أهم استخدامات الشبكات الاجتماعية وأكثرها شعبية

استخدامات الشبكات الاجتماعية

يوجد الآن أكثر من 4.6 مليار مستخدم للشبكات الاجتماعية المختلفة حول العالم، ومع هذا العدد المهول قد يتبادر إلى ذهنك دوافع الناس لاستخدام هذه الشبكات. في هذا الموضوع نسلط الضوء على أبرز استخدامات الشبكات الاجتماعية وما هي أبرز الأنشطة التي تدفع المستخدمين للاعتماد عليها.

عند الحديث عن استخدامات الإنترنت الأكثر شعبية بين المستخدمين، فإن العثور على المعلومات يتصدر القائمة يليه مجموعة من الاستخدامات الأخرى مثل متابعة الأخبار ومشاهدة الأفلام والمسلسلات وغيرها.

في المقابل استخدامات الشبكات الاجتماعية قد تكون مختلفة نوعاً ما نظراً لطبيعة هذه الشبكات وتركيزها في الأساس على التواصل مع الآخرين، لذلك ليس من المستغرب أن يكون “البقاء على اتصال مع العائلة والأصدقاء” الدافع الأول لاستخدام هذه الشبكات.

أهم استخدامات الشبكات الاجتماعية وأكثرها شعبية


1- البقاء على اتصال مع الأهل والأصدقاء 47.6%: من خلال متابعة آخر المنشورات والقصص وتسجيل الإعجابات والتعليقات

2- ملئ وقت الفراغ 36.3%: تصفح الشبكات الاجتماعية المختلفة بدون هدف محدد، بل فقط لتمضية بعض الوقت

3- قراءة القصص الإخبارية 35.1%: متابعة المصادر الإخبارية المختلفة للحصول على آخر الأخبار والقصص

4- استكشاف المحتوى 31.6%: تصفح الشبكات الاجتماعية لمتابعة واستكشاف المحتوى سواءً الأشخاص الذين تتابعهم أو صناع محتوى جدد

5- معرفة ما يتحدث عنه الناس 29.5%: لمعرفة المحتوى الشائع في نطاقك الجغرافي أو في مناطق أخرى حول العالم، ومعرفة أبرز ما يشغل الناس في الفترة الحالية

6- الحصول على الإلهام والعثور على أشياء للقيام بها 27.7%: الحصول على أفكار ملهمة حول أنشطة جديدة وإدخالها في حياتنا اليومية

7- إيجاد منتجات لشرائها 26.3%: استكشاف المنتجات الجديدة من المتاجر التي تنشط على الشبكات الاجتماعية واختيار بعض المنتجات لشرائها

8- مشاركة ومناقشة الآراء مع الآخرين 24.5%: استخدام الشبكات الاجتماعية لمشاركة الآراء الشخصية في موضوعات مختلفة أو لخوض نقاش مع الآخرين

9- التعرف على أشخاص آخرين 23.9%: إنشاء شبكة علاقات مع أشخاص آخرين يتشاركون معك في نفس الاهتمامات أو المجال المهني وغيرها

10- مشاهدة البث المباشر 23.8%: متابعة البث المباشر لصناع المحتوى المفضلين

11- متابعة منشورات العلامات التجارية المفضلة 23.1%: البقاء على اطلاع بأهم التحديثات التي تنشرها العلامات التجارية المفضلة وآخر الأخبار الخاصة بهم

12- الشبكات والأبحاث المتعلقة بالعمل 22.9%: سواءً ما يخص التوظيف أو خلق قنوات اتصال أو إجراء البحوث وغيرها

13- إيجاد مجتمعات بنفس الفكر أو مجموعات مثيرة للاهتمام 22.1%: مثل متابعة أشخاص أو مجموعات تتبنى نفس الآراء الفكرية أو تنشر محتويات مرتبطة باهتماماتك

14- مشاهدة ومتابعة الأحداث الرياضية 22%: بما في ذلك المباريات والملخصات والمواقف المضحكة والأخبار وغيرها

15- متابعة المشاهير والمؤثرين 21.7%: مثل مشاهير الفن والرياضية أو المؤثرين في مجالات مختلفة

16- النشر عن الحياة الشخصية 21.4%: بما في ذلك الصور الشخصية أو تحديثات تخص الحياة الأسرية أو العمل أو الاهتمامات وغيرها

17- تجنب الخوف من فوات الشي “فومو” 21.3%: وهي حالة عامة تدفع الأشخاص إلى البقاء على اتصال دائم خوفاً من فوات الأحداث والأخبار أو أشياء لم يشاركوا بها

هاني محمود
مدون تقني