أشهر محركات البحث وأكثرها استخداماً على مستوى العالم

أشهر محركات البحث

محرك بحث جوجل هو أشهر محركات البحث وأكثرها استخداماً على مستوى العالم، لكن هذا لا يعني عدم وجود محركات بحث أخرى يعتمد عليها مستخدمي الإنترنت لإيجاد المعلومات.

ويعتمد الملايين من الناس على محركات البحث يومياً لإيجاد المعلومات التي يحتاجونها في مختلف المجالات، ويعتبر هذا النشاط أحد أكثر استخدامات الإنترنت شعبية على الإطلاق. وعلى الرغم من سيطرة جوجل على سوق محركات البحث إلا أن السنوات الأخيرة شهدت ظهور بعض محركات البحث التي تحاول تمييز نفسها عن جوجل سواءً من حيث الخصوصية أو غيرها.

في هذا الموضوع نسلط الضوء على مجموعة من أشهر محركات البحث المتاحة حالياً ونسبة استخدام هذه المحركات على النطاق العالمي. مع العلم أن معدل استخدام محركات البحث يتفاوت بحسب الأجهزة أو الدولة.

أشهر محركات البحث على مستوى العالم


1- محرك بحث جوجل – 91.88%

يتربع محرك بحث جوجل على عرش محركات البحث الأكثر استخداماً بدون أدنى منافسة، كما أنه يحتل المركز الأول في قائمة المواقع الأكثر زيارة على مستوى العالم.

يوفر المحرك العديد من الميزات القوية مثل البحث بالصور أو البحث عن الفيديوهات أو الأخبار إلى جانب أدوات مفيدة مثل تخصيص وقت البحث ودعم مجموعة واسعة من اللغات والبحث الصوتي وغير ذلك الكثير.

تستخدم جوجل خوارزميات معقدة تمنح مستخدميها معلومات أكثر صلة وموثوقية وجودة مقارنة بباقي محركات البحث. ويتصدر محرك بحث جوجل قائمة محركات البحث الأكثر استخداماً في أغلب دول العالم.

من حيث الأجهزة، تتصدر الهواتف الذكية النسبة الأعلى لاستخدام محرك بحث جوجل وذلك بحوالي 95.31% تقريباً، بينما تعتبر الحواسيب الشخصية المنصة الأقل شعبية لمحرك بحث جوجل وذلك بنسبة 84.73% لكنها نسبة كافية تبقيه بعيداً جداً عن باقي المنافسين مثل محرك بحث بينغ. أما على الحواسيب اللوحية “التابلت” فتبلغ نسبة استخدام محرك بحث جوجل حوالي 90.18%

2- محرك بحث Bing بينغ – 3.19%

ربما ستلاحظ الفجوة الهائلة من حيث معدل الاستخدام بين محرك بحث جوجل وبين صاحب المركز الثاني “مايكروسوفت بينغ”. مع ذلك نجحت مايكروسوفت في تحقيق نمواً جيداً على نسبة الاستخدام خلال السنوات الأخيرة كونه محرك البحث الافتراضي على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز التابع للشركة.

أكثر ما يميز محرك بينغ هي قدرات البحث عن الفيديو، وبنظر العديد من المستخدمين فإن المحرك يوفر نتائجاً أفضل من محرك بحث جوجل فيما يتعلق بالفيديو. تعتبر ميزات البحث “البصري” وتنسيق الصفحات من مزايا المحرك الأساسية.

يحظى محرك بحث بينغ بشعبية داخل الولايات المتحدة الأمريكية مقارنة بباقي دول العالم، حيث تبلغ نسبة استخدامه 7% تقريياً وذلك مقابل 87% لمحرك بحث جوجل.

3- محرك بحث Baidu بايدو – 1.75% – أشهر محرك بحث صيني

محرك بحث صيني تابع لشركة بايدو وهي شركة تكنولوجيا صينية متخصصة في المنتجات المتعلقة بالإنترنت وتعد واحدة من أكبر شركات الذكاء الاصطناعي في العالم.

يطلق على بايدو لقب “جوجل الصين” ويمتاز بالعديد من الوظائف القوية مثل تقديم خدمات الأخبار والخرائط والتخزين السحابي والبحث الصوتي وبحث الصور وغيرها. في المقابل، تعتبر مشاكل الرقابة الحكومية واحدة من أكبر عيوب المحرك وهو ما يفتح الباب أمام أسئلة متعلقة بالنزاهة في نتائج البحث.

وبحسب أحدث الإحصائيات فإن محرك بحث بايدو يتم استخدامه من قبل 75.54% من المستخدمين داخل الصين، كما أن محرك بحث بينغ وكذلك سوغو يحظى بشعبية أكبر من محرك بحث جوجل داخل الصين والذي تبلغ نسبة استخدامه 3.5% هناك.

4- محرك بحث ياهو – 1.53% – أشهر محركات البحث

يتشابه محرك بحث ياهو في بعض الجوانب الأساسية مع محرك بحث جوجل، ويوفر المحرك إمكانية البحث في الأخبار والصور والفيديو والبحث الصوتي. تعتبر نتائج البحث المتعلقة بالتسوق واحدة من نقاط القوة الخاصة بمحرك ياهو إضافة إلى البحث عن الأسهم.

وتعتبر اليابان واحدة من أكثر الدول استخدماً لمحرك بحث ياهو وذلك بنسبة استخدام تصل إلى 15%، بينما تصل نسبة استخدام محرك بحث جوجل في اليابان لحوالي 75%.

5- محرك بحث Yandex ياندكس – 0.92% – محرك بحث روسي

على الرغم من أنه المحرك الأكثر شعبية داخل روسيا إلا أن ياندكس يمتلك أيضاً بعض المستخدمين في بلدان أخرى مثل بيلاروسيا وكازاخستان وأوزبكستان. يوفر المحرك ميزة الترجمة والخرائط والبريد الإلكتروني وإمكانية البحث عن الصور أو الفيديو. تصل نسبة استخدام محرك بحث ياندكس داخل روسياً إلى 49% وذلك مقابل 48% لمحرك بحث جوجل.

جدير بالذكر أن محرك بحث ياندكس يحظى بنسبة استخدام عالية داخل تركيا تصل إلى 29% تقريباً وذلك مقابل 68% لمحرك بحث جوجل.

6- محرك بحث DuckDuckGo دك دك جو – 0.64%

دخل دك دك جو سوق محركات البحث من باب الخصوصية والحفاظ على بيانات المستخدمين وعدم تتبعها، وعلى الرغم من أنها تبدو ميزة جيدة إلا أنها في نفس الوقت تعد عيباً نظراً لأن نتائج البحث لن تكون ذات صلة قوية باهتماماتك كما هو الحال في جوجل.

تلقى المحرك انتقادات واسعة بعد قراره تخفيض رتبة الصفحات التي تنشر الدعاية الروسية المرتبطة بالحرب في أوكرانيا. ويرى الكثير من المستخدمين أنهم لجأو لمحرك دك دك جو للابتعاد عن رقابة الشركات التقنية الكبرى وتحكمها في كل شيء، ولكن في النهاية أصبح المحرك يمارس نفس السياسة.

في المقابل يرى القائمون على محرك دك دك جو، أن خفض رتبة هذه المواقع لا يعد نوعاً من الرقابة على المحتوى، بل كون هذه المواقع تشارك في حملات تضليل نشطة وبالتالي يتم تصنيف المحتوى الخاص بها على أنه منخفض الجودة، تمامًا مثل وجود إشارات لمواقع غير مرغوب فيها ومحتويات أخرى منخفضة الجودة.

7- محرك بحث Ecosia إكوسيا – 0.13% – أشهر محركات البحث

محرك بحث يعمل من العاصمة الألمانية برلين ويركز على القضايا البيئية مثل إزالة الغابات. يتبرع إكوسيا بنسبة 80٪ من أرباحه للمنظمات غير الربحية التي تكافح إزالة الغابات ويخصص باقي العائدات للعمل على قضايا المناخ.

يعتبر المحرك نفسه مؤسسة اجتماعية تحمي خصوصية المستخدمين وتساعدهم في الانخراط بالقضايا البيئية. يُمكنك المشاركة بدعم المحرك من خلال المساهمة في زرع شجرة واحدة مع كل 45 عملية بحث تقريباً، مع العلم أن المحرك يحتفظ بعدد الأشجار التي زرعتها وكذلك إجمالي الأشجار التي تمت زراعتها.

8- محرك بحث Naver نافير – 0.11%

محرك بحث كوري جنوبي يقدم الكثير من الخدمات مثل البريد الإلكتروني والأخبار والأسئلة والأجوبة عبر الإنترنت وغيرها. واحدة من أكبر المزايا التي تتمتع بها نافير هي أن خوارزمياتها مبنية على اللغة الكورية بالكامل مما يجعلها توفر نتائج أكثر صلة من محركات البحث الأخرى.

يعتبر نافير ثاني أكبر محرك بحث استخداماً في كوريا بعد جوجل وذلك بنسبة 25% بينما يسيطر محرك بحث جوجل على السوق الكوري بنسبة 69%.

9- محرك بحث Sogou سوغو – 0.10% – من أشهر محركات البحث في الصين

محرك بحث صيني تابع لشركة Sogou والتي تم الاستحواذ عليها من قبل شركة Tencent مقابل 3.5 مليار دولار أمريكي. يعتبر سوغو ثالث أكثر محرك بحث استخداماً داخل الصين وذلك بنسبة 4.8% ويأتي بعد كل من بايدو وبينغ.

10- باقي محركات البحث – 0.25%

تبلغ نسبة باقي محركات البحث حول العالم حوالي 0.25%، بعض هذه المحركات قد يزيد معدل استخدامها داخل دول معينة، لكن معدل استخدامها العالمي منخفضاً للغاية. فمثلاً محرك بحث Daum تبلغ نسبة استخدامه داخل كوريا حوالي 1.65% بينما نسبة استخدامه العالمية تكاد تكون معدومة.


أشهر محركات البحث في السعودية

كما أشرنا فإن الاعتماد على محركات البحث قد يختلف من دولة إلى أخرى، وبالتالي فإن نسب الاستخدام العالمية السابقة قد تتغير بشكل طفيف رغم استمرار هيمنة جوجل في معظم البلدان بشكل واضح. في المملكة العربية السعودية من الملاحظ أن هناك نسبة صغيرة من المستخدمين تعتمد على محرك بحث Petal Search التابع لشركة هواوي والتي تحظى أجهزتها بشعبية داخل السعودية.

1- محرك بحث جوجل – 96.12%

2- محرك بحث بينغ – 2.37%

3- محرك بحث Petal التابع لهواوي – 0.86%

4- محرك بحث ياهو – 0.27%

5- محرك بحث ياندكس – 0.22%

هاني محمود
مدون تقني