أفضل مميزات مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams

مايكروسوفت تيمز

مميزات مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams كثيرة ومتنوعة، فهو يعد من أفضل الوسائل التي تتيح للمستخدمين الدردشة والاتصال ومشاركة الفيديو ببساطة من مكان واحد مما يساعدك على البقاء على اتصال بالآخرين بطريقة فعالة.

ونظراً للأدوات المتنوعة التي توفرها مايكروسوفت، فإن تطبيق تيمز يساعد في الانتقال إلى التعليم الشامل عبر الإنترنت باستخدام أدوات التعلم عن بعد والحفاظ على مشاركة الطلاب وذلك مع توفر المستندات والملفات المشتركة.

وسواءً كنت تستخدم مايكروسوفت تيمز للأغراض التعليمية أو لأغراض العمل أو غيرها، فيمكنك دائماً البقاء على اتصال مع الآخرين والتمتع بالوصول إلى المحتوى المشترك في أي وقت للتعلم والتخطيط والابتكار بشكل جماعي.

فيما يلي مجموعة من أفضل مميزات مايكروسوفت تيمز، علماً بأن بعض هذه المميزات موجودة فقط على أجهزة سطح المكتب “ويندوز – ماك” المتضمنة في اشتراك أوفيس 365 للأعمال أو التعليم ولن تجدها كلها في تطبيقات الويب أو تطبيقات الهواتف أو في الإصدارات الشخصية المجانية من مايكروسوفت تيمز.

أفضل مميزات مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams


الغرف الجانبية Breakout rooms

الغرف الجانبية أو غرف الاستراحة هي في الأساس غرف اجتماعات فرعية صغيرة مرتبطة باجتماع آخر كبير. تحتوي كل غرفة فرعية على معظم ميزات الاجتماع المعتادة بما في ذلك اتصال الصوت والفيديو للمشاركين والدردشة الفورية وإمكانيات مشاركة الشاشة.

تعتبر هذه الغرف مفيدة لجمع الفرق الصغيرة المسؤولة عن جزئيات معينة للتشاور والنقاش فيما بينهم بشكل منفصل أثناء الاجتماع الرئيسي. كما يمكن الاستفادة منها لوضع المشاركين في غرف جانبية لتسهيل المناقشات قبل إعادة الجميع إلى الاجتماع الرئيسي.

يمكن لمديري الغرف الفرعية إعادة تسمية الغرف، وتعيين حدود زمنية للجلسات الجانبية، والدخول إلى كافة الغرف الجانبية المختلفة ومغادرتها، وإرسال الإعلانات إلى الغرف الفرعية.

كل ما عليك فعله هو الضغط على أيقونة الغرف الجانبية في الشريط العلوي بجانب أيقونة “رفع اليد”، وستظهر لك نافذة لتحديد عدد الغرف الجانبية التي تريدها وكيفية تقسيم أعداد المشاركين في هذه الغرف، مع العلم أنه بإمكانك إنشاء 50 غرفة جانبية بحد أقصى.

السبورة التفاعلية

تم دمج مايكروسوفت تيمز منذ فترة طويلة مع تطبيق Whiteboard التابع لمايكروسوفت بحيث يمكن للمشاركين في الاجتماع التعاون على لوحة بيضاء افتراضية مشتركة في الوقت الفعلي. يمكن لأعضاء الفريق إضافة نصوص وصور ومخططات وملاحظات ورسومات والمزيد إلى السبورة التفاعلية.

في الإصدار الأخير من التطبيق تم تحسين هذه الميزة وذلك بإضافة أكثر من 40 نموذجاً جديداً والقدرة على إدراج الصور والمستندات وأيقونات التفاعل والعديد من تحسينات الكتابة بالحبر.

لتشغيل تطبيق Whiteboard أثناء الاجتماع، كل ما عليك فعله هو الضغط على رمز مشاركة المحتوى في الشريط العلوي ثم اختيار Microsoft Whiteboard وكما أشرنا في بداية المقال فهذه الميزة مقتصرة فقط على المشتركين في أوفيس 365 للأعمال أو التعليم وليست متاحة في الإصدار الفردي المجاني.

التسميات التوضيحية المباشرة – مميزات مايكروسوفت تيمز

من أفضل مميزات مايكروسوفت تيمز هي إمكانية تشغيل التسميات التوضيحية في الوقت الحقيقي والتي تسمح لك بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي بمعرفة ما يقوله الآخرون أثناء الاجتماع عن طريق الكتابة.

تعتبر هذه الميزة مفيدة جداً للأشخاص الذين لا يجيدون اللغة التي يتم التحدث بها أثناء الاجتماع، حيث يظهر ما يتكلم بها المتحدث بشكل مكتوب على الشاشة. علماً بأنها متوفرة لكافة المستخدمين سواءً في الإصدارات المجانية أو المدفوعة من التطبيق.

تسليط الضوء على أحد المشاركين

في حال كان هناك العديد من المشاركين في اجتماع مايكروسوفت تيمز، وترغب بتسليط الضوء على شخص معين بالاجتماع بحيث يظهر للجميع المتحدث وبعرض الشاشة فيمكنك تسليط الضوء عليه.

بمجرد تسليط الضوء على شخص ما، فيتم عرض الفيديو الخاص به في نافذة الاجتماع بشكل بارز لجميع المشاركين، علماً بأنه يمكنك تسليط الضوء لما يصل لسبعة أشخاص في وقت واحد.

لاحظ أن ميزة “تسليط الضوء” متاحة لكافة المستخدمين في الإصدارات المجانية أو المدفوعة، لكن يجب الانتباه أنها لن تعمل إلا في حال تعيين طريقة عرض الاجتماع على الوضع الافتراضي، كما أنها لن تظهر في حال كان الاجتماع قيد التسجيل حيث لن يكون الشخص الذي تم تسليط الضوء عليه ظاهراً في التسجيل النهائي.

عرض شرائح بوربوينت بطريقة مميزة

هناك طريقة محسنة لتقديم عرض بوربوينت PowerPoint في الاجتماع، حيث يمكنك عرض شرائح محددة دون الحاجة إلى التنقل بينها جميعًا. في الجزء العلوي الأيسر من نافذة الاجتماع، انقر فوق رمز مشاركة المحتوى. في اللوحة التي تفتح، قم بالتمرير إلى قسم “PowerPoint Live” وبعدها حدد ملف بوربوينت الذي تريد تقديمه.

بعد تحميل ملف بوربوينت، سترى الشريحة التي يتم تقديمها للمشاركين في المنطقة الرئيسية من شاشتك، مع شريط من الصور المصغرة للشرائح الأخرى على طول الجزء السفلي من النافذة. يمكنك النقر فوق أي صورة مصغرة للانتقال مباشرة إلى تلك الشريحة.

أسفل الشريحة التي يتم تقديمها، يوجد رمز عرض الشبكة (بمربعات متعددة)، انقر فوق هذا الرمز أو اضغط على مفتاح “G”، وسيتم ترتيب الصور المصغرة للشرائح في شبكة. يمكنك النقر فوق إحدى هذه الصور المصغرة لعرضها على الأشخاص في الاجتماع لمشاهدتها.

المشاركون في الاجتماع الذين يشاهدون عرض PowerPoint Live التقديمي في مايكروسوفت تيمز سيظهر لديهم أيقونة عرض الشبكة أيضًا، ويمكنهم استخدامه للانتقال إلى أي شريحة في المجموعة ثم النقر فوق أيقونة مزامنة مع مقدم العرض للعودة إلى الشريحة المعروضة.

وضع مقدم العرض

تجمع هذه الميزة بين موجز الفيديو والمستند أو الصورة التي تقدمها للآخرين في الاجتماع لمشاهدتها بإحدى الطرق الثلاث:

وضع Standout: يزيل الخلفية الخاص بك ويستبدلها بالمحتوى الذي تقدمه

وضع Reporter: يعرض المحتوى من الجهة اليمنى العلوية في تخطيط مشابه لما تراه في الأخبار التلفزيونية عندما يكون المذيع على الشاشة

وضع Side-by-side: يعرض الفيديو والمحتوى الذي تقدمه بجانب بعضهما البعض.

ولتفعيل هذه الميزة، توجه نحو الجزء العلوي الأيسر من نافذة الاجتماع، ثم انقر فوق رمز مشاركة المحتوى، وتحت عنوان “وضع مقدم العرض Presenter mode”اختر نمط العرض المناسب لك.

مراقبة جودة المكالمة

إذا كان الصوت أو الفيديو أثناء الاجتماع متقطعًا أو لا يعمل إطلاقاً، فيمكنك التحقق من السبب من خلال فحص جودة المكالمة داخل التطبيق. كل ما عليك فعله هو الضغط على زر القائمة “ثلاثة نقاط أفقية في الشريط العلوي” ثم انقر على Call health.

سيظهر لك في الشريط الجانبي من التطبيق الحالات الفنية المختلفة للشبكة مثل الصوت والفيديو ومشاركة الشاشة وسيتم إخبارك بالمشاكل الموجودة مثل سرعة الاتصال بالإنترنت أو مشاكل الصوت وغيرها.

ملخص الاجتماع – مميزات مايكروسوفت تيمز

من المفيد بعد انتهاء الاجتماع العودة إلى أهم ما تم مناقشته واستعراض الملفات المقدمة. ميزة ملخص الاجتماع التي يتم إنشاؤها تلقائياً تتضمن الملاحظات التي تم تدوينها والملفات التي تمت مشاركتها أثناء الاجتماع بالإضافة إلى تسجيل الفيديو إذا كان منظم الاجتماع قد أتاح هذه الخاصية. كما يتم تضمين تقرير بالحضور يمكن تنزيله كملف CSV. ويمكنك استعراض الملخص من خلال الدخول على تبويب الدردشة “Chat” الخاص بالاجتماع.

هاني محمود
مدون تقني