مقارنة بين ساعة Apple Watch Series 8 وSeries 7

Apple watch series 8

أخيراً طرحت شركة آبل ساعتها الذكية الجديدة Apple Watch Series 8 للشراء في الأسواق العالمية. تأتي الساعة بجموعة من التحسينات على المستشعرات مقارنة بالإصدار السابق Series 7 مع الاحتفاظ بباقي المواصفات كما هي.

وبعد أن أصبحت الساعة الذكية الأحدث من آبل متاحة للشراء رسميًا قد تفكر في ترقية ساعتك الذكية للإصدار الأحدث، ولكن السؤال البديهي دائمًا وأبدًا: هل التحسينات الجديدة تستحق؟ هل هناك إختلافات بارزة حقًا تستدعي التفكير بجدية في الانتقال للجيل الثامن من ساعة آبل؟ أم يمكن الاحتفاظ بالجيل السابع دون أن يفوتك شيء؟

إذا كنت في حيرة من أمرك، فإننا نقدم لك في هذا الموضوع مقارنة شاملة الجوانب بين ساعة Apple Watch Series 8 وبين ساعة Apple Watch Series 7.

لكن قبل أن نبدأ المقارنة نشير إلى أن شركة آبل قدمت هذه المرة ساعة جديدة أخرى باسم Watch Ultra لتنضم إلى تشكيلة ساعاتها الذكية يبدأ سعر هذه الساعة من 800 دولاراً أمريكياً وتمتاز بتصميم أكثر متانة ومجموعة من الميزات الحصرية لممارسي الأنشطة الرياضية الأكثر تقدماً. لذلك تابع هذه المقارنة حتى النهاية.

مقارنة بين ساعة Apple Watch Series 8 وSeries 8


الجديد في الجيل الثامن من ساعة آبل الذكية

لم تُقدم شركة آبل أي تغييرات على التصميم الخاص بالساعة، ومن حيث الشكل الخارجي سوف تلاحظ بأن الجيل الثامن Apple Watch Series 8 متطابق تماماً مع الجيل السابع Series 7 مع إمكانية الاختيار ما بين قياس 41 أو 45 مم. التغيير الوحيد في التصميم هو الاستغناء عن بعض الألوان وهما الأزرق والأخضر في إصدار الألومنيوم، وإضافة اللون الفضي لنفس الإصدار إلى جانب الأبيض “ساترلايت” والأسود “منتصف الليل”. أما إصدار الفولاذ المقاوم للصدأ “ستانلس ستيل” فيأتي باللون الفضي والغرافيتي والذهبي.

وبخلاف التغييرات على الألوان، ركزت آبل في الساعة الجديدة على تعزيز المستشعرات مثل مستشعر الاصطدام والذي من شأنه إنقاذ حياتك في بعض المواقف الطارئة وذلك إلى جانب وضع جديد للطاقة في الحالات الطارئة.

مستشعر درجة حرارة الجسم: مستشعر جديد مبتكر يتتبع درجة حرارة المستخدم أثناء النوم وهو ما يساعد على تتبع الحمى. سيكون لهذا المستشعر ميزة خاصة للإناث حيث يُمكنه تتبع الإباضة والتكامل مع تطبيق تتبع الدورة ليوفر بيانات مفيدة للفترة المحتملة التي حدثت فيها الإباضة. يُمكن الحصول على توقعات أفضل لمواعيد الدورة الشهرية مع بيانات درجة الحرارة من معصم اليد. كما يُمكن تلقي إشعارات إذا أظهرت بيانات الدورة الشهرية المسجلة تغيرات محتملة في الدورة، مثل عدم انتظامها أو استمرارها لفترة أطول.

اكتشاف الاصطدام: تستطيع ساعة Apple Watch Series 8 الجديدة اكتشاف تعرضك لحادث سيارة خطير. وعند اكتشاف الحادث، يمكن لميزة اكتشاف الاصطدام وصلك تلقائياً بخدمات الطوارئ وتزويدها بموقعك وهو ما يساعد على إنقاذ حياتك في حال تعرضك لحادث سير.

نمط الطاقة المنخفضة: يتيح لك هذا النمط الاستفادة من عمر بطارية لغاية 36 ساعة ويُمكنك الاستفادة من هذه الميزة عندما تكون بعيداً عن الشاحن كأن تكون في رحلة طويلة. أما الوضع الافتراضي فلم يشهد أي تحسين على عمر البطارية وفي المتوسط سوف تحصل على 18 ساعة من عمر البطارية كما هو الحال في الجيل السابع.

وبخلاف الميزات الجديدة السابقة اعتمدت آبل على المعالج الجديد Apple S8 chip والذي يوفر تجربة أداء مشابهة للجيل السابق S7، بينما بقيت كافة المواصفات الأخرى على حالها من الجيل السابع بما في ذلك الشاشة وسعة التخزين وباقي المستشعرات.

أمتلك ساعة آبل Series 7 هل الترقية إلى Apple Watch Series 8 تستحق ؟

إذا كنت تستخدم الجيل السابع من ساعة آبل بالفعل، فلا يوجد هناك أي محفزات قوية لاتخاذ قرار الترقية حيث لم يشهد تصميم الساعة أي تغييرات ولا يوجد أي جديد على المزايا والمكونات الداخلية باسثتناء مستشعر الحرارة الجديد واكتشاف الاصطدام. لذلك من الصعب جداً التوصية بالترقية للجيل الثامن لمن يمتلكون الآن الجيل السابع من الساعة خصوصاً وأن المعالج الجديد لا يوفر الترقية المطلوبة في الأداء مقارنة بالمعالج السابق.

مع ذلك قد تكون ساعة Apple Watch Series 8 مفيدة في الحالات التالية:

  • إذا رأيت أنه يُمكنك الاستفادة من مستشعر الحرارة الجديد وأنه يساعدك على تحسين صحتك. وبخلاف توفير معلومات أساسية عن درجة حرارة الجسم، يُمكن للمستشعر توفير صورة أكثر شمولية عن صحتك بالتكامل مع باقي المستشعرات والقراءات الصحية التي توفرها الساعة.
  • إذا كنت تحتاج للاستفادة من ميزة اكتشاف الاصطدام سواءً لك أو لعائلتك. هذه الميزة موجودة أيضاً في هواتف آيفون 14 الجديدة. ستوفر لك هذه الميزة طبقة إضافية من راحة البال والإحساس بالأمان في حال كان لديك أفراد من العائلة يرتدون هذا الجيل الجديد من ساعة آبل.
  • يوفر وضع الطاقة المنخفضة الجديد ما يصل إلى 36 ساعة من التشغيل بشحنة واحدة وتعتبر هذه ضعف المدة العادية لشغيل الساعة تقريباً. لتحقيق ذلك تقوم آبل بتعطيل بعض الخدمات في الساعة مع محاولة الحفاظ بالعمليات الأساسية في وضعها الطبيعي. لذلك إذا كنت تذهب برحلات قصيرة باستمرار دون الشاحن الخاص بالساعة فسوف تكون هذه الميزة مفيدة جداً.

أرغب بشراء ساعة آبل للمرة الأولى أي طراز أختار؟

نحن نوصي بشراء ساعة آبل الجيل السابع إذا كان بإمكانك الحصول على فارق سعر ملائم مقارنة بالجيل الثامن نظراً لعدم وجود الكثير من المزايا في الطراز الجديد. حالياً توقفت آبل عن بيع ساعة Series 7 على متجرها الإلكتروني لكن يُمكنك الحصول عليها من بعض المتاجر المحلية.

في المقابل يبدأ سعر ساعة آبل الجيل الثامن من 400 دولاراً أمريكياً لإصدار GPS فقط، بينما يبدأ سعر إصدار ساعة آبل الداعمة للاتصال الخلوي مع GPS من 500 دولاراً أمريكياً.

مع ذلك هذه ليست كل الحكاية. لا يزال لدينا الإصدار الجديد من ساعة Apple Watch SE والتي تم طرحها ضمن تشكيلة ساعات آبل لعام 2022. يبدأ سعر الساعة من 250 دولاراً أمريكياً لإصدار GPS فقط ويرتفع السعر إلى 300 دولاراً أمريكياً لإصدار الاتصال الخلوي مع GPS. الساعة لا تتضمن مستشعر الحرارة الجديد وتأتي بقياسات 40 أو 44 مم، كما أنها لا تدعم ميزة Always-On وتفتقد إلى تصنيف الحماية الكاملة ضد الغبار IP6X. كذلك لا تدعم الساعة تطبيق قياس الأكسجين في الدم ولا تطبيق تخطيط كهربية القلب مع العلم أن هذه المزايا متوفرة في الجيل السابع والثامن من ساعة آبل. الساعة مطابقة تماماً لإصدار عام 2020 بدون أي تغييرات على التصميم أو البنية الداخلية باستثناء الاعتماد على المعالج الجديد Apple S8 الذي يوفر تحسناً في الأداء بمقدار 20% مقارنة بمعالج S5 في إصدار 2020 وذلك إلى جانب الألوان الجديدة للساعة وهي الفضي والأبيض والأسود.

أما إذا كنت ترغب بشراء أفضل إصدار جديد من ساعة آبل فيمكنك اختيار ساعة Apple Watch Ultra والتي تعتبر أكبر ساعة آبل حتى الآن بقياس 49 مم وتتضمن زر إجراء جديد ومكبر صوت إضافي يُمكن استخدامه في حالات الطوارئ. يُقدم إصدار ألترا أفضل عمر بطارية ممكن وذلك مع 36 ساعة من الاستخدام العادي مع ميزة Always-On بينما يُمكن أن يصل عمر البطارية لغاية 60 ساعة مع وضع الطاقة الجديد.

تتوافق ساعة Apple Watch Ultra مع المعيار العسكري MIL-STD-810H وهو ما يعني قدرتها على العمل في أصعب الظروف البيئية مثل الضعط المرتفع وتحمل الصدمات الحرارية والتلوث بالسوائل والمطر والرطوبة والغمر والرمال والغبار والاهتزاز وذلك إلى جانب تتحمل درجة حرارة تشغيل تصل إلى سالب 20 كحد أدنى و55 درجة مئوية كحد أقصى. يمكنك استخدام الساعة لممارسة الرياضات المائية مثل ركوب الأمواج شراعيًا والتزلج على الماء، وحتى القيام بالغوص.

يبدأ سعر ساعة آبل إصدار ألترا من 800 دولاراً أمريكياً مع العلم أن جميع إصدارات الساعة تدعم الاتصال الخلوي مع GPS.

هاني محمود
مدون تقني