ديزني بلس Disney Plus: المميزات والعيوب والأسعار

ديزني بلس

أخيراً، انطلقت خدمة ديزني بلس Disney Plus رسمياً في الشرق الأوسط وأصبحت الآن متاحة لأغلب المستخدمين في الدول العربية. توفر الخدمة مكتبة من العروض المميزة من ديزني وبيكسار ومارفل وستار وورز وناشونال جيوغرافيك والعروض الترفيهية من ستار.

وإذا كنت من عشاق أعمال ديزني فسوف تجد أمامك آلاف الساعات من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية من عوالم ديزني والتي يُمكنك أن تقضي معها وقتاً ممتعاً للغاية لذلك ستكون هذه الخدمة المثالية لك، أما إذا لم تكن مهتماً بأعمال ديزني وتعتقد أن المنصة ستوفر لك المزيد من المحتوى خارج أعمال ديزني الأصلية، فللأسف عليك البحث في مكان آخر.

وفي كل الأحوال، إذا كنت تريد حسم قرارك بخصوص الاشتراك في خدمة ديزني بلس، فسوف تجد في هذا الموضوع كل ما تحتاج معرفته حول الخدمة ومميزاتها وعيوبها وهل فعلاً تستحق الاشتراك أم لا.

عدد الأجهزة المسموح لها بالمشاهدة في نفس الوقت

على عكس نتفليكس وخدمات البث الأخرى المنافسة، لا توفر خدمة ديزني بلس باقات اشتراك مختلفة وتكتفي بالباقة الأساسية فقط. يسمح لك الاشتراك في الخدمة بالمشاهدة على أربعة أجهزة في نفس الوقت مع إمكانية إنشاء سبعة ملفات شخصية على عشرة أجهزة مختلفة كحد أقصى.

وبالتالي يُمكنك مشاركة حسابك مع أشخاص آخرين سواءً من العائلة أو الأصدقاء المقربين، وعلى الرغم أن مشاركة الحساب تعد غير قانونية إلا أن ديزني بلس متسامحة “على الأقل حتى هذه اللحظة” مع مسألة مشاركة الحسابات.

واجهة الاستخدام

لا يوجد الكثير من الأشياء الملفتة للانتباه فيما يخص واجهة الاستخدام خصوصاً إذا كنت مشتركاً في خدمات بث أخرى منافسة. ستحصل على صفوف مرتبة من المحتوى مصنفة بحسب فئات مختلفة مثل المحتوى الأصلي والجودة وغيرها.

في أعلى الصفحة سوف يظهر لك المحتوى المميز “بحسب تصنيف التطبيق نفسه”، ثم تظهر لك شعارات العلامات التجارية الخمس الكبرى لشركة ديزني في لافتة ديناميكية مثل ديزني وبيكسار ومارفل، وتحته ستجد قسم الأعمال الأصلية والذي يسلط الضوء على المحتوى الحصري للخدمة يليه صف موصى به لك.

كما أشرت لا يوجد شيء جديد هنا. التصميم سهل التنقل ويسمح لك بالعثور على توصيات مفيدة بسهولة والأقسام مرتبة بطريقة ذكية ومميزة.

الأجهزة المدعومة

تتوفر خدمة ديزني بلس على أجهزة وأنظمة تشغيل متعددة. فبداية يُمكنك الوصول للخدمة من خلال أي متصفح إنترنت ومن خلال التجربة لا يواجه أي من متصفح جوجل كروم أو مايكروسوفت إيدج أو فيرفكس أي مشاكل في تشغيل الخدمة.

بالنسبة للمستخدمين على الهواتف الذكية فإن أفضل تجربة مشاهدة هي من خلال الاعتماد على تطبيق الهواتف الذكية والمتوفر للتنزيل من متجر جوجل بلاي لهواتف أندرويد أو متجر آب ستور لهواتف آيفون.

إذا كنت من محبي ألعاب الفيديو فلن يفوتك الاستمتاع بمحتوى ديزني بلس وذلك بفضل توافر التطبيق على بلاي ستيشن 5 وبلاي ستيشن 4 وإكس بوكس ون وإكس بوكس سيريس إكس. مع ذلك التطبيق حتى الآن غير متوفر على أجهزة نينتندو سويتش.

يدعم تطبيق ديزني بلس أجهزة التلفاز. تتضمن منصة webOS لأجهزة تلفزيون LG تطبيق ديزني بلس بالفعل، ويُمكن كذلك تشغيل التطبيق على أجهزة أندرويد TV ما يعني عمل التطبيق بلا مشاكل على مجموعة كبيرة من أجهزة التلفزيون من مختلف الشركات. يدعم التطبيق أيضًا جوجل كروم كاست وأجهزة بث Roku و Apple TV.

مكتبة المحتوى

نأتي للنقطة الأكثر أهمية وهي المحتوى الذي ستحصل عليه مقابل الاشتراك الشهري. بداية لديك محتوى أفلام ديزني الكلاسيكية وأفلام الرسوم المتحركة التابعة للشركة إلى جانب المسلسلات والعروض من العلامات التجارية الأخرى التابعة لديزني مثل مارفل وبيكسار وناشونال جيوغرافيك إلى جانب المحتوى الأصلي. لذلك إذا كنت ترغب بالدخول إلى عالم ديزني أو ترغب بمتابعة كل أعمال الشركة الجديدة فسوف تكون سعيداً بالمحتوى الموجود.

بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون برؤية محتوى آخر بخلاف أعمال ديزني المعروفة، فسيكون الجزء الأكثر إثارة للاهتمام بالنسبة لهم هو المحتوى الأصلي، لذلك نتوقع أن تركز ديزني على تطويره خلال الفترة المقبلة لأنه الجزء الأهم من استراتيجية الشركة لمنافسة خدمات البث الأخرى وفي مقدمتها نتفليكس.

حتى الآن لا يوجد العديد من الأفلام والمسلسلات الأصلية على خدمة ديزني بلس ومكتبة المحتوى تنمو ببطء شديد لكن مع ذلك هناك بعض العروض الجديرة بالمشاهدة مثل فيلم Hamilton أو مسلسل The Mandalorian.

تفتقد الخدمة كذلك للمحتوى المرخص وذلك على عكس بعض خدمات البث المنافسة مثل هولو أو نتفليكس أو أمازون برايم والتي توفر مكتبة محتوى مرخص سواءً لفترات زمنية معينة أو بشكل دائم، وهو ما يجعل الخدمة تصبح أقل أهمية بالنسبة للأشخاص الباحثين عن التنوع والحصول على أفلام ومسلسلات خارج نطاق العلامات التجارية التابعة لديزني.

جودة البث وتجربة المشاهدة

بالنسبة لمعظم الأشخاص، سيوفر تطبيق ديزني بلس تجربة بث بدقة HD / SDR والتي تبدو رائعة على كل من أجهزة التلفزيون ذات الشاشات الكبيرة والهواتف الذكية على حدٍ سواء. برأي أن هذه الخطوة هي أحد أهم المزايا التي تتمتع بها ديزني مقارنة بخدمات البث الأخرى التي توفر تجربة مشاهدة بدقة مرتفعة في الباقات الأكثر تكلفة.

ليس هذا فحسب بل هناك مجموعة محدودة من المحتوى المتوفر بدقة 4K / HDR مع دعم Dolby Vision بدون أي تكلفة إضافية. صحيح أن مكتبة العروض فائقة الدقة لا تزال محدودة لكنها بداية جيدة وتوضح أن ديزني تفكر بجدية في توسيع هذه المجموعة وإتاحتها للمشتركين ضمن رسوم الاشتراك الأساسية.

وبالطبع ستحتاج لسرعة اتصال مختلفة بحسب جودة البث، فمثلاً للحصول على أفضل تجربة عند المشاهدة بدقة 1080 بيكسل يُنصح بسرعة اتصال بالإنترنت لا تقل عن 5 ميجابت في الثانية وذلك في حال استخدام الهاتف الذكي، أما عند الربط عبر التلفاز فينصح بسرعة لا تقل عن 8 ميجابت في الثانية. وللحصول على أفضل جودة بدقة 4K للعروض المدعومة ستحتاج لجهاز تلفاز يدعم 4K إلى جانب اتصال بالإنترنت لا يقل عن 25 ميجابت في الثانية.

لحسن الحظ يُمكنك تنزيل الأفلام والمسلسلات لمشاهدتها لاحقاً عند عدم وجود اتصال بالإنترنت. كما يتيح تطبيق ديزني بلس تحديد ما إذا كنت تستخدم بيانات الهاتف للبث أم لا. إذا قمت بذلك، فسيكون لديك خيار البث بجودة أقل حتى لا تختفي حزمة البيانات بسرعة، مع ذلك نحن لا ننصح بالاعتماد عليها للمشاهدة بشكل دائم والأفضل الاعتماد على الإنترنت المنزلي.

لا تتوقع أن تكون المزايا والنواحي الفنية والتقنية مشابهة لخدمات البث الأخرى المعروفة مثل نتفليكس “على الأقل في الوقت الحالي”، فمثلاً قد تواجه بعض الأخطاء عند إيقاف العرض مؤقتاً والعودة للمشاهدة في وقت لاحق حيث قد تضطر لإعادة الفيلم أو المسلسل من البداية.

الرقابة الأبوية

يتمتع الآباء بخيار تقييد ما يمكن لأطفالهم مشاهدته على ديزني بلس مما يعني أنه يمكنك إخفاء أي محتوى مصنّف على خاص للبالغين. بعد الاشتراك في الخدمة وفتح التطبيق لأول مرة، سيتم سؤالك عما إذا كنت ترغب في تغيير تصنيف المحتوى في ملف تعريف المستخدم. يعني اختيار العمر +14 أنه سيتم إخفاء محتوى البالغين عن المراهقين، ويمكنك أيضًا اختيار إضافة رمز مرور PIN إلى هذا الملف الشخصي لمنع أي مراهق من محاولة الوصول إلى المواد المصنفة للبالغين.

بالنسبة لأولئك الذين تقل أعمارهم عن 14 عامًا، يمكنك أيضًا إعداد ملف تعريف خاص بالأطفال، والذي يعرض المحتوى الملائم فقط للأطفال. هذا يعني أنهم لن يروا أي محتوى للمراهقين أو البالغين. هناك ميزة إضافية تجعل من الصعب على الأطفال ترك ملف التعريف الخاص بهم دون الإجابة على سؤال من اختيارك أولاً وهو ما يمنعهم من الوصول إلى الملف الشخصي الخاص بك.

يمكنك اختيار أي عدد من خيارات التصنيف العمري لكل ملف تعريف في التطبيق. فمثلاً لنفترض أن لديك ثلاثة أطفال تتراوح أعمارهم بين 15 و 10 و 8 سنوات. يمكنك إعداد ملفات تعريف فردية لكل ملف، ولكن مع تقييد ما يشاهدونه من خلال تحديد أي من خيارات الفئة العمرية لملفاتهم الشخصية وهي (+6 أو +9 أو +12 أو +14 أو +16 أو +18).

مميزات ديزني بلس

  • محتوى أصلي ومكتبة شاملة لأعمال ديزني
  • سعر اشتراك منخفض وبدون إعلانات
  • وجود محتوى ملائم للأطفال والعائلات
  • دعم 4K HDR مع Dolby Vision في بعض العروض
  • الخدمة متوفرة على كافة الأجهزة
  • أدوات رقابة أبوية

عيوب ديزني بلس

  • لا يوجد محتوى مرخص
  • مكتبة العروض الأصلية غير منوعة بشكل كافي
  • لا يتم طرح أفلام ومسلسلات جديدة بانتظام
  • ملفات الأطفال تحتاج للمزيد من التخصيص
  • المحتوى الحالي لن يعجب الأشخاص غير المهتمين بالرسوم المتحركة

هل تستحق ديزني بلس الاشتراك؟

مع التكلفة المنخفضة نسبياً للاشتراك في ديزني بلس (طالع أسعار الاشتراك من القائمة أدناه) يُمكن اعتبار الخدمة ملائمة جداً لكل محبي عوالم ديزني. تصبح الخدمة أكثر أهمية عند وجود أطفال لديك، حيث يُمكنهم قضاء بعض الوقت الممتع في مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة الملائمة للمشاهدة العائلية وكذلك لصغار السن.

مع ذلك إذا لم تكن مهتماً بمحتوى الرسوم المتحركة عموماً وأعمال ديزني خصوصاً، فسوف تفقد الخدمة الكثير من قيمتها نظراً لعدم وجود محتوى مرخص من شركات إنتاج أخرى حتى الآن. نفس الأمر ينطبق على الأشخاص الذين يريدون المزيد من التنوع في المحتوى الترفيهي، حيث لن تكون الخدمة كافية لتلبية متطلباتهم.

ننصح بالاشتراك في الخدمة لكل محبي ديزني كون الخدمة تعتبر المكان الوحيد الذي تتوفر فيه أعمال الشركة الكاملة على مدار الثمانين عاماً الماضية. ومن الآن فصاعداً، ستكون ديزني بلس المكان الوحيد لعروض ديزني الحصرية والأصلية التي لن تجدها في أي مكان آخر.

الخدمة ملائمة جداً لمحبي الخيال العلمي نظراً لوجود مكتبة أفلام منوعة على رأسها أفلام مارفل إلى جانب سلسلة حرب النجوم.

في المقابل لا ننصح بالاشتراك بالخدمة للأشخاص الذين يتطلعون إلى وجود مكتبة كبيرة من المحتوى في فترة قصيرة خصوصاً مع عدم وجود وسيلة لمعرفة متى سيتم إضافة المزيد من المحتوى حتى الآن، وبالتالي يمكنك أن تجد نفسك بسهولة بدون شيء لمشاهدته لمدة أسبوعين.

أسعار الاشتراك في ديزني بلس من الدول العربية

تتفاوت أسعار الاشتراك في ديزني بلس داخل البلدان العربية، رغم أن المحتوى المتوفر في كافة البلدان العربية والشرق الأوسط متطابق تماماً. وستلاحظ أن المشتركين من المملكة العربية السعودية والإمارات سيدفعون تكلفة اشتراك أعلى، بينما دول مثل تونس واليمن تمتلك أقل قيمة للاشتراك في ديزني بلس.

الدولةسعر الاشتراك الشهريسعر الاشتراك السنوي
السعودية30 ريال300 ريال
الإمارات30 درهم300 درهم
مصر50 جنيه500 جنيه
الأردن3 دينار30 دينار
الجزائر400 دينار4000 دينار
المغرب34 درهم330 درهم
العراق5000 دينار50000 دينار
قطر30 ريال300 ريال
الكويت9 دولار أمريكي90 دولار أمريكي
عمان9 دولار أمريكي90 دولار أمريكي
البحرين9 دولار أمريكي90 دولار أمريكي
فلسطين7 دولار أمريكي70 دولار أمريكي
تونس3.5 دولار أمريكي34 دولار أمريكي
اليمن3 دولار أمريكي30 دولار أمريكي
مدون تقني
Exit mobile version