كم تبلغ مبيعات إكس بوكس ون منذ إطلاقه وحتى توقف الإنتاج؟

مبيعات إكس بوكس ون

على الرغم من أن شركة مايكروسوفت لا تشارك أرقام مبيعات إكس بوكس ون Xbox One رسمياً، إلا أنه من السهل معرفة مبيعات المنصة بفضل مجموعة كبيرة من المصادر والبيانات المتاحة الآن.

ووصلت مبيعات إكس بوكس ون منذ إطلاق المنصة لأول مرة في نهاية عام 2013 وحتى توقف إنتاجه في مطلع عام 2022 إلى 50.56 مليون وحدة عالمياً.

وتعتبر هذه الأرقام بعيدة جداً عن مبيعات بلاي ستيشن 4 التي وصلت إلى 116 مليون وحدة عالمياً، لكن مايكروسوفت تأمل من خلال إطلاق الجيل الجديد Xbox Series X/S تقليل الفجوة مع سوني.

وتعتبر أمريكا الشمالية المنطقة الجغرافية التي يحظى بها الجهاز بأعلى نسبة مبيعات وذلك بحوالي 32.46 مليون وحدة تليها أوروبا بحوالي 12.47 مليون وحدة، أما في اليابان فكانت مبيعات الجهاز متواضعة جداً وبالكاد تجاوزت 120 ألف وحدة.

وحتى الآن تعتبر منصة إكس بوكس 360 الأكثر مبيعاً بالنسبة لشركة مايكروسوفت وذلك بحوالي 85.8 مليون وحدة. وبحسب التوقعات فإن الجيل الجديد Series X/S قد يتغلب من حيث المبيعات على إكس بوكس 360 وذلك بفضل الأداء القوي للمنصة عند إطلاقها في الأسواق العالمية ما يجعله المنصة الأكثر مبيعاً بالنسبة لمايكروسوفت.

وتعول مايكروسوفت على خدمة قيم باس وقدرات منصتها السحابية في جلب المزيد من اللاعبين إلى نظامها الشامل المدمج مع نظام ويندوز 10 ما يجعل إكس بوكس المنصة الأكثر تفضيلاً لمستخدمي حواسيب ويندوز.

وكانت شركة مايكروسوفت قد أعلنت رسمياً مطلع عام 2022 عن وقف إنتاج منصة إكس بوكس ون للتركيز على الجيل الجديد Series X/S، بينما كانت الشركة قد توقفت سابقاً وتحديداً في عام 2020 عن إنتاج منصة Xbox One X وكذلك النسخة الرقمية Xbox One S والتي كانت مبيعاتها العالمية متواضعة.

ومع هذه الأرقام تكون مايكروسوفت قد أسدلت الستار على واحدة من أهم منصات الألعاب في العالم، واستفادت الشركة خلال السنوات السابقة من نقاط الضعف التي عانت منها منصة إكس بوكس ون، أبرزها ضعف مكتبة الألعاب الحصرية، وشاهدنا كيف قامت الشركة بمجموعة من عمليات الاستحواذ الضخمة مع بداية إطلاق الجيل الجديد كان أبرزها الاستحواذ على بيثيسدا ثم الصفقة الأبرز على الإطلاق وهي الاستحواذ على أكتيفجن بصفقة وصلت قيمتها إلى 69 مليار دولار أمريكي.

مدون تقني
Exit mobile version