ما الفرق بين Dell Latitude و Dell Inspiron وأيهما أفضل لك؟

في هذا الموضوع نستعرض مقارنة شاملة بين حواسيب Dell Latitude و Dell Inspiron وبناءً على هذه المقارنة سيكون بوسعك اختيار الفئة الأنسب لك.

قد يكون شراء “لاب توب” جديد من العلامات التجارية المعروفة أمراً مربكاً جداً للكثير من المستخدمين، فبعد أن تحدد الشركة الأنسب لك من بين العديد من الشركات، ستجد أن كل شركة توفر مجموعة مختلفة من الحواسيب المحمولة في فئات متفاوتة من حيث المواصفات والأسعار والتصميم.

إذا كنت ترغب بشراء “لاب توب” جديد من شركة ديل Dell تحديداً سوف تواجه هذه المشكلة وذلك مع وجود العديد من خطوط الإنتاج لدى الشركة. وتعتبر حواسيب Latitude وInspiron من أهم فئات الحواسيب التي تنتجها الشركة وأكثر شعبية.

وقد تصيبك بعض الحيرة بخصوص اختيار الحاسب المحمول الملائم لك ولاحتياجاتك من شركة ديل، لذلك ستجد في هذه المقارنة إجابات عن الأسئلة الشائعة والتي ستقودك في النهاية لاتخاذ القرار الصحيح.

التصميم والمواصفات

توفر الحواسيب المحمولة من طراز ديل Inspiron و Latitude مجموعة متنوعة من الأحجام وقياسات الشاشة، ولكن حواسيب Inspiron تقدم المزيد من الخيارات فيما يتعلق بالحجم.

بالنسبة لحواسيب Latitude فهي متوفرة بشاشات 13 أو 14 أو 15 إنش، بينما تتوفر طرازات Inspiron بخمسة قياسات بدءً من 13 إنش ولغاية 17 إنش.

من الناحية التصميم تتوفر حواسيب Inspiron بإصدارين، الأول هو التصميم التقليدي الصدفي، والثاني أجهزة 2 في 1. أما خط إنتاج Latitude فيمكنك من خلاله الحصول على ثلاثة أنماط للتصميم وهي الحواسيب المحمولة القابلة للفصل “كجهاز لوحي” أو التصميم التقليدي الصدفي أو تصميم 2 في 1.

تختلف ميزات كل حاسب محمول سواءً اخترت Inspiron أو Latitude لكن هناك أشياء ممكن توقعها بغض النظر عن الطراز الذي تختاره.

فمثلاً على حواسيب Inspiron ستجد غالباً شاشات ذات حواف ضيقة مع لوحات مفاتيح من الحافة للحافة مع إضاءة خلفية وهيكل مصنوع من الألومنيوم وأغطية خصوصية لكاميرا الويب ومنافذ Thunderbolt 4 مع تضمن بعض الإصدارات من هذه الفئة على زر طاقة يتضمن قارئ بصمات الأصابع. وبشكل عام، تمتاز حواسيب Dell Inspiron المحمولة بوزنها الخفيف رغم أنها متفاونة في هذه الناحية (1.26 كجم إلى 2.4 كجم).

فيما يخص خط Latitude من ديل، يمكنك أيضًا توقع اختلاف التصميم والمواصفات والمزايا حسب الطراز الذي تختاره، لكن بعض الطرازت خصوصاً الأكثر تكلفة تتضمن لوحات مفاتيح ذات إضاءة خلفية وهيكل ألومنيوم أو من ألياف الكربون، وقارئ بصمات الأصابع، وكاميرات أشعة تحت الحمراء، ومفتاح خصوصية للكاميرا، وفتحات لبطاقة microSD وميكروفونات بتقنية إلغاء الضوضاء. يتراوح وزن حواسيب Latitude ما بين 777 جرام ولغاية 1.5 كجم، ما يجعلها الخيار الأنسب للتنقل مقارنة بفئة Inspiron.

تميل شاشات الحواسيب المحمولة من طراز Latitude إلى توفير دقة متفاوتة تصل للحد الأقصى، وتشمل FHD أو +FHD أو HD أو QHD أو 4K، بينما شاشات Inspiron تأتي غالباً إما بدقة FHD أو 3K أو +QHD.

حالات الاستخدام

تسوق شركة Dell حواسيب Latitude المحمولة على أنها الأنسب للأعمال ما يجعلها الأنسب للأشخاص الذين يتنقلون بكثرة أو يحتاجون للاعتماد على حاسب محمول في الأعمال الداخلية أو الخارجية، بينما حواسيب Inspiron تعد الأفضل للاستخدام المنزلي، ولكن هذا الوصف لا يكفي للتعبير عن الإمكانات الكاملة لهذه الفئة.

حواسيب Latitude للأعمال

تعتبر الميزات المضمنة في حواسيب Latitude ملائمة جداً لاستخدامات الأعمال، فلدينا مثلاً شاشات بزجاج Corning Gorilla من أجل المتانة أثناء السفر للعمل مع هيكل أكثر قوة في تحمل الصدمات. تعتبر ميزة Safescreen ميزة إضافية في هذه الفئة للحفاظ على خصوصية عملك.

فيما يخص المواصفات، ستجد أن هذه الفئة توفر منافذ Thunderbolt 4 وHDMI 2.0، وذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 32 جيجابايت، وسعة تخزين تصل إلى 1 تيرابايت من نوع (SSD) ونظام التشغيل ويندوز 10 برو أو ويندوز 11 برو، ومعالجات Intel Core i5 أو Intel Core i7 الجيل الحادي عشر وعمر بطارية ممتاز.

هناك مزايا أخرى إضافية لهذه الفئة مثل ExpressConnect التي تمنح الأولوية تلقائيًا للاتصال بأقوى نقطة وصول لاسلكية بغض النظر عن مكان وجودك وكذلك ميزة ExpressSign-in والتي تعمل بواسطة مستشعر تقارب الذي يستشعر وجودك ثم الخروج من حالة إسبات النظام تلقائياً ويسجل دخولك عبر كاميرا الأشعة تحت الحمراء أو عبر ويندوز Hello بينما إذا كنت بعيداً عن حاسبك المحمول فسيتم إلغاء تأمينه. هناك أيضاً ميزة الصوت الذكي والتي تعمل على تحسين تجربة مؤتمرات الفيديو من خلال تحسين جودة الصوت وتقليل الضوضاء في الخلفية.

حواسيب Inspiron ليست للمنزل فقط

على الرغم من أن حواسيب Latitude تعتبر الخيار المثالي للأعمال، إلا أن هذا لا يعني أن استخدام حواسيب Inspiron في المنزل هو الخيار الوحيد. لكنها ستكون مثالية أكثر للأشخاص الذين يرغبون بحاسب محمول مع “استخدام منزلي” في أغلب الأوقات كما أن هذه الفئة توفر خيارات سعرية أقل.

بمعنى آخر، إذا كنت تبحث عن حاسب محمول دون كسر الميزانية، فإن فئة Inspiron سوف تفوز بسهولة. وفي الكثير من الأحيان لن يحتاج المستخدم العادي إلى مواصفات عالية أو ميزات باهظة التكلفة عند شراء لاب توب جديد. لذلك يُمكن اعتبار هذه الفئة مثالية للطلاب أو أي شخص يرغب بحاسب محمول للاستخدام الشخصي غير الرسمي.

لحسن الحظ توفر شركة ديل خيارات متنوعة فيما يخص مواصفات فئة Inspiron ما يجعل النطاق السعري لفئة واسعاً للغاية، ويبدأ من حوالي 400 دولاراً أمريكاً ولغاية 1800 دولارًا.

أما حواسيب Latitude فقد تم تصميمها للاستخدام المهني ولأن تكون محطات عمل محمولة، وبالتالي توقع إنفاق مبالغ أعلى مقارنة بفئة Inspiron. تميل حواسيب Latitude لتحمل الحمل الزائد في الأداء ومنح المستخدم ساعات طويلة من عمر البطارية، ولديها إمكانات أفضل فيما يخص الأمان والخصوصية ومؤتمرات الفيديو، مع مواصفات أعلى وميزات أكثر وهو ما ينعكس على سعرها.

يمكنك أن تتوقع دفع 900 دولارًا وصولاً إلى 5،700 دولارًا لحاسب محمول من فئة Latitude وذلك بناءً على المواصفات التي تحتاجها. ومن الواضح أنك ستحتاج للإنفاق أكثر بكثير من فئة Inspiron.

أيهما أفضل Dell Latitude أم Dell Inspiron ؟

الإجابة على هذا السؤال تتوقف على الطريقة التي تخطط بها استخدام الحاسب المحمول الجديد وميزانيتك المتاحة.

إذا كنت بحاجة إلى محطة عمل حقيقية سواءً للعمل عن بعد أو للأعمال المهنية، وتحتاج للتنقل كثيراً بالحاسب فاحصل على ديل Latitude. لكن خذ بعين الاعتبار أنك ستنفق المزيد من المال عند الشراء، لكنك في المقابل ستحصل على ميزات أمان أكثر وأدوات تحسين الإنتاجية وعمر بطارية أفضل ما يجعل الصفقة النهائية مرضية بالنسبة لك.

أما إذا كنت تحتاج إلى حاسب محمول مناسب للدراسة أو الاستخدام المنزلي بالتحديد، فاحصل على Inspiron. من الصعب منافسة الأسعار الخاصة بهذه الفئة، وفي نفس الوقت ستحصل على أحدث معالجات إنتل وشاشات فائقة الدقة دون الحاجة لإنفاق الكثير من الأموال.

مدون تقني
Exit mobile version