إكس بوكس

أفضل 10 حصريات اكس بوكس

حصريات اكس بوكس

أصبحت الألعاب الحصرية عاملاً أساسيًا للكثير من اللاعبين لاختيار منصة الألعاب المنزلية المناسبة لهم، وإذا كنت تبحث عن أفضل حصريات اكس بوكس فهذا الموضوع سيكون دليلك الشامل للتعرف على كل ما يخص الألعاب الحصرية على اكس بوكس علمًا بأن كافة الألعاب في القائمة التالية متاحة للجيل الجديد Xbox Series X/S وكذلك للجيل السابق إكس بوكس ون.

استوديوهات الطرف الأول لمايكروسوفت مستمرة في التوسع وجذب المزيد من المطورين المبدعين حول العالم، بل والاستحواذ على شركات نشر ضخمة مثل أكتيفجن وبيثيسدا.

كل هذا وأكثر يجعلنا نعيد النظر في قائمة حصريات اكس بوكس لنختار أفضلها، ولنكن صريحين، الأمر ليس سهلًا على الإطلاق.

وقبل أن نستعرض معكم قائمة الألعاب، أحب التنويه أن حصريات اكس بوكس متوفرة كذلك على أجهزة الحاسب الشخصي PC وذلك ضمن رؤية مايكروسوفت لإنشاء بيئة ألعاب متكاملة بين كافة أنظمتها والتي تشمل ويندوز 10 أو ويندوز 11.

وبالتالي ما نعنيه هنا فيما يخص حصريات اكس بوكس هو بعض ألعاب الطرف الأول التي تنشرها مايكروسوفت والتي لا يتم نشرها على منصة بلاي ستيشن أو سويتش، بينما يُمكن الحصول على هذه الألعاب عبر أجهزة PC وبالطبع Xbox Series X|S وكذلك إكس بوكس ون.

هناك مجموعة من الألعاب المميزة التي تنشرها استوديوهات الطرف الأول التابعة لمايكروسوفت، لكننا لم نضعها في القائمة نظراً لأن هذه الألعاب تم إطلاقها على منصات أخرى غير إكس بوكس أو البي سي، مثل الإصدارين الرائعين في سلسلة Ori المتاحين على نينتندو سويتش وغيرها من الإصدارات.

جدير بالذكر أن  كافة الألعاب التالية يمكن الوصول لها مجاناً للمشتركين في خدمة Xbox Game Pass التي توفر كمية ضخمة ومتجددة من الألعاب باشتراك شهري بسيط، مما يجعلها واحدة من أفضل خدمات الاشتراك حتى الآن.

أفضل حصريات اكس بوكس ون حتى هذه اللحظة


لعبة Halo: The Master Chief Collection

حصريات إكس بوكس ون

لا يمكن القول أنك تمتلك منصّة Xbox ما لم تكن قد لعبت لعبة Halo واحدة على الأقل. هذه السلسلة تحديدًا هي التي وضعت أساسات المنصة وعززت قوتها بين جميع منصّات الألعاب الأخرى، ولهذا السبب فإن مجموعة ألعاب Master Chief Collection لا غنى عنها في مكتبة ألعابك.

تتيح المجموعة إمكانية الوصول لستة ألعاب كلاسيكية لسلسلة من إصدارتها على منصّات إكس بوكس القديمة وهم Halo: Combat Evolved Anniversary, Halo 2: Anniversary, Halo 3, Halo 3: ODST, Halo 4, Halo Reach.

كل شيء في الألعاب تمت معالجته ليصبح على مستوى الألعاب الحديثة، ويتيح لك معرفة الملحمة القصصية لشخصية Master Chief بدون مواجهة أي مشاكل تقنية أو الإحساس بالضجر من جودة الألعاب البصرية.

ولو كنت قلقًا بشأن أن يكون أسلوب اللعب قديمًا وغير مناسبًا مقارنة بألعاب الشوتر الحديثة، فكل ما عليك معرفته هو أن ألعاب Halo كانت رائدة الصناعة في وقتها وصنعت الأساس لما تستخدمه العديد من ألعاب الشوتر الحالية في شكل الأسلحة والقتالات وأنظمة اللعب، وهذا يجعلها تحفة كلاسيكية تستطيع تحدي حاجز الزمن ومناسبة للتجربة على أي جيل من أجهزة الألعاب.

لعبة Quantum Break

حصريات إكس بوكس ون

في أعقاب الحادثة المدمرة التي أثرت على مجرى الوقت نفسه، يجد شخصان أنهما قد تغيرا إلى الأبد واكتسبا قدرات استثنائية مختلفة عن باقي البشر.

يسافر أحدهما عبر الزمن ويصبح عازمًا على التحكّم في هذه القوة، بينما يستخدم الآخر هذه القدرات الجديدة لمحاولة إلحاق الهزيمة به – وإنقاذ الوقت قبل أن يتمزق بشكل لا يمكن إصلاحه.

كلا البطلين يواجهان العديد من التحديات الساحقة في محاولة للوصول إلى بعضهما البعض وتنفيذ أهدافهما ويؤدي بهم الأمر إلى اتخاذ خيارات درامية من شأنها أن تحدد شكل المستقبل، ويستطيع اللاعب رؤية تأثيرات هذه المعركة الزمنية في صورة مبهرة تمزج بين حركة ألعاب الفيديو والواقعية والإثارة التي تتميز بها المسلسلات الأجنبية.

يضم طاقم العمل الرئيسي بعض المواهب الممتازة في عالم التمثيل بما في ذلك شون أشمور (Man of Medan) الذي يلعب دور البطل جاك جويس، وإيدان جلين (Game of Thrones) بصفته خصمه بول سيرين، ودومينيك موناغان (Lord of the Rings) كأخ جاك العبقري ويليام.

اللعبة كذلك مليئة بالقصص الدرامية الواقعية والشخصيات المميزة والتقلبات غير المتوقعة التي تشتهر بها ألعاب المطور Remedy، كما أن اختياراتك في اللعبة ستؤثر على نتيجة هذا الانصهار سريع الخطى بين ألعاب الفيديو وتجارب المسلسلات لتصنع تجربة ترفيهية من نوع جديد لا يمكن الحصول عليه إلا على منصّة ألعاب إكس بوكس ون.

لعبة Deep Rock Galactic

لعبة فيديو تعاونية من 1-4 لاعبين يتخذ فيها اللاعبون دور أربعة أقزام في القضاء يتم تعيينهم في مهام مختلفة، والتي تشمل العديد من الأهداف مثل استخراج المعادن أو سرقة البيض الفضائي أو القضاء على الأهداف أو استرداد المعدّات المفقودة.

تجري المهمات في كهوف عشوائية مظلمة على كوكب بعيد وخطير ومليء بالمعادن والمناطق الحيوية التي تحتوي على أسراب مختلفة من مفصليات الأرجل والكائنات الغريبة.

يمكن اختيار واحد من أربع فئات أو تخصصات مختلفة وكل فئة تمتلك خياران للأسلحة الأساسية ومع الوقت يستطيع اللاعب الحصول على النقاط وترقية الأسلحة وتوفير المزيد من المزايا لها، وبمجرد الوصول إلى المستوى 25 في اللعبة، سيحصل اللاعب على ترقية دائمة، ويتمكن من الانتقال إلى نظام تحديد مستوى جديد وفتح محتوى اللعبة ما بعد النهاية.

لعبة Sunset Overdrive

حصريات إكس بوكس ون

صنع استوديو Insomniac Games لنفسه اسمًا قويًا مع سلسلة ألعاب Ratchet & Clank المعروفة بتشكيلاتها المتنوعة من الأسلحة والبنادق المجنونة، ولذلك قرر الاستوديو أن يأخذ هذه الخبرة في صنع أنواع غريبة من الأسلحة والمدفعية ويستعملها في بناء عالم مفتوح ومجنون وقريب من الطراز المُستخدم في لعبة Jet Set Radio، ثم قام بحقنه ببعض الفوضوية وجرعة من موسيقى الروك وغرابة الثمانينات، وهكذا حصلنا على اللعبة الفريدة من نوعها Sunset Overdrive.

تمنحك اللعبة القدرة على القيام بالعديد من أعمال الدمار الشامل بطرق مذهلة مثل إطلاق كرات البولينج والألعاب النارية والدببة المتفجرة وأكثر من ذلك على حشود من المسوخ والروبوتات وأعضاء العصابات الغريبة بينما تقفز على أعمدة الهاتف مرتديًا أحذية رياضية تجعلك تتحدى قوانين الجاذبية.

الكوميديا والفكاهة السيئة التي تستخدمها شخصيات اللعبة قد تجعلك منزعجًا قليلًا، ولكن الحرية المطلقة التي تمنحها اللعبة في القفز والتزحلق والطيران في كل مكان ستجعلك تشعر بمتعة رهيبة في هذا الملعب الخيالي الذي لا مثيل له.

لعبة Hi-Fi Rush

هل تحب الموسيقى؟ هل تحب ألعاب الأكشن مع عناصر من ألعاب البلاتفورم؟ هل تحب السحر والحيل والأجواء الغامرة في الألعاب؟ إذا أجبت بـ “نعم” على أي من الأسئلة السابقة، فقم بتشغيل جهاز إكس بوكس أو حاسبك الشخصي وابدأ بالاستمتاع بواحدة من أكثر المغامرات الإبداعية على الإطلاق. نجحت اللعبة في الدمج بين الإيقاع الموسيقي الرائع والأسلوب الفني الفريد والفكاهة والأكشن والشخصيات المحبوبة بطريقة لم يسبق لها مثيل ما يجعلها واحدة من أفضل حصريات اكس بوكس بلا شك.

لعبة State of Decay 2

لعبة بقاء وخيال في عالم مفتوح تدور أحداثها ما بعد انتهاء العالم على يد الموتى الأحياء. تجعلك جميع ألعاب البقاء على قيد الحياة تواجه تهديدات هؤلاء الوحوش، ولكن مع State of Decay 2، ينصب التركيز أكثر على البقاء على قيد الحياة من يوم لآخر أثناء رعاية مجتمع بأكمله بدلاً من ناجٍ واحد.

عليك أن تقرر من تريد تجنيده في فريقك، وأين تستقر في مجتمعك، وكيفية تقوية قاعدتك وترقيتها، ومتى حان الوقت للانتقال إلى مراعي أكثر اخضرارًا.

أنت تختار الناجي الذي ستحضره معك في رحلة بحث عن الطعام والذخيرة التي تحتاجها، ومن ستستخدمه لمحاربة الزومبي الذين يهاجمون قاعدتك، تختار كذلك الطريقة التي ستتعامل بها مع الأشخاص الآخرين الذين ينتقلون إلى بلدتك.

هل ستكون ودودًا أم ستدافع بقوة عن منطقتك؟ تجربة كل لاعب فريدة من نوعها، حيث أن كل شخصية لديها مجموعتها الخاصة من المهارات والسمات، ولذلك لا يوجد مجتمعان متماثلان على الإطلاق.

تختلف التحديات التي تواجهها أيضًا من لعبة إلى أخرى، بناءً على من تقوم بتجنيده والقرارات التي تتخذها على طول الطريق. من خلال دعم التعاون بين اللاعبين، يمكنك أيضًا زيارة مجتمعات أصدقائك ومساعدتهم على تجاوز المواقف الصعبة ، واستعادة المكافآت لمجتمعاتك لاحقًا، والاستعانة بهم في معارك الحصار الصعبة والعنيفة.

لعبة Forza Horizon 5

لن تكون قائمة ألعاب إكس بوكس كاملة بدون إضافة لعبة في سلسلة فورزا، ولذلك قررنا اختيار آخر لعبة تم إصدارها في السلسلة وهي Forza Horizon 5 والتي استطاعت تحسين كل ما أحبه عشاق السلسلة في الإصدار السابق Forza Horizon 4.

المناظر الطبيعية الخلابة في المكسيك، الطرقات الواسعة والأزقة الضيقة، المرور من بين البراكين والغابات والشواطئ والقرى الجذابة وأنت تقود السيارة في الشوراع المتعرجة، متعة امتلاك سيارتك الخاصة والتعديل عليها والاهتمام بها، كل هذا وأكثر لم يكن متاحاً من قبل بهذه الصورة الرائعة في عالم ألعاب الفيديو لكن مع هذه اللعبة ستعيش تجربة ممتعة تعد الأفضل حتى الآن في ألعاب السباقات.

وإلى جانب التفوق التقني والمحتوى المذهل، نجح المطور في تقديم أسلوب لعب ودود يكافئك على كل حركة مع نظام قيادة ممتع للغاية، لذلك لا يُمكنك أن تجد سبباً للشكوى من هذه اللعبة الرائعة. ربما الشيء الوحيد الذي أزعجني في Forza Horizon 5 هو عدم رغبتي في ترك يد التحكم والاستمرار في اللعب.

لعبة Halo 5: Guardians

مغامرة الجندي البطل Master Chief الأكثر طموحًا حتّى الآن، وهذا بسبب كونها أول لعبة تم تصميمها من الألف إلى الياء لمنصّة إكس بوكس ون، وطبعًا هذا جعلها تستخدم القدرة التقنية التي تمتلكها المنصّة إلى أقصاها لتخرج لنا بتجربة غير مسبوقة في الجودة الرسومية والأداء التقني، كما أن القصة تجعلك تلعب بشخصية جديدة تمامًا وهي Commander Locke مما أضاف روحًا جديدة ووجهة نظر مختلفة إلى عالم سلسلة Halo الواسع.

استطاعت اللعبة بنجاح أن تنقل أنظمة اللعب التنافسية الكلاسيكية التي نتذكرها من الألعاب المبكرة للسلسلة (مع أوضاع شهيرة مثل Team Deathmatch و Capture The Flag) إلى منصّة الجيل الجديد عبر مجموعة من الخرائط الجديدة والمصممة بعناية، والتي تجبرك على استخدام مهارتك كلاعب بدلًا من الاعتماد على قوة الأسلحة فقط.

مع بيئات مذهلة، وأسلوب لعب ممتع، وكمية ضخمة من الأنظمة متعددة اللاعبين، تمثل Halo 5 علامة تجارية قوية في منصّة ألعاب مايكروسوفت، كما أنها تحترم الإرث الذي تركته العديد من قصص السلسلة السابقة وتضيف إليه المزيد والمزيد من المحتوى الممتع والزاخر الذي سيبقي اللاعبين مستمتعين لسنين طويلة مقبلة.

لعبة Grounded

لعبة بقاء على قيد الحياة يمكن تجربتها من منظور الشخص الأول أو الثالث، وفيها يتقلص البطل إلى حجم النملة ويجب أن يسعى جاهدًا للبقاء على قيد الحياة في الفناء الخلفي الضخم.

تحتاج شخصية اللاعب إلى استهلاك كمية كافية من الطعام والماء وإلا سيفقد صحته ويموت، كما أن الفناء نفسه ممتلئ بالعديد من الحشرات والكائنات التي يجب الحذر منها وتخدم أغراضًا مختلفة في اللعبة.

على سبيل المثال العناكب تُعد من أكبر الحيوانات المفترسة التي ستطارد اللاعب طوال الوقت، والدعسوقة يمكنها أن تقودك إلى مصادر الطعام، ويمكن طهي بعض الحشرات الأخرى واستهلاكها كطعام، أو جمع قطرات الندى من الأعشاب، ومع الوقت ستتمكن على بناء قاعدة للدفاع عن نفسك، وصنع فخاخ وأسلحة متعددة لهزيمة جميع أنواع الحشرات.

لعبة Forza Motorsport 7

بعد العديد من الإصدارات والتحسينات، أتقنت Forza Motorsport 7 أخيرًا المعادلة الممتازة لألعاب السباقات. لا يوجد شيء تشوبه شائبة في هذه اللعبة: المرئيات تعمل بدقة 4K، أسلوب التحكّم محسّن، تصادمات السيارات أكثر بهرجة والذكاء الاصطناعي طبيعي للغاية، باختصار اللعبة تحتوي على كل ما تحتاجه لجعل أي لعبة سيارات تبدو ممتازة.

الدقة التي تخلقها عناصر التحكّم ستساعدك في صنع بعض أفضل لحظات السباق بينما تدفع حدود السيارة إلى أقصى قوة وتلف عجلات الإطارات حتّى تشتعل على الطريق.

كل هذا وأكثر يجتمع ليخلق تجربة واقعية وممتعة على حد سواء، طالما أنك لا تمانع في العمل عليها لأن التقدّم يأخذ وقتًا اعتمادًا على مجهودك في جمع السيارات والفوز بالأحداث لتحقيق المزيد من نقاط التطوير، ولكن على الرغم من ذلك تحافظ اللعبة على كون الأمر ممتعًا وجذابًا للعودة مرة أخرى ومشاهدة ثمار مجهوداتك تجري على مضمار السباق.

لعبة Sea of Thieves

لعبة Sea of Thieves تجربة نادرة قلّما نرى مثلها في الألعاب الموجودة على أي منصّة وهذا يعود إلى مبادرة مايكروسوفت ID@Xbox والتي تتيح للمطورين المستقلين تطوير مثل هذه الألعاب المختلفة وغير الاعتيادية.

ربما لم أكن لأفكر بإدراج اللعبة ضمن قائمة أفضل حصريات اكس بوكس خلال فترة إصدارها، حيث عانت في حينها من فقر المحتوى وبعض المشاكل، لكن مايكروسوفت استطاعت إحياء اللعبة من خلال خطة دعم طويلة المدى.

لعبة مغامرات القراصنة الطريفة تعطيك فرصة نادرة للإبحار عبر المحيط الأزرق الواسع والبحث عن الكنوز والتبادل مع التجار ومحاربة القراصنة الأموات ووحوش البحر وغيرها الكثير من الأنشطة الأخرى مثل الغناء والضحك مع زملائك على سطح سفينتك الخاصة.

هناك دائمًا تهديد يلوح في الأفق من اللاعبين الآخرين، وخصوصًا أن اللعبة تدعم اللعب المشترك مع مستخدمي الحاسب الشخصي، ولكن هذه المواجهات الواقعية يمكن اعتبارها أفضل ما تقدمه اللعبة، خصوصًا لو قمت أنت أيضًأ بتكوين فريقك الخاص من القراصنة للرد عليهم ووقتها ستجد أن Sea of Thieves هي أفضل لعبة يمكن أن تلعبها مع أصدقائك بدون أي شك.

لعبة Gears 5

سلسلة Gears of War أحدثت ثورة في عالم ألعاب الشوتر عند إصدارها لأول مرة من خلال تقديم طريقة قتال Cover Shooter وبنادق لانسر القوية ذات المناشير القاطعة، والجزء الثاني عمل على تطوير لمسة الإبداع من خلال تقديّم وضع الأونلاين الممتع Horde، ولا تزال السلسلة مستمرة في التطوير والإبداع المبني على هذه الأساسات القوية إلى اليوم مع حصرية مايكروسوفت Gears 5.

لا يقتصر الأمور في اللعبة على مضاعفة عدد الأسلحة وآليات اللعبة وجودة الرسوم، ولكنها تفعل ذلك أيضًا أثناء جمع كل هذه العناصر في واحدة من أكثر الحملات طموحًا على الإطلاق على مدار السلسلة، والتي تحتوي على العديد من المعارك المبهرة واللحظات التي تحبس الأنفاس.

تكرر اللعبة أيضًا استخدام أنظمة اللعب متعددة اللاعبين التي اشتهرت بها السلسلة مثل PVP و Horde ولكنها تتميز الآن بوضع جديد يظهر لأول مرة في عالم ألعاب الشوتر تحت اسم Escape.

يجبرك الوضع أنت واثنان آخران من أصدقائك على صد جحافل من الوحوش والهروب من أعماق عش العدو بأسرع ما يمكن، كما أنها تتيح لك صناعة غرف الهروب الخاصة بك ومشاركتها مع الأصدقاء عبر الإنترنت.

لعبة Killer Instinct

سلسلة ألعاب القتال كانت خاملة لسنوات قبل إطلاق جهاز إكس بوكس ون في 2013، ولكن مايكروسوفت استطاعت أن تعيد السلسلة مجددًا إلى الحياة وتجعلها تحقق نجاحات هائلة من خلال إصدار واحد فقط.

يتضمن الإصدار الحالي Killer Instinct 2013 أفضل الشخصيات من تاريخ السلسلة بما في ذلك Cinder و Jago و Glacius و Sabrewulf، وهذا إلى جانب بعض شخصيات ألعاب مايكروسوفت المفضلة مثل General RAAM و Arbiter.

لعبة Ryse Son of Rome

حصريات إكس بوكس ون

لعبة مغامرات وحركة من منظور الشخص الثالث، يتحكم خلالها اللاعب في ماريوس تيتوس الجنرال الروماني الذي يسعى للانتقام من أجل عائلته المقتولة.

يتميز أسلوب القتال بوجود العديد من الأسلحة التي يمكن استخدامها، والأهم وهو التدفق بين مواجهات الأعداء المختلفة، والتي تمنحك مكافآت منوعة تمكنك من كسر العديد من دفاعات الأعداء بشكل متتالي وبصورة انسيابية متصلة.

تحتوي اللعبة أيضًا على وضع تعاوني فيه يتوجب على لاعبان إثنان إنجاز التحديات المختلفة والقتال ضد موجات الأعداء المتزايدة في الصعوبة.

لعبة D4: Dark Dreams Don’t Die

حصريات إكس بوكس ون

بعد وفاة زوجته، يتحول ديفيد يونغ، ضابط تحقيق المخدرات السابق في شرطة بوسطن إلى محقق خاص، ويكتسب قدرة خاصة وهي السفر إلى الماضي من خلال لمس الأشياء التي تركتها زوجته ورائها والتي يُشار إليها باسم التذكارات Mementos.

قبل حدث قتل زوجته تلقى ديفيد ضربة على رأسه وتسببت هذه الضربة في فقدانه الذاكرة للحدث باستثناء الكلمات الأخيرة لزوجته “إبحث عن D”.

ومع قدراته المُكتسبة حديثًا سيبدأ المحقق استخدامها لكشف المهاجم المجهول من خلال التحقيق مع كل شخص يبدأ اسمه بهذا الحرف، وهكذا يسعى في رحلة غير اعتيادية عبر الزمان لمعرفة ملابسات الجريمة وتحقيق الراحة لروح زوجته إلى الأبد. من الجيد وجود هذا النوع من الألعاب ضمن مكتبة حصريات إكس بوكس ون التي لمثل هذا النوع.

لعبة Pentiment

لغز جريمة قتل تدور أحداثه في ألمانيا في القرن السادس عشر حيث يتعين عليك حل سلسلة من جرائم القتل على مدار 20 عامًا؟ هذا ما تدور حوله لعبة Pentiment وهي لعبة ألغاز بوليسية قصيرة ستتعرف خلالها على السكان على المستوى الشخصي لمحاولة اكتشاف مصيرهم وستكون مسؤولاً عن إجراء تحقيقاتك الخاصة لتقرير مصير المجتمع، ولكن احذر فكل قرار سيكون له عواقب دائمة وسيقربك من مركز المؤامرة الأساسية.

تمتاز اللعب بأسلوب فني فريد يعتمد على الرسومات اليدوية ثنائية الأبعاد والمستوحاة من الفنون الأوروبية في القرن السادس عشر، كما أنها تُعد خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يفضلون الألعاب الغنية بالسرد القصصي.

لعبة Microsoft Flight Simulator – حصريات اكس بوكس لمحبي محاكاة الطيران

في بعض الأحيان تفكر فقط أن ترى ما يبدو عليه منزلك من مقعد طائرة بوينغ 747 ولحسن الحظ، توفر لك لعبة محاكاة الطيران الأقوى في السوق Microsoft Flight Simulator ما تريده بالضبط. طائرات مصممة بطريقة متقنة ومناطق شاسعة للتحليق فوقها من البلدات الصغيرة إلى المدن الكبيرة مع نظام تتبع الطقس في العالم الحقيقي وأنظمة كاملة تضمن ظهور الغيوم وتصرفها بشكل واقعي، بالإضافة إلى كيفية تأثير الرياح على الطائرة اعتمادًا على الجانب الذي تحلق فيه.

سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت