تعلم ما هو الفوركس بشكل مبسط

ما هو الفوركس

يتبادر إلى أذهان المتداولين الجدد سؤال مهم وهو “ما هو الفوركس“، وربما تكون غرابة الاختصار هي سبب ذلك السؤال، ولكن عندما تنتهي من قراءة هذا المقال سوف تكتشف بكل بساطة أنك ربما قمت في العديد من المرات بالتعامل مع سوق الفوركس دون أن تدري.

ما هو الفوركس ؟

سنجيب عن سؤال ماهو الفوركس بكل بساطة، في البداية من المهم أن نعرف أن كلمة فوركس هي اختصار Foreign exchange. والفوركس هو السوق الذي يتم فيه تداول العملات، فإذا كان في حوزتك عملة الريال السعودي وأردت أن تبدلها إلى دولار أمريكي سواء لغرض الاستيراد أو للسفر أو لغير ذلك، فإنه عليك أن تتوجه إلى أحد البنوك أو أحد شركات الصرافة كي تقوم بتبديل الريالات السعودية إلى دولار أمريكي.

ذلك هو الاستخدام التقليدي للفوركس، أما الاستخدام الأكثر شيوعا والذي يهمنا بشكل أكبر كمستثمرين هو تداول الفوركس من أجل تحقيق الربح، حيث يقوم المتداولون في سوق الفوركس بتداول ما يسمى بـ “أزواج العملات”، فإذا كنت تتوقع أن الدولار الأمريكي سوف يرتفع سعر صرفه أمام اليورو، فإن المستثمر الناجح يقوم بكل تأكيد بتحويل ما بحوزته من اليورو إلى دولارات حتى يستفيد من تلك الزيادة المتوقعة في سعر الصرف، وهو ما يعبر عنه بلغة سوق الفوركس بجملة “بيع زوج اليورو دولار”.

ما هي أزواج العملات في سوق الفوركس؟

بعد أن عرفنا ما هو الفوركس، نستعرض فكرة أزواج العملات. يقوم المتداولون بتجارة أو تداول الفوركس من خلال ما يعرف بـ “تداول أزواج العملات”، فمثلا عندما يريد مستثمر أن يشتري الدولار الأمريكي مقابل بيع الين الياباني، فإنه يقوم بشراء زوج الدولار/ين USD/JPY، وذلك يعني أنه قام ببيع الين وشراء الدولار في عملية واحدة. ولتبسيط الفكرة يمكنك تخيل سوق الأسهم، نحن في سوق الأسهم إذا كنا نمتلك سهم X مثلا ونريد شراء سهم Y فإنه علينا أن نبيع سهم X أولا ثم نشتري سهم Y، لكن في الفوركس نحن نقوم بالعمليتين في خطوة واحدة.

هل سوق الفوركس له مواعيد عمل يومية؟

حتى نقدم إجابة دقيقة على سؤال ما هو الفوركس يجب أن نعرف الفرق بينه وبين غيره من الأسواق. فبخلاف أسواق الأسهم التي يكون لها مواعيد محددة لجلسات التداول، فإن سوق الفوركس ليس له مواعيد عمل يومية، فهو يعمل 24 ساعة على مدار اليوم، ولذلك فإن سوق الفوركس يتربع على قائمة أسواق المال من حيث السيولة، حيث يعمل سوق الفوركس بنظام فترات التداول.

فمثلا هناك فترة تداول للسوق الآسيوية وفترة تداول للسوق الأوروبية وفترة تداول للسوق الأمريكية وهكذا، ونظرا لفروق التوقيت بين تلك الأسواق، فإن ذلك يجعل تداول العملات “الفوركس” متاحاً على مدار اليوم. ولكن رغم ذلك فإن هناك عطلة أسبوعية لسوق الفوركس وهي يومي السبت والأحد.

ما الذي يميز سوق الفوركس عن الأسواق الأخرى؟

من مميزات سوق الفوركس أنه يتيح للمتداولين القيام بالتداول عبر شبكات نظام OTC (Over The Counter) مما يتيح للمستثمرين الوصول إلى السوق بشكل مباشر وتنفيذ عمليات الشراء والبيع بأنفسهم.

إضافة إلى ذلك فإن المتداولين بإمكانهم تحقيق أرباح في فترات صعود السوق أو الهبوط، فإذا كنا نتوقع صعود اليورو دولار (أي أن اليورو سوف يرتفع أمام الدولار) فإننا في هذه الحالة يمكننا شراء الزوج وجني الربح بعد نهاية الصعود.

يمكننا أيضا تحقيق ربح إذا كنا نتوقع أن زوج اليورو دولار سيهبط، وذلك بأن نقوم ببيع زوج اليورو دولار (بما يعني أننا نشتري الدولار ونبيع اليورو) وبالتالي نحقق ربح بعد هبوط الزوج.

كيف تبدأ تداول الفوركس؟

كما هو الحال بالنسبة لباقي الأصول المالية الأخرى، فكل ما عليك فعله هو أن تقوم بفتح حساب تداول لدى إحدى منصات التداول وتحميل تطبيق التداول على الهاتف أو جهاز الكمبيوتر، ثم البدء في التداول بشكل مباشر.

نتفرّد بنقل الأفضل!
Exit mobile version