مقارنة مبيعات هواتف آيفون مع هواتف سامسونج

مبيعات آيفون ضد مبيعات سامسونج

على مدار السنوات الماضية استمرت شركة سامسونج في السيطرة على سوق الهواتف الذكية متفوقة على شركة آبل من حيث حجم المبيعات السنوية، لكن هذا التفوق لا يعطينا الصورة الكاملة للمنافسة بين الشركتين خصوصاً إذا ألقينا نظرة مفصلة على مبيعات هواتف آيفون ومقارنتها مع هواتف سامسونج.

فعلى الرغم من أن شركة سامسونج هي الشركة الأكثر مبيعاً للهواتف الذكية في العالم إلا أن شركة آبل هي من تحصد أغلب الأرباح المتولدة في سوق الهواتف الذكية نظراً لاعتمادها على الهواتف ذات الفئة العليا مع تسعير مرتبط بالعلامة التجارية للشركة.

وحتى نقارن مبيعات هواتف آيفون ضد هواتف سامسونج سنأخذ على سبيل المثال حجم مبيعات الشركتين خلال عام 2021 ومعرفة الهواتف الأكثر مبيعاً وكيف ينعكس ذلك على أداء الشركتين. وبكل تأكيد لا تعني المقارنة بين مبيعات هواتف آيفون وهواتف سامسونج أن نقول بأن هذا الهاتف أفضل من ذلك الهاتف أو هذه الشركة أفضل من هذه الشركة، بل فقط إلقاء نظرة على الحقائق ومعرفة سياسة كل شركة للوصول إلى أعلى المبيعات.

حجم مبيعات هواتف آيفون وهواتف سامسونج

  • في عام 2021، بلغت مبيعات شركة سامسونج من الهواتف الذكية 272 مليون وحدة ما يجعلها أكبر بائع للهواتف الذكية في العالم مع حصة سوقية نسبتها 20.1%
  • في نفس العام، بلغت مبيعات شركة آبل من الهواتف الذكية 235.7 مليون وحدة ما يجعلها ثاني أكبر بائع للهواتف الذكية في العالم مع حصة سوقية نسبتها 17.4%

عائدات شركة آبل وشركة سامسونج من الهواتف الذكية

عند الحديث عن إيرادات شركتي آبل وسامسونج من الهواتف الذكية ستكون الصورة مختلفة تماماً، حيث تسيطر شركة آبل على الحصة الأكبر من إيرادات الهواتف وكذلك الأرباح التي يحققها هذا القطاع.

الأرقام التالية هي لإيرادات وأرباح شركتي آبل وسامسونج من الهواتف الذكية فقط خلال عام 2021 ولا تشمل أي إيرادات أو أرباح مرتبطة بالأنشطة الأخرى للشركتين مثل الحواسيب اللوحية أو الخدمات أو الإلكترونيات وغيرها من القطاعات.

  • بلغت إيرادات شركة آبل من هواتف آيفون في 2021 حوالي 192 مليار دولار أمريكي مع صافي ربح يقدر بحوالي 70 مليار دولار أمريكي
  • بلغت إيرادات سامسونج من الهواتف الذكية في 2021 حوالي 24 مليار دولار أمريكي مع صافي ربح يقدر بحوالي 2.2 مليار دولار أمريكي

تشير الأرقام السابقة بشكل واضح أن شركة سامسونج لا تزال المسيطرة من حيث حجم المبيعات على سوق الهواتف الذكية العالمي، لكن في الوقت نفسه فإن شركة آبل هي الفائز الحقيقي في المنافسة من حيث الإيرادات والأرباح. وقد تتساءل الآن كيف يُمكن حدوث ذلك والإجابة بسيطة للغاية.

تعتمد شركة آبل على سياسة واضحة وهي إطلاق هواتف من الفئة الرائدة فقط بأسعار مرتفعة التكلفة مرتبطة باسم العلامة التجارية للشركة والتي تحظى بثقة الملايين حول العالم. بينما تقوم سامسونج بإطلاق هواتفها الذكية من كل الفئات وصولاً إلى الهواتف الرائدة الممثلة في فئة جالكسي أس والتي تعتبر المنافس الحقيقي لهواتف آيفون.

لا تعتبر هواتف جالكسي أس الرائدة الفئة الأكثر مبيعاً لشركة سامسونج وهذا ما يجعل عائدات الشركة من الهواتف أقل من آبل، حيث تعتبر الهواتف من الفئة المتوسطة أو المنخفضة هي الأكثر مبيعاً مثل بعض هواتف سلسلة جالكسي A.

  • في عام 2021 أطلقت شركة آبل أربعة هواتف ذكية فقط ويبدأ سعر أقل هاتف فيها من 700 دولار أمريكي وهو هاتف آيفون 13 ميني
  • في نفس العام أطلقت شركة سامسونج حوالي 40 هاتفاً ذكياً بأسعار تبدأ من 150 دولاراً.

الهواتف الأكثر مبيعاً من آبل وسامسونج

  • في عام 2021 كان Galaxy A12 هو الهاتف الأكثر مبيعاً لشركة سامسونج بل والهاتف الأكثر مبيعاً في العالم وذلك بحوالي 52 مليون وحدة. لا يتجاوز سعر الهاتف 170 دولاراً أمريكياً في الأسواق العالمية.
  • في نفس العام، كان آيفون 12 الهاتف الأكثر مبيعاً من شركة آبل وثاني أكثر هاتف مبيعاً في العالم وذلك بحوالي 41.7 مليون وحدة. مع العلم أن سعر الهاتف وقت الإطلاق بلغ 800 دولاراً أمريكياً لأقل سعر تخزين. أما هاتف آيفون 13 فقد وصلت مبيعاته في 2021 إلى حوالي 35 مليون وحدة مع سعر يبدأ من 800 دولاراً أمريكياً وقت الإطلاق ويعتبر ثالث أكثر هاتف مبيعاً في العالم خلال عام 2021.
  • فئة الهواتف الرائدة من سامسونج في عام 2021 وهي سلسلة هواتف Galaxy S21 باعت ما بين 20 – 25 مليون وحدة فقط.

لا تزال شركة آبل تعد الرابح الأكبر في سوق الهواتف الذكية رغم سيطرة سامسونج من حيث إجمالي المبيعات. وعلى الرغم من امتلاك شركة سامسونج لفئة هواتف رائدة إلا أنها ليست الفئة الأكثر مبيعاً للشركة وهو ما يجعلها تحقق إيرادات أقل من شركة آبل التي تركز فقط على فئة الهواتف العليا ولا تقوم بإنتاج أي هواتف أخرى منخفضة التكلفة.

مدون تقني

تعليق واحد

  • من خلال مشاهداتي للناس في كوريا الجنوبية
    وجدت فئة الشباب هم الأكثر اقتناء لأجهزة آبل
    وذلك لتأثرهم بالثقافة الأميريكية والأجنبية بشكل عام

    وللعلم لديهم أجهزة غريبة ومتعددة لم أرى مثلها
    وأغلبها لشركات محلية لم أسمع عنها
    الشعب مهووس متابعة القاطع المرئية عبر هاتفه

التعليقات مغلقة

Exit mobile version