مقارنة بين هاتف iPhone SE‏ الجيل الثالث والجيل الثاني

iPhone SE 2022

أطلقت شركة آبل هاتفها الذكي الجديد iPhone SE‏ الجيل الثالث إصدار 2022 والذي يجلب بعض التحسينات مقارنة بالجيل الثاني من الهاتف والصادر عام 2020.

وإذا كنت تمتلك هاتف iPhone SE‏ إصدار 2020 وتفكر بالترقية إلى الإصدار الجديد، أو إذا كنت ترغب بشراء هاتف آيفون جديد وترغب بمعرفة الفروقات بين الإصدارين فسوف تجد هنا كل المعلومات التي يجب عليك معرفتها قبل الشراء.

وقبل أن نبدأ المقارنة ننوه بأن هاتف iPhone SE الجيل الثالث إصدار 2022 سيتوفر في الإمارات العربية المتحدة بسعر يبدأ من 1850 درهماً إماراتياً لإصدار 64 جيجابايت للسعة التخزينية ويصل هذا السعر إلى 2060 درهماً إماراتياً مع إصدار 128 جيجابايت ويقفز إلى 2480 درهماً مع إصدار 256 جيجابايت.

مقارنة بين هاتف iPhone SE‏ الجيل الثالث والجيل الثاني


لا جديد على الشاشة وسعات التخزين والتصميم وتحسن طفيف للبطارية

فيما يخص الشاشة، فلا يوجد أي تغييرات تذكر على هاتف iPhone SE الجديد حيث يحافظ إصدار 2022 على نفس المواصفات السابقة للشاشة مثل الحجم (4.7 إنش) وكذلك دقة الشاشة 1334 * 750 بيكسل والسطوع 650 شمعة/المتر المربع.

عمر البطارية أصبح أفضل قليلاً من السابق، وبحسب آبل يمكن للجهاز الصمود لغاية 15 ساعة من تشغيل الفيديو بدلاً من 13 على الجيل الثاني، مع إمكانية تشغيل الموسيقى لغاية 50 ساعة بدلاً من 40 على الجيل الثاني. أما قدرات الشحن اللاسلكي والشحن السريع فلم تشهد أي تحسينات جديدة.

سعات التخزين الداخلية المتاحة استمرت كما هي من الجيل السابق، إما 64 جيجابايت أو 128 جيجابايت أو 256 جيجابايت، ولم تدخل آبل أي تغييرات على التصميم الخاص بالجهاز وسيحتفظ كذلك بنفس السماكة 7.3 مم، مع وزن 144 غم بدلاً من 148 غم في إصدار 2020. كما سيتم الاحتفاظ بنفس الألوان وهي الأسود والأبيض والأحمر.

أداء أفضل من السابق ودعم شبكات الجيل الخامس

بدلاً من شريحة المعالجة A13 Bionic‏، اعتمدت آبل في الجيل الثالث من iPhone SE على شريحة المعالجة A15 Bionic‏ التي يعمل بها هاتف آيفون 13. وبحسب آبل فإن شريحة المعالجة الجديدة توفر أداءً أسرع للرسومات بمعدل 1.2 مقارنة بالجيل السابق كما أنها تدعم ميزات تصوير متطورة.

سيدعم الهاتف الجديد iPhone SE 2022 شبكات الجيل الخامس وهو ما يعني سرعات فائقة عند تنزيل الملفات، أو الاستمتاع بالألعاب الجماعية عبر الإنترنت أو تشغيل الأفلام أو إجراء مكالمات الفيديو مع العائلة والأصدقاء وغيرها.

تعزيز مزايا الكاميرا مع الاحتفاظ بنفس النظام

تم الحفاظ على نفس نظام الكاميرات الأمامية والخلفية، حيث لدينا كاميرا خلفية 12 ميجابيكسل بفتحة عدسة ƒ/1.8 وهي نفس الموجودة في الجيل السابق، وكذلك كاميرا أمامية بدقة 7 ميجابيكسل بفتحة عدسة ‏ƒ/2.2‏.

لكن بفضل المعالج الجديد، فإن الكاميرا الخلفية والأمامية أصبحت تدعم ميزة Deep Fusion وميزة HDR 4 الذكية للصور وكذلك الأنماط الفوتوغرافية وهي جميعاً أشياء مفقودة في هاتف آيفون SE إصدار 2020. معظم قدرات تصوير الفيديو لم يطرأ عليها أي تغييرات، لكن مع الجيل الجديد من الهاتف تم دعم ميزة تصوير سريع بنمط الليل وكذلك دعم التصوير بالحركة البطيئة لفيديو بدقة 1080 بيكسل بمعدل 120 إطاراً في الثانية.

نفس المزايا السابقة من iPhone SE الجيل الثالث

يأتي هاتف iPhone SE 2022 بالعديد من المزايا الموجودة في الجيل الثاني (2020) مثل دعم شريحة الاتصال الإلكترونية ودعم Dolby Vision وHDR10 ووجود مستشعر بصمة الإصبع من الجيل الثاني مدمج في زر الشاشة الرئيسية وشبكة Wi-Fi 6 ومقاومة والماء والغبار تحت معيار IP67 (أقصى عمق متر واحد لغاية 30 دقيقة).

هل 2022 iPhone SE يستحق الترقية؟

إذا كنت تمتلك فعلاً هاتف iPhone SE إصدار 2020 (الجيل الثاني) فإن الترقية إلى iPhone SE إصدار 2022 (الجيل الثالث) ستكون فوائدها الأساسية مقتصرة على دعم شبكات الجيل الخامس والتحسن على الأداء وهذا هو الدافع الوحيد الذي يجب أن يحكم على قرار الترقية من عدمه.

ستحصل كذلك على عمر بطارية أفضل قليلاً وبعض مزايا الذكاء الاصطناعي المتعلقة بالتصوير، بخلاف ذلك سيكون على شيء بمثابة نسخة طبق الأصل من الجيل الثاني.

أما إذا كنت مستخدماً جديداً وتبحث عن هاتف آيفون صغير الحجم وبأداء مميز مع دعم شبكات الجيل الخامس، فلا شك أن الاعتماد على الجيل الثالث من الهاتف سيكون خيارًا أفضل.

هاني محمود
مدون تقني