ما هو نمط الحركة في آيفون 14 وكيفية استخدامه

نمط الحركة

طرحت شركة آبل مؤخراً تشكيلة هواتف آيفون 14 الجديدة والتي تتضمن هواتف آيفون 14 وآيفون 14 بلس وآيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس، وتتضمن الهواتف الجديدة بعض التحسينات على نظام الكاميرات بما في ذلك نمط الحركة Action Mode.

يعمل نمط الحركة في هواتف آيفون 14 على تثبيت مقاطع الفيديو بشكل محسن وتصحيح الاهتزازات والحركة غير المقصودة أثناء تسجيل الفيديو وهو ما يوفر تجربة تصوير سينمائية أكثر تميزاً من السابق.

يُمكنك استخدام وضع الحركة لتصوير فيديوهات مستقرة وخالية من الاهتزاز كالتصوير من سيارة متحركة أو تصوير أنشطة رياضية بطريقة احترافية مثل الركض وغيرها. لحسن الحظ لن تضطر إلى استخدام أي معدات إضافية للحصول على فيديوهات مستقرة حيث يُمكنك الحصول على استقرار جيد حتى عند التصوير باليد مباشرة مع تفعيل هذا الوضع.

بطبيعة الحال هناك بعض القيود على التصوير عند استخدام نمط الحركة، فرغم أن مقاطع الفيديو تصبح أكثر سلاسة إلا أنها تقطع إطار الفيديو قليلاً. الإعدادات الافتراضية لنمط الحركة تعمل مع العدسة فائقة الاتساع لكن يمكنك تغيير هذه الإعدادات من تطبيق الكاميرا.

أحد القيود التي لا يُمكن التعديل عليها هو دقة التصوير باستخدام نمط الحركة، حيث يدعم هذا الوضع دقة 1080 بيكسل أو دقة قصوى 2.8k مع ما يصل إلى 60 إطاراً في الثانية ويُمكنك التبديل بين الدقتين بسهولة من تطبيق الكاميرا. تنسيق الفيديو بوضع الحركة يعتمد على الطراز الذي تستخدمه حيث يدعم آيفون 14 وآيفون 14 بلس تنسيق Dolby Vision HDR أما آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس يدعمان تنسيق Apple ProRes.

كيفية استخدام نمط الحركة Action Mode على هواتف آيفون 14


1- شغل تطبيق الكاميرا الافتراضي في هاتف آيفون 14 (حالياً الوضع يعمل مع تطبيق الكاميرا ضمن تطبيقات الآيفون الأساسية فقط)

2- قم بالتبديل إلى وضع “الفيديو” من الخيارات الموجودة في الشريط السفلي

3- في وضع الفيديو الافتراضي، سترى أيقونة لشخص يركض في الزاوية العلوية. اضغط عليه لتمكين وضع الحركة

4- ستتحول الأيقونة إلى اللون الأصفر للإشارة إلى أن وضع الحركة قيد التمكين

5- بمجرد تمكين نمط الحركة، سترى أيقونة 0.5x مظللة أعلى زر الكاميرا الأساسي حيث يتم تعيين النمط افتراضيًا على العدسة فائقة الاتساع. اضغط على خيارات التكبير الأخرى للتبديل وفقاً لاحتياجاتك.

من المهم الإشارة إلى أن نمط الحركة يعمل في أفضل الأحوال في الهواء الطلق مع ظروف إضاءة ممتازة. أما في ظروف الإضاءة المنخفضة، سترى تحذيراً في تطبيق الكاميرا يخبرك بأنك بحاجة للمزيد من الإضاءة.

مع ذلك يُمكنك استخدام وضع الحركة في الإضاءة المنخفضة من خلال الانتقال إلى الإعدادات ثم الكاميرا ثم تسجيل الفيديو، ثم شغل نمط الحركة في الإضاءة المنخفضة. بالطبع لن يؤدي تشغيل هذا الإعداد إلى أي معجزات لكنه سيعمل على تحسين التصوير في الداخل خصوصاً في الأماكن ذات الإضاءة المعتدلة لكن خذ بعين الاعتبار أن تفعيل التصوير في الإضاءة المنخفضة مع نمط الحركة يؤدي إلى تقليل الثبات نوعاً ما. لذلك الأفضل دائماً استخدام نمط الحركة مع ظروف الإضاءة النهارية.

هاني محمود
مدون تقني