مميز

فوائد الالعاب الالكترونية .. 10 طرق تساعدك فيها الألعاب على تحسين حياتك

فوائد الالعاب الالكترونية

خلال السنوات الماضية كانت فوائد الالعاب الالكترونية موضع جدل كبير بين مجتمع اللاعبين وبين من يتبنى سياسة صارمة تجاه ألعاب الفيديو كونها وسيلة غير مفيدة على الإطلاق سواءً للأطفال أو الشباب. في هذا التقرير، نسلط الضوء على فوائد الألعاب من كافة الجوانب ونتعرف على كيفية تحقيق هذه الفوائد دون الانغماس في الآثار السلبية لها.

في السنوات الأخيرة، اجتذبت ألعاب الفيديو الناس من كافة أنحاء العالم، وأدخلت اللاعبين في عوالم افتراضية غنية وتفاعلية تجعل من السهل جدًا قضاء ساعات طويلة داخل هذه العوالم الرائعة دون الشعور بالملل.

ومع استمرار ارتفاع شعبية الألعاب والحديث عن أهميتها أو فوائدها، من المهم الاعتراف بأن الاعتدال في ممارسة هذا النشاط، مثل أي نشاط آخر، هو المفتاح للحصول على الفوائد دون الإضرار بجوانب أخرى من حياتنا.

في عام 2020، أدخل التصنيف الدولي للأمراض التابع لمنظمة الصحة العالمية، تصنيفًا يسمى اضطراب الألعاب، والذي يسلط الضوء على المخاطر المحتملة المرتبطة باللعب المفرط. يعد فهم هذا النمط من سلوك الألعاب أمرًا بالغ الأهمية لضمان الاستمتاع بالألعاب بشكل مسؤول، مع الاستمرار في جني فوائدها المذهلة.

يشير اضطراب الألعاب بعدم القدرة المستمرة على التحكم في عادات الألعاب، مما يؤدي إلى ضعف في جوانب مختلفة من حياة اللاعب. من الضروري التأكيد على أن اضطراب الألعاب لا ينطبق على جميع اللاعبين بل يركز على مجموعة فرعية محددة من الأفراد الذين يواجهون صعوبة بالغة في إدارة أنشطة الألعاب الخاصة بهم.

لذلك من المهم قبل الغوص في فوائد الالعاب الالكترونية أن ندرك المخاطر المحتملة المرتبطة باللعب المفرط. يمكن أن يؤثر الانخراط في الألعاب التي تتجاوز الحدود الصحية سلبًا على الرفاهية البدنية والعقلية للأفراد فضلاً عن علاقاتهم الشخصية والأداء الأكاديمي أو المهني ونوعية الحياة بشكل عام.

في السطور التالية، دعونا نستكشف الفوائد العديدة التي تقدمها ألعاب الفيديو عند استهلاكها بطريقة مسؤولة ومعقولة. من التطوير المعرفي ومهارات حل المشكلات إلى الإبداع والتفكير النقدي والتخطيط الاستراتيجي، هناك فوائد قد يصعب حصرها للألعاب.

فوائد الالعاب الالكترونية


مراجعة النفس

العديد منّا لعب تلك الألعاب الصعبة، التي تقدم تحديات قوية ومختلفة، مثل ألعاب دارك سولز على سبيل المثال.

الخسارة في هذه الألعاب يجعلك تعود مجددًا إلى نقطة البداية، وتفكر في الأخطاء التي قمت بها طوال فترة اللعب، وكيف يمكن تصحيحها، وبناء طريقة جديدة من أجل الفوز.

الفوز في هذه التحديات الصعبة، والحصول على هذه الجوائز بعيدة المنال، تعطيك شعورًا كأنك أنجزت شيئًا حقيقيًا في حياتك، قمت بوضع الأهداف، وعملت من أجلها، وراجعت نفسك مئات المرات حتّى تصل إلى هذه النقطة. تعد هذه واحدة من أهم فوائد الالعاب الالكترونية التي يُمكن اكتسابها بسهولة في حال الاعتياد على هذا النوع من الألعاب.

التغلب على الاكتئاب

في عام 2012، هناك فريق بحثي في نيوزيلاند قام باستعمال لعبة تدعى SPARX لمساعدة المراهقين على التغلب على الاكتئاب. يمكنك مشاهدة العملية البحثية ونتائجها من خلال هذا الرابط.

تم تقسيم المجموعة إلى فريقين، فريق قام بلعب اللعبة، وفريق آخر تم استعمال الوسائل المعتادة في علاج الاكتئاب معه، وفي نهاية التجربة، وجدنا أن الفريق الذي استعمل اللعبة، تفوق في عدد المراهقين الذين تم علاجهم بالمقارنة بالفريق الآخر بنسبة 18%.

هذا يعني أن الألعاب تعد وسيلة جيدة للتغلب على الاكتئاب والإرهاق اليومي، لكن بالطبع هناك ألعاب تقوم بعمل أفضل بهذا الصدد مقارنة بألعاب أخرى.

تخفيف التوتر

يمكن أن توفر ألعاب الفيديو شكلاً من أشكال الاسترخاء وتخفيف التوتر. يؤدي الانخراط في اللعب إلى تشتيت انتباه الأفراد عن الضغوطات اليومية وتعزيز الشعور بالمتعة والترفيه. وجدت دراسة نُشرت في مجلة Computers in Human Behavior في عام 2019 أن ألعاب الفيديو وخاصة التي تحتوي على أسلوب لعب بسيط ومهام متكررة كانت فعالة في تقليل مستويات التوتر والقلق بين المشاركين في الدراسة.

اكتساب الأصدقاء وتعزيز التعاون

هذه الفائدة لا تحتاج إلى عشرات الدراسات للتأكد منها، فهناك ألعاب كثيرة تعتمد على التواصل مع الأصدقاء واللعب معهم من أجل تحقيق الفوز. بعض الألعاب أيضًا تشجعك على الحركة والخروج من المنزل مثل Pokemon Go.

العديد من معارض الألعاب والمسابقات والدوريات تشجع اللاعبين أيضًا على الخروج من منازلهم، ومقابلة أشخاص جدد لديهم نفس الاهتمامات. الإقبال الكبير على الألعاب الجماعية عبر الإنترنت يشجع في توطيد علاقات اللاعبين فيما بينهم وإنشاء صداقات جديدة والتعرف على أشخاص من جميع أنحاء العالم.

إلى جانب ذلك تساعد ألعاب الفيديو في التفاعل الاجتماعي والتعاون وذلك على عكس الصورة النمطية لعزلة اللاعبين. تتضمن العديد من ألعاب الفيديو اليوم أوضاعًا متعددة اللاعبين تتيح للاعبين الاتصال واللعب معًا، سواء عبر الإنترنت أو بشكل شخصي. أظهرت دراسة منشورة في مجلة الشباب والمراهقة عام 2014 أن الألعاب التعاونية يمكن أن تعزز السلوكيات الاجتماعية الإيجابية، مثل المساعدة والمشاركة والتعاون بين اللاعبين.

تحسين مهارات القراءة

في فبراير 2013، قدم باحثون إيطاليون دليلًا على أن لعب ألعاب الآكشن يمكنه أن يطور مهارات القراءة عند الأطفال. (طالع الدراسة من هنا)

تم استعمال لعبة Rayman Raving Rabbids كتجربة، ووجدوا أن الأطفال الذين قاموا بلعب اللعبة استطاعوا القراءة بصورة أسرع وأكثر دقة.

في الواقع، قراءة هذا الكم من الكلمات في ألعاب RPG عمل مجهد وسيكون غريبًا لو أن حصيلتي اللغوية لم تتأثر أو تتحسن بعد لعب هذا النوع من الألعاب.

القيام بمهام متعدّدة

ألعاب مثل Call Of Duty وغيرها من الألعاب التي تحتاج إلى الانتباه لأشياء عديدة، تساعد على تطوير حاسة السمع والبصر، وبدورها تساعدك على استغلال يومك بصورة جيدة في القيام بالعديد من الأشياء.

في هذا الفيديو على يوتيوب توضح الباحثة دافني بافيلير كيف تؤثر بعض ألعاب الفيديو على الدماغ، بما في ذلك بعض ألعاب التصويب المليئة بالحركة والتي من شأنها مساعدتنا على التعلم والتركيز في تعدد المهام، علماً بأن الفيديو مترجم بالعربية.

تطوير الذاكرة – من فوائد الالعاب الالكترونية للدماغ

في 2013، قام باحثون ألمان بدراسة بعض الألعاب مثل Super Mario 64، وكيف يمكن لها أن تؤثر على أدمغة اللاعبين. (طالع الدراسة من هنا)

بعد تجربة قاموا بها لجعل اللاعبين يلعبون لعبة ماريو لمدة نصف ساعة يوميًا خلال شهرين. وجد العلماء أن أدمغة هؤلاء اللاعبين، وتحديدًا المناطق الدماغية المسؤولة عن مهارات مثل الذاكرة، والتخطيط، ومهارات الحركة، كبرت بصورة ملحوظة.

الدراسة المنشورة في مجلة Nature العلمية الشهيرة، تقول أنه بالإمكان استخدام ألعاب الفيديو لمواجهة بعض الأمراض العقلية الناتجة عن انخفاض حجم الحصين وقشرة فص الجبهة مثل اضطراب ما بعد الصدمة والفصام والأمراض العصبية التنكسية.

تحسين النظر

فوائد الالعاب الالكترونية

دراسة في عام 2009 في جامعة روشتسر أوضحت أن ألعاب الشوتر يمكنها أن تحسّن قوة نظرك. (يُمكنك مطالعة الدراسة من هنا)

تمت مقارنة اللاعبين الذين قاموا بلعب ألعاب مثل Call Of Duty و Unreal Tournmanet، مع اللاعبين الذين لعبوا ألعابًا مثل The Sims، ووجدوا أن هؤلاء اللاعبين تطورت مهارات النظر لديهم بدرجة ملحوظة.

ويقول القائمون على الدراسة، بأن هناك عدة أسباب محتملة وراء هذا الأمر، منها أن تحديد مكان الأعداء والتصويب بدقة هو تمرين شاق لبناء القوة للعيون. سبب آخر محتمل هو أن بيئة اللعبة سريعة التغير لا يمكن التنبؤ بها في ألعاب الأكشن القوية التي تتطلب من اللاعبين مراقبة ساحة المعركة بأكملها وبشكل مستمر.

حل المشاكل – فوائد الالعاب الالكترونية

Jane McGonigal هي باحثة ومصممة ألعاب شهيرة قدمت مساهمات كبيرة في عالم ألعاب الفيديو. يركز عملها على تسخير قوة الألعاب لحل مشاكل العالم الحقيقي وتحسين رفاهية الفرد. لقد ألهم نهجها المبتكر موجة جديدة من التعلم القائم على الألعاب وأثار محادثات عالمية حول إمكانات الألعاب من أجل التغيير الإيجابي وكيف يُمكن الاعتماد على الألعاب كأدوات قوية لتحسين قوة انتباهنا، ومزاجنا، وقدراتنا العقلية، وعلاقاتنا الحياتية.

نشرت Jane العديد من الكتب المثيرة للاهتمام من بينها كتاب Reality Is Broken، والذي يتناول كيف يُمكن أن تجعلنا الألعاب أفضل وكيف يُمكنها تغيير العالم من حولنا.

في نفس الكتاب، تنظر “جين” إلى ألعاب الفيديو بشكل شامل وبعيد الأفق وليس محصوراً فقط على شبكة الإنترنت، إذ أنها تعتقد بأن الألعاب يُمكن أن تساهم بقوة في سعادة الإنسان وتحفيزه والشعور بمعنى معين، وتنمية المجتمع.

يطرح الكتاب العديد من الأفكار الجديرة بالاهتمام التي تفتح أمامنا رؤية جديدة لكيفية الاستفادة من ألعاب الفيديو، ولا شك أنه سيبقى أحد المصادر الملهمة للمهتمين بهذا المجال.

في الفيديو التالي تجدون حديثاً للباحثة “جين” حول كيف يُمكن لألعاب الفيديو التأثير على حياتنا بشكل إيجابي، علماً بأن الفيديو مترجم للغة العربية.

تعلم اللغة الإنجليزية

نظرًا لأن اللغة الإنجليزية هي اللغة الأساسية في معظم ألعاب الفيديو، فإن الأشخاص غير الناطقين بالإنجليزية يُمكنهم الاستفادة من ألعاب الفيديو في تعلم اللغة أو تحسين مستواهم فيها. يوفر تعلم اللغة من خلال ألعاب الفيديو فوائد عديدة بما في ذلك توفير بيئة غامرة يتعرض اللاعبون خلالها باستمرار للغة المستهدفة، مما يؤدي إلى تحسين مهارات الاستماع والفهم. غالبًا ما تتضمن الألعاب حوارًا ونصًا في سياقات مختلفة، مما يوفر سيناريوهات لغوية واقعية ومراجع ثقافية.

خلصت دراسة أجراها باحثون في جامعة Teknokrat الماليزية بأن ألعاب الفيديو هي هواية مجزية للغاية وتخلق بيئة مريحة ومحفزة مثالية لتعلم لغة أجنبية ولها تأثير كبير على اكتساب اللغة. كانت المفردات والنطق أكثر المجالات فائدة بالنسبة للاعبين.

دور إيجابي في التعليم – من فوائد فوائد الالعاب الالكترونية في مجال التعليم

في عام 2017، أوضحت دراسة منشورة على مجلة الكمبيوتر والتعليم لدار Elsevier المعروفة بأن ممارسة ألعاب الفيديو له تأثير إيجابي على القدرة على الاتصال والقدرة على التكيف وسعة الحيلة لدى المتعلمين البالغين مما يشير إلى أن ألعاب الفيديو قد يكون لها دور تلعبه في التعليم العالي. تشير الدراسة أيضًا إلى أنه يمكن تحسين مهارات الخريجين في فترة زمنية قصيرة نسبيًا، مع تحقيق المكاسب العديد من الفوائد على مدار ثمانية أسابيع وعبر 14 ساعة فقط من اللعب.

التطور المعرفي

تشير الأبحاث إلى أن أنواعًا معينة من الألعاب، مثل الألعاب الإستراتيجية وألعاب الألغاز، يمكنها تحسين مهارات حل المشكلات والتفكير النقدي وقدرات اتخاذ القرار. وجدت دراسة نُشرت في مجلة PLOS ONE في عام 2013 أن ممارسة ألعاب فيديو الحركة يمكن أن تعزز الإدراك المكاني ووقت رد الفعل والتنسيق بين اليد والعين.

سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت