أيهما أفضل: HP Envy أم HP Spectre

تمتلك شركة HP مجموعة متنوعة من الحواسيب المحمولة “لاب توب” بدءًا من الحواسيب الاقتصادية Pavilion وصولاً إلى محطات العمل مثل ZBook. يوجد في المنتصف حواسيب Envy وحواسيب Spectre.

توفر تشكيلة حواسيب Envy إصدارات ملائمة للميزانية لكن دون الوصول إلى الحواسيب الاقتصادية الرخيصة، في حين تتواجد حواسيب Spectre في الفئة العلياً دائماً.

في السابق، كان HP Envy عبارة عن لاب توب متوسط القدرات، بينما كان Specter أكثر تطوراً، لكن هذه المعادلة تغيرت في الفترة الأخيرة، حيث أصبحت فئة Envy تستهدف المبدعين ومنشئي المحتوى، بينما تستهدف فئة Spectre الباحثين عن الإنتاجية.

وإذا كنت تبحث عن أفضل الحواسيب المحمولة في الأسواق اليوم، فعلى الأرجح سوف تمر عليك حواسيب HP Envy أو HP Spectre، لذلك في هذا التقرير سوف نسلط الضوء على الفروقات بينهما حتى تتمكن من الاختيار بطريقة ملائمة لاحتياجاتك.

التصميم

يتمثل أكبر اختلاف في التصميم بين حواسيب Envy وSpectre في الشكل والحجم.

جميع إصدارات Spectre الحديثة هي حواسيب قابلة للتحويل 2 * 1 مثل Spectre x360 13 أو Spectre x360 14 أو Spectre x360 15.

كل هذه الحواسيب تمتلك شاشة تدور في جميع الاتجاهات وتتضمن أوضاعاً مختلفة مثل الوضع التقليدي أو وضع الجهاز اللوحي أو وضع الوسائط وغيرها.

أما خط Envy فيقدم إصدارات أكثر تنوعًا، مع مزيج أوسع ما بين الوضع التقليدي والأوضاع القابلة للتحويل، إلى جانب وجود طرز مختلفة لكل نوع. لدينا مثلاً Envy x360 13 وEnvy x360 15 وEnvy 17، في حين يعتبر Envy 14 وEnvy 15 أحدث الحواسيب المحمولة التي تم ضبطها بدقة لتلبية احتياجات المحترفين المبدعين.

من حيث متانة التصميم، تعتبر حواسيب Spectre أكثر صلابة، مع عدم وجود أي انحناء أو ثني أو صرير في أغطيتها أو سطح لوحة المفاتيح أو الهيكل. بعض حواسيب Envy المصنوعة من الألومنيوم يمكن أن تنحني تحت الضغط وتبدو أقل متانة من حواسيب سبكتر، لكن بالنسبة لأغلب المستخدمين لن تكون هذه الفروقات ملحوظة أو مؤثرة سلبياً على تجربة الاستخدام.

تعتبر كل من حواسيب Envy و Spectre نحيفة وخفيفة نسبيًا، ولا تتمتع أي من هاتين الفئتين بميزة واضحة بهذا الخصوص.

يميل خط Spectre إلى امتلاك حواف عرض أصغر، لذا فإن هيكلها بشكل عام أصغر مقارنة بخط حواسيب Envy ذات الحجم المماثل.

على سبيل المثال، يأتي لاب توب Spectre x360 13 بشاشة 13 إنش من نوع 2 في 1 مع نسبة الشاشة إلى الهيكل 90٪. ومن الصعب وجود نفس هذه النسبة في حواسيب Envy. يحتوي كلاهما على طرازات ذات شاشات أطول إما 16:10 أو 2:3 وبالتالي يُمكن الاستفادة منهما لتحسين الإنتاجية أثناء العمل.

من الناحية الجمالية، تهدف HP إلى تصميم بسيط مع Envy. الخطوط أبسط، والزوايا أقل تطرفاً، وليس هناك الكثير من الزينة الإضافية. يمكنك الحصول على حواسيب Envy المحمولة بألوان مختلفة، بما في ذلك الأسود والفضي والذهبي، ولكن بشكل عام، لا تحاول هذه الفئة إبراز نفسها بين حشود الحواسيب المحمولة في الأسواق.

أما حواسيب Spectre فعلى العكس تماماً. فبداية تتوفر التشكيلة بألوان مميزة مثل الفضي والأزرق بوسيدون والرمادي الفضي، كما ابتكرت HP تصميماً مميزاً يحتوي على فتحات عند الحافة الأمامية للهيكل وأسفل الشاشة وحواف مشطوفة إما بطلاء كروم ذهبي أو باللون الأحمر يمتزجان معاً لتقديم مظهر مميز.

من حيث الاتصال، لا يوجد فروقات تستحق الذكر. ستجد منافذ USB-C مع Thunderbolt 4 على حواسيب Envy وSpectre المزودة بوحدات معالجة مركزية من إنتل الجيل الحادي عشر ومنافذ Thunderbolt 3 للأجهزة المزودة بوحدات المعالجة المركزية Intel H-series من الجيل العاشر. تحتوي جميع الإصدارات كبيرة الحجم من الفئتين على منافذ HDMI، وجميع الإصدارات تقريباً تتضمن منفذ USB-A واحد على الأقل إلى جانب وجود مقبس صوت 3.5 مم وكذلك قارئ بطاقة SD.

تحتوي جميع حواسيب Spectre على قارئ بصمة الأصابع وكاميرات الأشعة تحت الحمراء والتعرف على الوجه ما يعني دعم تسجيل الدخول بدون كلمة مرور على ويندوز 10 من خلال ميزة Windows Hello. أما حواسيب Envy فتقتصر على قارئ بصمة الأصابع.

ميزة أخرى لصالح Spectre، هي وجود أزرار أو مفاتيح لإيقاف تشغيل كاميرا الويب أو حظرها، في حين أن هذه الميزة متوفرة بشكل محدود على بعض إصدارات Envy.

من حيث التصميم، فإن حواسيب Spectre تعتبر الأكثر تميزاً سواءً من حيث القدرات أو المظهر، بينما يقدم Envy تصميماً تجارياً ملائماً بقدرات أقل.

الشاشة

تقدم HP مجموعة واسعة من شاشات العرض لكل من خطوط Envy وSpectre وهي متوفرة بنسب عرض إلى ارتفاع تبلغ 16: 9 و16:10 و3: 2، اعتمادًا على الجهاز، وهي تشمل دقة عالية كاملة (1920 × 1080)، أو FHD، أو 3K، أو 4K. ستجد كلاً من شاشات IPS و OLED على كلا الخطين أيضًا، مع مجموعة متنوعة من خصائص الجودة.

بعض شاشات Envy ليست ساطعة مثل شاشات Spectre ولا تقدم قدرًا كبيرًا من التباين، لكنها لا تزال شاشات جيدة تلبي احتياجات أغلب المستخدمين. تعتبر شاشات OLED، التي ستجدها متوفرة على Envy 15 وجميع أجهزة Spectre، ممتازة في جميع المجالات، مع سطوع رائع والألوان الواسعة والدقيقة التي من شأنها إرضاء محرري الصور أو الفيديو الأكثر تطلبًا.

ما نريد قوله أنك ستحصل على شاشة رائعة إذا اخترت أي جهاز Spectre أو أي لاب توب مزود بشاشة OLED، بينما بعض طرازات Envy فيجب عليك تقديم بعض التنازلات فيما يخص الشاشة.

لوحة المفاتيح ولوحة اللمس

تمتلك حواسيب Spectre واحدة من أفضل لوحات مفاتيح الحواسيب المحمولة على الإطلاق، وذلك مع حجم وتباعد ملائم جداً ومرونة في التنقل، وآلية تبديل مقصية سريعة الاستجابة توفر نقرات دقيقة ومريحة. على مدار العامين الماضيين، قامت HP بترحيل نفس لوحة المفاتيح بشكل أساسي إلى خط Envy لذلك يُمكن القول أنها هي الأخرى تتضمن لوحة مفاتيح رائعة.

تختلف لوحات اللمس باختلاف الطراز، حيث تحتوي بعض حواسيب Envy وSpectre على إصدارات كبيرة تشغل كل المساحة المتاحة على سطح لوحة المفاتيح، ويعاني البعض منها من إصدارات أصغر حجمًا، لكن بشكل عام، فإن حواسيب Envy تحتوي على لوحات لمس أكبر وهي الأفضل في هذه الجزئية.

تدعم جميع لوحات اللمس الحالية من HP برامج تشغيل لوحة اللمس الدقيقة من مايكروسوفت، لذا فهي جميعًا سريعة الاستجابة وتستفيد بشكل فعال من إيماءات اللمس المتعدد لنظام التشغيل ويندوز 10 أو ويندوز 11.

ونظراً لأن جميع حواسيب Spectre تحتوي على شاشات تعمل باللمس، فسنجد أنها تدعم قلم HP النشط للكتابة بالحبر في نظام ويندوز وينطبق الشيء نفسه على حواسيب Envy 2-in-1s.

الأداء

أسرع لاب توب من HP يمكنك شراؤه اليوم هو Envy 15 وذلك مع وحدة المعالجة المركزية Core i7-10750H ووحدة معالجة الرسومات Nvidia GeForce RTX 2060. ببساطة، إن Envy 15 هو أفضل لاب توب HP يمكنك شراؤه إذا كنت محترفًا مبدعًا تحتاج إلى تشغيل المهام الصعبة مثل تحرير الفيديو وغيرها.

يأتي لاب توب Spectre x360 15 في المرتبة التالية، وهو متاح مع نفس وحدة المعالجة المركزية ولكن مع وحدة معالجة رسومات أبطأ GeForce GTX 1650 Ti وبحد أقصى 16 جيجابايت فقط من ذاكرة الوصول العشوائي. يستخدم باقي خط Spectre، بما في ذلك بعض تكوينات Specter x360 15، معالجات Intel من السلسلة Uالجيل الحادي عشر ورسومات Intel Iris Xe المدمجة.

ومع ذلك، تتضمن تشكيلة Envy العديد من التكوينات التي تشمل AMD Ryzen CPUs والعديد من وحدات معالجة الرسومات المنفصلة Nvidia. يمكنك أيضًا تكوين Envy 15 بسعة تصل إلى 32 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، أكثر من أي جهاز Spectre، بالإضافة إلى محركات أقراص PCIe (SSD).

بشكل عام، يقدم خط Envy أداءً أفضل من Spectre، مما يجعله مناسباً للباحثين عن أفضل لاب توب من HP من حيث الأداء وبما يشمل ألعاب الفيديو. أما خط Spectre فهو بالأساس يركز على توفير أدوات إنتاجية ممتازة ولكن دون الوصول إلى أقصى أداء ممكن.

من حيث القابلية للحمل، فيمكنك شراء كل من Envy وSpectre بشاشات صغيرة بما يكفي لوضعها في حقيبة الظهر دون أن تثقل كاهلك. يعد Spectre x360 13 هو الأصغر بين مجموعة، لكن Envy x360 13 يعد كذلك خياراً ملائماً. يمكنك اختيار Envy 17، وهو الأكبر من بين كافة الإصدارات.

عمر البطارية يختلف بحسب نوع الطراز، لكن لحسن الحظ فسوف تحصل غالباً على عمر بطارية جيد جداً يتناسب مع المواصفات، لكن خذ بعين الاعتبار أن الأجهزة المزودة بشاشات OLED تقدم عمر بطارية أقصر من الأجهزة المزودة بشاشات IPS عالية الدقة.

HP Envy لأفضل أداء أما HP Spectre لأفضل إنتاجية

يبدأ سعر حواسيب Envy بحوالي 700 دولاراً ويمكنك إنفاق ما يصل إلى 1600 دولاراً للإصدارات المزودة بمواصفات أقوى. تحاول HP عبر هذه الفئة تقديم لاب توب ذات ميزانية منخفضة عند المواصفات الأقل، ولاب توب من الفئة العليا عند الميزانية المرتفعة.

أما حواسيب Spectre فتبدأ من 1100 دولاراً وصولاً إلى 1900 دولاراً تقريباً، وبالتالي يمكن اعتباره دائماً لاب توب من الفئة المميزة.

إذا كنت من منشئي المحتوى المحترفين أو المبدعين وتريد أسرع لاب توب محمول من HP فاذهب باتجاه Envy خصوصاً الإصدارات العليا، أما إذا كنت مهتماً أكثر بالأناقة وجودة البناء وتقديم أفضل إنتاجية ممكنة فاذهب باتجاه Spectre.

مدون تقني
Exit mobile version