5 أخطاء شائعة يرتكبها المبتدئين في عالم التداول

يعد ارتكاب الأخطاء في الحياة بشكل عام هو أول طريق التعلم! لكن عندما يتعلق الأمر بـ تداول الأسواق المالية المختلفة، فهناك العديد من الأخطاء التي تؤثر بشكل كبير على المتداول والمستثمر في أسواق المال، لذا عليك أن تتعرف على هذه الأخطاء الشائعة ومحاولة تجنبها في تجربتك الاستثمارية الشخصية.

التداول بدون استراتيجية واضحة

أحد أكبر وأهم الأخطاء الشائعة بين المبتدئين في هذا المجال هو دخول السوق بدون أي خلفية علمية أو معرفة بأهم منصات التداول بما في ذلك منصة التداول التقليدية من ميتاتريدر 4 (MT4) وبدأ التداول بعشوائية وبدون استراتيجية تداول واضحة المعالم مع خطة محكمة لإدارة المخاطر، الأمر الذي يؤول في النهاية إلى خسارة المال ومن ثم الانسحاب! وهذا ما تثبته الاحصائيات بأن أغلب المتداولين معرضين للخسارة نتيجة الأهداف غير الواقعية.

عدم استخدام أوامر وقف الخسارة

أوامر وقف الخسارة هي أحد الأدوات الرئيسية لكل من يملك خطة ادارة مخاطر صارمة بهدف الحفاظ على رأس المال والاستمرارية في تداول الأسواق المالية، حيث أن أوامر وقف الخسارة بإمكانها أن تضع حداً للخسائر اذا ما تحرك السعر عكس الاتجاه وهي تلقائية وبالتالي هذا يساعدك على إدارة مخاطر صفقاتك بشكل أفضل وأسرع.

السماح للخسائر بالنمو والزيادة

الخطأ الشائع هنا أن المبتدئين عادة ما يقومون بإلغاء أمر وقف الخسارة أو يقومون بتنفيذه بشكل يدوي اعتقاداً منهم أن اتجاه السعر سوف ينعكس ويصبح في صالحهم مرة أخرى! وهنا تتفاقم الخسائر بناء على هذا القرار العاطفي. وبدلاً من اتخاذ قرار سريع للحد من تفاقم الخسارة ، يتمسكون بصفقة خاسرة على أمل أن تنجح في النهاية. هذا بدوره سيؤدي إلى تقييد رأس المال لفترة طويلة وقد تؤدي إلى خسائر متزايدة واستنزاف شديد لرأس المال.

استخدام مبالغ فيه للرافعة المالية

وفقًا لمبدأ استثماري مشهور، فإن الرافعة المالية هي سيف ذو حدين لأن الرافعة المالية من شأنها تعزيز العوائد من وراء صفقة ناجحة وأيضا تفاقم الخسائر في حالة صفقة خاسرة، والنصف الثاني هو ما يتجاهله المبتدئين إيماناً منهم أن جميع الصفقات ستكون ناجحة وهو أمر غير واقعي على الإطلاق. لذا عليك أخذ الحذر عند استخدام الرافعة المالية، حيث أنها قادرة علي تدمير رأس مالك في لمح البصر! فعلي سبيل المثال إذا تم استخدام نسبة رافعة مالية قدرها 50:1، فكل ما يتطلبه الأمر هو تحرك عكسي بنسبة 2٪ للقضاء على رأس مالك، لذلك عادة ما يحذر وسطاء الفوركس من خطورة استخدام الرافعة المالية العالية خاصة في أسواق التداول المتقلبة بما في ذلك أسواق تداول الفوركس والعملات الرقمية المشفرة.

خطر الإفراط في الثقة

التداول هي مهنة مثلها مثل أي مهنة أخري، تتطلب مقداراً من العلم والممارسة، ولكن “الحظ الذي يحالف المبتدئين في البداية” يدفعهم بشكل أو بآخر إلى الظن والاعتقاد أن التداول هو الطريق إلى تحقيق الثروة السريعة والأهداف غير الواقعية على الإطلاق، هذا الاعتقاد والثقة المفرطة تولد شيئاً من الرضا في نفسية المتداول وتشجع بشكل أو بآخر علي المجازفة غير المدروسة وعدم الالتزام بخطة التداول والتي قد تؤدي إلى خسائر كبيرة.

الخلاصة

إذا كنت مبتدئاً في عالم التداول، عليك أخذ هذه الأخطاء الشائعة في عين الاعتبار والعمل على تجنبها قدر المستطاع! لأن هذا من شأنه مساعدتك بشكل كبير على تخطي العديد من الخطوات وتقربك بشكل أو باخر من تحقيق أولى أهدافك الاستثمارية. الأسواق المالية متقلبة، لذا كل ما عليك هو الالتزام بخطة إدارة المخاطر الخاصة بك بشكل صارم ولا تدع العاطفة أن تتحكم في قراراتك الاستثمارية بأي حال من الأحوال.

نتفرّد بنقل الأفضل!
Exit mobile version