا كنا سنرى الجيل الثاني PSVR 2.0 يصدر بالتزامن مع بلاي سيتشن 5 أم لا، لكن على الأقل لن تكون بحاجة لشراء جهاز جديد للاستمتاع بألعاب الواقع الافتراضي.

سرعات تحميل فائقة

من بين التغييرات الرئيسية التي سنرها في جهاز الألعاب القادم، إضافة محرك أقراص الحالة الصلبة (SSD)، وهو عبارة عن جهاز تخزين ذو زمن استجابة منخفض للغاية، ما يسمح بتحميل الألعاب بشكل أسرع بكثير من السابق.

فمثلاً وفقاً لتقرير Wired ما يستغرق حالياً 15 ثانية يمكن تحميله في 0.8 ثانية فقط وهذا من شأنه أن يغير جذرياً تجربة الألعاب.

وكما نعلم فإن كافة المنصات المنزلية تستخدم محركات تخزين من نوع HDD والتي تعد أقل ثمناً من محركات SSD وهو ما قد يرفع سعر بلاي ستيشن 5 قليلاً.

رسومات وأصوات أفضل

بلاي ستيشن 5 سيدعم عرض الرسومات بدقة 8K وسيدعم الوسائط الرقمية أو الفيزيائية، وبحسب التقرير فإن الجهاز سيأتي بميزة تعقب الشعاع ray tracing وهي عبارة عن تقنية رسومات كمبيوتر يمكنها إنشاء صورة بواقعية مضاعفة وتم استخدامها في المؤثرات المرئية السينمائية ولكنها غير متوفر حتى الآن في أنظمة الألعاب.

إلى جانب ذلك سيتيح بلاي ستيشن 5 الاستمتاع بتجربة صوتية غامرة من خلال الحصول على صوت ثلاثي الأبعاد، وهو ما يجعل الاعب أكثر انغماساً في أجواء اللعبة نظراً لأن الصوت يأتي من كافة الاتجاهات.

وحدة المعالجة الرسومية (GPU) ووحدة المعالجة المركزية (CPU) لجهاز PS5 ستكون مصنوعة خصيصاً من قبل شركة AMD العملاقة لتقديم أقوى تجربة ممكنة في مجال الرسومات والمعالجة.

وستعمل وحدة المعالجة الرسومية في PS5 بنوع مخصص من عائلة Radeon Navi أما وحدة المعالجة المركزية ستأتينا بالاعتماد على الجيل الثالث من معالجات Ryzen ثمانية النواة والمرتكزة على Zen 2 microarchitecture بتقنية 7 نانومتر.

بلاي ستيشن 5 لن يصدر هذا العام

هذه المعلومة كانت من الأشياء المتوقعة جداً، كون هناك العديد من الألعاب الحصرية القادمة لبلاي ستيشن 4 هذا العام، لذلك لم تكن هناك أي مفاجئة من التأكيد على عدم إصدار PS5 هذا العام وفقاً لتقرير WIRED.

لكن بالعودة إلى التقارير والتسريبات السابقة من مصادر مختلفة، فإن تاريخ طرح المنصة بالأسواق سيكون في الفترة ما بين 2020-2021.

وتبقى الترجيحات الأكثر قوة لحد الآن هو طرح المنصة في الأسواق خلال موسم الأعياد من عام 2020.

الألعاب قيد التطوير

من أهم المعلومات التي تم تأكيدها في مقابلة Mark Cerny مع مجلة WIRED هو أن استوديوهات الطرف الأول تركز جهودها على تطوير ألعاب بلاي ستيشن 5، وهو ما يؤكد معلومات سابقة ذكرت بأن استوديوهات سوني حول العالم تعمل على مشروعات غير معلنة وهو ما يجعلنا نعتقد أن استوديو مثل Santa Monica Studio أو Guerrilla Games يضع تركيزه حالياً على تطوير ألعاب لبلاي ستيشن 5.

كلمة أخيرة

المعلومات السابقة تم تأكيدها من سوني، لكن يبقى هناك بعض التفاصيل والمعلومات التي لا نتوقع الإفصاح عنها قريباً، على الجانب الآخر لا يزال هناك الكثير من المعلومات غير المؤكدة التي ظهرت في التسريبات والتقارير السابقة من بينها طرح الجهاز في الأسواق بسعر 500 دولار أمريكي، وإجراء تغييرات جذرية على الخدمات الخاصة بالجهاز بما في ذلك مسألة البث السحابي للألعاب إلى جانب طرح لعبة GTA6 كلعبة حصرية مؤقتة للجهاز لمدة شهر على الأقل قبل أن تشق طريقها إلى باقي المنصات.

سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت
X