مميز

أفضل 20 لعبة قصيرة يمكنك إنهاؤها في يوم واحد

لعبة قصيرة

إن كنت تريد الاستمتاع بألعاب مميزة بأقل وقت ممكن، فهذا المقال يقدم لك قائمة بأفضل 20 لعبة قصيرة التي يمكن إنهاؤها في مدة قصيرة نوعًا ما.

لا أعتقد أن هناك شخصًا بالغًا قام بلعب جميع الألعاب التي تم إصدارها، وأيضًا أنهى جميع مهمات القصة في كل منها، ببساطة لأنه لا يوجد الوقت الكافي لذلك، وهذا يعود إلى توتّر ومشاغل الحياة، والتزامات العائلة والأصدقاء، والعديد من الأسباب الأخرى.

الألعاب في القائمة أدناه تحتاج إلى متوسط ساعات يتراوح بين 2-8 ساعات، وهو المتوسط المناسب لكي تستطيع إنهاء اللعبة في ليلة واحدة، أو حتّى ثلاثة أيام على أقصى تقدير، وبدون الحاجة إلى لعب ساعات طويلة إضافية للحصول على المزيد من مقاطع القصة المهمة.

جميع هذه الألعاب تم انتقاؤها بعناية، مع التركيز على مدة لعب القصة الرئيسية كمعيار أساسي عند الاختيار.

أفضل 20 لعبة قصيرة يمكن إنهاؤها في يوم واحد


لعبة Gone Home

مدة لعب القصة الرئيسية: ساعتان فقط

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Xbox One, Nintendo Switch, iOS

لعبة قصيرة

في هذه اللعبة هناك لحظات من الخوف والفرح ولحظات من الحزن والسلام، لكن في النهاية ينتابك الشعور بالرضا والقبول، وهو الشعور الذي يأتي من قصة منتهية بطريقة جيدة ومكتوبة بعناية من بدايتها لنهايتها.

تأخذك اللعبة إلى عام 1995، حيث تلعب دور امرأة شابة عائدة من الخارج إلى منزل عائلتها الريفي في ولاية أوريغون لتكتشف أن عائلتها مفقودة والمنزل فارغ.

هذا الأمر يترك الخيار للاعب للبدء في تجميع الأحداث الأخيرة معاً وبدء رحلة البحث عن العائلة، وعلى الرغم من أن اللعبة لا تتميز بقدر كبير من التفاعل إلا أنها تتيح للاعب استكشاف المنزل بالسرعة التي تناسبه ومعرفة ما حصل من خلال فحص العناصر والمجلات والأشياء الأخرى المتبقية داخل غرف المنزل.

لعبة Tacoma

مدة لعب القصة الرئيسية: ساعتان ونصف

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Xbox One

لعبة قصيرة

لعبة استكشاف تدور على متن محطة فضائية تبدو فارغة في عام 2088. تتمتع شخصية اللاعب، آمي، بجهاز الواقع المعزز (AR) الذي يسمح لها بمراجعة أفعال ومحادثات الشخصيات غير القابلة للعب والتي كانت جزءًا من الطاقم الموجود على متن المحطة.

على الرغم من كونها لعبة قصيرة جداً، إلا أن Tacoma قدمت مغامرة سردية رائعة خاصة لمحبي الخيال العلمي، ستعيش خلال اللعبة قصة مليئة بالشخصيات وتلمس مشاعر حقيقية لن تتمكن من إخمادها حتى تنتهي من اللعبة بالكامل.

لعبة Journey

مدة لعب القصة الرئيسية: ساعتان فقط

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, PS3, iOS

لعبة قصيرة

هذه اللعبة عبارة عن جسر جريء بين الفن والألعاب فهي برعت في تحقيق الاتصال العاطفي مع اللاعب دون تقديم فائضاً من المشاعر. ونجحت في تقديم الغموض دون أن تصبح التجربة الكلية غامضة ومبهمة.

أسلوب اللعب خالي تماماً من التوتر ما يجعلها لعبة مناسبة لمن يبحث الاسترخاء والتأمل، إضافة إلى تميزها على مستوى الرسومات والموسيقى التصويرية.

خلال اللعبة تتجول في عالم قديم غامض، ترتفع تارة فوق الأنقاض وتنزلق تارة عبر الرمال لاكتشاف أسرار وعالم اللعبة الواسع الذي يمتاز بأسلوبه الفني الفرد.

لعبة Inside

مدة لعب القصة الرئيسية: 3 ساعات ونصف

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Xbox One, Nintendo Switch, iOS

لعبة قصيرة

هذه اللعبة تحتاج لأن تكون في المزاج المناسب لكي تستمتع بها، فهي لعبة غامضة، مثيرة للاهتمام، مظلمة ولكنها جميلة، وبرأي أنها رحلة جميلة تستحق أن تمنحها اهتمامك خصوصاً إن كنت تحب ألعاب الألغاز.

تعتمد اللعبة، التي تمتاز بالطابع الرمادي، على الألغاز وعبور التحديات المختلفة، وبجانب متعة اللعبة، فهى تحتوي على العديد من النهايات المختلفة التي تركت اللاعبين في حيرة ما جعل بعضهم يفترض العديد من النظريات بشأنها.

تعد لعبة Inside تتمة غير مباشرة للعبة Limbo والتي تمتاز بنفس الطابع وبنفس عدد ساعات اللعب للقصة الأساسية.

لعبة Gris

مدة لعب القصة الرئيسية: 3 ساعات ونصف

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Nintendo Switch, iOS

لعبة ألغاز مذهلة وتمتاز بطابعها الفني الفريد، تأخذك في رحلة مليئة بلحظات الأمل والحزن وتمنحك طعم الانتصار والعودة إلى الحياة بعد المرور بخسارة مأساوية.

تتبع اللعبة قصة فتاة تدعى جريس، تستيقظ في راحة يد تمثال امرأة متداعية، تحاول أن تغني، لكنها سرعان ما تصبح مختنقة لتسقط في النهاية إلى أرض عديمة اللون بعد انكسار راحة يد التمثال.

بعد السقوط، تواصل جريس السير إلى الأمام وتكتشف عددًا من الهياكل الغريبة المدعومة بنقاط غامضة من الضوء تشبه النجوم، ويُمكن لجريس جمع هذه الأضواء لاكتساب قدرات جديدة أثناء رحلتها في حل الألغاز.

لعبة What Remains of Edith Finch

مدة لعب القصة الرئيسية: ساعتان فقط

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Xbox One, Nintendo Switch

تلعب بدور الفتاة Edith التي تقوم باستكشاف منزل فينش الضخم، وتبحث عن قصص بينما تتعمق في تاريخ عائلتها وتحاول معرفة سبب كونها آخر شخص على قيد الحياة في العائلة.

تتيح لك كل قصة تجدها تجربة حياة فرد جديد من العائلة في يوم وفاته، مع قصص تتراوح ما بين الماضي البعيد إلى يومنا هذا.

تختلف طريقة اللعب وأسلوب القصص من شخصية لأخرى، لكن الثوابت الوحيدة هي أنك تلعب دائماً بمنظور الشخص الأول وأن كل قصة تنتهي بموت الشخصية المنتمية للعائلة.

لعبة My Friend Pedro

مدة لعب القصة الرئيسية: 4 ساعات

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Xbox One, Nintendo Switch

تقدّم لعبة My Friend Pedro تجربة مثيرة مُستلهمة من أفلام الآكشن، والكثير من الأسلحة والتحديات والدماء إلى جانب قصة تحمل بعض المفاجآت في النهاية.

تمتاز اللعبة بأسلوب قتال جميل ومثير ومراحل مختلفة مليئة بقتالات رئيسية مميزة مع إمكانية التحكم في الوقت والحصول على أسلحة جديدة، كل هذا مع أداء موسيقى مناسب للجو العام للعبة.

لعبة ABZÛ

مدة لعب القصة الرئيسية: ساعتان

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Xbox One, Nintendo Switch

في ABZÛ أنت تلعب كغواص لا يبالي بشأن الأكسجين أو الطاقة أثناء السباحة، فكل هدفك هو التجول عبر المناظر البحرية الجميلة تحت الماء.

يبدأ الغواص في استكشاف البيئات تحت الماء المليئة بالحياة النباتية والحيوانية، بالإضافة إلى الكشف عن التكنولوجيا القديمة والأنقاض المغمورة، ومع تقدم اللعبة، يفتح الغواص مناطق جديدة ويكتشف الأسرار وراء القوى التي تضر بالبيئة المحلية

تضيف الأصوات اللطيفة تجربة الاسترخاء أثناء استكشاف القصة، كما تتضمن اللعبة نقاط تأمل دورية حيث يُمكن ببساطة أن تستريح وتعجب بالمشهد.

لعبة Firewatch

مدة لعب القصة الرئيسية: 4 ساعات

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Xbox One, Nintendo Switch

لعبة قصيرة

لعبة قصيرة تقدم قصة مذهلة وجذابة وتقع في عالم جميل، لكن تحتاج لأن تلعبها وأنت مدرك لحقيقتها فهي تتكون بالكامل من شخصين يتحدثان إلى بعضهما البعض عبر الراديو.

أنت تلعب دور مراقب حريق في الأربعينيات من عمره داخل غابة شوشون الوطنية، وكل ما تفعله هو التحدث إلى امرأة من نفس العمر لا تراها أبداً تعمل كمشرفة عليك.

وسيلة اللاعب الوحيدة للاتصال هي جهاز اتصال لاسلكي يربطه بالمشرفة، ويُمكن للاعب الاختيار ما بين عدد من خيارات الحوار للتحدث مع المشرفة وذلك خلال اكتشافه لكائنات أو بيئات تفاعلية جديدة، كما يُمكنه الامتناع عن التواصل لو أراد. هذه الخيارات تؤثر على علاقة اللاعب مع المشرفة، ومع تقدم القصة سيتم فتح مناطق جديدة للاعبين.

لعبة Shadow Of The Colossus

مدة لعب القصة الرئيسية: 6 ساعات ونصف

متوفرة على أجهزة: PS4

Shadow Of The Colossus لعبة قصيرة مناسبة جدًا لكي تنهيها في يوم أو يومين، وحتى خلال جلسة واحدة ولن تحتاج للعودة لها مرة أخرى.

الفوز في اللعبة أيضًا سهل للغاية، لا يوجد أي نوع من الأسلحة الإضافية، أو القدرات الخاصة، أو أي شيء إضافي تقوم به، فقط قم بزيارة الوحش وهزيمته، لا يوجد أسهل وأقصر من ذلك.

قصة اللعبة أيضًا من أفضل القصص في تاريخ الألعاب، والتي يتم سردها بصورة كاملة باستعمال المشاهد التعبيرية المؤثرة.

لعبة Outlast

مدة لعب القصة الرئيسية: 5 ساعات

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Xbox One, Nintendo Switch

لعبة رعب تلعب فيها دور الصحفي الاستقصائي Miles Upshur الذي ينتقل إلى مستشفى للأمراض العقلية في كولورادو، لكنه يتفاجئ أن المستشفى قد خرج عن السيطرة في مشهد مثير للرعب، لتبدأ رحلته في محاولة البقاء على قيد الحياة.

يمكن للاعب المشي والجري والانحناء والقفز وتسلق السلالم والاختباء خلف الأشياء، لكن في نفس الوقت لا يُمكنه القتال أو مهاجمة الأعداء ولا تتضمن اللعبة مؤشر لمستوى الصحة كباقي الألعاب.

بدلاً من ذلك، يتعين على اللاعب الاعتماد على أساليب التخفي مثل الاختباء في الخزائن، والتسلل من بين الأعداء، والبقاء في الظل والاختباء أملاً في البقاء.

لعبة Hellblade: Senua’s Sacrifice

مدة لعب القصة الرئيسية: 8 ساعات

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Xbox One, Nintendo Switch

قدمت اللعبة رحلة مروعة تغوص في أعماق العقل وتعرفنا على مدى هشاشته وعلى خطورة الأمراض العقلية.

إن كنت تبحث عن لعبة قصيرة ذات قصة محكمة وتناقش موضوعاً في منتهى الحساسية، فلا شك أن لعبة Hellblade يجب أن تكون ضمن أول خياراتك، علماً بأنها لعبة تدعم اللغة العربية.

تتحكم خلال اللعبة بمحاربة تُدعى Senua وهي تعاني من مرض نفسي وتذهب لإرجاع عشيقها من عالم مخيف يخلط بين الواقع و الخيال، وخلال هذه الرحلة يُمكن أن تخوض بعض القتالات أو تحل بعض الألغاز في طريقك للتقدم في القصة.

لعبة Undertale

مدة لعب القصة الرئيسية: 6 ساعات ونصف

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Nintendo Switch

لعبة قصيرة

لعبة RPG لكنها ليست مثل أي لعبة لعبتها من قبل، حيث أن اللعبة تحتوي على نظام قتال فريد من نوعه، ويتغير باستمرار في أثناء المعارك.

يمكنك تفادي المعارك تمامًا، والقيام بالعديد من الخيارات الأخرى مثل مصادقة الوحوش والكلام معهم والكثير من الأمور المفاجئة الأخرى.

أنت تلعب دور طفل صغير يسقط في عالم تحت الأرض مليء بالوحوش وحله الوحيد للخروج منه هو التفكير. تحتوي اللعبة على العديد من الوحوش الصعبة ولكن اللاعب يستطيع إيجاد طريقه الخاص عبر الحديث معهم وأحياناً مصادقتهم ويمكن للسيناريو المكتوب في اللعبة أن يأخذك في مسارات غريبة لم تكن لتتوقعها على الإطلاق.

لعبة Celeste

مدة لعب القصة الرئيسية: 8 ساعات

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Nintendo Switch, Xbox One

لعبة قصيرة

اللعبة التي كانت مرشّحة للقب لعبة العام في 2018، والتي حققت شهرة ونجاحًا واسعين، رغم أنها لعبة مستقلة، وأصبحت تنافس أقوى الألعاب وأكثرها إبداعًا.

Celeste هي رحلة عن اكتشاف الذات، في عالم يجبرك على التركيز من أجل ضبط حركاتك وقفزاتك حتّى لا تموت في أي وقت بسبب الأشواك.

تحتوي اللعبة على العديد من الألغاز الممتعة، والموسيقى الحالمة التي سوف تجعلك هادئًا ومستمتعًا طوال فترة اللعب.

لعبة Uncharted The Lost Legacy

مدة لعب القصة الرئيسية: 7 ساعات

متوفرة على أجهزة: PS4

لعبة قصيرة

لعبة قصيرة جانبية تحدث في عالم ألعاب Uncharted، وفيها أنت تلعب بأبطال جدد تمامًا وقصة مختلفة تمامًا عن السلسلة الأصلية.

Uncharted كانت واحدة من أفضل سلاسل ألعاب الآكشن في السنوات الماضية، لكن إذا لم تكن قد جرّبت أي لعبة منها بعد، فلعبة Lost Legacy مدخل جيد للسلسلة، كما أنها الأحدث في نظام اللعب وجودة الرسومات، وبالطبع الأقصر في مدة اللعب.

يتحكم اللاعب في شخصية كلوي فريزر، صائدة الكنوز التي تتمتع بالبراعة الجسدية وقادر على القفز والركض والتسلق والسباحة والتأرجح وأداء الأعمال البهلوانية الأخرى.

يجتاز اللاعب العديد من البيئات، ويتنقل عبر المواقع بما في ذلك المدن والمباني والمعابد للتقدم من خلال قصة اللعبة.

لعبة Doki Doki Literature Club

مدة لعب القصة الرئيسية: 4 ساعات

متوفرة على أجهزة: PC

إذا كنت تحب ألعاب Visual Novel القصصية، فعليك تجربة هذه اللعبة، حيث أن القصة فيها، تأخذ العديد من المنحنيات غير المتوقّعة، والمرعبة في أحيان كثيرة.

يتم عرض السرد والحوار في شكل نصوص مرفقة، ويتم تقديم القصة منن قبل بطل اللعبة، عضو في نادي الأدب الفخري والذي تمت دعوته إليه من قبل صديق طفولته سايوري.

في نقاط معينة، سيُطلب من اللاعب اتخاذ قرارات تحدد مسار الأحداث اللاحقة. تؤثر مثل هذه القرارات على تطور علاقات البطل مع الشخصيات النسائية الرئيسية سايوري ويوري وناتسوكي ومونيكا.

لعبة Little Nightmares

مدة لعب القصة الرئيسية: 3 ساعات ونصف

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Nintendo Switch, Xbox One

لعبة رعب تعمل على تذكيرك بالأشياء التي كنت تظنها مرعبة في طفولتك، عليك أن تساعد البطل على الهرب، وأيضًا عليك أن تحاول فهم الأمور التي تدور في عالم اللعبة، وتربطها بالواقع، وبمخاوفك القديمة.

أنت تلعب دور فتاة صغيرة ترتدي معطفًا أصفرًا تُدعى Six عالقة في ماو، وهي سفينة غامضة تلبي أهواء المخلوقات المريضة والقوية.

بعد الاستيقاظ في الأعماق السفلية للسفينة، تتحرك الفتاة عبر حدود السفينة المرعبة، وتتجنب آكلات اللحوم التي تسكنها والتي تعاني من بعض لحظات الجوع المؤلمة.

لعبة Hyper Light Drifter

مدة لعب القصة الرئيسية: 7 ساعات ونصف

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Nintendo Switch, Xbox One

إن كنت تبحث عن لعبة قصيرة سريعة شبيهة بألعاب سلسلة Zelda، فهذه اللعبة هي أفضل اختيار، حيث أنها تعتمد على طريقة حل الألغاز، وطريقة رواية القصة الموجودة في سلسلة Zelda لكن مع اعتماد أسلوب فن البيكسل في تصميمها العام.

يتحكم اللاعب في شخصية Drifter وهو محارب لديه إمكانية الوصول إلى تكنولوجيا منسية من آلاف السنين كما أنه يعاني من مرض مجهول.

قصة اللعبة مستلهمة من مرض القلب لمطورها الرئيسي Alex Preston والذي حصل على الإلهام لتصميم عالم اللعبة من فيلم الأنمي الياباني ناوسيكا أميرة وادي الرياح.

يمتلك اللاعب سيف من الطاقة ويستطيع الحصول على أسلحة وقدرات مختلفة على مدار اللعبة تؤهله لمواجهة العديد من الأعداء الرئيسيين شديدي الصعوبة من حيث الأعداد والإمكانيات. لا يوجد حوارات منطوقة في اللعبة والتركيز الأكبر على استخدام الموسيقى والمرئيات في اللعبة لسرد القصة.

لعبة Bastion

مدة لعب القصة الرئيسية: 6 ساعات

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Nintendo Switch, iOS, Xbox One

إن كنت تبحث عن لعبة قصيرة تحتوي على مناظر جميلة، رتم لعب سريع، وأيضًا قصة جميلة ومختلفة، فلعبة Bastion هي الاختيار الأمثل.

مستويات مرسومة باليد، وراوي قصة يتكلم عن كل حركة أن تقوم بها، سوف تشعر أنك دخلت في عالم رواية جميلة أنت تقوم بقرائتها، وسوف تستمتع بها بطريقة جديدة تمامًأ.

تجري اللعبة في أعقاب كارثة أدت فجأة إلى انهيار مدينة كايلونيا وكذلك المناطق المحيطة بعالم اللعبة وقسمتها إلى العديد من القطع العائمة، مما عطل بيئتها وحول معظم سكانها إلى رماد.

يتحكم اللاعبون في شخصية طفل يُدعى The Kid، وهو بطل الرواية الصامت الذي يستيقظ على واحدة من القطع القليلة المتبقية من العالم القديم وينطلق إلى معقل يُسمى Bastion، حيث كان من المفترض أن يذهب الجميع له خلال الأوقات المضطربة.

الناجي الوحيد الذي يلتقي به هو رجل مسن اسمه Rucks، راوي اللعبة، الذي يأمره بجمع النوى التي كانت تُشغل المدينة، يمكن لجهاز في Bastion استخدام قوة النوى البلورية لإنشاء كتل وهياكل أرضية، بالإضافة إلى تمكين الطفل من السفر أبعد من خلال “الممرات الهوائية” التي تدفعه عبر الهواء.

لعبة Metal Gear Rising: Revengeance

مدة لعب القصة الرئيسية: 7 ساعات

متوفرة على أجهزة: PC

هذه اللعبة تم تصميمها من شركة Platinum Games، والتي تُعد واحدة من أفضل الشركات المطورة لألعاب الآكشن السريعة على الساحة.

لن تحتاج إلى لعب سلسلة Metal Gear لكي تستمتع بهذه اللعبة،فهي تحتوي على قصة منفصلة ليس لها علاقة بالسلسلة الأصلية، لكن أعتقد أن عليك تجربة السلسلة في يوم ما.

سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت