خمسة أخطاء كبيرة يرتكبها المتداولون الجدد

أخطاء التداول

تعد آليات التداول بسيطة، فنقرة أو اثنتان تجعلك تدخل في صفقة، وبنقرة أو اثنتين تخرجك، لكن عملية صنع القرار وراء تلك النقرات أكثر تعقيدًا ومع التعقيد يأتي المزيد من الفرص لارتكاب أخطاء يمكن أن تؤثر على أرباحك النهائية.

يرتكب العديد من الأشخاص أخطاء استثمارية كبيرة بسبب نقص المعرفة والخبرة، وفيما يلي أبرز خمسة أخطاء يرتكبها المتداولون الجدد:

أولًا: التداول بدون خطة

خطة التداول هي طريقة منهجية لتحديد وتداول الأوراق المالية التي تأخذ في الاعتبار عددًا من المتغيرات بما في ذلك الوقت والمخاطر وأهداف المستثمر.

وتحدد خطة التداول كيف سيجد المتداول الصفقات وينفذها، وحجم المركز الذي سيأخذه، وكيف سيدير المراكز أثناء تواجده فيها، وما هي الأوراق المالية التي يمكن تداولها. وقد يؤدي التداول بدون خطة إلى نتائج لفترة من الوقت، لكنه لن يكون ناجحًا أبدًا كنهج طويل الأجل.

ثانيًا: الشراء بهامش كبير جدًا

الهامش هو استخدام الأموال المقترضة من وسيط التداول لشراء الأوراق المالية، ويمكن أن يساعدك الهامش في جني المزيد من المال، إلا أنه قد يؤدي أيضًا إلى تضخيم خسائرك بنفس القدر.

فعند استخدام الهامش، سيطلب منك وسيط التداول الحفاظ على حد أدنى لقيمة المحفظة، وهو ما يُعرف باسم هامش الصيانة، وإذا انخفضت قيمة محفظتك عن هذا المبلغ، فسيتعين عليك إيداع المزيد من الأموال في الحساب الاستثماري أو بيع بعض الأسهم الخاصة بك، وإذا لم تقم بأي من هذه الإجراءات، فسيقوم الوسيط ببيع بعض أسهمك نيابة عنك، وعادة ما تحدث عمليات البيع التي يبدأها الوسيط في أسوأ الأوقات (عندما ينخفض السهم).

ثالثًا: الإفراط في استخدام الرافعة المالية

تعد القدرة على استخدام الرافعة المالية أحد عوامل الجذب الرئيسية للأسواق، حيث تسمح الرافعة المالية بالتداول في مركز أكبر بكثير حتى مع وجود مبلغ أصغر من رأس المال التجاري.

ويمكن أن تكون الرافعة المالية سلاحًا ذو حدين، يمكنه تضخيم كل من التداولات الرابحة والخاسرة، فإذا كنت تستخدم مستوى عالٍ من الرافعة المالية وانقلبت التجارة ضدك، فقد يؤدي ذلك إلى القضاء التام على رأس مال التداول الخاص بك.

لذا، فإن أفضل طريقة لاستخدام الرافعة المالية هي أن تبدأ منخفضة، وبمجرد أن تشعر براحة أكبر مع كيفية عمل الرافعة المالية، يمكنك زيادة مستوى الرافعة المالية إذا أردت، ويمكن معرفة كيفية استخدام الرافعة المالية من خلال إرشادات Axia.

رابعًا: عدم استخدام أوامر وقف الخسارة

أمر وقف الخسارة هو نوع من الأوامر يستخدمه المتداولون للحد من خسارتهم أو جني ربح من مركز موجود، وقد يختار المتداولون أو المستثمرون استخدام أمر وقف الخسارة للحد من خسائرهم وحماية أرباحهم، فمن خلال وضع أمر إيقاف الخسارة، يمكنهم إدارة المخاطر عن طريق الخروج من الصفقة إذا بدأ السعر في التحرك في الاتجاه المعاكس للمركز الذي اتخذوه.

كما أن أمر وقف الخسارة للبيع هو أمر العميل الذي يوجه الوسيط لبيع ورقة مالية إذا انخفض السعر السوق إلى أو أقل من سعر الإيقاف المحدد.

خامسًا: إهمال أحداث السوق

يمكن أن يكون للأحداث الإخبارية مثل إصدار البيانات الاقتصادية وقرارات البنك المركزي والبيانات المالية للشركات تأثير كبير على أسواق العملات والأسهم والعديد من هذه الأحداث تتبع جدولًا منتظمًا لذلك من السهل معرفة موعدها، ويمكن متابعة تأثيرها في الأسعار من خلال شاشات أسعار Axia.

لذا يجب أن تكون أهداف التداول محددة لكي يكون التداول ناجحًا، وعلى المستثمر أن بضع خطة واضحة ويتجنب الصفقات العاطفية، ويبقى على علم بالأخبار العاجلة لأنها ستؤثر على التداول.

هاني محمود
مدون تقني