أفضل 10 قنوات يوتيوب للأطفال

قنوات يوتيوب للأطفال

نستعرض معكم مجموعة من أفضل قنوات يوتيوب للأطفال والتي توفر المحتوى التعليمي أو الترفيهي الملائم لصغار السن ويمكن لطفلك مشاهدتها بأمان.

تعتبر منصة يوتيوب الأكثر تفضيلاً بين الفئات العمرية الأصغر، حيث يقضي ملايين الأطفال أوقاتهم على الإنترنت لمشاهدة محتوى الفيديو وهو أمر يتطلب من الآباء فرض رقابة صارمة تجنباً لإساءة الاستخدام من قبل الأطفال.

وعلى الرغم من أن تطبيق يوتيوب يتوفر بإصدار خاص للأطفال باسم “يوتيوب كيدز” إلا أن الرقابة الأبوية والتوجيه لاختيار القنوات الصحيحة لا يزال مطلوباً، كما أشرنا لذلك في موضوعنا السابق “دليل الآباء الشامل لتطبيق YouTube Kids

لحسن الحظ، تفرض منصة يوتيوب العديد من التقييدات الخاصة بقنوات الأطفال مثل عدم القدرة على جمع كمية كبيرة من البيانات من قبل صناع المحتوى، وكذلك تعطيل التعليقات والإشعارت والقصص والمحادثة المباشرة على الفيديوهات المخصصة للأطفال، لكن هذا لا يمنع ضرورة اختيار القنوات المناسبة لطفلك والاشتراك بها حتى يقضي الوقت على المنصة بطريقة ملائمة.

وقد يجد بعض الآباء صعوبة في إيجاد المحتوى المفيد للأطفال لقضاء بعض الوقت على الحواسيب اللوحية أو الهواتف الذكية، لذلك تجدون هنا مجموعة منتقاة بعناية من قنوات الأطفال على يوتيوب باللغة العربية.

أفضل 10 قنوات يوتيوب للأطفال


قناة BabyBus العربية (للأطفال ما بين 2 – 6 سنوات)

توفر القناة تجربة تعليمية ممتعة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 6 سنوات من خلال إنشاء أغاني الأطفال الكلاسيكية. يمكن للأطفال في هذا السن الاستفادة من محتوى القناة لتعلم العادات الجيدة ومعلومات السلامة والحروف والألوان والأرقام وغيرها من المعلومات وذلك إلى تطوير مهارات التفكير وبناء الثقة بالنفس واحترام الآخرين واستكشاف العالم.

تعتبر هذه القناة الإصدار العربي من القناة الأصلية باللغة الإنجليزية والتي يزيد عدد المشتركين فيها عن 28 مليون مشترك، بينما القناة العربية يزيد عدد مشتركيها عن 6.7 مليون مشترك.

قناة Qf Siraj (للأطفال ما بين 2 – 8 سنوات)

قناة تعليمية مخصصة للأطفال تركز على غرس حب اللغة العربية وتعزيز صلة الأطفال بها، وذلك من خلال تقديم المحتوى التعليمي المفيد بطريقة الرسومات ثلاثية الأبعاد المحببة للأطفال.

تعمل القناة على تقديم مسلسل سراج، والذي يذهب فيه راشد ونورة مع صديقهم سراج في مغامرة تبدأ من غرفة اللعب في المنزل. تقدم كل حلقة من حلقات المسلسل درساً مفيداً للأطفال في مجالات مختلفة مثل الألوان، وصحة الأسنان، والرياضة، والطعام الصحي وغيرها الكثير من الموضوعات المفيدة للأطفال.

قناة بلبي العربية (للأطفال ما بين 2 – 7 سنوات)

بلبي Blippi في الأساس هي قناة تعليمية للأطفال باللغة الإنجليزية يتجاوز عدد المشتركين فيها 15 مليون مستخدم. تتوفر القناة بإصدارات فرعية بلغات عدة من بينها القناة العربية والتي يتجاوز عدد مشتركيها 280 ألف مشترك.

هناك الكثير من الأشياء المثيرة للاستكشاف والتعلم في قناة بلبي العربية. أشبع فضول أطفالك أثناء تعلمهم عن المركبات والحيوانات والأرقام والألوان، وفهم العالم من حولهم وتطوير مفرداتهم، وتنمية حب الاكتشاف وزيارة الأماكن المثيرة مثل المتاحف وحديقة الحيوانات.

قناة TED-Ed (قنوات يوتيوب للأطفال ما بين 8-18 سنة)

هذه القناة ليست مناسبة لكل الأطفال، وننصح بها للأطفال الأكبر سناً كونها تقدم دروساً جادة في موضوعات مختلفة. يتوفر محتوى القناة باللغة الإنجليزية، لكن لحسن الحظ هناك ترجمة عربية للكثير من الفيديوهات ويُمكن تفعيلها من خلال إعدادات التسميات التوضيحية على الفيديو.

قد يشعر الأطفال بالملل أو الإحباط إذا شاهدوا مقاطع فيديو متقدمة قليلاً عن مستوياتهم العمرية، لكن إذا استطعت اختيار فيديوهات ملائمة لطفلك لمشاهدتها فستكون قفزة للأمام لتثقيف الطفل في العديد من المجالات العلمية، كما قد يساعد محتوى القناة في تعزيز لغة الطفل الإنجليزية.

تعتبر القناة مصدرًا رائعًا للأطفال الذين يبحثون عن التعليم والإلهام والمرح، كما أن محتواها يناسب كبار السن، ما يجعلها من أفضل القنوات التي يُمكن للآباء مشاهدتها برفقة أبنائهم. جرب مشاهدة فيديو واحد مع طفلك يومياً أو كل يومين وبكل تأكيد ستحصل على نتائج إيجابية. الفيديو الواحد لا تتجاوز مدته في أغلب الحالات 5 دقائق، ويمتاز برسوم متحركة جذابة بأسلوب الألوان المائية العتيقة ما يجعلها ملائمة بصرياً للأطفال.

قناة ناستيا بالعربي (للأطفال ما بين 2 – 10 سنوات)

في هذه القناة سوف ينضم الأطفال إلى ناستيا ووالدها ويشاهدون تجاربهم الحياتية المختلفة ويتعرفون على العديد من الأشياء عن الأرقام والطبيعة والألوان والحيوانات والطعام الصحي والنظافة والصداقة وغير ذلك الكثير.

تعتبر قناة ناستيا الأساسية باللغة الإنجليزية واحدة من أشهر قنوات يوتيوب المخصصة للأطفال على الإطلاق وذلك بحوالي 90 مليون مشترك، في حين يبلغ عدد مشتركين القناة العربية حوالي 22 مليون مشترك.

قناة ماجد (للأطفال ما بين 3 – 14 سنة)

تقدم القناة حكايات وقصص وشخصيات ترسم البسمة والضحكة على وجوه الأطفال وتقدم لهم تجربة لا تُنسى من خلال تشكيلة كبيرة من الفيديوهات والحلقات والأغاني والمحتوى الحصري. تركز القناة على الجوانب الترفيهية وإسعاد الأطفال وتشويقهم من خلال الحلقات الكرتونية ومقاطع الفيديو القصيرة.

قناة أهلاً سمسم (قنوات يوتيوب للأطفال ما بين 2 – 5 سنوات)

توفر القناة رحلة مسلية ولحظات طريفة للأطفال مع الشخصيات المحببة التي قدمها مبتكرو مسلسل “افتح يا سمسم” وشارع السمسم. وبالإضافة إلى عرض حلقة جديدة كل أسبوع من المسلسل تعرض القناة العديد من الأغاني والكرتون والقصص والألعاب ومحتوى لتعليم للأطفال كل يوم.

قناة Little Baby Bum العربية (للأطفال ما بين 1 – 4 سنوات)

تركز القناة على تقديم أغاني الأطفال الكلاسيكية بهدف دعم المهارات الاجتماعية، وتقوية الروابط مع الآباء من خلال الأغنية، وتحفيز المفردات والذاكرة.

قناة بناني (للأطفال ما بين 1 – 6 سنوات)

قناة ترفيهية تعليمية باللغة العربية تم تصميمها خصيصاً للأطفال دون سن المدرسة بهدف تسليَتهم وتعليمهم المبادئ الأساسية مثل الحروف والأرقام والأشكال والألوان. يُمكن للأطفال استكشاف موضوعات ومواقف مختلفة وتعلم العديد من الأشياء إلى جانب الاستمتاع بقصص ما قبل النوم.

قناة حكايات عربية للأطفال – قنوات يوتيوب للأطفال

في هذه القناة، يمكنك العثور على أفضل القصص الخيالية للأطفال مثل سندريلا وليلى والذئب وربانزل وسنو وايت وجنية قليلا والجمال النائم، ويُمكن للأطفال قضاء بعض الوقت الممتع أثناء مشاهدة القصص المليئة بشخصيات كرتونية ثلاثية الأبعاد.


وبخلاف القنوات العشر السابقة، يوجد العديد من القنوات المخصصة للأطفال خصوصاً ما قبل مرحلة المدرسة والتي تركز على الأغاني التعليمية أو قصص الكرتون نذكر منها:

قناة قصص كرتون مورفل السحري: تعتمد القناة على سلسلة الرسوم المتحركة التلفزيونية للأطفال “مورفل” والذي يأخذ الأطفال إلى عالم ميلا السحري. يدير والد ميلا المتجر الوحيد للحيوانات الأليفة السحرية في المدينة مكان خيالي حيث يمكنك العثور على جميع أنواع الحيوانات الأليفة اللطيفة والغريبة التي يتمتع كل منها بقوى سحرية فريدة خاصة به.

قناة سبيستون: تقدم القناة الرسمية لسبيستون على يوتيوب مجموعة متنوعة من محتوى الكرتون والأنمي المناسب للأطفال وذلك إلى جانب عشرات الأعمال والأغاني الكلاسيكية المشهورة لسبيسيتون.

قناة نيكلوديون العربية: تقدم القناة مجموعة من أفضل الأحداث والمغامرات المسلية من العروض المفضلة للأطفال مثل سبونج بوب سكوير بانتس وهنري البطل وآل (ثاندرمان) ومنزل (لاود) وغير ذلك الكثير.

قناة هدهد: قناة تعليمية وترفيهية تم إنشاؤها على أسس إسلامية، وتستهدف الأطفال من مختلف الفئات العمرية. تعتمد القناة على إيصال رسائل مفيدة للأطفال من خلال الأغاني والرسومات الممتعة.

قناة مغامرات منصور: مسلسل رسوم متحركة باللهجة الإماراتية، يتحدث عن مغامرات فتى اسمه منصور وأصدقائه. يسعى منصور من خلال أحداث المسلسل الى تحقيق طموحه وأحلامه الكبيرة بمساعدة عائلته وأصدقائه.

قناة ليلوبي فارم: تتضمن كل حلقة مهارات حياتية يجري عرضها من خلال أغاني بسيطة ومُبتكرة وممتعة، سواء كانت كلاسيكية أو أغاني في نسختها الأصلية، وتتطرق لمجموعة كبيرة من الموضوعات.

هاني محمود
مدون تقني