الحاسب

انطباعتنا عن نسخة الوصول المبكر من Edge Of Eternity

Edge Of Eternity

العديد من ألعاب RPG هذه الأيام تفشل في عرض نفسها بالطريقة الساحرة التي كانت تبهرنا بها ألعاب RPG الكلاسيكية القديمة، لكن يبدو أن الفريق الذي يعمل على لعبة Edge Of Eternity ، يعرف كيف يقوم بكل شئ بصورة صحيحة.

Edge of Eternity هى لعبة RPG يتم العمل عليها من قبل ستوديو ألعاب Midgar، وهو ستوديو ألعاب Indie صغير يتكون من 9 أفراد فقط.

وكما هو الحال مع العديد من الألعاب اليوم، قرر الاستوديو مشاركة اللاعبين في تطوير اللعبة أولًا بأول عن طريق إصدار نسخة الوصول المبكر Early Access من اللعبة.

نسخة Early Access لا تحتوي على الكثير من الأشياء بعد، لكنها ما تزال مؤشرًا جيدًا على الأسلوب الذي يعمل به فريق عمل ستوديو Midgar.

في هذا المقال سجلنا لكم انطباعتنا عن اللعبة بعد تجربة المحتوى الذي تم إصداره في نسخة الوصول المبكر، وذلك إلى جانب توقعاتنا لمستقبل هذه اللعبة.

في البداية يمكنني أن أقول أنني قد أعجبت باللعبة بمقدار 90% على الأقل، أما النسبة الباقية فهى أمور تقنية بسيطة سوف أذكرها في المقال، وأتمنى أن يتم العمل عليها وتحسينها في النسخة الأخيرة من اللعبة.

نظام القتال في لعبة Edge Of Eternity

الشئ الأول الذي أريد أن أتكلم عليه، وأعلم أنه سوف يهم الكثيرين من محبين ألعاب RPG اليابانية، هو نظام القتال.

نظام القتال في هذه اللعبة مُبتكر للغاية، حيث أنك قبل دخول المعارك، يمكنك اختيار المكان الذي تريد أن تدور فيه المعركة أيًا كانت، وهذا الاختيار سوف يترتب عليه بعض الأمور الاستراتيجية داخل كل معركة.

على سبيل المثال، هناك العديد من الكريستالات المنتشرة على خريطة العالم، وكل كريستالة لديها قدرة خاصة يمكنها أن تعطيك الأفضلية في المعركة، أو يمكنها أن تساعد خصومك إذا ما قاموا هم بالوقوف بجانبها.Edge Of Eternity

الموضوع لا يحدث بصورة عشوائية، حيث أن أماكن وقوف اللاعبين والأعداء يتم تحديدها عن طريق أشكال سداسية، تحدد المسافات بين جميع الحاضرين على أرض المعركة، ويُطلق عليها اسم Nexus، يمكنك استعمال هذه التقنية من أجل التحرك بحرية في أرض الملعب، في أماكن مناسبة لك ولخطة لعبك. نظام Nexus  أيضًا يمكن استعماله لحل العديد من الألغاز المنتشرة في عالم اللعبة.

يحتوى عالم اللعبة أيضًا على نظام وقت ونهار وليل، وهناك العديد من الظواهرالطبيعية التي تحدث على أرض عالم اللعبة مثل هطول الأمطار، وكل ظاهرة من هذه الظواهر لديها تأثير على طريقة عمل القدرات التي تستعملها في القتال، والعناصر الطبيعية التي تستعملها أيضًا مثل ضربات النار والماء والبرق وغيرها.Edge Of Eternity

النظام سهل التعلّم وممتع للغاية، وطريقة الحركة على أرض المعركة تجعل من كل قتال شيئًا مختلفًا وجديدًا.

 الشخصيات الرئيسية في لعبة Edge Of Eternity

الشخصيات نفسها لا يمكن تخصيصها في صورة Classes كما في بعض الألعاب، كل شخصية في اللعبة (وهم شخصيتين رئيسيتين حتّى الآن) تم تصميمها ليقوما بأدوار لعب معيّنة، مثل القتال أو استعمال السحر، ولا يبدو أنه سوف يمكن تغيير ذلك لاحقًا أو التعديل فيه.

هناك قسمين رئيسين يتم تخصيصهما وتطويرهما في اللعبة، القسم الأول هو مستوى الشخصيات التي تلعب بها، وهو المعتاد في ألعاب هذا النوع، وفي هذه اللعبة، وجدت أن فرق المستويات بينك وبين خصومك، لديه تأثيرًا كبيرًا على سير المعركة، حتى لو كان الفرق ضئيلًا ولو مجرد فرق مستوى واحد بينك وبينهم. من المهم أن يكون مستواك هو نفس مستوى خصومك على الأقل حتى لا تواجه أي مشاكل.Edge Of Eternity

القسم الثاني هو مستوى الأسلحة التي تحملها، وهذا الأمر هو الأساس في اللعبة حيث أن كل سلاح يحمل العديد من القدرات الخاصة المرتبطة به هو فقط، يمكنك أيضًا تطوير الأسلحة بالعديد من الكريستالات التي تحصل عليها من فوزك في المعارك، كل سلاح لديه مجموعة قدرات خاصة به يمكن تطويرها، وتم تصميم هذه المجموعة في شكل قريب من Sphere Grid التي تم استعمالها في لعبة Final Fantasy 10.Edge Of Eternity

عالم لعبة Edge Of Eternity

منذ اللحظات الأولى، يبدو واضحًا على اللعبة أنها أخذت العديد من الإلهام من سلسلة Final Fantasy، وخاصة الجزء الأخير منها، هذا ينطبق على بعض تفاصيل العالم مثل الجو العام، وشكل الأسلحة، ووجود الكريستالات كمصدر أساسي للطاقة في العالم.Edge Of Eternity

يحتوى العالم على الظواهر الجوية كما ذكرت من قبل، وإمكانية الحفر واستخراج المعادن، وبعض المهمات الجانبية، وأيضًا بعض المهمات الوقتية التي تحتاج إلى الانتهاء منها في فترة زمنية معينة. لا يوجد قدرة حفظ التقدّم الاتوماتيكية في العالم، بل عليك حفظ تقدّمك من نقاط حفظ التقدّم المنتشرة على الخريطة مثل الألعاب القديمة.

العالم يبدو رائعًأ للغاية، لكن ما تزال هناك بعض التفاصيل التي تحتاج إلى تحسين، خاصة في شكل الأبطال، وتزامن حركة وجههم مع الكلام الذين يقولونه.

قصة لعبة Edge Of Eternity

لا يوجد الكثير لأقوله عن طور القصة لأن النسخة المبدئية من اللعبة لا تحتوى على الكثير من التفاصيل بعد، لكن المحتوى الموجود حتى الآن رائع جدًا، وأعجبتني فكرة أن بطل اللعبة يقوم بعمل بعض القرارات المختلفة عن باقى أبطال ألعاب الفيديو الذين دائمًا ما تجدهم كاملين لا يقومون بأي أخطاء.

البطل في هذه اللعبة يقوم ببعض الأخطاء، ويتحرك وراء أهداف شخصية (أنانية بعض الشئ)، كما أن هناك تصارع دائم في المشاعر التي تراوده بين أهدافه الشخصية، وواجبه الذي يجب أن يقوم به.

Edge Of Eternity

أعجبني جدًا هذا المبدأ كبداية للقصة، وأتمنى أن أرى المزيد من هذه الصراعات النفسية في باقي فصول القصة.

أشياء أتمنى أن أراها تتحسن في المستقبل

حتّى الآن اللعبة تسير بصورة جيدة، لكن هناك مشكلة واحدة أزعجتني وهى مقاطع الفيديو التي تتكلم فيها شخصيات اللعبة، هذه المقاطع لا تسير بصورة جيدة، أحيانًا تختفي الترجمة من اللعبة، واضطر إلى سماع الكلام بدون ترجمة، وأحيانًا أخرى تصبح الشاشة سوداء والكلام فقط هو الذي أراه.

هذه الأمور لا تحدث إلا في مقاطع القصة فقط، أما باقى اللعبة فهى تسير بصورة جيدة لا تشوبها شائبة، لكن سيكون من الجيد تحسين جودة الرسومات وإضافة بعض الأشياء الأخرى للعالم لجعله مفعمًا بالحياة، لأنه يبدو فارغًا بعض الشئ.Edge Of Eternity

أتمنّى أيضًا أن أتمكن من تغيير زاوية الكاميرا كما أريد أثناء المعارك، لأن هذا الموضوع ضايقني قليلًا، وفي أغلب الأحيان لا أستطيع رؤية التفاصيل الموجودة على الشاشة أثناء المعركة. خاصة عندما أريد تغيير مكان أحد الشخصيات على أرض الملعب.

لكن الموجود الآن كما ذكرت فهو عمل جيد جدًا، ويكفى أن التقسيم الموسيقي للعبة تم تصميمه من قبل مصمم الموسيقى المخضرم Yasunori Mitsuda، الموسيقى التي قام بعملها في اللعبة أعطت روحًا جديدة لجميع تفاصيل العالم.

تحتوي اللعبة على العديد من الإعدادات لتعديل جودة الرسومات في اللعبة، وجعلها تعمل على أغلب الأجهزة بلا مشاكل، لكن حتّى الآن تحتوى على اللغة الإنجليزية فقط في خانة مؤديين الأصوات، أتمنى إضافة بعض الأصوات الأخرى مثل اليابانية فيما بعد.

شيء أخير أود أن أتطرق إليه هو أن مطورّي اللعبة حريصين للغاية على التواصل مع المعجبين، وإبلاغهم أولًأ بأول بجميع الخطط التي تخص اللعبة، وهذا واضح من صفحتهم على متجر Steam، لذلك أعتقد أن دعم هذه اللعبة منذ الآن، سوف يقدّم نتائج طيبة للغاية في المستقبل.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.