خفض سقف التوقعات لأداء زوج اليورو دولار حتي نهاية 2022

يورو دولار عملات

لقد كان زوج اليورو / الدولار الأمريكي في اتجاه هبوطي هذا العام، حيث أدت الحرب في أوكرانيا وما فعلته بشروط التجارة في منطقة اليورو إلى الإضرار بالقيمة العادلة لتوازن اليورو الأوروبي.

هذا الاتجاه الهبوطي في تداول الفوركس لزوج اليورو دولار كان هو المتوقع لمعظم هذا العام، بدايةً مع دورة تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي المحملة مسبقًا ثم صدمة التضخم المصحوب بالركود الناتج عن الغزو الروسي لأوكرانيا. كانت هناك توقعات بأن الدولار من المحتمل أن يبلغ ذروته هذا العام نظرًا لأن الاحتياطي الفيدرالي قد ينتهي على الأرجح بخفض أسعار الفائدة في عام 2023.

التحليل الفني لأداء اليورو الأوروبي

يظل زوج اليورو / الدولار الأمريكي فاترًا في منطقة الـ 1.0100الي 1.0300. كما أن الجميع في انتظار جدول البيانات الأوروبية هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن يكون الزوج مدفوعًا بالعوامل الجيوسياسية والبيانات الأمريكية، بالاضافة الي حديث الاحتياطي الفيدرالي. خط الأساس بالنسبة لخبراء التحليل الفني للفترة المتبقية من هذا العام هو استمرار تداول EUR / USD هبوطيًا بالقرب من منطقة 1.00 / 1.02.

مصدر الصورة: اليورو الأوروبي https://unsplash.com/photos/pyzjoMvyCmw

ومن ناحية أخري، فقد تم احتواء انتشار السندات الإيطالية الألمانية لمدة 10 سنوات، على الرغم من تغيير توقعات التصنيف للديون السيادية الإيطالية من قبل وكالة موديز. من المفترض أن الاستخدام المرن للبنك المركزي الأوروبي لإعادة استثمارات برنامج شراء الطوارئ الوبائي (PEPP) يهدف إلى الحد من التداعيات على السندات الإيطالية في الوقت الحالي.

اليورو الأوروبي ليس رخيصا

بالحديث عن موضوع القيمة العادلة لزوج اليورو دولار. وفقاً للتقارير الصادرة لنماذج سعر صرف التوازن السلوكي والمعروفة بـ (BEER)، يتم تقدير القيمة العادلة من حيث القيمة الحقيقية لأزواج العملات الأجنبية وذلك بناءً على الأساسيات الاقتصادية على المدى متوسط الأجل بما في ذلك: شروط التجارة (سعر الصادرات مقسومًا على سعر الواردات)، والطاقة الإنتاجية، والاستهلاك الحكومي. الجدير بالذكر أنه يتم احتساب القيمة العادلة لـ BEER على أساس ربع سنوي.

إحدى الملاحظات التي يجب التركيز عليها أن شروط التبادل التجاري هي في المتوسط ​​أكبر عامل محدد للتقلبات متوسطة الأجل في سعر الصرف. هذا المفهوم وثيق الصلة بما نراه حاليا، حيث أدى التقلب الشديد في أسعار السلع الأساسية إلى حدوث صدمات كبيرة في أوضاع معظم البلاد حول العالم من حيث معدلات التبادل التجاري. وبالحديث عن اليورو الأوروبي، فكان الدافع وراء هذه الصدمة في شروط التبادل التجاري هو بالطبع أسعار الطاقة.

على الرغم من الضعف الأخير في السعر الفوري لزوج اليورو / الدولار الأمريكي، فإن الانخفاض في القيمة العادلة لـ نموذج سعر صرف التوازن السلوكي الناجم عن تأثيرات شروط التجارة كان كبيرًا للغاية لدرجة أن زوج اليورو دولار لا يزال أعلى من قيمته بنحو 5٪ مقارنة بمستوى توازنه على المدى المتوسط.

هذا لا يعني أن زوج اليورو / الدولار الأمريكي ملزم بالتداول باستمرار دون التكافؤ على المدى المتوسط، ولكن ببساطة لإظهار كيف أن اليورو لا يبدو رخيصًا عندما تؤخذ العوامل الاقتصادية متوسطة الأجل في الاعتبار. من أجل التفكير في بعض الجوانب الإيجابية المحتملة للزوج، فلابد من رؤية تحسن في شروط التجارة في منطقة اليورو، أو بعبارة أخرى أكثر وضوحاً، تخفيف أسعار الطاقة.

فريق الموقع
نتفرّد بنقل الأفضل!