هل سنشهد عودة هواتف بلاك بيري BlackBerry قريباً؟

بلاك بيري

يبدو أن بلاك بيري BlackBerry، تلك الشركة الكندية التي كانت من رواد قطاع الهواتف الذكية في العالم، لن تتمكن من استرجاع مكانتها الغائبة منذ سنوات ولا حتى بالاستعانة بشركات أخرى لتصنيع هواتفها.

وبعد عودة الأمل لدى محبي هواتف بلاك بيري بخصوص إطلاق هاتف بلوحة مفاتيح فعلية ودعم شبكات الجيل الخامس في عام 2022 من خلال شركة OnwardMobility جاءت الأخبار الرسمية بتوقف الشركة عن العمل كالصاعقة على منتظري عودة بلاكبيري وحلم الهاتف الجديد. وبناءً على ذلك لن يكون هناك عودة لهواتف بلاكبيري BlackBerry في أي وقت قريب.

وأكدت OnwardMobility، الشركة الناشئة التي تتخذ من أوستن مقراً لها، في بيان رسمي أنها توقفت عن العمل، ونشرت الشركة إشعارًا بإغلاقها على موقعها على الإنترنت توضح أنها لن تشرع في تطوير هاتف بلاك بيري الجديد، أو حتى تطوير هاتف ذكي بدون اسم بلاك بيري حيث لن يكون من السهل دخول السوق مع النقص المستمر في المكونات العالمية.

وبحسب التقارير الإعلامية فقد تم إلغاء الترخيص الممنوح للشركة باستخدام اسم بلاكبيري BlackBerry، ويأتي ذلك بعد أن باعت شركة بلاك بيري براءات اختراع الهاتف المحمول والرسائل والشبكات المتبقية لديها مقابل 600 مليون دولار في بداية فبراير 2022، وتأتي الصفقة الجديدة بعد مرور ما يقرب من العام على بيع الشركة 90% من براءات الاختراع التي تمتكلها لشركة هواوي الصينية.

بدأت القصة بين شركتي Onward Mobility وBlackBerry في أغسطس 2020 عندما تم الإعلان عن وصول جهاز BlackBerry 5G جديد في عام 2021 بعد انسحاب شركة TCL من مشروع تطوير هواتف بلاك بيري جديدة. وفي يناير 2021، قالت الشركة أنها ستكون جاهزة لإطلاع وسائل الإعلام على المزيد من الأخبار في وقت قريب، لكن الأمور تغيرت سريعاً في غضون أسابيع وصلت إلى توقف الشركة عن العمل وعدم التوصل لاتفاق بخصوص الترخيص.

إذا كنت من بين الأشخاص الذين ينتظرون هاتف بلاك بيري جديد، فربما عليك المضي قدماً مع أي هواتف أخرى وعدم التعويل كثيراً على إمكانية عودة الشركة لسوق الهواتف مرة أخرى خصوصاً بعد عمليات بيع براءات الاختراع الأخيرة.

مع ذلك لا تزال الشركة تحتفظ بحق ترخيص لاستخدام براءات الاختراع التي تم بيعها، كما يُمكنها التعاون في المستقبل القريب مع مصنع هواتف آخر لاستخدام اسم بلاكبيري، لكن لا يبدو أن هذا الأمر سوف يحدث في أي وقت قريب.

الكاتبخالد الحسنات
مدون تقني
مدون تقني وخبير بالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية
Exit mobile version