كيفية الاحتواء التلقائي للخلايا في إكسل Excel

احتواء تلقائي إكسل

تعتبر ميزة الاحتواء التلقائي للخلايا في إكسل من أهم المزايا التي تساعدك على ضبط المحتوى داخل الخلية دائماً بحيث يكون مرئياً بالكامل دون اقتطاع أو زيادة. ولحسن الحظ هناك طريقة سهلة وسريعة للقيام بالاحتواء التلقائي للصفوف أو الأعمدة أو حتى لأوراق عمل بأكملها.

في الغالب سوف تحتاج إلى هذه الميزة في حالتين، الأولى حينما يتم اقتطاع جزء من النص داخل الخلية بسبب الحجم المحدود لها، وفي هذه الحالة تقوم ميزة الاحتواء التلقائي بزيادة حجم الخلية بحيث يكون المحتوى مرئياً بالكامل.

أما الحالة الثانية هي عندما يكون لديك عدد محدود من الأحرف في الخلية ولا تحتاج للمساحة الإضافية فيها، وفي هذه الحالة تعمل ميزة الاحتواء التلقائي على تقليل حجم الخلية مما يتيح رؤية المحتوى على شاشتك دون فراغات بيضاء.

كيفية الاحتواء التلقائي للخلايا في إكسل Excel


1- لزيادة أو تقليل مساحة عمود معين، قم بتحديد العمود بالكامل ثم اضغط على الشريط الرئيسي من الأعلى ثم اضغط على تنسيق ثم اضغط احتواء تلقائي بعرض العمود

يمكنك بالطبع اختيار خلايا معينة من خلال التحديد اليدوي بدلاً من تحديد العمود بأكمله.

2- لزيادة أو تقليل مساحة صف معين، قم بتحديد الصف بالكامل، ثم اضغط على الشريط الرئيسي من الأعلى، ثم اضغط تنسيق، ثم اضغط احتواء تلقائي بارتفاع الصف.

كيفية الاحتواء التلقائي للخلايا في إكسل Excel

3- إذا كان لديك جدول بيانات كبير يحتوي على العديد من الصفوف والأعمدة، فيمكنك تطبيق الاحتواء التلقائي على ورقة العمل بأكملها بضغطة واحدة.

وللقيام بذلك اضغط على ورقة العمل التي تريد استخدام الاحتواء التلقائي فيها من الجزء السفلي للمستند. وبمجرد فتح الورقة قم بتحديدها بالكامل عن طريق الضغط على Ctrl + A

الآن قم بالضغط على الشريط الرئيسي من الأعلى، ثم اضغط تنسيق، ثم اضغط احتواء تلقائي بعرض العمود. إذا أردت احتواء الصفوف أيضاً فاضغط على احتواء تلقائي بارتفاع الصف.

سيقوم إكسل Excel بإجراء التغييرات المطلوبة على جدول البيانات الخاص بك وسيظهر بطريقة منظمة وخالية من الفراغات غير اللازمة إذا كانت الخلايا كبيرة، أما إذا كانت الخلايا صغيرة فسوف يتم زيادة مساحتها لإظهار النص داخلها بالكامل.

هاني محمود
مدون تقني