مع تقنية 10G .. كم ستبلغ أعلى سرعة إنترنت منزلي ؟

أعلى سرعة إنترنت منزلي

اقترب عصر الإنترنت بسرعة 10 جيجابت في الثانية خطوة واحدة من الواقع وذلك بفضل تقنية 10G والتي من المتوقع أن تشكل قفزة مهولة في اتصالات النطاق العريض.

بداية يجب علينا عدم الخلط يبن 5G و10G، حيث تعتبر تقنية 5G بمثابة الجيل الجديد للاتصال على الشبكات اللاسلكية الخلوية، وبالتالي السرعات القصوى التي ستحصل عليها ستكون مرتبطة بهاتفك الذكي أو هاتفك اللوحي من خلال الاتصال عبر أبراج شبكات الاتصالات.

أما 10G فهي تقنية جديدة لشبكات النطاق العريض تتيح، نظريًا، الحصول على سرعات تتجاوز 10 جيجابت في الثانية عبر الكابلات المنزلية، وهذه السرعة تعد أعلى بحوالي 700 مرة من متوسط سرعة الاتصال في دولة مثل الولايات المتحدة الأمريكية.

وبعيداً عن الأرقام النظرية، نجحت شركة Comcast في اختبار سرعات تنزيل وتحميل قياسية بنجاح خلال شهر أبريل 2022، وقالت الشركة أنها تمكنت من الوصول إلى سرعات تنزيل تتجاوز 8 جيجابت في الثانية، بينما تجاوزت سرعات التحميل حاجز 5 جيجابت في الثانية.

وحالياً يعمل العديد من مزودي خدمات الإنترنت المنزلي على الاستفادة من تقنية 10G لتقديم سرعات إنترنت قياسية إلى السوق الاستهلاكية، وتعتبر شركة كومكاست الأمريكية أحد أوائل الشركات التي اختبرت هذه السرعات المنزلية الفائقة بنجاح، لكنها ليست الوحيدة في هذا المجال فلدينا على سبيل المثال شركة Vecima Networks الكندية وكذلك شركة Charter الأمريكية.

ولحسن الحظ تقول الشركة أنها تستطيع تحقيق هذه السرعات دون تغيير البنية التحتية الحالية من خلال الاستفادة من الاتصالات “المثبتة بالفعل في عشرات الملايين من المنازل والشركات في جميع أنحاء العالم”. وبخلاف السرعات الفائقة، ستحقق تقنية 10G أيضًا تحسينات في العديد من المجالات الأخرى مثل زمن التأخير والأمان والموثوقية.

من المهم الإشارة إلى أن اتصالات الإنترنت متعددة الجيجابت متوفرة بالفعل في مناطق معينة، ولكنها مكلفة للغاية وتستخدمها الشركات عادةً بدلاً من مستخدمي الإنترنت المنزلي. لكن مع الجهود المستمرة التي تبذلها بعض الشركات لجلب إنترنت بسرعة 10 جيجابت إلى السوق الاستهلاكية، يبدو أن هذه التكنولوجيا أصبحت أكثر شيوعًا من السابق.

وبحسب شركة كومكاست فإن تقنيات 10G تعد المسار الأسرع والأكثر كفاءة لتقديم سرعات متماثلة متعددة الجيجابت على نطاق واسع في كل مكان، وليس فقط في أحياء أو مدن محددة، ومع تسارع وتيرة الابتكار المرتبطة بهذه التقنية سوف يحصد مستخدمو الإنترنت في جميع أنحاء العالم الكثير من الفوائد.

وتتصدر شركة CableLabs تطوير هذه التقنية، حيث يسمح معيارها الجديد DOCSIS 4.0 لمزودي خدمة الإنترنت من تقديم سرعات إنترنت لغاية 10 جيجابت في الثانية عبر أنظمة الكابلات الحالية.

مدون تقني
Exit mobile version