كافة المزايا والتحسينات الجديدة في نظام iOS 16

ios 16

من المقرر إطلاق تحديث نظام التشغيل لهواتف آيفون iOS 16 في خريف 2022 مع مجموعة من المزايا والتحسينات الجديدة التي ستغير الطريقة التي تتعامل بها مع هاتف آيفون الخاص بك.

أبرز المزايا الجديدة في iOS 16 ستكون على شاشة القفل وإمكانية تخصيصها بالطريقة التي تريدها مما يجعلها أكثر فائدة بكثير من السابق. لدينا أيضاً ميزة الصور المشتركة على آيكلاود للعائلات، وميزات جديدة في الرسائل والبريد والخرائط وتحسينات ذكية على ميزة النص الحي والبحث المرئي.

وإذا كنت تمتلك هاتف آيفون يدعم تحديث iOS 16 فمن الجيد أن تعرف أهم المزايا الجديدة التي ستحصل عليها وما هي التحسينات التي أضافتها آبل لتحسين تجربة الاستخدام. لا داعي للبحث في مكان آخر عن هذه المزايا حيث قمنا بجمعها لك في هذا التقرير الشامل.

كافة المزايا والتحسينات الجديدة في نظام iOS 16


شاشة قفل جديدة كلياً

الميزة الأكثر أهمية في iOS 16 هي إمكانية تخصيص شاشة القفل بشكل كامل والتي تتيح لك إضفاء طابعك الشخصي على الهاتف، مع القدرة على إضافة أي معلومات تحتاجها لتكون أمامك مباشرة على الشاشة.

يُمكنك تحرير قفل الشاشة بسهولة مثل تغيير الخط أو اللون أو العناصر الموجودة على الشاشة من خلال النقر على العنصر. فمثلاً أصبح من السهولة إضافة الوقت والتاريخ على شاشة القفل بالنمط الذي تريده سواءً للون أو الخط. يُمكنك الاستفادة من ميزة الأدوات “الويدجت” لإضافة معلومات مفيدة لشاشة القفل مثل حالة الطقس ومستوى البطارية والتقويم والتنبيهات وغير ذلك الكثير.

معرض للإلهام: قد يكون من المربك لبعض المستخدمين تخصيص شاشة القفل بأفضل طريقة ممكنة كونها ميزة جديدة كلياً، لذلك توفر آبل بعض النماذج الجاهزة للحصول على الإلهام أثناء تخصيص الشاشة أو يُمكنك اختيار أي نموذج يعجبك وتطبيقه مباشرة على هاتفك. هناك مكتبة ضخمة جاهزة لشاشة القفل لكل منها خلفية فريدة وعرض أنيق للمعلومات مثل الوقت والتاريخ والطقس وغيرها.

إنشاء أكثر من شاشة قفل: يُمكنك إنشاء أكثر من نموذج شخصي لشاشة القفل في آن واحد. ولحسن الحظ فإن عملية التبديل بين هذه النماذج سهلة جداً وذلك من خلال اللمس باستمرار ثم السحب للتبديل بين نماذج شاشات القفل التي قمت بإنشائها. يُمكنك كذلك تعيين عدد المرات التي يتم فيها تحديث شاشة القفل بصورة جديدة بحيث يتم التبديل بين الشاشة تلقائياً أو اسمح للنظام نفسه باقتراح شاشات متغيرة تلقائياً خلال اليوم.

الأنماط الجاهزة: تتيح لك تطبيق هذه الميزة تطبيق الأنماط على الصور الموجودة على شاشة القفل والتي تقوم تلقائيًا بتغيير فلتر الألوان ونمط الخط لتلائم بعضها.

الصور المقترحة: يقترح نظام iOS بذكاء صورًا من مكتبتك تبدو رائعة على شاشة القفل لذلك لن تحتاج إلى تصفح المكتبة بالكامل للوصول إلى صورة ملائمة للشاشة.

الأنشطة الحية: تساعدك في البقاء على اطلاع بشكل دائم على الأشياء التي تحدث في الوقت الفعلي مثل الأحداث الرياضية أو تتبع رحلتك من خلال شاشة القفل.

وضع التركيز: يقترح نظام iOS خيارات مختلفة لشاشات القفل ملائمة مع وضع التركيز مثل إظهار شاشة قفل غنية بالبيانات الخاصة بالعمل.

مكتبة آبل: اختر من بين مجموعة من شاشات القفل الديناميكية والكلاسيكية والمناظر الطبيعية التي تم إنشاؤها خصيصًا لنظام iOS 16. تشتمل مكتبة آبل الجاهزة لشاشة القفل العديد من الصور للاحتفال باللحظات الثقافية الخاصة.

الرموز التعبيرية: يُمكنك إنشاء شاشات قفل منقوشة بناءً على الرموز التعبيرية المفضلة لديك.

الإشعارات: يتم الآن تمرير الإشعارات، بما في ذلك ملخص الإشعارات، من أسفل شاشة القفل، مما يسهل رؤيتها بمجرد ظهورها. يُمكن كذلك اختيار عرض الإشعارات على شاشة القفل في طريقة عرض قائمة موسعة أو عرض مكدس أو عرض العد.


ميزة مفاتيح المرور Passkeys في iOS 16

تقدم مفاتيح المرور طريقة جديدة آمنة ومشفرة من الطرف إلى الطرف لتسجيل الدخول إلى حساباتك بعيداً عن التصيد الاحتيالي وتسرب البيانات. هذا يجعل مفاتيح المرور أقوى من جميع أنواع المصادقة الثنائية الشائعة. وبحسب آبل لا داعي للقلق من تسريبات المواقع حيث لا يتم الاحتفاظ بمفتاح المرور الخاص بك مطلقاً على خادم ويب ما يجعلها في مأمن من أي تسريبات.

يُمكنك تسجيل الدخول إلى مواقع الويب أو التطبيقات على الأجهزة الأخرى، بما في ذلك الأجهزة غير التابعة لآبل، باستخدام مفتاح المرور المحفوظ عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة باستخدام جهاز آيفون أو آيباد.

ميزة المسار المتعدد في الخرائط

لا يوجد العديد من المزايا الجديدة في تطبيق الخرائط الافتراضي حيث اكتفت آبل بدعم ميزة المسار المتعدد والذي يسمح لك بإضافة عدة نقاط توقف على طول مسار القيادة في تطبيق الخرائط. يُمكنك أن تخطط لمسار به عدة نقاط توقف على جهاز ماك الخاص بك ومزامنته على هاتف آيفون. يُمكنك أثناء القيادة الطلب عبر سيري إضافة المزيد من نقاط التوقف أو متابعة المسار الحالي. الميزة الأخرى في تطبيق الخرائط هي إمكانية معرفة تكاليف الرحلة الخاصة بك.

ميزة Apple Pay Later

عند الدفع باستخدام آبل باي Apple Pay، يمكنك الآن تقسيم مشترياتك لغاية أربع دفعات متساوية على مدار ستة أسابيع بدون أي عمولات إضافية. وستكون الميزة متاحة في كل البلدان التي تتوفر فيها خدمة آبل باي الأساسية.

إلى جانب ذلك أصبح من السهل مشاركة مفاتيحك بأمان عبر تطبيق Wallet باستخدام تطبيقات المراسلة المفضلة لديك، مثل واتس اب، كما يُمكنك إدارة أذونات المفاتيح والمستلمين بسهولة من نفس التطبيق.

تحسينات على ميزة النص الحي في iOS 16

في iOS 15 تم إضافة قدرات ذكاء اصطناعي للتعامل مع النصوص داخل الصورة، ومع iOS 16 تأخذ آبل هذه الميزة إلى مقاطع الفيديو حيث يصبح النص تفاعليًا تمامًا في إطارات الفيديو المتوقفة مؤقتًا وهو ما يتيح لك استخدام وظائف مختلفة للنص مثل النسخ واللصق والبحث والترجمة. ستعمل هذه الميزة في تطبيق الصور وكذلك متصفح سفاري.

تم إضافة بعض الإجراءات السريعة على هذه الميزة سواءً في الصور أو الفيديو حيث يُمكنك القيام بمهمة معينة على البيانات المكتشفة في النص بنقرة واحدة مثل تتبع رحلة طيران أو تتبع شحنة معينة أو ترجمة للغة أخرى أو تحويل العملات وغيرها.

ميزة عزل عنصر من الصورة

يمكنك بسهولة إزالة عنصر من صورة معينة تريد استخدامها كخلفية مثلاً أو لغرض آخر. يمكنك كذلك عزل العنصر من صورة واستخدامه بشكل منفصل مثل إنشاء ملصق أو غيرها.

تحسينات على وضع التركيز Focus في iOS 16

بخلاف إمكانية ربط وضع التركيز مع شاشة القفل كما أشرنا في الفقرة السابقة. هناك مجموعة من التحسينات الإضافية على هذا الوضع من بينها:

فلاتر التركيز: تتيح لك هذه الميزة تعيين بعض القيود داخل تطبيقات الآيفون الأساسية مثل التقويم والبريد والرسائل وسفاري. على سبيل المثال، يُمكنك اختيار مجموعة من علامات التبويب لتظهر في متصفح سفاري أثناء وجودك في وضع تركيز العمل Work Focus، أو يُمكنك إخفاء تقويم العمل عند استخدام وضع التركيز الشخصي.

التشغيل التلقائي: يُمكنك تشغيل وضع التركيز تلقائيًا في وقت محدد أو موقع محدد أو أثناء استخدام تطبيق معين.

قائمة السماح والكتم: عند إعداد وضع التركيز يُمكنك تحديد التطبيقات والأشخاص الذين تريد تلقي إشعارات منهم إما بالسماح بتلقي الإشعارات أو كتمها.

مكتبة الصور المشتركة على آيكلاود iCloud

يضيف iOS 16 مجموعة من التحسينات على طريقة مشاركة الصور في آيكلاود من بينها إمكانية مشاركة مكتبة صور آيكلاود مع العائلة أو مشاركة مكتبة صور منفصلة مع ما يصل إلى خمسة أشخاص آخرين.

لدينا كذلك مجموعة من المزايا الذكية أثناء المشاركة واستخدام أدوات لإعداد المشاركة بناءً على محددات معينة إلى جانب إمكانية تفعيل المشاركة التلقائية باستخدام بلوتوث. كل شخص لديه أذونات في مكتبة الصور يُمكن أن يتعاون مع المجموعة بطرق مختلفة مثل التعديل وإضافة التسميات التوضيحية وغيرها.

تحسينات على تطبيق الرسائل الافتراضي Messages

يُمكنك الآن تحرير رسالة لمدة تصل إلى 15 دقيقة بعد إرسالها أو التراجع عن الإرسال خلال نفس المدة. لدينا كذلك ميزة وضع علامة كغير مقروءة لرسالة معينة والتي يمكن الاستفادة منها عندما لا يكون لديك وقت للرد ولكن تريد التأكد من الرد على المرسل لاحقًا.

أصبح بالإمكان الآن استعادة الرسائل المحذوفة مؤخرأً لمدة تصل إلى 30 يوماً بعد حذفها، كما يُمكنك مشاركة الأنشطة المتزامنة مثل الأفلام والموسيقى والتدريبات والألعاب والمزيد مع الأصدقاء أثناء الدردشة في الرسائل.

تحسينات على تطبيق صحتي

يُمكنك الآن تتبع الأدوية الخاصة بك من خلال تطبيق صحتي وإنشاء قائمة لتتبع الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تتناولها وإضافة عناصر مرئية مخصصة لتسهيل تذكرها.

أصبح من السهل جداً إضافة الأدوية إلى تطبيق صحتي من خلال كاميرا آيفون. ما عليك سوى وضع ملصق الدواء أمام الكاميرا وستظهر لك نتائج متعلقة بالدواء. كذلك يتيح iOS 16 إمكانية إنشاء تذكيرات مخصصة لكل دواء سواءً كنت تتناول الأدوية عدة مرات في اليوم أو مرة في الأسبوع أو حسب الحاجة.

ميزة مفيدة جداً تمت إضافتها لتطبيق صحتي وهي التفاعلات الدوائية. فكما نعلم يُمكن أن يؤدي تناول بعض الأدواء في نفس الوقت إلى تقليل فعاليتها أو التسبب في آثار جانبية، وللمساعدة في ذلك عند إضافة دواء جديد في تطبيق صحتي ستتلقى تنبيهاً إذا كان هناك تفاعلات تستحق الانتباه لها. يُمكنك مراجعة التفاعلات بحسب الحالة “حرجة جداً أو خطيرة أو متوسطة” من خلال التطبيق.

تحسينات على تطبيق البريد الافتراضي في iOS 16

إذا كنت تستخدم تطبيق بريد إلكتروني خارجي فلن تكون مهتماً للتحسينات الجديدة في تطبيق البريد الافتراضي على هواتف آيفون، كون أغلب هذه المزايا مدعومة في تطبيقات البريد المعروفة مثل جيميل وغيرها.

فمثلاً إذا نسيت تضمين جزء مهم من رسالتك، مثل أحد المرفقات أو المستلم فسيتم إشعارك بذلك. يُمكنك أيضاً إلغاء إرسال رسالة البريد الإلكتروني التي أرسلتها للتو قبل أن تصل إلى صندوق بريد المستلم بسهولة.

أصبح من السهل جداً نقل رسائل البريد الإلكتروني المرسلة إلى أعلى صندوق البريد الوارد الخاص بك حتى تتمكن من إرسال متابعة بسرعة، كما سيتم تذكيرك بأي بريد إلكتروني فتحته ولكنك لم تعد إليه مع إمكانية تحديد تاريخ ووقت محدد لإعادة ظهور الرسائل في بريدك الوارد.

تحسينات على متصفح سفاري

لا يوجد الكثير من التحسينات على متصفح سفاري في iOS 16 حاله كحال العديد من التطبيقات الافتراضية الأخرى. الميزة الأساسية الجديدة في سفاري الآن هي مشاركة مجموعة من علامات التبويب مع الأصدقاء حيث يمكن للجميع إضافة علامات التبويب الخاصة بهم ومشاهدة تحديث المجموعة على الفور أثناء العمل معًا.

سيدعم متصفح سفاري كذلك ميزة مزامنة إعدادات الموقع التي عينتها لمواقع ويب معينة مثل تكبير الصفحة وعرض القارئ التلقائي، بحيث يتم مزامنة هذه الإعدادات على كافة الأجهزة الخاصة بك.

تم كذلك إضافة دعم لترجمة النص في الصور باستخدام النص المباشر، والتي تتيح لك ترجمة النصوص بسهولة داخل الصور أثناء تصفح المواقع في سفاري.

تعزيز تجربة الإملاء

أثناء الإملاء على هاتف آيفون يمكنك التنقل بسلاسة بين الصوت واللمس. اكتب باستخدام لوحة المفاتيح، واضغط في حقل النص، وحرك المؤشر، كل ذلك دون الحاجة إلى إيقاف الإملاء. يقوم الهاتف تلقائياً بإدخال الفواصل والنقاط وعلامات الاستفهام بحسب ما تمليها. ما يُمكنك إدخال الرموز التعبيرية باستخدام صوتك أثناء الإملاء على الجهاز.

تحسينات على المساعد الصوتي “سيري”

يمكنك الآن تشغيل الاختصارات مع سيري بمجرد تنزيل التطبيق، دون الحاجة إلى الإعداد.

إذا كنت تعتمد على سيري لكتابة الرسائل في تطبيقات التراسل الفوري فيمكنك إدراج الرموز التعبيرية “إيموجي” من خلال سيري ودون الحاجة لإدخالها بطريقة يدوية على لوحة المفاتيح.

تم إضافة بعض الأوامر الصوتية مثل إغلاق المكالمة فمثلاً لو قلت Hey Siri, hang up سيتم إغلاق المكالمة لكن خذ بعين الاعتبار أن الطرف الآخر سيقوم بسماعك.

تطبيق Home الجديد كليًا في iOS 16

يتميز تطبيق Home بتصميم جديد كليًا يسهل التنقل في جميع الملحقات الخاصة بك وتنظيمها وعرضها والتحكم فيها. تعمل التحسينات الجديدة على تحسين أداء منزلك الذكي وجعله أكثر كفاءة وموثوقية.

تتيح ميزة الفئات الوصول إلى جميع الملحقات ذات الصلة حسب الغرفة بطريقة منظمة مثل الأضواء ودرجة الحرارة والأمان ومكبرات الصوت وأجهزة التلفزيون وغيرها.

هناك طرق عرض جديدة للكاميرا إلى جانب دعم التطبيقات المصغرة على شاشة قفل آيفون ما يتيح لك رؤية حالة منزلك والوصول بسرعة إلى ملحقاتك المفضلة مباشرة من شاشة القفل.

تحسينات على المشاركة العائلية

يُمكن إعداد حساب الطفل باستخدام أدوات الرقابة الأبوية الصحيحة منذ البداية، بما في ذلك اقتراحات سهلة الاستخدام ومناسبة للعمر. يُمكنك استخدم الإعداد السريع لإعداد جهاز iOS جديد بسهولة لطفلك مع جميع أدوات الرقابة الأبوية المناسبة الموجودة بالفعل.

طلبات وقت الشاشة من أطفالك أصبحت تظهر في الرسائل، لذلك من السهل الموافقة على الطلب أو رفضه. هناك أيضاً نصائح واقتراحات مفيدة في قائمة فحص الأسرة مثل تحديث إعدادات الطفل مع تقدمه في السن، أو تشغيل مشاركة الموقع، أو مجرد تذكيرك بأنه يمكنك مشاركة اشتراكك في آيكلاود بلس مع الجميع.

تطبيق اللياقة أصبح لكل مستخدمي آيفون

بعد أن كان مقتصراً على مستخدمي ساعة آبل، أصبح تطبيق اللياقة Fitness متاحاً لمستخدمي هواتف آيفون دون الحاجة لاستخدام ساعة آبل. يُمكنك تتبع أهدافك المتعلقة باللياقة البدنية باستخدام مستشعرات الحركة على آيفون.

مدون تقني
Exit mobile version