كيفية تنزيل ويكيبيديا وتصفحها بدون إنترنت

تنزيل ويكيبيديا

عند تصفح موسوعة ويكيبيديا والكم الهائل من المقالات المنشورة عليها في مختلف المجالات، ربما يخطر ببالك ضرورة تنزيل ويكيبيديا بالكامل والحصول على نسخة خاصة بك للاستفادة منها في وضع عدم الاتصال.

ولحسن الحظ يوجد عدة طرق تتيح لك تنزيل ويكيبيديا بالكامل وتصفحها دون إنترنت على جهازك سواءً جهاز كمبيوتر بنظام ويندوز أو ماك أو على هواتف أندرويد أو هواتف آيفون وغيرها من الأجهزة.

كل ما ستحتاجه هو وجود مساحة تخزينية كافية على جهازك لا تقل عن 155 جيجابايت في حال كنت ترغب بتنزيل النسخة الإنجليزية مع الصور. إذا كنت تريد تنزيل النسخة العربية فقط فسوف تحتاج لمساحة تخزينية قدرها 25 جيجابايت على الأقل، وبالطبع سوف تحتاج إلى المزيد من السعة التخزينية إذا أردت تنزيل ويكيبيديا بلغات إضافية.

وفي الأساس يُمكنك الحصول على نسخة كاملة من ويكيبيديا وتنزيلها على جهازك إما يدوياً أو بالاعتماد على تطبيق خارجي. الطريقة اليدوية لتنزيل ويكيبيديا تعتبر معقدة وستحتاج إلى شخص يمتلك خبرة كافية في التكنولوجيا. لذلك نحن نفضل الاعتماد على تطبيق خارجي يجعل من عملية التنزيل سهلة جداً ولا تحتاج لأي معرفة مسبقة كما هو موضح أدناه.

في هذا المقال سوف نوضح خطوات تنزيل موسوعة ويكيبيديا بالاعتماد على Kiwix وهو تطبيق مفتوح المصدر متاح على مختلف الأنظمة بما في ذلك ويندوز وماك ولينكس وأندرويد وiOS.

كيفية تنزيل ويكيبيديا وتصفحها بدون إنترنت


تختلف عملية التنزيل ما بين أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة لذلك سنقوم بتوضيح العملية في كل حالة. سنبدأ مع أجهزة الكمبيوتر مع نظام ويندوز وهي مطابقة تقريباً لباقي أنظمة تشغيل الحواسيب مثل ماك ولينكس.

1- ستحتاج في البداية إلى تنزيل برنامج Kiwix – يُمكنك القيام بذلك من خلال الموقع الرسمي لبرنامج كيويكس من هنا

2- لتنزيل البرنامج اضغط على Download من الصفحة الرئيسية وسيتم نقلك إلى صفحة لاختيار نظام التشغيل الخاص بجهازك مثل ويندوز أو ماك أو لينكس

3- في حالتنا سوف نختار ويندوز وبعدها سيظهر لك رابط تنزيل البرنامج اضغط على Download

4- انتظر قليلاً وسيتم تنزيل الملف على جهازك بالاعتماد على سرعة الإنترنت لديك.

5- قم بفك الضغط عن الملف الذي تم تنزيله باستخدام أي برنامج فك ضغط تستخدمه

6- بعد فك الضغط سوف يظهر لك مجلد يتضمن مجموعة كبيرة من الملفات ستحتاج للنقر المزدوج فوق ملف باسم kiwix-desktop وذلك لتشغيل البرنامج

7- بعد تشغيل البرنامج اضغط على “All Files” من القائمة الجانبية وسيتم بعدها عرض قائمة كاملة بالمحتوى المتاح. لاحظ أن الإعدادات الافتراضية سوف تجلب لك المحتوى بالاعتماد على لغة جهازك بالتالي إذا كان جهازك باللغة العربية سوف تلاحظ أن المحتوى الافتراضي مرتبط بموسوعة ويكيبيديا العربية. يُمكنك اختيار لغة أخرى بالضغط على Browse by Language من القائمة الجانبية وبعدها مرر القائمة لاختيار اللغة التي تريدها.

8- بعد اختيار اللغة، سيظهر لك كافة المحتوى المتوفر وستلاحظ أن كل نسخة من ويكيبيديا متاحة بملفين الأول “ملف نصي فقط” والثاني “ملف الصور” وستحتاج إلى تنزيل الملفين لتصفح الموسوعة بأفضل طريقة ممكنة بدون اتصال بالإنترنت.

9- لتسهيل تحديد الملفات المطلوبة يُمكنك فرز الملفات بحسب الحجم من خلال الضغط على Size بحيث تظهر الملفات الأعلى حجماً في البداية. ستلاحظ ظهور نسخة بدون نوع الملف وهذه هي النسخة النصية من ويكيبيديا، ونسخة أخرى من نوع صور Pictures وهذه إذا أردت تنزيل الصور الخاصة بالمقالات.

تنزيل ويكيبيديا

10- كل ما عليك فعله هو الضغط على زر Download مقابل النسخة التي تريدها وستبدأ عملية التنزيل. يعتمد الوقت المقدر للتنزيل على سرعة الإنترنت لديك.

11- يُمكنك قبل التنزيل تغيير مسار حفظ الملفات، من خلال الضغط على النقاط الأفقية في الشريط العلوي بعدها اضغط على Settings وفي خانة Download Directory اختر Browse وحدد المكان المناسب لك مثل سطح المكتب أو مجلد معين تريد الاحتفاظ بالملفات داخله.

12- بعد انتهاء التنزيل، انقر فوق “Local Files” من القائمة الجانبية وسيكون بوسعك تصفح كافة المحتوى الذي تم تنزيله، اضغط على Open لفتح النسخة التي تريدها.


تنزيل ويكيبيديا على الهواتف الذكية

كما أشرنا في بداية المقال، يتوفر برنامج Kiwix على أغلب أنظمة التشغيل وقد تختلف الواجهة قليلاً بين نظام وآخر لكنها تبقى مباشرة وبنفس الخطوات المطلوبة وهي البحث عن النسخة النصية لموسوعة ويكيبيديا وكذلك ملف الصور ثم القيام بتنزيلهما.

يجب على مستخدمي الهواتف الذكية الحذر من مساحة التخزين المرتفعة، وبالنسبة للأجهزة المتوسطة فيمكن أن تستنفذ الموسوعة كافة المساحة التخزينية في جهازك بسهولة، لذلك ننصحك دائماً بالتأكد من المساحة المتوفرة لديك أو الاعتماد على جهاز الكمبيوتر.

1- قم بتنزيل تطبيق Kiwix على هاتف الذكي من الروابط أدناه

تنزيل برنامج Kiwix لنظام أندرويد من متجر جوجل بلاي

تنزيل برنامج Kiwix لهواتف آيفون من متجر آب ستور

2- بعد تثبيت التطبيق، قم بمنحه الصلاحيات اللازمة عند بدء التشغيل لأول مرة

3- من الشريط السفلي في التطبيق اضغط على “تنزيل”

4- في خانة البحث العلوية ابحث عن “ويكيبيديا” وسيظهر لك نسخة من الموسوعة باللغة العربية. يُفضل تنزيل ملف الصور وكذلك ملف “نص فقط” للاستفادة من الموسوعة بالكامل. يُمكنك تنزيل النص فقط في حال أردت توفير مساحة تخزينية على هاتفك.

تنزيل ويكيبيديا

5- إذا أردت تنزيل ويكيبيديا بلغة أخرى “الإنجليزية مثلاً” قم بالضغط على تنزيل من الشريط السفلي ثم اضغط على أيقونة “العالم” من الشريط العلوي. ستظهر لك قائمة باللغات اختر منها ما يناسبك ثم اضغط علامة “الصح” من الشريط العلوي. بعدها ابحث عن ملف الموسوعة عن طريق البحث باللغة التي اخترتها وستظهر لك ملفات الموسوعة الجاهزة للتنزيل.

هاني محمود
مدون تقني