كيف كان أداء البيتكوين في النصف الأول من العام؟ وما الذي ينتظره حتى نهايته؟

شهد سوق العملات الرقمية أحداث كثيرة في النصف الأول من عام 2024، فقد وصلت عملة البيتكوين إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 73800 دولار في شهر مارس، ومنذ ذلك الحين انخفضت بأكثر من 18%.

في يناير بدأت أول صناديق تداول البيتكوين المتداولة في البورصة في الولايات المتحدة في التداول، وفي مايو اتخذت الجهات التنظيمية الأمريكية خطوة كبيرة إلى الأمام نحو الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة، في أبريل مرت شبكة البيتكوين بحدث “التنصيف” الرابع، حيث انخفضت المكافأة التي يتلقاها عمال المناجم لإكمال كتلة بنجاح إلى 3.125 بيتكوين من 6.25 بيتكوين في السابق.

في النصف الأول من العام حققت عملة البيتكوين ارتفاعًا بنحو 46% وارتفعت عملة الإيثر بنسبة 50%، لا تزال هذه المكاسب متأخرة عن أداء الأصول في النصف الأول من عام 2023 عندما ارتفعت عملة البيتكوين بنسبة 83.6% وتقدمت عملة الإيثر بنسبة 60.7%.

التقلب الأخير في البيتكوين

وخلال السبعة أيام الأولي من شهر يوليو تراجعت عملة البيتكوين بنحو 0.9% لتصل إلى حوالي 60389 دولار أي أقل من 18% تقريبًا من أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 73798 دولار في مارس، وخسرت عملة الإيثريوم نحو 2.3% على مدار الأيام السبعة الماضية إلى حوالي 3309 دولار.

في الأسابيع القليلة الماضية، أصبح تداول البيتكوين أكثر تقلبًا قليلاً مقارنة بحركات أسعارها التاريخية، وقد نتج ذلك عن العديد من العوامل الاقتصادية الكلية مثل اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الأخير وتوقعات خفض أسعار الفائدة والانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

ما الذي ينتظر البيتكوين في النصف الثاني من العام؟

من المرجح أن تستمر البيئة الاقتصادية الكلية في لعب دور مهم في أسعار العملات المشفرة خلال النصف الثاني من العام، ومن المتوقع أن تؤثر المخاوف بشأن التباطؤ العالمي على عملة البيتكوين، لكن تخفيضات أسعار الفائدة المحتملة من قبل البنوك المركزية ستكون بمثابة ريح مواتية للأصول الرقمية.

في الماضي، رأينا أن فترات زيادة نمو المعروض النقدي كانت مرتبطة بأسواق البيتكوين الصاعدة، في حين كانت فترات انخفاض نمو المعروض النقدي مرتبطة بأسواق هبوطية، بدون تخفيضات أسعار الفائدة سيظل النمو الاقتصادي بطيئًا مما يحد من الاستثمار الخارجي في الأسواق المضاربة.

يقوم المتداولون الآن بتسعير خفضين لأسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي بحلول نهاية هذا العام، مع أول خفض في سبتمبر، ومع ذلك، يتوقع مسؤولو البنك الاحتياطي الفيدرالي خفضًا واحدًا فقط بحلول نهاية العام، وفقًا لتوقعات “مخطط النقاط” لصناع السياسات الصادرة في يونيو.

بورصة Mt. Gox

سيراقب مستثمرو العملات المشفرة كمية البيتكوين التي يبيعها دائنو Mt. Gox، بعد أن أعلنت بورصة الأصول الرقمية المفلسة أنها ستبدأ في سداد العملات المشفرة في يوليو للدائنين الذين فقدوا أصولهم في اختراق للمنصة المعطلة منذ أكثر من عقد من الزمان.

كانت الأخبار تضع ضغوطًا على البيتكوين حيث يشعر المستثمرون بالقلق من أن دائني Mt. Gox قد يختارون التخلص من عملات البيتكوين التي يتلقونها، حيث يتم تداول الرمز الآن بسعر أعلى بكثير مما كان عليه قبل اثني عشر عامًا.

تم إطلاق منصة Mt. Gox في عام 2010 وكانت واحدة من بورصات العملات المشفرة الأولى وكانت ذات يوم أكبر بورصة للأصول الرقمية في العالم، شهد الاختراق في عام 2011 سرقة أكثر من 600000 بيتكوين وأفلست المنصة في عام 2014، في العام الماضي وجهت وزارة العدل اتهامًا لمواطنين روسيين بالتآمر لغسل عملات البيتكوين من اختراقهم لـ Mt. Gox، وقالت البورصة في سبتمبر من العام الماضي إنها تواجه موعدًا نهائيًا في 31 أكتوبر 2024 لسداد الأقساط الأساسية والسداد المبكر للمبلغ الإجمالي والسداد المؤقت.

من الجدير بالذكر أن بعض مستثمري Mt. Gox قالوا في وقت سابق من هذا العام إنهم تلقوا بالفعل بعض المدفوعات النقدية مقابل الأصول المسروقة، ولكن من المقرر أن تبدأ عمليات السداد بالبيتكوين والبيتكوين كاش هذا الشهر، حتى يوم الأربعاء (3 يوليو) احتفظت البورصة بحوالي 141687 بيتكوين والتي بلغت قيمتها حوالي 8.5 مليار دولار، ومع ذلك، قد لا يكون تأثير البيع الفعلي كبيرًا كما توقع السوق.

الانتخابات الرئاسية الأمريكية

سيراقب مستثمرو العملات المشفرة عن كثب نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر، وكيف تعمل الإدارة المنتخبة على تشكيل سياستها حول الأصول الرقمية.

يبدو أن العملات المشفرة أصبحت موضوعًا مهمًا بشكل متزايد خلال دورة الانتخابات هذه، لقد غير المرشح الرئاسي الجمهوري المفترض “دونالد ترامب” موقفه من العملات المشفرة، حيث احتضن الرئيس السابق الصناعة الآن بعد انتقاد الأصول في الماضي، بدأت حملة ترامب في قبول التبرعات بالعملات المشفرة في مايو بينما التقى ترامب بالمسؤولين التنفيذيين في شركات تعدين العملات المشفرة وقيل إنه قدم نفسه باعتباره “رئيسًا للعملات المشفرة”.

وفي الوقت نفسه، في مايو صوت عشرات الديمقراطيين في مجلس النواب للموافقة على مشروع قانون تنظيمي مدعوم من الصناعة، وهي الخطوة التي اعتبرها الكثيرون إشارة إلى أن المشرعين الديمقراطيين لا يريدون أن يرى الناخبون حزبهم على أنه مناهض للعملات المشفرة.

صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة

وفقًا للعديد من وسائل الإعلام، قد توافق لجنة الأوراق المالية والبورصات على أول صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة للعملات المشفرة في منتصف يوليو.

في مايو وافقت لجنة الأوراق المالية والبورصات على طلبات من بورصة نيويورك للأوراق المالية وناسداك وبورصة تابعة لشركة Cboe تطلب تغييرات في القواعد لتمكنها من إدراج صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة، لكن اللجنة لم توافق بعد على بيانات التسجيل من الجهات المصدرة المحتملة.

على الرغم من أن الإجماع هو أن صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة من غير المرجح أن تشهد نفس القدر من الطلب كما هو الحال في صناديق الاستثمار المتداولة لعملة الإثيريوم أو البيتكوين، يتوقع المحللون أن يؤدي وصول مثل هذه المنتجات إلى تعزيز سعر العملات المشفرة بشكل كبير وجلب المزيد من الطلب إلى هذا السوق بشكل عام.

سيستمر المستثمرون أيضًا في مراقبة تدفقات الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة.

العوامل الرئيسية المؤثرة على البيتكوين فى النصف الأول من عام 2024

1 .صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين الفورية

تعتبر الموافقة علي صناديق الاستثمار المتداولة الفورية للبيتكوين فى الولايات المتحدة خلال هذا العام علامة فارقة فى تاريخ العملة المشفرة الرائدة، منذ أن تمت الموافقة على تلك الصناديق فى 10 يناير أثر هذا بشكل ملحوظ علي سعر البيتكوين مع حجم تداولها الذى يتنافس عن كثب مع تداول البيتكوين الإجمالي علي بورصات العملات المشفرة.

وفقًا للبيانات، قامت صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين الفورية بجمع تدفقًا إجماليًا بقيمة 56.41 مليار دولار حتي الآن، كانت هذه التدفقات خاضعة لاتجاهات السوق التى شهدت ارتفاعات وانخفاضات كبيرة بمرور الوقت.

2 .حدث تنصيف البيتكوين

يعد حدث النصف من المحفزات القوية التي عززت ارتفاع البيتكوين وقد أثبت الماضى ذلك، بشكل عام، يحقق سعر البيتكوين ارتفاعًا فى الأشهر التالية لحدث التنصيف، فعلى مدار أحداث التنصيف الثلاثة الماضية سجلت البيتكوين ارتفاعًا بلغ 30000% في عام 2012 ونحو 786% في عام 2016 ونحو 720% في عام 2020.

كان من المتوقع أن يؤدى الاتجاه الصعودى الجديد الذى أعقب النصف الأخير في عام 2024 إلي دفع البيتكوين لمستويات قياسية، وتوقع العديد من الخبراء أن تصل سعر العملة إلي أكثر من 100000 دولار فى عامي 2024 و 2025، ولكن ديناميكيات السوق المعكوسة تسببت فى فشل الارتفاع المستدام فى سعر العملة، كما كانت هذه هى المرة الأولي أيضًا التى يصل فيها البيتكوين إلي أعلي مستوي له علي الإطلاق قبل النصف فى عام 2024.

علي الرغم من أنه لم يمر سوي ثلاثة أشهر منذ النصف وفي العادة يميل سعر البيتكوين إلي الصعود بعد 8 أو 9 أشهر من النصف، إلا إنه من السابق لأوانه الحديث بأن البيتكوين قد وصل إلي إمكاناته الكاملة بعد.

3 .الاتجاه الصعودى للأسعار

يوجد عامل رئيسي آخر كان دافعًا قويًا للعملة وهو ما يسمي بالاتجاه الصعودى للأسعار والذي يراجع كل أربع سنوات، وتحدث هذه المكاسب الدورية فى الأشهر التى تلي حدث النصف، وخلال هذه الفترة، تشهد سوق العملات المشفرة بالكامل موجة من التبنى وارتفاع حاد فى سعر السوق مع البيتكوين.

4 .نظام بيئي مزدهر

بصرف النظر عن هذا، شهدت البيتكوين أيضًا تطورات كبيرة فى نظامها البيئى، لقد دفع تقديم عقود ذكية وشبكات الطبقة الثانية والنقوش علي البيتكوين إلي أن تصير أكثر من مجرد بلوكشين لنقل القيم.

في يوم الاثنين (1 يوليو) ارتفعت عناوين BTC الجديدة إلي مستوي قياسى بلغ 352.124 هو الأعلى منذ أبريل الماضي، مما يدل على اكتساب الثقة لدى المستثمرين الأفراد.

دعونا نلقي نظرة على بعض هذه التطورات الأخيرة التي تضع البيتكوين في المقدمة أمام الإثيريوم وسولانا وشبكات البلوكشين الأخرى في نظام DeFi البيئي.

التطورات الأخيرة داخل نظام البيتكوين البيئي

Runes

Runes هو بروتوكول لامركزي يسمح بإطلاق الرموز القابلة للاستبدال مباشرة على البيتكوين دون الحاجة إلى أي شبكة من الطبقة الثانية، إنه أحد أحدث التطورات والتي تم إطلاقها في أبريل 2024 والتي تساهم في نمو وتطوير نظام البيتكوين البيئي بعدة طرق.

أثناء تقديم إمكانية البرمجة على البيتكوين يسهل Runes قدرات العقود الذكية الأكثر تطورًا مثل الإثيريوم بدلاً من استخدام حلول أخرى خارج السلسلة.

من أجل نمو نظام DeFi الأساسي لسلسلة الكتل، تلعب الرموز القابلة للاستبدال دورًا حيويًا، وتمكّن Runes ذلك بالنسبة إلى البيتكوين، يتمثل دور Runes في تعزيز وظائف العملة وقابليتها للتطوير وأمانها مع تعزيز الابتكارات المشابهة للإثيريوم، إنه بالتأكيد يجعل البيتكوين أكثر تنوعًا وجاذبية لمجموعة أوسع من المستخدمين والمطورين مع دعم تطورها ونموها المستمر.

ساهمت Runes أيضًا في زيادة الطلب على BTC بشكل كبير حيث سيطلب المطورون منها إطلاق تطبيقات على البيتكوين، يؤثر هذا بشكل مباشر على سعر السوق للعملة التي شهدت ارتفاعًا مع إطلاق Runes في أبريل ومايو.

Ordinals

تم إطلاق Ordinals في يناير 2023 وهو بروتوكول يسمح بإطلاق NFTs على شبكة البيتكوين، لقد فتح شبكة البيتكوين لسوق المقتنيات الرقمية (NFTs) التي كانت تهيمن عليها الإثيريوم في المقام الأول.

باستخدام Ordinals يمكن للفنانين والمبدعين إنشاء أعمال فنية رقمية فريدة وموسيقى وأشكال أخرى من NFTs مباشرة على البيتكوين، وقد اجتذب هذا الابتكار قاعدة مستخدمين ضخمة مع زيادة ملحوظة في حجم المعاملات، من الواضح إلى حد ما أنه مع زيادة المعاملات وقاعدة المستخدمين سيصل النشاط على البيتكوين أيضًا إلى مستويات عالية وبالتالي سيكون الطلب وسعر BTC.

لقد أدى كلا البروتوكولين – Runes و Ordinals – إلى زيادة نشاط السلسلة على البيتكوين بشكل كبير في عام 2024 والطلب على BTC في السوق، لقد فتحوا أيضًا بابًا واسعًا لشبكة البيتكوين للحصول على نظام بيئي ضخم من التطبيقات اللامركزية والعقود الذكية مثل الإثيريوم وسولانا .

فريق الموقع
نتفرّد بنقل الأفضل!