هذا هو أكثر شخص يمتلك بيتكوين في العالم

أكثر شخص يمتلك بيتكوين

يتصدر مطور عملة بيتكوين والمعروف بالاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو Satoshi Nakamoto قائمة مالكي البيتكوين في العالم ويقال إنه يحتفظ بأكثر من مليون وحدة، ما يجعله أكثر شخص يمتلك بيتكوين في العالم حتى يومنا هذا.

وتعتمد القيمة الإجمالية للبيتكوين على ظروف السوق وسعر البيتكوين الحالي، فمثلاً في وقت كتابة هذا المقال يُقدر سعر البيتكوين بحوالي 38 ألف دولار أمريكي، ما يعني أن القيمة الإجمالية التي يمتلكها ناكاموتو هي 38 مليار دولار أمريكي، لكن بالطبع هذه الأرقام مرشحة للهبوط أو الارتفاع بحسب حالة السوق.

وحتى الآن لم يتمكن أحد من تحديد هوية ساتوشي ناكاموتو على وجه التحديد، لكن هناك شبه اتفاق أن صاحب هذا الاسم المستعار هو من قام بابتكار عملة بيتكوين وإنشاء التطبيق المرجعي الأصلي للبيتكوين ونشره كما أنه ابتكر كجزء من التنفيذ أول قاعدة بيانات بتقنية بلوك تشين “سلسلة الكتل”.

وخلال السنوات الماضية كانت هناك الكثير من التكهنات حول هوية ناكاموتو الحقيقية حيث افترض بعض الأشخاص أنهم هم من يقفون وراء العملة، بينما ادعى عالم الكمبيوتر الأسترالي كريج ستيفن رايت علانية بأنه هو ساتوشي ناكاموتو، وبالطبع قوبل هذا الإدعاء وغيره بالتشكيك من قبل أغلب الخبراء والمحللين. وعلى الرغم من أن ساتوشي ناكاموتو هو اسم ياباني في الأصل إلا أن أغلب التكهنات حول هويته الحقيقية أشارت إلى أسماء خبراء في البرمجيات والتشفير داخل الولايات المتحدة وأوروبا. بينما يرى البعض أنه مجرد اسم مستعار لمنشئ أو مبتكري بيتكوين الذين لا يرغبون في الكشف عن هويتهم الحقيقية.

نشر ساتوشي ناكاموتو ورقة بحثية في عام 2008 قدمت العملة المشفرة إلى جمهور أوسع بكثير، مما أدى إلى ارتفاع شعبيتها. مع ذلك انتهى عمل ناكاموتو مع بيتكوين في عام 2010 وذلك بعد آخر مراسلات أجراها “أي مطور تشفير” معه عبر البريد الإلكتروني، وأشيع في حينها أنه انتقل للعمل على أشياء أخرى بعيداً عن البيتكوين.

وبالنظر إلى أن الحد الأقصى لعدد عملات البيتكوين التي من الممكن إنشاؤها هو 21 مليون وحدة، فإن حصة ناكاموتو البالغة 5٪ من إجمالي عدد البيتكوين تتمتع بقوة سوقية كبيرة ما يجعل من الأفضل له إخفاء هويته الحقيقية كونه أكثر شخص يمتلك بيتكوين حول العالم.

في المقابل يعتبر مؤسس منصة بينانس لتداول العملات الرقمية تشانغبينغ زاو Changpeng Zhao أغنى شخص في مجال العملات المشفرة والبيتكوين حيث تُقدر ثروته بحوالي 16 مليار دولار أمريكي وفقاً لتصنيف بلومبيرج، بينما تقدر فوربس ثروته بحوالي 65 مليار دولاار أمريكي.

وبحسب تصنيف فوربس للمليارديرات، يوجد حول العالم 11 ملياردير بسبب العملات المشفرة، وأغلب هؤلاء الأشخاص جمعوا ثرواتهم من خلال تحديد الفجوات الموجودة في أنظمة العملات المشفرة وبدء منتجات وخدمات جديدة لسد هذه الفجوات وليس من خلال الاستثمار في العملات الرقمية نفسها.

عملة بيتكوين هي أصل رقمي تتجاوز قيمته السوقية 700 مليار دولار أمريكي وقت كتابة هذا المقال، وتعتبر من أنجح العملات الرقمية التي تم إنشاؤها على الإطلاق. أدى صعود البيتكوين في عام 2009 إلى ظهور مجموعة كبيرة من أصحاب الملايين الذين استفادوا من العملة لإنشاء خدمات ومنتجات مرتبطة بالعملة.

مع ذلك لا تزال عملة بيتكوين فئة أصول محفوفة بالمخاطر بشكل كبير، وأدى غياب الإجراءات التنظيمية وتقلب أسعار العملة المتسارع إلى جذب المحتالين والمستثمرين على حدٍ سواء.

مدون تقني
Exit mobile version