بلاي ستيشن

أفضل 20 لعبة في قائمة ألعاب بلاي ستيشن 3

ألعاب بلاي ستيشن 3

قد يتسائل البعض لماذا نتحدث عن ألعاب بلاي ستيشن 3 في الوقت الذي أصبح فيه الجيل الجديد بلاي ستيشن 5 متوفراً بالفعل في الأسواق؟

في الحقيقة فإن جهاز بلاي ستيشن 3 قدم مجموعة من الألعاب المميزة التي ستظل محفورة في ذاكرتنا إلى الأبد، هذه الألعاب نتمنى لو كان بالإمكان أن نعيد الاستمتاع بها مع بلاي ستيشن 4.

لحسن الحظ هناك عدة طرق للعودة إلى هذه الألعاب، أولها من خلال النسخ المحسنة “ريماستر” التي صدرت لبعض ألعاب بلاي ستيشن 3 وقدمت تحسينات بصرية ملحوظة جعلتها مناسبة للجيل الحالي.

الطريقة الثانية هي الاشتراك في خدمة بلاي ستيشن بلس المميزة Premium والتي توفر مجموعة من ألعاب بلاي ستيشن 3 عبر خدمة البث على الإنترنت، لكن للأسف هذه الباقة من الاشتراك غير متاحة في الدول العربية حتى الآن ويتم استبدالها بالباقة الفاخرة والتي لا تتضمن بث ألعاب PS3.

الطريقة الثالثة هي نفض الغبار عن منصة بلاي ستيشن 3 القديمة والاستمتاع بهذه الألعاب مباشرة عليها، وهي طريقة ننصح يها في حال عدم وجود نسخة محسنة من اللعبة.

ربما لا يُفضل العديد من اللاعبين العودة للألعاب القديمة، لكن الأمر يختلف عند الحديث عن ألعاب بلاي ستيشن 3 فهناك العديد من الألعاب الأسطورية التي شكلّت جزءًا كبيرًا من مكتبة ألعاب بلاي ستيشن وفتحت الآفاق للعديد من الألعاب الجديدة فيما بعد.

إذا انتهيت من جميع ألعاب PS4 الموجودة في مكتبتك فربما يكون استذكار بعض ألعاب بلاي ستيشن 3 المميزة فرصة للعودة إلى الماضي خصوصاً أن بعض هذه الألعاب أصبح متاحاً على الجيل الحالي من خلال نسخ محسنة.

أفضل 20 لعبة في قائمة ألعاب بلاي ستيشن 3


هذه هي أفضل ألعاب بلاي ستيشن 3 .. من لم يلعب هذه الألعاب فقد فاته الكثير والكثير من القصص المثيرة، والإبداع في طريقة تصميم الألعاب.

لعبة The Last Of US

The Last Of Us ليست مجرد لعبة، بل كانت تحديًا عاطفيًا حقيقيًا لمشاعر اللاعبين وجميع القيم التي يتحلّون بها وطريقتهم في اتّخاذ القرارات.

علاقة الأب والإبنة بين بطلي اللعبة جول وإيلي سوف تجعلك تتعاطف معهم لأقصى درجة، عندما يكونون سعداء، تسعد معهم، وعندما يحزنون، تحزن معهم.

رغم أن اللعبة تعتمد على عناصر الزومبي الخيالية، كل تفاصيل اللعبة تبدو واقعية للغاية، ويمكنك أن تتخّيل نفسك في مكان أي من الشخصيات التي تراها على الشاشة.

اللعبة تهتم بشكل كبير بالتفاصيل، وتجعلك فعلًا تفكر، ولا تستمتع فقط، سوف تتذكر ما قمت به في كل دقيقة في اللعبة لسنوات مقبلة.

لعبة The Last of Us Remastered متوفرة لأجهزة PS4، وهي نسخة محسنة من اللعبة الأصلية بسعر 20$ وقابلة للعب عبر بلاي ستيشن 5.

لعبة Vanquish

Vanquish بالنسبة لي هي أفضل لعبة قامت بتصميمها شركة Platinum Games، اللعبة لا تبدو مثل ألعاب الفيديو، بل تظهر كفيلم أكشن كبير من أحد أعمال هوليوود المشهورة.

رغم أن اللعبة تعاني من قصر مدة القصة، إلا أن نظام القتال الذي يعتمد على السرعة واستعمال البدلة الخارقة المسلّحة التي تمتلكها، لا تستطيع أي لعبة أخرى تقليده حتّى يومنا هذا. من النادر أيضًا أن ترى لعبة تركّز على القصة الجادة من أول دقيقة وحتّى الدقيقة الأخيرة في اللعبة.

في عالم اللعبة المستقبلي، تتصارع فيه الدول العظمى من أجل موارد الطاقة، وتريد الولايات المتحدة الأمريكية استعادة السيطرة على محطة فضائية سيطر عليها الروس من أجل استعمال الطاقة الشمسية لتدمير الأرض.

هذا يعني معارك ضارية قاسية مليئة بالأكشن والأسلحة المتطورّة، والمعارك الرئيسية في هذه اللعبة من أفضل المعارك الرئيسية في تاريخ ألعاب الفيديو على الإطلاق.

لعبة Vanquish متوفرة لأجهزة PS4 عبر حزمة الذكرى العاشرة Bayonetta & Vanquish وهي قابلة للعب عبر بلاي ستيشن 5.

لعبة The Elder Scrolls V: Skyrim

Skyrim هي واحدة من أكثر الألعاب اتساعاً وعمقاً في عالم ألعاب الفيديو. هناك عمق غير مسبوق في طريقة تخصيص البطل، إذا قمت باختيار إحدى التخصصّات المختلفة في بداية اللعبة، أو حتّى غيرت التخصص أثناء اللعب، سوف تكتشف عوالم جديدة بالكامل لم تكن تعرف أنها موجودة.

عندما يموت الملك الذي حكم مملكة Tamriel، وينقسم الناس إلى مجموعات لمحاولة الوصول إلى الحكم، في وسط جميع هذه المشاكل السياسية، تظهر التنانين التي تنوي القضاء على موازين القوى والعالم بأكمله.

طريقة التعامل مع هذه التنانين واستغلال قوتها لهزيمة التحديات والوحوش الخارقة في اللعبة، تجربة لا تستطيع الحصول عليها إلّا من هذه اللعبة فقط.

اللعبة تحتاج إلى 35 ساعة للانتهاء من القصة الرئيسية، وأكثر من 100 ساعة لاستكشاف المحتوى الإضافي في اللعبة، وربما تحتاج إلى 200 ساعة أو أكثر لاستكشاف جميع تفاصيل اللعبة بالكامل.

Skyrim واحدة من أكثر الألعاب المثيرة للإدمان، والمليئة بالمحتوى القصصي المثير والممتع والذي يجعل إعادة اللعبة تجربة مختلفة لا يمكن أن تملّ منها.

اللعبة صدرت لبلاي ستيشن 4 عام 2016 ضمن نسخة مستقلة، وهي قابلة للعب عبر بلاي ستيشن 5.

لعبة Metal Gear Solid 4

ألعاب بلاي ستيشن 3

تحكي اللعبة قصة المهمّة الأخيرة للبطل Solid Snake الذي يحارب عدوه اللدود Liquid Snake، في عالم تدور في الحروب بين الشركات العسكرية المختلفة، بدلًا من الحروب على الطعام والأفكار والأيدولوجيات مثل الحروب المعتادة.

اللعبة مليئة بالمشاعر والدراما والمعارك الرئيسية الممتازة، وتستعمل جميع القصص التي تم سردها في الألعاب السابقة لخلق تجربة فريدة من نوعها.

اللعبة أيضًا حصلت على تقييمات استثنائية من مُختلف النقّاد، فهي لعبة لا يوجد فيها أي شائبة على الإطلاق، كل شيء كامل، الإخراج، الأصوات، نظام اللعب، Metal Gear Solid 4 تجربة لا يمكن وصفها بالكلمات، عليك فقط أن تلعبها لتعرف قيمتها الحقيقية.

اللعبة متوفرة على بلاي ستيشن 3 فقط، وتم إزالتها من خدمة بلاي ستيشن ناو.

لعبة Grand Theft Auto V

تدور اللعبة في 3 اتجاهات مختلفة عن حياة مجرمين تتداخل حياتهم بشكل غير متوقّع عندما تلعب مهمات القصة الخاصة بكل واحد منهم. هذا الأمر يتيح لك استكشاف العالم الواسع والمهول الذي وضعته شركة Rockstar داخل لعبتها.

مع إمكانية اللعب بسهولة والقيام بأي شيء تريده في عالم مفتوح يمكن تجربته من منظور الشخص الأول أو الثالث، وقصة مدتها 30 ساعة على الأقل، ونظام لعب جماعي يتم تحديثه باستمرار ولا يزال يستمتع به ملايين اللاعبين حتّى اليوم، اللعبة تستحق وزنها ذهبًا.

جدير بالذكر أن GTA V هي ثاني أكثر لعبة مبيعًا في التاريخ، وذلك بأكثر من 165 مليون نسخة، لذا من المهم أن تلعبها حتّى تكتشف الأثر العميق الذي تركته هذه اللعبة في عالم صناعة الألعاب.

اللعبة صدرت لبلاي ستيشن 4 عام 2014، بينما تم إصدار نسخة مستقلة من اللعبة لبلاي ستيشن 5 في مارس 2022.

لعبة Batman: Arkham City

تكمل اللعبة العالم المثير لأحداث لعبة Arkham Asylum، وترسل اللاعبين في مدينة Arkham المغلقة المليئة بالمجرمين، وتحكي قصة جديدة عن معارك مختلفة بين باتمان والعديد من أعدائه القدامى والجدد.

لعبة Batman Arkham City، أو سلسلة ألعاب باتمان في العموم، تُعتبر أفضل سلسلة ألعاب عرضت أحد الأبطال الخارقين بالصورة المطلوبة، العالم مليء بالتفاصيل والتحديات والألغاز الصعبة التي تنتظرك لحلها، كما أن القصة تحتوي على العديد من الحوارات الجادة والقتالات المتميزة بين باتمان وأعدائه.

اللعبة متوفرة لبلاي ستيشن 4 من خلال نسخة ريماستر صدرت عام 2016، وهي قابلة للعب على بلاي ستيشن 5.

لعبة Deus Ex: Human Revolution

أنت تلعب دور آدم جينسين، العميل الذي يقوم بحماية إحدى أكبر المؤسسات في عالم البيوتكنولوجي، في هذا العالم المتقدّم لا يمكنك معرفة بمن تثق ومالذي سوف يحدث لك وللناس الذين تحميهم.

في لعبة أكشن وإطلاق نار في عالم مفتوح من منظور الشخص الأول والثالث. سوف تتعرّف على واحدة من أفضل ألعاب السايبربنك التي قدمّت عالمًا متقدّمًا وعناصر آكشن ممتعة بصورة ممتازة، وقريبة للغاية من لعبة Cyberpunk 2077.

اللعبة متوفرة لبلاي ستيشن 4 من خلال ميزة البث على الإنترنت للمشتركين في الباقة المميزة من بلاي ستيشن بلس في الدول المدعومة.

لعبة Call of Duty 4: Modern Warfare

عناصر الأكشن في النظام القصصي في هذه اللعبة، لم يكن مثل ألعاب الشوتر العادية، بل كان فيلم أكشن عالي المستوى.

عندما تسير في المهمة الأولى في سفينة غارقة، سوف تلاحظ أن قطرات الماء تهبط على وجهك، والأنوار تغلق وتضيء، والمتفجرات في كل مكان تحت قدميك، وربما تحتاج إلى محاربة الكلاب المتوحشة بيديك الفارغتين.

الأمور تزداد إثارة بعد ذلك عندما تطاردك طائرة هليكوبتر وأنت تهرب منها باستعمال شاحنة مسرعة.

الفن في استعمال عناصر البيئة المحيطة بك لجعل كل عنصر من عناصر اللعب متكاملًا مع جميع العناصر الأخرى، وخلق تجربة جذابة ومؤثرة هو السبب في جعل هذه اللعبة هى أفضل ألعاب كول أوف ديوتي حتّى هذا اليوم.

اللعبة متوفرة لبلاي ستيشن 4 من خلال نسخة ريماستر صدرت عام 2016 باسم Call of Duty: Modern Warfare Remastered وهي قابلة للعب عبر بلاي ستيشن 5.

لعبة Super Street Fighter IV

ألعاب بلاي ستيشن 3

جزء كبير من نجاح اللعبة يعود إلى شكل الرسوم المميز الذي ظهر لأول مرة في عهد أجهزة PS3، لكن المهتمّين بألعاب القتال يعرفون أن كل لعبة قتال في نفس السلسلة تختلف عن الأخرى في أمور كثيرة.

لا يعني وجود Street Fighter V في السوق أنه لا يمكن العودة إلى الأجزاء القديمة من السلسلة، جميع الأجزاء القديمة كانت تحتوي كل منها على شخصيات مختلفة، وأساليب قتال عديدة، وحركات قتالية متنوّعة ليست موجودة في الأجزاء الجديدة من السلسلة.

اللعبة متوفرة لبلاي ستيشن 4 ضمن نسخة Ultra Street Fighter IV وهي قابلة للعب عبر بلاي ستيشن 5.

لعبة Wipeout HD

Wipeout HD تحتوي على كل ما قد يتمنّاه اللاعب في أي لعبة سباق، معدّل إطارات جيد، إمكانية تخصيص الموسيقى، تصميم حلبات سباق ممتاز، سرعات عالية، أسلوب تحكم سلس وممتع، واحتوت اللعبة كذلك على نظام أونلاين يخلو تقريبًا من المشاكل.

بالإضافة إلى كل ذلك، اللعبة صعبة للغاية، وسوف تحتاج منك إلى براعة في القيادة، وحفظ أدق التفاصيل في مضمار السباق لتستطيع الفوز حتّى مع أسهل صعوبة في اللعبة.

اللعبة متوفرة لبلاي ستيشن 4 ضمن نسخة Wipeout Omega Collection الصادرة عام 2017 وهي قابلة للعب عبر بلاي ستيشن 5.

لعبة BioShock

بيوشوك ليست مستوحاة فقط من نظرية Objectivism التي طورتها Ayn Rand ونشرت في أعمالها المكتوبة – مثل روايتها Atlas Shrugged – لكن رواية اللعبة تعمل بشكل رئيسي كنقد مخيف لمجتمع تم تشكيله في صورة من معتقداتها السياسية والاقتصادية.

ومعنى هذه النظرية باختصار أنه لا يوجد إنسان “مدين” لأي إنسان آخر في العالم بأي شيء، باستثناء أن يكون متحرراً من تهديد العنف، وأنه يجب السماح لكل شخص بمتابعة سعادته الخاصة ومصالحه الاقتصادية دون النظر إلى أي شخص آخر. تملك نظرياتها العديد من الآثار المتنوعة للسياسة والاقتصاد، وكذلك الدين.

لكن مبدعي BioShock يستخدمون اللعبة في المقام الأول لاستكشاف مسألة واحدة تأخذها الكاتبة كأمر مسلَّم في خيالها وفي فلسفتها: “ما الذي سيبدو عليه المجتمع؟ إذا كان الجميع في الحقيقة يعيشون فقط لأنفسهم ولم يكن لهم أي ولاء لأحد غير أنفسهم؟”

اللعبة متوفرة لبلاي ستيشن 4 ضمن نسخة BioShock: The Collection التي تشمل أيضاً BioShock 2 وBioShock Infinite وهي قابلة للعب عبر بلاي ستيشن 5.

لعبة Burnout Paradise

إذا كانت Wipeout تركّز على السرعة، فلعبة Burnout Paradise تختار التركيز على الحرّية.

تم تصميم الطرقات بعناية في عالم اللعبة المفتوح لصنع عدد لا نهائي من الطرقات والاحتمالات، وجميع الطرقات تحتوي على سيارات يمكن الاصطدام بها وصنع الكوارث عند استعمال السرعات العالية.

لا يوجد طريق خطأ في هذه اللعبة، حتّى إذا ذهبت في طريق لا تريده، ستجد فرصًا جديدة قد سنحت أمامك لكي تكسب السباقات بطرق جديدة لم تكن تعرفها.

جميع التفاصيل الموجودة في عالم اللعبة مثل الأنوار والمباني والحارات مختلفة تمامًا عن بعضها البعض، وسوف تجعلك تتذكرها شيئًا فشيئًا مع الوقت، وسوف تنطبع خريطة اللعبة بشكل كامل في ذاكرتك مع التكرار بسبب دقّة تصميمها.

اللعبة متوفرة لبلاي ستيشن 4 من خلال نسخة ريماستر صدرت عام 2018 باسم Burnout Paradise Remastered وهي قابلة للعب عبر بلاي ستيشن 5.

لعبة Resistance 3

تتميز لعبة Resistance بأنها ليست لعبت Call Of Duty وليست Battlefield، اللعبة تصنع نظام إطلاق النار الخاص بها، والذي يبدو محدودًا عن باقي الألعاب، لكنه يعطي تركيزًا أكبر على تجربة شخصية في عالم اللعبة الفريد الذي صنعته من الصفر.

تجعلك اللعبة تركّز على القصص الجانبية الموجودة في العالم الذي تم احتلاله عن طريق الفضائيين بجانب القصة الرئيسية، وجودة الرسوم تنافس ألعاب Gears of War الموجودة حاليًا، وبالطبع كما رأينا في لعبة سبايدر مان، تنجح شركة Insomniac دائمًا في إيصال تجارب قصصية مع أسلوب لعب مميز وممتع.

اللعبة متوفرة لبلاي ستيشن 4 من خلال ميزة البث على الإنترنت للمشتركين في الباقة المميزة من بلاي ستيشن بلس في الدول المدعومة.

لعبة Yakuza 5

ألعاب بلاي ستيشن 3

لعبة Yakuza 5 اسم على مسمى، لديك خمس شخصيات، وخمس مدن، وملايين الألعاب الصغيرة والمحتوى الجانبي الذي ينتظر اللاعبين لاكتشافه.

نظام قتال الشوارع مميز كذلك في هذه اللعبة مع وجود مجموعة حركات كثيرة ومختلفة لكل شخصية، تزيد من اشتعال المعارك لأقصى درجة.

القصة ربما لا تكون بنفس المستوى مثل باقي ألعاب السلسلة، لكن المحتوى الموجود في هذه اللعبة يفوق أي لعبة أخرى في السلسلة، ونظام القتال والوحوش الرئيسية من أكثر التفاصيل الممتعة في عالم الألعاب عمومًا.

اللعبة متوفرة لبلاي ستيشن 4 من خلال نسخة The Yakuza Remastered Collection الصادرة عام 2020 وهي قابلة للعب عبر بلاي ستيشن 5.

لعبة Dead Space 2

لعبة Dead Space 2 يمكن اعتبارها لعبة إطلاق نار أكثر من لعب رعب مثل الفكرة التي رأيناها في الجزء الأول من السلسلة. لكن نظام اللعب المطوّر في هذه اللعبة يجعل اللعب فيها ممتعًا أكثر من الجزء الأول.

ولنكون صادقين، لا يوجد ألعاب رعب كثيرة -أو لا يوجد ألعاب رعب على الإطلاق- استطاعت أن تتفوق على Dead Space في الجو العام الفضائي المرعب الذي قدمته السلسلة، وحتّى في يومنا هذا، تُعتبر Dead Space من جواهر عالم الألعاب التي يمكن العودة إليها والاستمتاع بها كما لو أنها نزلت اليوم في السوق.

اللعبة متوفرة فقط على بلاي ستيشن 3 حتى الآن، وتمت إزالتها من PS NOW.

لعبة Red Dead Redemption

بعد إصدار التحفة الفنيّة Red Dead Redemption 2، والتي كانت قصتها تسبق أحداث Red Dead Redemption الأولى، لا مفر من أن يعود اللاعبين لإكمال القصة التي صنعت الشهرة والترّقب الذي بدأته هذه اللعبة التاريخية.

ورغم أنه قد مضى أكثر من ثمان سنوات على إصدار الجزء الأول، ما تزال اللعبة تحتفظ بنفس الأشياء التي أعجبتنا في الجزء الثاني، عالم واسع، وقصة عميقة ومثيرة، ورسوم جميلة يمكن اعتبارها أفضل تصوير لألعاب الغرب الأمريكي في وسط الأعمال الفنّية بشكل عام.

اللعبة متوفرة لبلاي ستيشن 4 من خلال بلاي ستيشن ناو فقط.

لعبة Uncharted 2: Among Thieves

ألعاب بلاي ستيشن 3

من المشاكل التي تقابل المطورّين في عالم ألعاب هو وجود قصة جيدة، لكن نظام اللعب ليس متناسقًا بالدرجة الكافية، ولا يتناسب مع القصة التي تريد اللعبة التي تحكيها.

Uncharted 2 على عكس باقي الألعاب، لم تعاني من هذه النقطة، واستطاعت أن تحكي قصة جيدة ومثيرة، وتدمج عناصر اللعب ببراعة مع كل مشهد من مشاهد القصة لخلق تجربة خالية من الأخطاء.

بغض النظر عن القصة، نظام اللعب في سلسلة Uncharted بشكل عام صنع مستوى معيّن لألعاب الآكشن لا تستطيع الكثير من الألعاب الوصول إليه.

اللعبة متوفرة على بلاي ستيشن 4 من خلال حزمة Uncharted: The Nathan Drake Collection وهي قابلة للعب غبر بلاي ستيشن 5.

لعبة Mass Effect 2

ألعاب بلاي ستيشن 3

الأوقات الجميلة، عندما كانت Bioware تهتم بمستوى القصة العام قبل أي شيء، وعندما استطاعت الشركة صنع سلسلة ألعاب تنافس أفلام Starwars في مدى الإتساع والعمق الموجود في العالم الخيالي الذي صنعوه.

في لعبة Mass Effect 2، القصة متداخلة ومترابطة بشكل كبير، إذا قابلت أحد الأشخاص، سوف تذهب معه في العديد من المهمات المثيرة التي يمكنها أن تزيد شيئًا فشيئًا في الوزن لدرجة تحديد هذا الشخص ومصيره وربما مصير كوكبه بالكامل، كما أن نتيجة المهمات الجانبية يمكنها أن تؤثر بدورها على سير القصة الرئيسية بصور متنوّعة.

اللعبة متوفرة على منصات بلاي ستيشن 4 أو بلاي ستيشن 5 من خلال نسخة الريماستر Mass Effect Legendary Edition التي صدرت في مايو 2021 وتشمل ثلاثية ماس إفكت كاملة.

لعبة Persona 5

ألعاب بلاي ستيشن 3

واحدة من أفضل العاب الأر بي جي اليابانية على مر التاريخ، ودائمًا ما يتم وضعها أعلى قائمة الألعاب التي دخلت التاريخ مثل Chrono Trigger و Final Fantasy 7.

كل شيء في لعبة Persona 5 مصنوع بأفضل طريقة، واجهة مستخدم رائعة لا يمكن أن تجد مثلها في عالم الألعاب، قصة مثيرة مليئة بالمفاجآت تتعدى المائة ساعة من المتعة، وقصص درامية شخصية تتناول بعض الموضوعات الجادة في مجتمع العصر الحالي، ونظام قتال مثير وممتع ومختلف ولا يبعث على الرتابة والملل مثل باقي ألعاب نفس النوع.

هذا كله بالإضافة إلى الأداء الصوتي والموسيقى الممتازة التي تستعملها شركة ATLUS في جميع ألعابها، إذا لم تكن لعبت الألعاب اليابانية من قبل، فهذه اللعبة هي اللعبة الوحيدة التي سأطلب منك أن تضعها في قائمة ألعابك لأنها لن تتكرر ولن يستطيع أحد تقليد مثل هذه اللعبة بنفس الجودة.

اللعبة صدرت لبلاي ستيشن 4 عام 2017، نسخة موسعة من اللعبة باسم Persona 5 Royal صدرت في 2020 على بلاي ستيشن 4 وكلاهما قابل للعب على بلاي ستيشن 5.

لعبة Dark Souls

ألعاب بلاي ستيشن 3

اللعبة التي صنعت التاريخ، جاءت Dark Souls في عالم أصبحت فيه الألعاب سهلة ومتكرّرة، لتصنع نظام قتال جديد وفريد من نوعه، وسلسلة مروّعة من قتالات الوحوش الصعبة التي لا يمكن هزيمتها بسهولة، أو لا يمكن هزيمتها على الإطلاق.

بالإضافة إلى جودة تصميم اللعبة، يتيح لك نظام اللعب تجربة العديد من أساليب القتال المختلفة، وإعادة اللعبة مئات المرات بأسلحة مختلفة وتقسيم مختلف لنقاط التطوير التي حصلت عليها، والتي من شأنها أن تغيّر طريقة استمتاعك باللعبة بشكل كامل كلما بدأتها مجددًا.

اللعبة متوفرة لبلاي ستيشن 4 من خلال نسخة ريماستر صدرت عام 2016 باسم Dark Souls: Remastered وهي قابلة للعب عبر بلاي ستيشن 5.

كانت هذه قائمتنا لأفضل ألعاب بلاي ستيشن 3 على الإطلاق. تم تحديث المقال في 13 يونيو 2023 ليشمل آخر المعلومات المتوفرة بشأن توافر الألعاب على المنصات الحديثة.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.