مقارنة بين الجيل الخامس والرابع من iPad Air

آيباد آير 2022

أطلقت شركة آبل حاسبها اللوحي الجديد آيباد آير iPad Air الجيل الخامس إصدار 2022 والذي يجلب بعض التحسينات مقارنة بالجيل الرابع من آيباد آير الصادر في عام 2020.

وإذا كنت تمتلك جهاز آيباد آير iPad Air الجيل الرابع وتفكر بالترقية إلى الإصدار الجديد، أو حتى إذا كنت ترغب بشراء آيباد جديد وترغب بمعرفة الفروقات بين الإصدارين فسوف تجد هنا كل المعلومات التي يجب معرفتها.

وقبل أن نبدأ المقارنة ننوه بأن جهاز iPad Air الجيل الخامس إصدار 2022 سيتوفر في الإمارات العربية المتحدة بسعر يبدأ من 2500 درهماً إماراتياً لإصدار 64 جيجابايت واي فاي فقط. ستحتاج لدفع المزيد من الأموال عند شراء نسخة تدعم الاتصال الخلوي أو بسعات تخزينية أعلى، إلى جانب شراء قلم آبل الضوئي الجيل الثاني بشكل منفصل بسعر 530 درهماً إماراتياً.

مقارنة بين الجيل الخامس والرابع من iPad Air


لا جديد على الشاشة والبطارية وسعات التخزين والتصميم

فيما يخص الشاشة، فلا يوجد أي تغييرات تذكر على جهاز iPad Air الجديد حيث يحافظ إصدار 2022 على نفس المواصفات السابقة للشاشة مثل الحجم (10.9 إنش) وكذلك دقة الشاشة 2360 * 1640 بيكسل والسطوع 500 شمعة/المتر المربع.

عمر البطارية بقي على حاله حيث من المتوقع حسب آبل أن يصمد الجهاز لغاية 10 ساعات من تصفح الويب على شبكة واي فاي أو مشاهدة الفيديو، ولغاية 9 ساعات من تصفح الويب على شبكة البيانات الخلوية وهي نفس الفترة التي يتمتع بها الجيل السابق.

سعات التخزين الداخلية المتاحة استمرت كما هي من الجيل السابق، إما 64 جيجابايت أو 256 جيجابايت ومع إصدار واي فاي فقط أو واي فاي واتصال خلوي.

لم تدخل آبل أي تغييرات على التصميم الخاص بالجهاز وسيحتفظ كذلك بنفس السماكة 6.1 مم، مع وزن 461 غم بدلاً من 458 غم في إصدار 2020.

أداء أفضل من السابق

بدلاً من شريحة المعالجة A14 Bionic‏، اعتمدت آبل في الجيل الخامس من آيباد آير على شريحة المعالجة الجديدة M1‏ والتي توفر أداءً أفضل من السابق بنسبة 60%، ما يجعل الجيل الجديد أكثر ملائمة للألعاب والأعمال الإبداعية. أما وحدة معالجة الرسومات ثمانية النوى الجديدة فتوفر أداءً أفضل للضعف مقارنة بالجيل السابق وهو ما ينعكس على الأداء العام للجهاز عند التعامل مع تطبيقات الرسم والتصميم وغيرها.

لا جديد على الكاميرات الخلفية مع تحديث الكاميرا الأمامية

لم تشهد الكاميرات الخلفية أي تغييرات، واستمر الاعتماد على كاميرا واسعة 12 ميجابيكسل بفتحة عدسة ‏ƒ/1.8 مع نفس قدرات تسجيل الفيديو من الجيل السابق دون أي جديد.

التعديل الرئيسي على نظام الكاميرات كان مع كاميرا السيلفي الأمامية، حيث تم إضافة كاميرا أمامية واسعة للغاية بدقة 12 ميجابيكسل وفتحة عدسة ƒ/2.4 وذلك بدلاً من كاميرا Front HD الموجودة على إصدار 2020 من آيباد آير.

الكاميرا الأمامية الجديدة تدعم نمط جديد يمسى “في الوسط” يساعد المستخدم على جعل مكالمات الفيديو طبيعية أكثر. تقوم الكاميرا في هذا النمط بتتبع تحركاتك تلقائياً لإبقائك وسط الصورة وحينما ينضم إليك آخرون للمكالمة يتسع مجال الرؤية ليشملهم تلقائياً.

دعم شبكات الجيل الخامس في الإصدارات الخلوية

من التحسينات الأساسية القليلة على الجيل الجديد من آيباد آير 2022 هو دعم شبكات الجيل الخامس في الإصدارات الخلوية، وهو ما يعني سرعات فائقة عند تنزيل الملفات، أو الاستمتاع بالألعاب الجماعية عبر الإنترنت أو تشغيل الأفلام أو إجراء مكالمات الفيديو مع العائلة والأصدقاء وغيرها.

نفس المزايا السابقة من آيباد آير الجيل الرابع

سيعمل آيباد آير 2022 بنظام iPadOS 15.4 المثبت مسبقًا والذي سيكون متاحاً لباقي أجهزة آيباد المدعومة أيضاً.

يأتي iPad Air الجيل الخامس (إصدار 2022) بالعديد من المزايا الموجودة سابقاً مع دعم شريحة الاتصال الإلكترونية eSIM ودعم شبكات Wi‑Fi 6 ودعم الجيل الثاني من قلم آبل وكذلك لوحة Magic Keyboard وكذلك Smart Keyboard Folio.

هل iPad Air 2022 يستحق الترقية؟

إذا كنت تمتلك فعلاً جهاز iPad Air إصدار 2020 (الجيل الرابع) فإن الترقية إلى iPad Air إصدار 2022 (الجيل الخامس) ليست ذات فائدة كبيرة خصوصاً إذا كنت تعتمد على نسخة واي فاي فقط. أما إذا كنت ترغب بشراء نسخة الاتصال الخلوي والاستفادة من دعم شبكات الجيل الخامس وسرعات الاتصال الأعلى فحينها ستكون الترقية مفيدة لك.

لا يوفر iPad Air 2022 العديد من التحسينات التي تجعل من الترقية ضرورية لأغلب مستخدمي الجيل الرابع، حيث ستحصل مع الجيل الجديد على قفزة في الأداء وكاميرا أمامية أفضل من السابق، أما باقي الأشياء سوف تستمر على حالها. لذلك إذا كنت تشعر أن أداء الجيل الرابع من آيباد آير يفي بالغرض بالنسبة لك، فلن يكون هناك حاجة للترقية. أما إذا كنت ترغب بالمزيد من قوة المعالجة للتعامل مع المهام الأكثر تطلباً فيمكنك الترقية للجيل الجديد للاستفادة من قدرات شريحة M1.

مدون تقني
Exit mobile version