قائمة بكافة الدول التي تمنح المولود جنسيتها

الدول التي تمنح المولود جنسيتها

هناك العديد من الدول التي تمنح المولود جنسيتها بموجب قانون المواطنة بحق الولادة وهي سياسة حكومية في هذه البلدان يتم بموجبها منح الجنسية تلقائياً لأي طفل يولد داخل حدود الدولة حتى لو لم يكن والداهم مواطنين أو حاصلين على الجنسية.

وفي الوقت الحالي يوجد حوالي 30 دولة حول العالم تمنح الجنسية عند الولادة على أراضيها بدون قيود، وهناك نفس العديد تقريباً يمنح حق الولادة لكن مع وجود بعض القيود المختلفة والتي سنقوم بتوضيحها في القائمة أدناه.

تجدر الإشارة إلى أن المواطنة بحق الولادة غالبًا ما يكون لها استثناء واحد على الأقل حتى في الدول التي لا تفرض أي قيود على هذا القانون، حيث يتم استبعاد أطفال السفراء الأجانب أو الدبلوماسيين الآخرين الذين يخدمون في بلد ما من أجل العمل ولا يحصل أطفالهم على الجنسية.

هناك العديد من الفوائد للعيش في بلد يدعم حق المواطنة وهو أنه يمنح الجنسية للطفل بدون أي متطلبات أخرى، وهذا يعني حصول الطفل على كافة الحقوق القانونية في الدولة مثل الحماية من التسليم غير المبرر أو تمكينه من البرامج الاجتماعية التي تكون متاحة لمواطني الدولة فقط، أو الاستفادة من ميزات التعليم والصحة في الدولة، وهو ما يجعل الآباء والأمهات يضطرون في بعض الأحيان لاتخاذ قرار كهذا لضمان مستقبل أفضل لأطفالهم خصوصاً عند الحصول على جنسية دولة كبرى مثل الولايات المتحدة.

من الفوائد الأخرى للولادة في الدول التي تمنح الجنسية للمولودين على أراضيها تلقائياً هو الحصول على جواز سفر قوي يُمكن أن يساعد الطفل مستقبلاً في الدخول لعشرات الدول دون الحاجة لأي تأشيرة، فمثلاً دولة مثل باربادوس تمتلك قانون حق الأرض وتمنح الجنسية للمولود على أرضها تلقائياً، ويعتبر جواز السفر الخاص بالدولة من الأقوى في العالم حيث يسمح لحامله بالدخول إلى 150 دولة في العالم بدون فيزا.

من المثير للاهتمام، أن أغلب الدول التي تمنح الجنسية للمولود على أراضيها تقع في أمريكا الشمالية أو الجنوبية، ويرى الخبراء أن هذا يأتي مع بداية الحقبة الاستعمارية حيث أنشأت العديد من الدول الأوروبية المتلهفة لتوطين مستوطناتها في العالم الجديد سياسات مواطنة أكثر تساهلاً وصديقة للهجرة.

يختلف قانون المواطنة بحق الولادة عن قانون حق الدم، والذي يمنح الجنسية للطفل نظراً لأن أحد الوالدين يحمل الجنسية، أما قانون حق الأرض فيُمكن أن يحصل الطفل على الجنسية حتى لو لم يكن الوالدين يحملان الجنسية.

قائمة بكافة الدول التي تمنح المولود جنسيتها


في القائمة التالية تجدون قائمة بكافة الدول التي تمنح المولود جنسيتها مع العلم أن بعض الدول تضع قيوداً معينة على منح الجنسية للطفل والبعض الآخر لا يضع أي قيود وسنقوم بتوضيح هذه القيود في القائمة. عبارة “غير مقيد” تعني أن الدولة لديها قانون حق الأرض أو حق المواطنة بالولادة ‏والذي يمنح الطفل الجنسية دون أي شروط أو متطلبات أخرى.

مع ذلك من المهم الإشارة إلى أنه حتى في الدول التي لا تفرض أي قيود على منح الطفل المولود على أراضيها الجنسية، يُمكن أن يتم وضع بعض العراقيل أمام الأسرة لمنع إعطاء المولود الجنسية، فمثلاً الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر من البلدان التي تمنح المولود على أراضيها حق الجنسية تلقائياً، لكن في عهد الرئيسي الأمريكي السابق دونالد ترامب تم تبني سياسة تجعل من الصعب على النساء الأجنبيات الحوامل القدوم إلى الولايات المتحدة حيث يُشتبه في أن الغرض هو الولادة على الأراضي الأمريكية وبالتالي ضمان أن يصبح أطفالهن مواطنين أمريكيين، وهي ممارسة تسمى عادة “سياحة الولادة” والتي تعتبر غير قانونية في الولايات المتحدة الأمريكية رغم أن الإجراءات المستخدمة لردع أو اكتشاف هذه الحالات ليست واضحة.

الدولةالقيود المفروضة
الولايات المتحدةغير مقيد
باكستانأطفال اللاجئين غير مؤهلين
البرازيلغير مقيد
المكسيكغير مقيد
مصرإذا كان أحد الوالدين مولوداً في مصر
إيرانإذا كان أحد الوالدين مولوداً في إيران
ألمانياأن يعيش أحد الوالدين في ألمانيا لمدة 8 سنوات على الأقل
تايلاندإقامة أحد الوالدين في تايلاند لمدة 5 سنوات
بريطانياإقامة أحد الوالدين بشكل قانوني في الدولة
تنزانياغير مقيد
فرنساإذا كان أحد الوالدين مولودًا في فرنسا
جنوب أفريقياإذا كان الوالدان مقيمين دائمين
كولومبياإذا كان أحد الوالدين مقيمًا بشكل قانوني
إسبانياإذا كان أحد الوالدين مولوداً في إسبانيا
السودانإذا كان الأب من مواليد السودان
الأرجنتينغير مقيد
كندا غير مقيد
البيروغير مقيد
ماليزياإذا كان أحد الوالدين مقيمًا دائمًا
استرالياإذا كان أحد الوالدين مقيمًا دائمًا
تشيليغير مقيد
غواتيمالاغير مقيد
الاكوادورغير مقيد
تشادغير مقيد
كمبودياغير مقيد
بوليفياغير مقيد
الدومينيكانغير مقيد
كوبا غير مقيد
هندوراسغير مقيد
اليونانإذا كان الوالدان يعيشان في اليونان من 5 إلى 10 سنوات
نيكاراجواغير مقيد
باراغوايغير مقيد
السلفادورغير مقيد
نيوزيلنداإذا كان أحد الوالدين مقيمًا دائمًا
كوستاريكاغير مقيد
إيرلنداإذا كان أحد الوالدين مقيمًا بشكل قانوني لمدة ثلاث سنوات
بنماغير مقيد
أوروغوايغير مقيد
منغولياإذا كان الوالدان مقيمين بشكل قانوني
جامايكاغير مقيد
ناميبياإذا كان أحد الوالدين مولودًا في ناميبيا
ليسوتوغير مقيد
ترينيداد وتوباغوغير مقيد
البحرينإذا كان الأب من مواليد البحرين
فيجيغير مقيد
غوياناغير مقيد
لوكسمبورغإذا كان أحد الوالدين مولودًا في لوكسمبورغ
مالطاإذا كان أحد الوالدين مولودًا في مالطا
بيليزغير مقيد
باربادوسغير مقيد
سانت لوسياغير مقيد
غريناداغير مقيد
سانت فنسنت والجرينادينز
غير مقيد
انتيغا وباربوداغير مقيد
دومينيكاغير مقيد
توفالوغير مقيد

هاني محمود
مدون تقني