ما الفرق بين مصمم الويب ومطور الويب ؟

الفرق بين مصمم الويب ومطور الويب

إذا كنت تفكر بالبحث عن مسار وظيفي في مجال الويب لكنك تريد معرفة المزيد عن الفرق بين مصمم الويب ومطور الويب فهذا الموضوع سيكون بمثابة دليلاً شاملاً يوضح لك مهام كل وظيفة والأشياء التي يجب عليك إتقانها في كل واحدة.

مصمم الويب هو فنان رسومي مسؤول عن تصميم تخطيط موقع الويب وقابليته للاستخدام والمظهر المرئي، أما مطور الويب هو الشخص الذي يبني ويحافظ على البنية الأساسية لموقع الويب.

يجب أن يمتلك مصمم الويب الناجح مجموعة من المهارات الإبداعية والرسومية والتقنية. بينما يُكلف مطور الويب بتحويل تصميم الويب إلى موقع ويب وظيفي، باستخدام لغات البرمجة مثل HTML وJavaScript وPHP وPython.

إذا كنت تفكر في الحصول على وظيفة كمصمم ويب أو مطور ويب، فستحتاج إلى فهم المهام المختلفة لكل وظيفة، بالإضافة إلى معرفة المؤهلات والمهارات المطلوبة. يجب عليك أيضًا مراعاة عوامل أخرى مثل متوسط الأجر وفرص النمو الوظيفي والأنواع المختلفة لمصممي ومطوري الويب.

في هذا الدليل، سنوضح مهام مصمم الويب ومطور الويب، وسنناقش أيضًا كيف يمكنك الاختيار بين المسارين بناءً على الفروقات بين المجالين.

مهام مصمم الويب

المهام الأساسية لمصمم الويب تركز على إنشاء التخطيط والجوانب المرئية لموقع الويب. غالبًا ما يكون هدف المصمم التأكد من أن الموقع ممتع بصريًا وسهل الاستخدام ويشجع الزوار على البقاء لأطول فترة ممكنة.

بالإضافة إلى ذلك، يعتني مصمم الويب بتصميم صفحات الويب بطريقة مثالية للعمل عبر الأجهزة المختلفة، كما يحتاج إلى مواكبة أحدث اتجاهات تصميم الويب والالتزام بمعايير معينة وأفضل الممارسات المتبعة. غالبًا ما يتعامل مصمم الويب مع صور العلامة التجارية ونظرية الألوان والخطوط وما إلى ذلك.

هناك قدر لا بأس به من البحث والاختبار في وظيفة مصمم الويب، فمن المهم التأكد من تصميم موقع الويب بطريقة تلبي توقعات المستخدمين وطبيعة العملاء المستهدفين.

سيحتاج مصمم الويب إلى التفكير في كيفية تأثير تصميمه على عملية برمجة موقع الويب الذي سيعمل عليها المطور. يقوم المصمم بإنشاء هيكل موقع ونموذج بالحجم الطبيعي، ثم يقوم المطور بعد ذلك بترميزه.

يتضمن عمل مصمم الويب عادة بعض خدمات ما بعد الإطلاق، مثل إنشاء وتحديث المحتوى وخدمات الصيانة والمراقبة وفحوصات الأداء المستمرة.

أنواع مصممي الويب

هناك أنواع مختلفة من تصميم الويب، يركز كل منها على نوع فريد ومحدد من العمل، وهي:

1- تصميم تجربة المستخدم (UX): يساعد مصمم تجربة المستخدم على ضمان تنظيم موقع الويب بطريقة تجذب الزوار وتقدم تجربة تصفح سلسة. يتمثل دوره في إنشاء تصميمات تتمحور حول الإنسان وقرارات تستند إلى البيانات. يتضمن ذلك إجراء الكثير من البحث والاختبار لجمع البيانات وتحليلها، والتي تُستخدم لإبلاغ خيارات التصميم النهائية. يعرف مصمم تجربة المستخدم بالضبط كيفية تصميم موقع ويب يستمتع به الجمهور المستهدف وذلك بالاعتماد على بحث شامل حول المستخدمين المحتملين واحتياجات موقع الويب واختبار النماذج الأولية.

2- تصميم واجهة المستخدم (UI): يلعب مصمم واجهة المستخدم دورًا مهمًا في تصميم موقع الويب. بالإضافة إلى التجربة التي يوفرها، فإنه أيضًا يمنح الأولوية للتفاعلات. وبشكل أكثر تحديدًا، يتمثل دوره في تعزيز قابلية استخدام موقع الويب وتحسينه بطريقة تساعد على تشجيع التحويلات. يعمل مصمم واجهة المستخدم على ترجمة أفكار وقيم العلامة التجارية وجعلها ملائمة لموقع الويب.

3- التصميم المرئي Visual designer: يعمل المصمم المرئي على العناصر المرئية والإبداعية لموقع الويب. يجمع هذا العمل بين جوانب معينة من تصميم UX وUI. تعتمد واجبات المصمم المرئي على ضمان أن تكون الواجهة ممتعة من الناحية الجمالية وسهلة الاستخدام. يستخدم معظم مصممي الويب عددًا قليلاً من الأدوات والبرامج لأداء مهامهم.

المهارات التي يحتاجها مصمم الويب

تختلف مجموعات المهارات التي يحتاجها مصمم الويب لتحقيق النجاح، اعتمادًا على الدور المحدد لكل شخص وتخصصه. ومع ذلك تتضمن بعض المهارات المهمة ما يلي:

  • معرفة HTML وCSS
  • فهم مبادئ تصميم مواقع الويب ومعايير الوصول إلى الويب
  • إنشاء تصميم تفاعلي وسريع الاستجابة
  • تحسين معدل التحويل (CRO)
  • التخطيط الشبكي والنماذج الأولية
  • فهم طبيعة العلامة التجارية ونظرية الألوان
  • إتقان أدوات وبرمجيات التصميم المختلفة

هناك مجموعة من المهارات الجانبية التي يحتاجها مصمم الويب، مثل مهارات الاتصال القوية للتواصل بشكل صحيح مع العملاء وتحديد وإدارة التوقعات والمتطلبات اللازمة للمشروع. يجب أيضاً أن يتحلى المصمم بالقدرة على التعاون مع الآخرين والعمل ضمن الفريق خصوصاً التعاون مع مطوري الويب، كونه أمر مهم لضمان سير المشروع بسلاسة.

مهام مطور الويب

تتمثل المهمة الأساسية لمطور الويب في بناء الهيكل الأساسي لموقع الويب والحفاظ عليه. يتضمن دور المطور الكثير من العمل الفني بما في ذلك استخدام لغات البرمجة المتقدمة. باختصار، يأخذ مطور الويب الأفكار والمفاهيم التي وضعها مصمم الويب ثم يحولها إلى مواقع ويب حقيقية حية تعمل بكامل إمكاناتها.

تتضمن واجبات مطور الويب إنشاء موقع الويب نفسه، وهذا يعني التعامل مع البرمجة وتكوين الخادم وقواعد البيانات بالإضافة إلى دمج الميزات والوظائف التي يحتاجها المستخدم. يقوم مطور الويب بإجراء الاختبار وتصحيح الأخطاء وقد يتعامل مع مجموعة من خدمات ما بعد الإطلاق، مثل توفير الدعم المستمر والصيانة وإصلاح مشكلات الخادم أو الاستضافة.

باختصار يُمكن تشبيه ذلك بعملية بناء منزل، حيث يقوم المهندس المعماري “في حالتنا مصمم الويب” بإنشاء المخططات والتصميم ويضع الأساس لضمان وجود هيكل سليم، أما المقاول الذي ينفذ البناء “في حالتنا مطور الويب” فيأخذ هذه المخططات ويحولها لموقع على شبكة الإنترنت.

أنواع مطوري الويب

عادةً ما يركز مطور الويب على عدد قليل من لغات البرمجة. ومع ذلك، فإن اللغات التي يستخدمها ستعتمد على نوع أعمال تطوير الويب التي يقوم بها. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من مطوري الويب:

مطور الواجهة الأمامية Front-end: يقوم مطور الواجهة الأمامية ببرمجة موقع الويب الفعلي باستخدام CSS وHTML وJavaScript ولغات برمجة أخرى، بالإضافة إلى التعامل مع أنظمة إدارة المحتوى (CMS) مثل ووردبرس. يتضمن تطوير الواجهة الأمامية، برمجة العناصر المرئية لموقع الويب الذي سيراه المستخدمون. على هذا النحو، هناك قدر لا بأس به من التداخل والتعاون بين مطوري الواجهة الأمامية ومصممي الويب.

مطور الواجهة الخلفية Back-end: يقوم مطور الواجهة الخلفية ببرمجة قاعدة البيانات والخادم باستخدام لغات برمجة متقدمة مثل PHP وC# وJava وRuby وSQL، بالإضافة إلى NodeJS وأطر عمل أخرى من جانب الخادم. يشمل التطوير الخلفي، جوانب موقع الويب التي تحدث “خلف الكواليس”، والتي لا يراها الزوار من الواجهة الأمامية.

مطور Full-stack: يقوم مطور Full stack ببرمجة كل من الواجهة الأمامية والخلفية لموقع الويب. يجب أن يمتلك المطور فهم قوي لكيفية عمل هذه الأجزاء وتداخلها معاً. بالإضافة إلى ترميز صفحات الويب باستخدام CSS وHTML وJavaScript، يقوم المطور بإعداد وتكوين الخوادم وواجهات برمجة تطبيقات التعليمات البرمجية (APIs) وقواعد البيانات والمزيد.

المهارات التي يحتاجها مطور الويب

على الأقل، سيحتاج مطور الويب إلى أن يكون على دراية بما يلي:

  • لغات البرمجة والبرمجة مثل HTML وCSS وJavaScript وPHP
  • أطر عمل JavaScript مثل jQuery
  • الاختبار والتصحيح
  • الاستضافة وقواعد البيانات
  • أنظمة إدارة المحتوى
  • تحسين محركات البحث (SEO)

بالإضافة إلى المهارات التقنية، هناك أيضًا مجموعات مهارات غير تقنية مفيدة كمطور ويب. يتضمن ذلك حل المشكلات والتفكير التحليلي، والذي يمكن أن يكون مفيدًا أثناء عملية التصحيح. من المهم أيضًا امتلاك مهارات اتصال وتعاون قوية للعمل مع العملاء والأطراف الرئيسية الأخرى (مثل مصممي الويب). ولأداء العمل بشكل مثالي، هناك أيضًا عدد قليل من الأدوات والأنظمة الأساسية التي يستخدمها مطور الويب، يتضمن ذلك Jira لمتابعة مشاكل تطوير البرمجياتو GitHub لإصدار الكود.

بالنسبة للاختبار وتصحيح الأخطاء، غالبًا ما يستفيد المطور من حلول مثل Chrome DevTools. من المهم أيضًا أن تكون على دراية باستخدام لوحات تحكم الاستضافة وعملاء بروتوكول نقل الملفات (FTP) مثل FileZilla.

والآن، ما الفرق بين مصمم الويب ومطور الويب ؟

نأمل أن يكون لديك الآن معرفة أفضل للاختلافات الرئيسية بين مصمم الويب ومطور الويب. وإليك ملخص يوضح الفروقات بناءً على ما ذكرناه في الفقرات السابقة:

1- يركز مصمم الويب على المظهر وقابلية الاستخدام، بينما يركز مطور الويب على الوظائف والبنية.

2- يضع مصمم الويب تصوراً لفكرة الموقع ومظهره، ويعمل على إنشاء نموذج بالحجم الطبيعي يعتمد على العناصر المرئية وتجربة المستخدم وواجهة الاستخدام. أما مطور الويب فيحدد ما إذا كان التصور معقولاً من الناحية المالية والتقنية، وإذا كان مناسباً، فسيقوم بترميز الموقع وبرمجته.

3- يحتاج مطور الويب إلى قدر كبير من المعرفة التقنية، يتضمن ذلك فهم أطر ولغات البرمجة المعقدة، بينما يقتصر دور مصمم الويب على العناصر المرئية والإبداعية رغم وجود مهام متعلقة بالبحث والتحليل.

4- هناك ثلاثة أنواع مختلفة لتطوير الويب وهي تطوير الواجهة الأمامية Front-end وتطوير الواجهة الخلفية Back-end والتطوير المتكامل Full stack . لدينا أيضاً ثلاثة أنوع مختلفة لتصميم الويب وهي تصميم تجربة المستخدم وتصميم واجهة المستخدم والتصميم المرئي.

5- تتضمن الأدوات والبرامج التي يستخدمها مطور الويب مكتبات وأطر عمل برمجية وإصدار التعليمات البرمجية ومنصات تتبع المشكلات والاستضافة ولوحات التحكم وأنظمة إدارة المحتوى. أما مصمم الويب فيعتمد على برامج التصميم مثل فوتوشوب وكذلك بعض أنظمة إدارة المحتوى مثل ووردبرس وذلك إلى جانب أدوات التخطيط الشبكي والنماذج الأولية.

6- يركز مطور الويب على الجوانب الفنية للمشروع مثل البرمجة، أما المصمم فيتعامل مع الجوانب المرئية والمفاهيم.

7- يلعب كل من مصمم الويب ومطور الويب دوراً مهماً في إنشاء مواقع الويب وصيانتها. ولتقديم منتج عالي الجودة للعملاء فيجب التعاون بين الطرفين.

نصائح لاختيار المسار الوظيفي المناسب لك – بناءً على الفرق بين مصمم الويب ومطور الويب

مع انتقال العديد من الشركات عبر الإنترنت، يعتبر الوقت الحالي مثالياً للبدء في المسار الوظيفي المتعلق بتصميم أو تطوير الويب. ومع ذلك فإن الخطوة الأولى هي معرفة ما هو الخيار الأنسب لك.

لمساعدتك في تحديد المسار الوظيفي الذي يناسبك بشكل أفضل، اسأل نفسك عن جوانب إنشاء موقع الويب التي تنجذب إليها أكثر. على سبيل المثال، هل تفضل التصميم المرئي أم أنك معجب بفكرة ترميز موقع الويب؟ إذا كنت مهتماً بالترميز والبرمجة، فمن المحتمل أن يكون دور مطور الويب أكثر إرضاءً لك، أما إذا كنت مهتماً ببرامج التصميم والإبداع الفني والمرئي فوظيفة مصمم الويب ستكون الأنسب لك.

من المهم أيضاً استكشاف فرص التقدم الوظيفي والطلب وإمكانية النمو في كل وظيفة خصوصاً في النطاق الجغرافي الخاص ببلدك أو حتى في حال رغبتك بالعمل عن بعد.

إلى جانب العوامل السابقة، لا ينبغي إهمال الجوانب المالية، حيث يختلف متوسط رواتب مطور الويب ومصمم الويب بناءً على عدة عوامل بما في ذلك مهاراتك ومستوى الخبرة والموقع ومجال التخصص. كلما اكتسبت مهارات وخبرات أكثر، زادت قدرتك على تحصيل المزيد من الأموال. لكن تجدر الإشارة إلى أن متوسط رواتب مطوري الويب تكون أعلى من متوسط رواتب مصممي الويب.

بالطبع الرغبة لوحدها لا تكفي، فمن المهم التفكير في المهارات التي تتطلبها كل وظيفة والتي قمنا بذكرها سابقاً. قد يكون من الصعب عليك إتقان بعض المهارات أو تجد أنه من الأيسر عليك إتقان مهارة معينة لذلك اختر دائماً ما بوسعك إتقانه بكفاءة أكثر أو لديك قابلية أكثر لتعمله.

أخيراً، عند التفكير فيما إذا كنت ترغب في أن تصبح مصمم ويب أو مطور ويب، ضع في اعتبارك التخصصات المختلفة والمهارات المطلوبة لكل مجال. إذا كنت منجذبًا إلى الجانب العملي والتقني للمشاريع، فإن مطور الويب هو خيار مهني معقول. أما إذا كنت مهتمًا بدرجة أكبر بنظرية الألوان، والعلامات التجارية، والعناصر الإبداعية، فمن المحتمل أن يكون مصمم الويب اختيارًا وظيفيًا ملائماً لك.

هاني محمود
مدون تقني