أشهر محركات البحث وأكثرها استخداماً على مستوى العالم

أشهر محركات البحث

محرك بحث جوجل هو أشهر محركات البحث وأكثرها استخداماً على مستوى العالم، لكن هذا لا يعني عدم وجود محركات بحث أخرى يعتمد عليها مستخدمي الإنترنت لإيجاد المعلومات.

ويعتمد الملايين من الناس على محركات البحث يومياً لإيجاد المعلومات التي يحتاجونها في مختلف المجالات، ويعتبر هذا النشاط أحد أكثر استخدامات الإنترنت شعبية على الإطلاق.

في هذا الموضوع نسلط الضوء على مجموعة من أشهر محركات البحث المتاحة حالياً ونسبة استخدام هذه المحركات على النطاق العالمي.

أشهر محركات البحث


1- محرك بحث جوجل – 91.42%

يتربع محرك بحث جوجل على عرش محركات البحث الأكثر استخداماً بدون أدنى منافسة، كما أنه يحتل المركز الأول في قائمة المواقع الأكثر زيارة على مستوى العالم.

يوفر المحرك العديد من الميزات القوية مثل البحث بالصور أو البحث عن الفيديوهات أو الأخبار إلى جانب أدوات مفيدة مثل تخصيص وقت البحث ودعم مجموعة واسعة من اللغات والبحث الصوتي وغير ذلك الكثير.

تستخدم جوجل خوارزميات معقدة تمنح مستخدميها معلومات أكثر صلة وموثوقية وجودة مقارنة بباقي محركات البحث.

2- محرك بحث Bing بينغ – 3.14%

ربما ستلاحظ الفجوة الهائلة من حيث معدل الاستخدام بين محرك بحث جوجل وبين صاحب المركز الثاني “مايكروسوفت بينغ”. مع ذلك نجحت مايكروسوفت في تحقيق نمواً جيداً على نسبة الاستخدام خلال السنوات الأخيرة كونه محرك البحث الافتراضي على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز التابع للشركة.

أكثر ما يميز محرك بينغ هي قدرات البحث عن الفيديو، وبنظر العديد من المستخدمين فإن المحرك يوفر نتائجاً أفضل من محرك بحث جوجل فيما يتعلق بالفيديو. تعتبر ميزات البحث “البصري” وتنسيق الصفحات من مزايا المحرك الأساسية.

3- محرك بحث Baidu بايدو – 1.75% – محرك بحث صيني

محرك بحث صيني تابع لشركة بايدو وهي شركة تكنولوجيا صينية متخصصة في المنتجات المتعلقة بالإنترنت وتعد واحدة من أكبر شركات الذكاء الاصطناعي في العالم.

يطلق على بايدو لقب “جوجل الصين” ويمتاز بالعديد من الوظائف القوية مثل تقديم خدمات الأخبار والخرائط والتخزين السحابي والبحث الصوتي وبحث الصور وغيرها. في المقابل، تعتبر مشاكل الرقابة الحكومية واحدة من أكبر عيوب المحرك وهو ما يفتح الباب أمام أسئلة متعلقة بالنزاهة في نتائج البحث.

4- محرك بحث ياهو – 1.53% – أشهر محركات البحث

يتشابه محرك بحث ياهو في بعض الجوانب الأساسية مع محرك بحث جوجل، ويوفر المحرك إمكانية البحث في الأخبار والصور والفيديو والبحث الصوتي. تعتبر نتائج البحث المتعلقة بالتسوق واحدة من نقاط القوة الخاصة بمحرك ياهو إضافة إلى البحث عن الأسهم.

5- محرك بحث Yandex ياندكس – 0.92% – محرك بحث روسي

على الرغم من أنه المحرك الأكثر شعبية داخل روسيا إلا أن ياندكس يمتلك أيضاً بعض المستخدمين في بلدان أخرى مثل بيلاروسيا وكازاخستان وأوزبكستان. يوفر المحرك ميزة الترجمة والخرائط والبريد الإلكتروني وإمكانية البحث عن الصور أو الفيديو.

6- محرك بحث DuckDuckGo دك دك جو – 0.66%

دخل دك دك جو سوق محركات البحث من باب الخصوصية والحفاظ على بيانات المستخدمين وعدم تتبعها، وعلى الرغم من أنها تبدو ميزة جيدة إلا أنها في نفس الوقت تعد عيباً نظراً لأن نتائج البحث لن تكون ذات صلة قوية باهتماماتك كما هو الحال في جوجل.

تلقى المحرك انتقادات واسعة بعد قراره تخفيض رتبة الصفحات التي تنشر الدعاية الروسية المرتبطة بالحرب في أوكرانيا. ويرى الكثير من المستخدمين أنهم لجأو لمحرك دك دك جو للابتعاد عن رقابة الشركات التقنية الكبرى وتحكمها في كل شيء، ولكن في النهاية أصبح المحرك يمارس نفس السياسة.

في المقابل يرى القائمون على محرك دك دك جو، أن خفض رتبة هذه المواقع لا يعد نوعاً من الرقابة على المحتوى، بل كون هذه المواقع تشارك في حملات تضليل نشطة وبالتالي يتم تصنيف المحتوى الخاص بها على أنه منخفض الجودة، تمامًا مثل وجود إشارات لمواقع غير مرغوب فيها ومحتويات أخرى منخفضة الجودة.

7- محرك بحث Ecosia إكوسيا – 0.13% – أشهر محركات البحث

محرك بحث يعمل من العاصمة الألمانية برلين ويركز على القضايا البيئية مثل إزالة الغابات. يتبرع إكوسيا بنسبة 80٪ من أرباحه للمنظمات غير الربحية التي تكافح إزالة الغابات ويخصص باقي العائدات للعمل على قضايا المناخ.

يعتبر المحرك نفسه مؤسسة اجتماعية تحمي خصوصية المستخدمين وتساعدهم في الانخراط بالقضايا البيئية. يُمكنك المشاركة بدعم المحرك من خلال المساهمة في زرع شجرة واحدة مع كل 45 عملية بحث تقريباً، مع العلم أن المحرك يحتفظ بعدد الأشجار التي زرعتها وكذلك إجمالي الأشجار التي تمت زراعتها.

8- محرك بحث Naver نافير – 0.11%

محرك بحث كوري جنوبي يقدم الكثير من الخدمات مثل البريد الإلكتروني والأخبار والأسئلة والأجوبة عبر الإنترنت وغيرها. واحدة من أكبر المزايا التي تتمتع بها نافير هي أن خوارزمياتها مبنية على اللغة الكورية بالكامل مما يجعلها توفر نتائج أكثر صلة من محركات البحث الأخرى.

9- محرك بحث Sogou سوغو – 0.10% – ثاني أشهر محركات البحث في الصين

محرك بحث صيني تابع لشركة Sogou والتي تم الاستحواذ عليها من قبل شركة Tencent مقابل 3.5 مليار دولار أمريكي.

10- باقي محركات البحث – 0.25%

باقي محركات البحث لا تتجاوز نسبة استخدام كل واحد منها 0.10%.

هاني محمود
مدون تقني