تداول الفوركس

فوركس

تداول العملات من أكثر أنواع الربح شيوعًا في الوقت الحالي، ويطلق عليه الفوركس، وهو أحد صور التجارة المباشرة التي تتم عبر الإنترنت، ويعتبر هذا المجال من أكثر المجالات شيوعًا في أسواق التجارة العالمية حيث يبلغ حجم التداول فيه أكثر من 6.6 تريليون دولار، ما يجعله أكثر الأسواق المالية حركة ويوفر للمتداولين مستويات عالية من السيولة والربح وهو ما يفتقدونه في الأسواق الأخرى.

وبالنسبة للأشخاص المهتمين بالاستثمار والعملات فقد يكون الفوركس فرصة جيدة لتحقيق الأرباح، طالما أن لديهم معرفة جيدة بالاستراتيجيات والأدوات الفعالة التي تساعدك على تحقيق النجاح في هذا السوق العملاق.

في هذا الموضوع نوضح بشكل مختصر ما هو تداول الفوركس وما هي العملات الأكثر شيوعًا فيه، وسنذكر الأدوات الأساسية للمتداولين والعوامل التي يمكن أن تؤثر على عملية التداول.

ما هو الفوركس؟

مصطلح FOREX هو إختصارًا لـ Foreign Exchange Market، وتعني سوق صرف العملات الأجنبية، ويتم فيه التداول بين البنوك والشركات والمستثمرين بمختلف أنواعها عبر العملات المختلفة، ويكون وجه الاستفادة من هذا التداول هو فارق السعر بين العملات وتحقيق الربح منها عبر عمليات الشراء والبيع.

يتميز سوق تداول الفوركس بأنه غير محدد بنطاق جغرافي أو بدول محددة، بل إنه مفتوح عبر الانترنت ويتم عبر منصات متخصصة في هذا النوع من التداول، أي أنه لا يحتاج الوجود في دولة بعينها أو الذهاب لمكان محدد كالبورصة. ببساطة إن الفوركس يشبه المقايضة في العصور القديمة، ولكن بدلًا من المقايضة بالسلع لعدم وجود النقود، أصبحت المقايضة بالنقود ولكن بالعملات المختلفة.

ما هي العملات الأكثر تداولًا في الفوركس؟

هناك العديد من العملات الرئيسية المستخدمة في تداول الفوركس، من أبرزها الدولار الأمريكي، والدولار الأسترالي، واليورو، والين الياباني، والدولار الكندي، وغيرها من العملات. ولكن في سوق تداول الفوركس لا يمكنك التداول بنفس العملة حتى لو كانت قيمة التداول مختلفة، بل يجب دائمًا أن تكون عملتي التداول مختلفة، ولذلك توجد أزواج من عملات التداول أكثر شيوعًا تم تحديدها بناء على الاقتصاد الدولي ومعدل العرض والطلب على تلك العملات، ومن أمثلتها:

  • تداول اليورو مقابل الدولار الأمريكي
  • تداول الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأمريكي
  • تداول اليورو مقابل الين الياباني

ما هي الأدوات الأساسية في تداول الفوركس؟

قد تكون عملية التداول سهلة وليست معقدة، ولكن هذا لا يعني أنه بإمكانك التداول بهذه البساطة، بل إن هناك عدة أدوات أساسية تحتاج إلى معرفتها قبل الدخول إلى عالم التداول، وتتمثل تلك الأدوات في:

التقارير المالية: متابعة أخبار العملات من الأساسيات التي يجب أن يقوم بها أي متداول، وذلك من أجل متابعة السوق ومعرفة التحديثات أول بأول وتفادي البدء في التداول في وقت مخاطرة، ويمكنك متابعة ذلك عبر الإنترنت ومواقع الأخبار الاقتصادية.

التحليل الفني لسوق العملات: ليس من الضروري أن تكن على دراية بكافة تفاصيل سوق العملات ولديك القدرة على تحليلها، ولكن يجب عليك فهم التحليلات جيدًا ومتابعتها حتى تستطيع التنبؤ بما سيحدث بالسوق في الفترات القادمة وتتفادى الخسارة.

متابعة أسعار العملات: قبل اختيار عملات التداول يجب أن تكن على معرفة بمستوى كل عملة في الفترات الأخيرة والتأكد من قيمتها في سوق التداول قبل المجازفة واختيار عملة قد تؤدي بك لخسارة أموالك.

مميزات سوق الفوركس

يمتاز سوق الفوركس بالعديد من المميزات مقارنة بغيره من أسواق التداول، وهذا ما يدفع الكثيرين لاختياره، ومن أبرز مميزاته:

  • سوق الفوركس من الأسواق التي تمتلك سيولة ضخمة وحجم تداول عالي مقارنة بغيره من الأسواق.
  • يمكن لأي شخص أو جهة ترغب في التداول القيام بذلك من أي مكان في العالم عبر الإنترنت
  • ليس من الضروري بدء التداول بمبالغ كبيرة، بل من الممكن البدء بمبالغ صغيرة والاستفادة من الرافعة المالية لزيادة الربح.

العوامل المؤثرة على تداول الفوركس

رغم المميزات العديدة لتداول الفوركس، الا أن هناك بعض العوامل المؤثرة سلبيًا على الربح من تداول الفوركس، ومن تلك العوامل:

تقلب الأسعار: تختلف أسعار العملات من يوم إلى أخر، ولذلك قد تكون هناك مخاطرة على المتداول من اختلاف السعر، خاصة لو حدث هبوط مفاجئ في قيمة العملة دون أي إنذارات أو انخفاضات بسيطة مُسبقة.

معنويات السوق: الجانب المعنوي من الجوانب الأساسية التي يجب مراعاتها للمتداولين، ولذلك قد تؤثر التقارير السلبية والتحليلات على مشاعر المتداول مما يجعله يتراجع عن التداول، أو يبيع بخسارة، مما قد يؤثر على حركة السوق ويُضعف بعض العملات.

مدون تقني
Exit mobile version