هل ويكيبيديا مصدر موثوق للمعلومات ؟

هل ويكيبيديا مصدر موثوق للمعلومات

في بداية كل عام دراسي، يتساءل الكثير من الطلاب: هل ويكيبيديا مصدر موثوق للمعلومات وهل يُمكن الاعتماد عليها للأغراض الدراسية المختلفة مثل الأبحاث وغيرها؟ حسناً، يخبرنا الكثير من الطلاب أن مدرسيهم سواءً في المرحلة الثانوية أو الجامعية طلبوا منهم عدم استخدام ويكيبيديا ! لكن هل هذا الأمر يستند على أساس قوي؟

على الرغم من أن موسوعة ويكيبيديا تُقدم معلومات مجانية وموثوقة “نسبياً” ويُمكن الوصول إليها بنقرة واحدة، إلا أن الكثير من المعلمين على مستوى العالم لا يثقون بها أو يطلبون عدم استخدامها من الطلاب محتجين بالكثير من الأسباب، لكن هل موثوقية المعلومات هي أحد هذه الأسباب فعلاً؟

في الحقيقة تمتلك موسوعة ويكيبيديا سياسات قوية بشأن الحياد والموثوقية والجدارة وهذا يعني أن جميع المعلومات يجب تقديمها بدقة وبدون تحيز، كونها موسوعة مجانية وغير هادفة للربح وتعمل منذ أكثر من عقدين، وهي من أكثر مواقع الإنترنت زيارة على مستوى العالم حتى الآن.

لا تعتبر ويكيبيديا نفسها موثوقة كمصدر ولا تشجع القراء على استخدامها في الأوساط الأكاديمية أو البحثية، ولا يعتبر الباحثون والمعلمون والصحفيون ويكيبيديا مصدرًا موثوقًا به، كما أن الدراسات التي فحصت موثوقية ويكيبيديا خلصت إلى نتائج مختلطة ومتنوعة وغير متسقة وهو ما يجعل هذا التساءل محيراً بشكل متزايد.

يرى البعض أن ويكيبيديا عبارة عن خلاصة وافية للآراء والمعلومات مقدمة من أفراد مجهولين على عكس الموسوعات التقليدية التي تتم مراجعتها من قبل مختصين أو لجنة من الخبراء، رغم الاختلاف أساساً في تحديد ماهية الموسوعة وحتى ماهية “الموثوقية” على نحو دقيق !

على الجانب الآخر يرى البعض أنه بالإمكان اعتبار ويكيبيديا كموسوعة موثوقة “بحذر”، نظراً لمرونتها السريعة ضد المعلومات غير الصحيحة وامتلاكها “قدرات شفاء ذاتي” فعالة بشكل مدهش. يُمكن ملاحظة هذه النتائج بسهولة عند مراجعة صفحة “التاريخ” الخاصة بمقالة معينة خصوصاً إذا كانت هذه المقالة شائعة وتحظى بجمهور كبير.

النظام المفتوح من مساهمات الآخرين التي تعتمد عليه ويكيبيديا والتعديلات التي يُمكن إدخالها باستمرار كان من الممكن أن ينهار ببساطة للفوضى لولا وجود مجموعة من المعايير الصارمة وكذلك وجود المجتمع التطوعي النشط الذي يعمل على ضبط المقالات باستمرار، وهو ما يجعل الحكم على ويكيبيديا بأنها غير جديرة بالثقة بعيداً عن الواقع.

وبشكل عام قد يكون من الصعب على مستخدمي الإنترنت فصل المعلومات الحقيقية عن المزيفة على الإنترنت، لكن مع ذلك تعد ويكيبيديا وسيلة يسهل الوصول إليها للتحقق من الحقائق ومحاربة المعلومات المضللة.

هل ويكيبيديا مصدر موثوق للمعلومات ؟ نعم وهذه أسبابي

يحتج الكثير من المعلمين على عدم موثوقية ويكيبيديا بأنه يُمكن لأي شخص تعديل صفحة معينة عليها، وليس فقط الخبراء في هذا الموضوع. في الحقيقة هذا لا يجعل معلومات ويكيبيديا غير موثوقة، نظراً لأنه من الصعب جداً بقاء هذه المعلومات منشورة بدون تدقيق.

تعتبر المقالات الرائجة في ويكيبيديا، والتي يُقدر عددها بالآلاف، من أفضل المقالات موثوقية على الإنترنت وذلك بسبب وجود مجتمع كامل خلفها من المتطوعين والمسؤولين لضمان أن التعديلات التي تجري على هذه المقالات تستند إلى مصادر موثوقة. تتم مراجعة هذه المقالات آلاف المرات، ويرى بعض الخبراء مثل آمي بروكمان الأستاذة في معهد جورجيا للتكنولوجيا أن مقالات ويكيبيديا الشائعة والتي تحظى بعمليات تحرير كبيرة تعتبر المصدر الأكثر موثوقية للمعلومات على الإطلاق.

وبالمقارنة، فإن المقالات الأكاديمية التقليدية، والتي تعتبر المصدر الأكثر شيوعاً للأدلة العلمية، تتم مراجعتها من قبل عدد محدود من الأشخاص ثم لا يتم تحريرها مرة أخرى.

بالطبع هذا لا يعني أن جميع المقالات المنشورة على ويكيبيديا تحظى بنفس عدد عمليات التحرير والمراجعة والتدقيق، وهو ما يعني أن هناك مقالات أقل موثوقية وليست جميعها على نفس الدرجة. لكن لحسن الحظ، تتم أرشفة جميع التعديلات التي تم إجراؤها على المقالة في صفحة “تاريخ” كما يتم توثيق الخلافات بين المحررين حول محتوى المقالة في صفحة “نقاش”.

هناك عدة عوامل يُمكننا من خلالها أن نفهم كيفية قدرة “المستخدمين المجهولين” على إنتاج مقالة موثوقة بدرجة كبيرة على ويكيبيديا. أول هذه العوامل هو أن أغلب المقالات تأتي من مجموعة محدودة من المساهمين الكبار، يُمكننا بعد ذلك من خلال نقل الموثوقية من المساهم إلى المصدر فهم مدى موثوقية الموسوعة.

عامل آخر مهم هو مراجعة الأقران في ويكيبيديا، فعلى الرغم من أن معظم المحتوى يساهم به عدد قليل من المستخدمين فإن معظم التعديلات عبارة عن تصحيحات وتدقيق للمحتوى بالاعتماد على المصادر الخارجية الموثوقة.

لدينا أيضاً الصدق والإدارة المعرفية القوية، فالصدق المعرفي القوي يمنع المستخدم الصادق من حذف المعلومات الحقيقية. مع ذلك، فإن المستخدمين غير النزيهين في ويكيبيديا قد يقومون بمثل هذا الإجراء، لكن سيتم اعتبارهم مستخدمين غير أمناء وقد يتم حظرهم في حل تكرار هذا السلوك.

وبالطبع تبقى سياسات وإرشادات ويكيبيديا العامل الأهم لإنتاج المحتوى الموثوق حيث تلعب القيود المفروضة على المعلومات والمصادر دوراً قوياً ضد المستخدمين “غير الموثوقين” أو الأقل معرفة. إجبار الموسوعة المستخدمين على الاستعانة بمصادر معلوماتهم يزيد موثوقية الموسوعة ويسمح على المدى الطويل بتراكم المعلومات الحقيقية بينما يتم تصحيح المعلومات الخاطئة أو المضللة.

يُمكن استخدام موسوعة ويكيبيديا بشكل فعال من قبل الطلاب، لكن في البداية من المهم تعليمهم كيفية العثور على هذه الصفحات وتحليلها وكيفية معرفة تقييم موثوقية المقالة بسرعة بدلاً من دفعهم لتجاهل هذا الكم الضخم من المعلومات.

وبالعودة لسؤال: هل ويكيبيديا مصدر موثوق للمعلومات ؟ فالإجابة هي نعم طالما أن الطلاب يعرفون كيفية الوصول إلى المقالات الموثوقة والتمييز بينها وبين المقالات الأقل موثوقية، وكذلك معرفة كيفية تحليل الصفحة والوصول إلى المصادر الخارجية التي تستند لها هذه المقالات.

هل المعلومات الموجودة على ويكيبيديا سطحية؟

هنا قد يأخذ النقاش مساراً مختلفاً عن مدى موثوقية المعلومات، فالمعلومات الموجودة على ويكيبيديا قد تكون سطحية أو العكس بحسب مستوى القارئ أو المرحلة الدراسية الخاصة بالطلاب.

يرى الكثير من المعلمين بأن مقالات ويكيبيديا تُقدم المعلومات الأساسية فقط خاصة بالنسبة للطلاب في مرحلة التعليم العالي، وقد يكون هناك جزءاً من الحقيقة في هذا الادعاء لكنه لا يُعد سبباً كافياً لإطلاق الحكم النهائي والذي يتطلب المزيد من البحث والتحليل والتحقق.

يُمكننا أن نتفق بأن المعلومات المنشورة على ويكيبيديا قد لا تلائم مستوى الطلاب في المراحل الجامعية خصوصاً في بعض التخصصات، لكننا في العصر الحالي نحتاج إلى تعليم الطلاب طريقة تقييم المعلومات بسرعة، ولا شك أن ويكيبيديا تعد نموذجاً رائعاً جداً في هذا المسار التعليمي كونها تتيح للطلاب فرز الحقائق عن المعلومات الزائفة من خلال عدة معايير معينة ومعرفة النقاش الدائر حولها ومراجعة التغييرات والتعديلات الجارية على المصادر والمعلومات.

نحن اليوم نعيش في عصر يتم فيه نقاش “كل شيء” على الإنترنت وفي وقت ينتشر فيه المحتوى الزائف بكثرة واحتمالية السقوط في المعلومات المضللة وارد جداً، وبالتالي يجب علينا الاستفادة من المصادر المتاحة بين أيدينا لتوجيه الطلاب لفصل الحقائق عن الأكاذيب.

في المستقبل، نأمل أن يدرك الطلاب والمعلمين قيمة ويكيبيديا وكيفية الاستفادة منها لإحداث تحول ثقافي واسع النطاق في مختلف المراحل الدراسية. فنحن في زمن يحتاج فيه الجميع إلى تعلم القدرة على فصل الحقيقة عن الأكاذيب ويُمكن أن تكون ويكيبيديا جزءًا من العلاج إذا تم تعليم الطلاب كيفية الاستفادة منها.

مدون تقني
Exit mobile version