هل يمكن معرفة صاحب حساب انستقرام ؟

هل يمكن معرفة صاحب حساب انستقرام ؟

هناك الكثير من الحسابات المزيفة على انستقرام والتي يقف خلفها أشخاص غير معروفين ولا يقدمون أي معلومات عن هويتهم الحقيقية، وهو ما يجعل الكثير من المستخدمين يتساءلون هل يمكن معرفة صاحب حساب انستقرام والكشف عن هويته الحقيقية؟

الإجابة عن هذا السؤال معقدة بعض الشيء نظراً لأن تطبيق انستقرام يسمح بإنشاء حسابات جديدة دون تقديم أي معلومات شخصية وهو ما يجعل من الصعب جداً معرفة صاحب حساب انستقرام لكن الأمر لا يتوقف عند ذلك.

وحتى الآن لا يوجد طريقة مباشرة تتيح لك معرفة صاحب حساب انستقرام خصوصاً إذا قام صاحبه باستخدام معلومات مزيفة وغير حقيقية مثل البريد الإلكتروني والاسم والموقع الجغرافي وغيرها والتي في الأساس يُمكن إخفائها من الملف الشخصي.

مع ذلك هناك بعض الحيل والطرق التي قد تساعد في الكشف عن هوية صاحب الحساب بطريقة غير رسمية مثل تتبع الحساب بشكل مستمر ومشاهدة تسجيلات الإعجابات والتعليقات في محاولة للتعرف على الدائرة الخاصة بالحساب والأشخاص الذين من الممكن أن يكون لهم صلة بصاحب الحساب.

في المقابل فإن أفضل طريقة لمحاولة معرفة صاحب حساب انستقرام هي في تتبع عنوان IP الخاص بالشخص، ويتم ذلك بعدة طرق مختلفة ويُمكن لبعض المختصين في مجال أمن المعلومات الوصول لعنوان IP وتحديد موقع صاحب الحساب ومزود خدمة الإنترنت وهي معلومات قد تؤدي لاحقاً للكشف عن هوية صاحب الحساب.

إذا كنت ترغب بالقيام بهذه الخطوة بنفسك فيمكنك الاعتماد على خدمة Grabify وذلك من خلال إنشاء رابط مخصص قابل للتعقب. بعد إنشاء الرابط المخصص لصفحة ويب معينة يُمكنك إرسال هذا الرابط عبر الرسائل إلى صاحب الحساب، لكن يجب عليك القيام بذلك بطريقة ذكية ودون أن يشك صاحب الحساب بأي نشاط مشبوه. في حال قام صاحب الحساب بالضغط على هذا الرابط فسوف تُظهر لك الخدمة عنوان IP الخاص به. في بعض الحالات لا تنجح هذه الحيلة وذلك إذا كان صاحب الحساب يعتمد على تطبيق VPN أو غيرها من الطرق لإخفاء عنوان IP الحقيقي.

إذا كنت تشك في أن شخص ما تعرفه هو صاحب حساب انستقرام معين، فيمكن القيام بحيلة معينة قد تساعدك على التحقق من ذلك. قم بمحاولة تسجيل الدخول للحساب عن طريق اسم المستخدم والذي يُمكنك الحصول عليه من خلال رابط الحساب بسهولة. بالطبع ستقوم بإدخال كلمة سر خاطئة وستقوم بطلب إعادة تعيين كلمة المرور وفي هذه الحالة سيُظهر لك انستقرام أول وآخر رقم من الهاتف أو البريد الإلكتروني المخصص لاستعادة الحساب ويُمكنك مطابقة هذا الرقم مع رقم الشخص الذي تشك به. قد لا تنجح هذه الحيلة في حال عدم قيام هذا الشخص بتسجيل بريده الحقيقي أو رقم هاتف حقيقي.

أما في حال كان صاحب هذا الحساب يقوم بأعمال ابتزاز أو أعمال غير قانونية فيمكنك إبلاغ جهات إنفاذ القانون في بلدك رسمياً، حيث يُمكنهم في هذه الحالة تتبع المستخدم ومعرفة حسابه وإحالته للجهات المختصة. في بعض البلدان مثل الولايات المتحدة وغيرها، يُمكن لجهات إنفاذ القانون تقديم طلب رسمي لانستقرام للكشف عن كافة البيانات والمعلومات الخاصة بحساب معين بما في ذلك هويته الحقيقية بالاعتماد على عنوان IP الخاص به والجهاز الذي يستخدمه للوصول إلى انستقرام وغيرها من المعلومات. في حال كانت المعلومات والأدلة المقدمة ضد الشخص كافية لإدانته بارتكاب مخالفات قانونية فإن انستقرام تكون مضطرة بموجب القانون للكشف عن بيانات الشخص.

هاني محمود
مدون تقني