كيفية جعل خطوط الشبكة في إكسل Excel باللون الغامق

خطوط الشبكة بلون غامق إكسل

يوفر برنامج مايكروسوفت إكسل Excel بشكل افتراضي خطوط الشبكة داخل جدول البيانات لكل ورقة، وبالنسبة لبعض المستخدمين قد تكون هذه الخطوط باهتة جداً على الشاشة وغير واضحة، ما يدفعهم للبحث عن طريقة لجعل هذه الخطوط بلون غامق.

لحسن الحظ يتيح برنامج إكسل إمكانية تخصيص خطوط الشبكة Gridlines بالطريقة التي تريدها سواءً جعلها باللون الأسود الداكن أو بأي لون آخر تريده مع إمكانية تخصيص كل مصنف بطريقة منفصلة إذا أردت ذلك.

يُمكن القيام بذلك إما عن طريق اختيار لون أغمق من اللون الرمادي الفاتح الافتراضي أو من خلال تطبيق ميزة حد الشبكة على الورقة بأكملها وهو ما سنوضحه في الخطوات التالية.

كيفية جعل خطوط الشبكة في إكسل Excel باللون الغامق


1- بعد فتح الورقة التي تريد تخصيص لون خطوط الشبكة فيها اضغط على ملف File ثم اضغط خيارات Options

2- الآن من القائمة الجانبية اضغط على خيارات متقدمة Advanced

3- مرر للأسفل لغاية تبويب خيارات عرض ورقة العمل هذه Display Options for This Worksheet، سترى قائمة منسدلة لاختيار الورقة التي تريد تطبيق الإجراءات عليها، تأكد من أنك على الورقة الصحيحة ثم تابع الخطوات

4- في الجزء السفلي من قسم خيارات عرض ورقة العمل سوف تجد، خيار لون خطوط الشبكة Gridline Color اضغط على أيقونة الألوان بجانب هذا الخيار ثم اختر اللون الذي يناسبك، مثل اللون الأسود الأساسي.

5- بعد الانتهاء من اختيار اللون المناسب اضغط على موافق OK من الأسفل.

ستلاحظ الآن أن خطوط الشبكة داخل الورقة تظهر باللون الذي اخترته بدلاً من اللون الرمادي الفاتح، جدير بالذكر أنه يُمكنك العودة إلى الإعدادات الافتراضية من خلال، القيام بنفس الخطوات السابقة واختيار “تلقائي” Automatic في تبويب لون خطوط الشبكة.

أما إذا كنت ترغب بالحفاظ على اللون التلقائي إلى جانب اللون الداكن في نفس الورقة، فحينها يجب عليك الاعتماد على ميزة حد الشبكة من خلال الخطوات التالية:

  • قم بتحديد ورقة العمل ثم من تبويب الشريط الأساسي اضغط على أيقونة التحكم في الحدود كما هو موضح في الصورة أدناه
  • يُمكنك تغيير كافة خطوط الشبكة إلى اللون الأسود الرفيع من خلال اختيار “كافة الحدود”
  • من نفس الخيار يُمكنك اختيار لون خط الشبكة الذي تريده ثم اختيار كل الحدود وسيتم تطبيق اللون الجديد على الورقة بالكامل.

هناك العديد من الخيارات الأخرى للتحكم في خطوط الشبكة من نفس الخيار السابق مثل وضع حد سفلي مزدوج أو التحكم في نمط خط الحدود وغيرها الكثير من الخيارات المفيدة.

هاني محمود
مدون تقني