ماذا سيحدث مع كول أوف ديوتي بعد استحواذ مايكروسوفت على أكتيفجن؟

كول أوف ديوتي

تعتبر سلسلة كول أوف ديوتي Call of Duty واحدة من أكثر سلاسل الألعاب شعبية في التاريخ، حيث تبلغ مبيعات كول أوف ديوتي أكثر من 400 مليون نسخة منذ إطلاقها.

وبعد عملية استحواذ مايكروسوفت على شركة أكتيفجن الناشرة والمطورة لسلسة ألعاب كول أوف ديوتي مقابل 68.7 مليار دولار أمريكي، قد تدور الكثير من الأسئلة في أذهان اللاعبين خصوصاً فيما يتعلق بطرح الإصدارات القادمة من السلسلة على منصة بلاي ستيشن.

لحسن الحظ، تم التأكيد رسمياً من قبل مايكروسوفت وكذلك أكتيفجن أن السلسلة لن يتم تحويلها إلى مكتبة الألعاب الحصرية لمايكروسوفت على الفور. وتخطط الشركة لطرح 3 إصدارات قادمة على الأقل من السلسلة على منصة بلاي ستيشن التابعة لسوني.

وفي حال استمرت أكتيفجن بطرح إصدار جديد من اللعبة كل عام، فهذا يعني أن السلسلة سوف تستمر في الوصول إلى منصة بلاي ستيشن لغاية 2024، وبعدها قد يتم إما تحويل السلسلة كلعبة حصرية للإكس بوكس أو الاستمرار في طرحها لكافة المنصات وهي مسألة لا يزال من المبكر مناقشتها الآن.

من المهم الإشارة إلى أن صفقة الاستحواذ لا تزل بحاجة إلى المزيد من الوقت حتى تصبح شركة أكتيفجن Activision مملوكة بالكامل لمايكروسوفت ومن المتوقع إغلاق الصفقة في وقت ما من السنة المالية 2023 لشركة مايكروسوفت والتي تبدأ من يوليو 2022 وتنتهي في يونيو 2023.

وتظهر عمليات استحواذ سابقة لمايكروسوفت أن الشركة تتبع نهجاً مختلفاً فيما يخص الألعاب الحصرية، فمثلاً بعد استحواذ مايكروسوفت على Bethesda ستكون بعض إصدارات الشركة حصرية للإكس بوكس والبي سي، وبعضها سيصل لمنصة بلاي ستيشن، بينما استمرت الشركة في دعم لعبة ماين كرافت على كافة الأنظمة المنافسة من بينها بلاي ستيشن 4.

ستكون الفائدة الأكبر بالنسبة لمايكروسوفت بعد الاستحواذ على أكتيفجن هو توسعة خدمة قيم باس وضم المزيد من المشتركين الجدد نظراً للشعبية الكبيرة التي تحظى بها السلسلة وبعض سلاسل الألعاب الأخرى التابعة لشركة Blizzard والتي ستنضم هي الأخرى لمايكروسوفت بموجب عملية الاستحواذ الأخيرة. مع العلم أن الخدمة تمتلك الآن أكثر من 25 مليون مشترك.

لذلك لا ينبغي على مستخدمي بلاي ستيشن القلق بخصوص سلسلة كول أوف ديوتي على الأقل خلال السنوات الثلاث القادمة، وبعدها سنرى ما الذي تقرره مايكروسوفت بخصوص السلسلة.

لكن ماذا بشأن باقي الجوانب المتعلقة بسلسلة كول أوف ديوتي هل ستشهد تغييرات مهمة؟

نتوقع أن تكون مايكروسوفت أكثر انفتاحاً على منح استوديوهات التطوير الوقت الكافي لتقديم تجربة أكثر إرضاءً للاعبين وهذا يعني أن مايكروسوفت لن تكون متشددة بخصوص الإصدار السنوي للسلسلة.

قد تستفيد مايكروسوفت بالتعاون مع استوديوهات سابقة تمتلكها من سلسلة كول أوف ديوتي لإطلاق إصدارات ريماستر محسنة على خدمة قيم باس ومنح اللاعبين المشتركين في الخدمة الفرصة لتجربة الألعاب القديمة دون الحاجة لدفع أي تكاليف.

الأهم أننا سنرى عمليات انتقال Crossovers مجنونة بين سلاسل مايكروسوفت المختلفة، فمثلاً قد نرى Master Chief في طور اللعب الجماعي من كول أوف ديوتي وسيارات سلسلة السباق Forza داخل لعبة Warzone أو ألعاب أخرى.

في النهاية نحن نحتاج للانتظار لمعرفة تبعات هذه الصفقة في الواقع، نظراً لأن صناعة الألعاب لم تشهد أبداً صفقة بهذا الحجم. الإمكانيات التي تخلقها هذه الصفقة لا حصر لها، وهناك احتمالات لدى مايكروسوفت أكبر مما نتخيله.

الكاتبعمرو شكري
إذا كنت تبحث عني، فستجدني خلف الشاشة ويد التحكم، استمتع بالألعاب من جميع الأنواع. وحينما أتوقف عن اللعب، ابدأ بالكتابة عن الألعاب التي أحببتها.
Exit mobile version