أقل 10 دول استخداماً للإنترنت في العالم

أقل الدول استخداماً للإنترنت

يبلغ عدد مستخدمي الإنترنت في العالم حوالي 5 مليار مستخدم، ومع ذلك يقدر عدد سكان العالم حالياً بأكثر من 7.5 مليار شخص ما يعني أن هناك عدد مهول من سكان كوكب الأرض يعيشون بدون إنترنت.

في التقرير التالي نسلط الضوء على أقل الدول استخداماً للإنترنت في العالم، وذلك بالاعتماد على نسبة مستخدمي الإنترنت مقارنة بحجم السكان، وكذلك سنتعرف على الدول التي يعيش فيها أكبر عدد من السكان بدون إنترنت.

وتعتبر كوريا الشمالية الدولة الأولى عالمياً في أقل نسبة استخدام للإنترنت، حيث تحظر الحكومة الكورية الشمالية الوصول للإنترنت، ويجب الحصول على إذن خاص لاستخدامه، وفي الغالب يتم السماح به للأغراض الحكومية أو الأجانب. يتم توفير الخدمات عبر الإنترنت لمعظم الأفراد والمؤسسات من خلال شبكة محلية فقط مع إمكانية الوصول إلى الإنترنت العالمي لعدد محدود جداً من الأشخاص.

وعلى الرغم من ذلك لا تعتبر كوريا الشمالية الأولى عالمياً من حيث إجمالي الأشخاص الذين يعيشون بدون إنترنت، حيث يبلغ عدد سكانها 25.5 مليون شخص، بينما يوجد في الهند حوالي 742 مليون شخص بدون اتصال بالإنترنت ما يجعلها أكثر دولة في العالم يعيش بها أشخاص دون الوصول للإنترنت وذلك بنسبة استخدام 53% تقريباً من إجمالي السكان.

أقل 10 دول استخداماً للإنترنت في العالم – بالنسبة لإجمالي السكان


1- كوريا الشمالية – أقل من 1% من السكان لديهم وصول للإنترنت

2- جمهورية أفريقيا الوسطى – 7.1%

3- إريتريا – 8%

4- جزر القمر – ‎ 8.5%

5- جنوب السودان – 10.9%

6- الصومال – 13.7%

7- النيجر – 14.5%

8- كيريباس – 14.6%

9- بوروندي – 14.6%

10- جمهورية الكونغو الديمقراطية – 17.6%

الدول التي يعيش فيها أكبر عدد من السكان بدون إنترنت

سيختلف الترتيب السابق جذرياً عند النظر على الدول التي يعيش فيها أكبر عدد من السكان بدون إنترنت، حيث تعتبر الهند والصين الأعلى عالمياً نظراً لحجم سكانها الكبير رغم أن أكثر من نصف السكان يستخدمون الإنترنت. وسنلاحظ اختفاء كافة الدول السابقة من الترتيب باستثناء جمهورية الكونغو الديمقراطية كما هو موضح في الترتيب التالي.

1- الهند – 742 مليون شخص بدون إنترنت

2- الصين – 421 مليون

3- باكستان – 144 مليون

4- بنغلاديش – 114 مليون

5- نيجيريا – 104 مليون

6- إثيوبيا – 89 مليون

7- جمهورية الكونغو الديمقراطية – 77 مليون

8- إندونيسيا – 73 مليون

9- البرازيل – 49 مليون

10- تنزاينا – 46 مليون

جدير بالذكر أن الصين تعتبر أكثر دولة في العالم يوجد بها أشخاص متصلين بالإنترنت وذلك بحوالي مليار مستخدم للإنترنت، وكذلك تعتبر ثاني أكبر دولة في العالم يسكن فيها أشخاص غير متصلين بالإنترنت وذلك بحوالي 421 مليون مستخدم بدون إنترنت !

مدون تقني
Exit mobile version