أكبر 10 شركات في العالم من حيث عدد الموظفين

أكبر شركات العالم من حيث عدد الموظفين

هل تساءلت يوماً عن الشركة التي تُشغل أكبر عدد من الأشخاص في العالم؟ وأين تقع هذه الشركات؟ وما هو مجال الأعمال الخاص بها؟ حسناً، في هذا التقرير نستعرض معكم أكبر شركات في العالم من حيث عدد الموظفين مع لمحة بسيطة عن نشاط هذه الشركات.

يوجد في العالم اليوم حوالي 200 شركة يزيد عدد موظفيها عن 100 ألف موظف، من بينها شركتين فقط يزيد فيها عدد الموظفين عن مليون موظف، وهما شركة وول مارت وشركة أمازون.

وتتصدر الولايات المتحدة الأمريكية قائمة البلدان التي تتضمن أكبر الشركات من حيث عدد الموظفين، حيث يوجد 6 شركات أمريكية ضمن قائمة أكبر 10 شركات من حيث عدد الموظفين، وشركتين ألمانيتين وشركة واحدة هندية وشركة واحدة متعددة الجنسيات تتخذ من أيرلندا مقراً لها.

يتجاوز عدد الموظفين في الشركات الكبرى في العالم أعداد الموظفين في مؤسسات حكومية في بلدان كبرى، مع ذلك تبقى وزارة الدفاع الأمريكية هي المؤسسة الأكثر توظيفاً في العالم وذلك بحوالي 2.8 مليون موظف. من المهم الإشارة إلى أن القائمة التالية تستثني المؤسسات الحكومية والشركات المملوكة للدولة.

أكبر 10 شركات في العالم من حيث عدد الموظفين


1- شركة وول مارت – 2.3 مليون موظف: شركة أمريكية للبيع بالتجزئة تدير سلسلة من مراكز التسوق الكبرى ومتاجر البقالة داخل الولايات المتحدة الأمريكية. وسعت الشركة نشاطها خارج الولايات المتحدة ليشمل بلدان مثل كندا والمكسيك وتشيلي وجنوب أفريقيا وغيرها. تمتلك الشركة حالياً حوالي 10585 متجرًا في 24 دولة حول العالم.

2- شركة أمازون – 1.6 مليون موظف: أحد أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، تركز على التجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية والبث الرقمي والذكاء الاصطناعي وتعتبر واحدة من أكثر القوى الاقتصادية والثقافية تأثيرًا في العالم كما أنها إحدى أكثر العلامات التجارية قيمة في العالم.

3- شركة أكسنتشر – 710 ألف موظف: شركة خدمات متعددة الجنسيات يقع مقرها في العاصمة الأيرلندية دبلن، وهي متخصصة في خدمات واستشارات تكنولوجيا المعلومات. تدير الشركة عملياتها في أكثر من 200 مدينة وحوالي 50 دولة حول العالم.

4- شركة فولكس فاجن – 645 ألف موظف: شركة تصنيع سيارات ألمانية وواحدة من أشهر شركات السيارات في العالم وأكثر مبيعاً. تضم مجموعة فولكس فاجن العديد من العلامات التجارية المعروفة في مجال السيارات مثل أودي وبنتلي وبورشه وغيرها.

5- شركة دويتشه بوست – 590 ألف موظف: شركة ألمانية لتوصيل الطرود وإدارة سلسلة التوريد وهي واحدة من أكبر شركات البريد السريع في العالم. قسم الطرود في الشركة المعروف باسم DHL يُعد شركة فرعية مملوكة بالكامل للمجموعة وينشط في كافة بلدان العالم تقريباً.

6- شركة يو بي إس – 540 ألف موظف: شركة أمريكية للشحن والاستلام وإدارة سلسلة التوريد وواحدة من أكبر شركات الشحن في العالم. تشتهر UPS بخدمات الشحن الأرضي وتعتبر أكبر شركة بريد سريع في العالم من حيث إجمالي الإيرادات السنوية.

7- شركة تاتا للخدمات الاستشارية – 528 ألف موظف: شركة استشارية هندية لخدمات تكنولوجيا المعلومات ومقرها الرئيسي في مومباي. تعمل الشركة في 46 دولة حول العالم وتعتبر ثاني أكبر شركة هندية من حيث القيمة السوقية ومن بين العلامات التجارية الأكثر قيمة لخدمات تكنولوجيا المعلومات في جميع أنحاء العالم.

8- شركة كروجر – 500 ألف موظف: شركة أمريكية للبيع بالتجزئة تعمل في جميع أنحاء الولايات المتحدة. تدير الشركة حوالي 2723 متجراً بما في ذلك محلات السوبر ماركت والمتاجر الكبرى ومتاجر المجوهرات ومراكز الوقود والصيدليات والعيادات الطبية وغيرها.

9- شركة هوم ديبوت – 490 ألف موظف: شركة أمريكية للبيع بالتجزئة متخصصة في مجال تحسين المنازل وتبيع الأدوات ومنتجات البناء والأجهزة والخدمات المنزلية وتعتبر أكبر شركة تجزئة لتحسين المنازل في الولايات المتحدة.

10- شركة تارجت – 410 ألف موظف: سلسلة متاجر أمريكية كبيرة الحجم وأحد أكبر شركات البيع بالتجزئة داخل الولايات المتحدة وتدير حالياً أكثر من 2000 متجراً في معظم الولايات الأمريكية.

هاني محمود
مدون تقني