أفضل كتب مؤسسة هنداوي

كتب مؤسسة هنداوي

يضم موقع مؤسسة هنداوي على الإنترنت أكثر من 2000 كتاب في مختلف المجالات مثل الفلسفة والتاريخ والأدب والعلوم والاقتصاد وغيرها.

وتقوم المؤسسة بنشر كافة هذه الكتب على موقعها الإلكتروني للقراء في العالم العربي بموجب اتفاق قانوني مع أصحاب حقوق النشر، ويُمكن للمستخدمين تنزيلها مجاناً بصيغة PDF أوePub.

إذا كنت ترغب بقراءة بعض الكتب المفيدة، فقد يكون من الصعب عليك الاختيار من بين هذا العدد الكبير من الكتب، لذلك قمنا باختيار مجموعة من أفضل الكتب المنشورة على موقع مؤسسة هنداوي مع حرصنا عند اختيار الكتب على التنوع في الموضوعات، ومدى ملائمة هذه الكتب لشريحة واسعة من القراء.


أفضل كتب سلسلة “مقدمات قصيرة جداً” من مؤسسة هنداوي

تتيح مؤسسة هنداوي حوالي 100 كتاب ضمن سلسلة “مقدمات قصيرة جداً” وهي سلسلة كتب تنشرها دار نشر جامعة أكسفورد وتتناول ملخصات مختصرة حول موضوعات معينة، مكتوبة من قبل خبراء ويزيد عددها عن 500 إصدار. وعلى الرغم أن الكثير من كتب السلسلة جديرة بالقراءة، إلا أنه يصعب على القراء اختيار كتاباً محدداً للبدء به، لذا اخترنا لكم بعض الكتب المميزة في هذه السلسلة وهي:

  • النسبية: مقدمة قصيرة جداً – للكاتب راسل ستانارد
  • فيزياء الجسيمات: مقدمة قصيرة جداً – للكاتب فرانك كلوس
  • المجرات: مقدمة قصيرة جداً – للكاتب جون جريبين
  • هيجل: مقدمة قصيرة جداً – للكاتب بيتر سينجر
  • مكيافيللي: مقدمة قصيرة جداً – للكاتب كوينتن سكينر
  • المملكة الحيوانية: مقدمة قصيرة جداً – للكاتب بيتر هولاند
  • الخلية: مقدمة قصيرة جداً – للكاتب تيرينس آلن وجراهام كاولينج
  • الثورة العلمية: مقدمة قصيرة جداً – للكاتب لورنس إم برينسيبيه
  • الحرب الباردة: مقدمة قصيرة جداً – للكاتب روبرت جيه ماكمان
  • الفيروسات: مقدمة قصيرة جداً – للكاتب دوروثي إتش كروفورد
  • الرياضيات: مقدمة قصيرة جداً – للكاتب تيموثي جاورز

أفضل كتب العلوم من مؤسسة هنداوي

في القائمة التالية تجدون أفضل كتب العلوم والتكنولوجيا والعلوم الاجتماعية وعلم النفس وغيرها من الكتب المرتبطة بالعلوم.

كتاب كون أينشتاين – للكاتب ميشيو كاكو: يسلط هذا الكتاب الضوء على حياة أينشتاين، أحد أعظم العلماء على مر التاريخ، ويمنح القارئ فكرة عن أعماله ورؤيته للكون، ومنهجه في التفكير.

كتاب البدايات: ١٤ مليار عام من تطور الكون نيل ديجراس – للكاتب تايسون ودونالد جولدسميث: إن كنت مهتماً بالفلك والفضاء، فستكون قراءة هذا الكتاب ممتعة بالنسبة لك. يتناول الكتاب موضوعات عن أصل الكون والنجوم الكواكب إضافة إلى أصل الحياة نفسها.

كتاب نهاية كل شيء – للكاتب كريس إمبي: يناقش هذا الكتاب موت النظام بأكمله، بداية من موت الفرد، والنوع، والغلاف الحيوي، والأرض، والشمس، ومجرة درب التبانة، وانتهاءً بموت الكون بأسره، ويتطرق للعديد من الموضوعات المرتبطة مثل تكنولوجيا إطالة العمر وسباق التسلح التطوري بين الميكروبات والبشر وصولًا إلى الإعتام الحتمي للشمس و«الانفصام العظيم» للكون.

كتاب ارتقاء الحياة: الاختراعات العشرة العظيمة للتطور – للكاتب نيك لين: يستند الكاتب على العديد من الاكتشافات العلمية الحديثة لتفسير تطور الحياة بطريقة أكثر دقة، ويصنف أعظم عشرة اختراعات للتطور، ويبين كيف غير كل اختراع منها شكل الحياة.

كتاب بداية اللانهاية: تفسيرات تغير وجه العالم – للكاتب ديفيد دويتش: يأخذنا الكاتب في رحلة عبر كل ميادين العلم الأساسية، فضلًا عن تاريخ الحضارة، والفن، والقيم الأخلاقية، ونظرية المؤسسات السياسية، ويتتبع فيها كيف نصوغ تفسيرات جديدة.

كتاب أصل الأنواع – للكاتب تشارلز داروين: إذا كنت مهتماً بنظرية النشوء والارتقاء “التطور” للعالم داروين، فلا شك أن هذا الكتاب يعد المرجع الأساسي للتعمق في واحدة من أكثر النظريات العلمية أهمية، برغم كونها أحد أكثر النظريات التي أثارت الجدل الفلسفي والديني حتى وقتنا الحالي.

كتاب عجائب الفيزياء: ألغاز ومفارقات وغرائب – للكاتب كريستوفر يارجودسكي وفرانكلين بوتر: يضم الكتاب مئات الأسئلة والإجابات بشأن موضوعات مختلفة، إلى جانب مجموعة من الغرائب والمفارقات التي من شأنها أن تكون مصدر تسلية حتى لأذكى محبي العلم.

كل شيء وأكثر: تاريخ موجز للانهائية ديفيد فوستر والاس: يأخذنا الكاتب في جولة ممتعة يطوف بنا خلالها بين أفكار كل من أرسطو، ونيوتن ولايبنتس، وكارل فايرشتراس وغيرهم. الكتاب يعتبر مقدمة ممتعة لعلم الرياضيات وبالأخص الغرابة التي لا سبيل إلى نكرانها لفكرة اللانهائية.

الطباعة الثلاثية الأبعاد: ميلاد ثورة صناعية جديدة – للكاتب هود ليبسن وميلبا كيرمان: يسلط الكتاب الضوء على الإمكانات الرهيبة التي ستوفرها تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وكيف يمكن لهذه التقنية أن تغير عما قريب كافة مناحي حياتنا.

كتاب الكود المنظم للفضاء الإلكتروني للكاتب لورنس لسيج: يتناول الكتاب العديد من التحديات التي تواجه البشرية فيما يخص الإنترنت وكيف يمكن التحول من فضاء إلكتروني فوضوي إلى فضاء إلكتروني خاضع للسيطرة، وتأثير هذا على الخصوصية وحرية التعبير وغيرها.

كتاب عقول متشككة: لماذا نصدق نظريات المؤامرة – للكاتب روب براذرتون: يفحص الكتاب الأسباب وراء شيوع نظريات المؤامرة وسلوك المؤيدين لهذه النظرية من المنظور السيكولوجي وما هي تداعيات ذلك على المجتمع.

كتاب تأمل يومًا بعد يوم: ٢٥ درسًا للعيش بوعي كامل – للكاتب كريستوف أندريه: من خلال هذا الكتاب نستطيع التعرف على أساسيات التأمل وكيفَ يمكننا أن نستخدم تنفسنا وجسدنا، للوصول إلى حالة التأمل العميق واستخدامها لمواجهة المعاناة، وخلق توازن في مشاعرنا، ومراكمة السلام في الروح والقلب.

كتاب أشهر ٥٠ خرافة في علم النفس – مجموعة من المؤلفين: يتناول مؤلفو الكتاب ٥٠ خرافة بالدراسة والفحص، ويحددون مصادر تلك الخرافات، وأسباب تصديق الناس لها، وما تقوله الأبحاث العلمية المنشورة بشأنها.

كتاب الآراء والمعتقدات – للكاتب غوستاف لوبون: يناقش الكتاب علاقة المرء بالمعتقد والرأي الذي يؤمن به والفروق بين الآراء والمعتقدات من جهة، والمعرفة من جهة أخرى.

كتاب العلم الزائف – للكاتب بن جولديكر: يكشف الكاتب جولديكر أسرار الأطباء الدجالين، والإحصائيات المغلوطة، والصحفيين مروجي الشائعات، ويفسر كيفية انتشار الممارسات و الأفكار الخاطئة التي تختبئ خلف قناع علمي و مدى سهولة انخداع العامة بها.

كتاب شرور شركات الأدوية – للكاتب بن جولديكر: يتحدث الكتاب عن شركات الأدوية وفسادها وكيفية تلاعبها بالتجارب التي تجريها علي الأدوية قبل طرحها للمستهلكين، وذلك بهدف زيادة أرباحها وزيادة سيطرتها علي سوق الدواء العالمي.

متى يمكن الوثوق في الخبراء؟ – للكاتب دانيال تي ويلينجهام: يوجهك الكتاب لكيفية تقييم الأفكار الجديدة ويساعدك على تجنب الاقتناع بالأدلة الرديئة خصوصاً مع التعرض للمئات من العناوين الإخبارية يومياً ووجود آلاف الأبحاث التي تناقش بعضها أحياناً.


أفضل كتب الأدب والروايات والفلسفة من مؤسسة هنداوي

سلسلة الأدب العالمي للناشئين: سلسلة أدبية مميزة تشمل العديد من روائع الأدب العالمي وتصلح كبداية للعديد من الراغبين في بدء القراءة لأهم رواد الأدب العالمي مثل مارك توين وغيرهم.

كتاب النبي – للكاتب جبران خليل جبران: خلاصة ما توصل إليه الأديب اللبناني الكبير جبران خليل جبران، وأحد أبرز الكلاسيكيات في عصرنا. نُشر الكتاب عام 1923، وتُرجم إلى أكثر من عشرين لغة. الكتاب عبارة عن مقالات فلسفية ملهمة تغطي موضوعات متنوعة مثل الحب والزواج والعطاء والعمل والفرح والحزن والجريمة والعقاب والقوانين والحرية والعقل والشغف والألم ومعرفة الذات والتعليم والصداقة والخير والشر والجمال والدين والموت.

كتاب المعذبون في الأرض – للكاتب طه حسين: يتناول الكتاب الأوضاع الاجتماعية في مصر في الفترة التي سبقت ثورة 1952 و يظهر الطبقية التي سادت في تلك الفترة، كما يقدم نصائح مستمدة من تصرف جيل الصحابة للفقراء و الأغنياء على حد سواء.

أقمار المشتري- للكاتبة أليس مونرو: تتمحور قصص هذه المجموعة للكاتبة أليس مونرو، الحائزة على جائزة نوبل للأدب، حول التحديات التي تواجه المرأة وسعادتها وتخوفاتها.

رواية آلة الزمن: رحلة مثيرة عبر الزمن يستند فيها الكاتب على ما بحوزته من أفكار ورؤى عن التطور البشري والاجتماعي، ويسلط فيها الضوء على مستقبل البشرية المظلم نظرًا لاتساع الهوة بين الأغنياء والفقراء.

رواية كنديد – للكاتب فولتير: يحاول فولتير في هذه الرواية الإجابة عن بعض التساؤلات الفلسفية المهمة حول الحياة القاسية و الكفاح في دائرة مغلقة والأديان السماوية ووجود الشر في الكون.

رواية حي بن يقظان – للكاتب ابن طفيل: إحدى كلاسيكيات الأدب العربي القديم، جمع فيها ابن الطفيل بين الفلسفة والأدب والدين والتربية، وهي رواية ذات مضامين فلسفية عميقة.

رواية هاتف من الأندلس – للكاتب علي الجارم: رواية تاريخية وقعت في القرن الخامس الهجري إبان العصر الأندلسي، وتروي لنا حياة الشاعر ابن زيدون وقصة حبه لولادة بنت المستكفي ومارافقها من كيد الأعداء له ومحاولاتهم المستمرة للوقيعة بينه وبين الملك.

كتاب هؤلاء علموني – للكاتب سلامة موسى: يسلط الكاتب والأديب المصري سلامة موسى، الضوء على أبرز الفلاسفة والمؤلفين والمفكرين الغربيين الذين ساهموا بشكل كبير فى تكوين فكره وشخصيته.

أصل التفاوت بين الناس – للكاتب جان جاك روسو: أحد الكلاسيكيات الفلسفية والاجتماعية العالمية. يهتم هذا الكتاب بإجلاء مبادئ الديمقراطية السياسية القائمة على إرساء قواعد الاشتراكية التي دعا إليها روسو.

قاموس فولتير الفلسفي – للكاتب فولتير: أهم أعمال فولتير على الإطلاق، يلخص فيه موضوعات فلسفية متنوعة بلغة سهلة وعادية ومبتعداً عن الأسلوب الفلسفي الأكاديمي .


أفضل كتب إدارة الأعمال والاقتصاد من مؤسسة هنداوي

كتاب صناعة سويسرية: القصة غير المروية لنجاح سويسرا – للكاتب آر جيمس برايدنج: يقدم هذا الكتاب تساؤلات وأجوبة عن سويسرا، وكيف يُمكن لبلد صغير وغير ساحلي ولا يتمتع بموارد طبيعية كافية، أن يشهد كل هذا النجاح لفترة طويلة من الزمن وفي مجالات متعددة، مثل قطاع البنوك وصناعة الساعات والعمران وصناعة الحلويات وغيرها، وكيف استطاعت الشركات السويسرية أن تحتل مكانة مرموقة بين أقوى الشركات في العالم.

كتاب فك الشفرة: التفسير العلمي لقرارات الشراء – للكاتب فيل باردن: يسلط هذا الكتاب الضوء على علم اتخاذ القرار وتفسير سلوك المستهلكين الشرائي، وقيمة هذه القرارات في مجال التسويق. يشارك الكاتب أحدث الأبحاث حول دوافع اختيارات المستهلكين، وما يحدث في العقل البشري أثناء اتخاذ المشترين قراراتهم الشرائية، ويوضح كيفية تطبيق هذه المعرفة في التسويق اليومي.

كتاب أنهوا هذا الكساد الآن – للكاتب بول كروجمان: يتحدث الكتاب عن الكساد والركود الاقتصادي وكيف يمكن للحكومات والأشخاص الاستفادة من الأحداث التاريخية والاقتصادية السابقة، إلى جانب شرح سلس وبسيط للكثير من المفاهيم الاقتصادية.

كتاب معضلة العولمة – للكاتب داني رودريك: يبحث الكاتب في تاريخ العولمة والأحداث والأفكار البارزة التي أثرت على مسارها حتى يومنا هذا، ويناقش كيف أن العولمة قائمة على ركائز متصدعة، وعدم القدرة على الجمع بين الديمقراطية، وسيادة الدولة والعولمة الاقتصادية.

كتاب دروس مبسطة في الاقتصاد – للكاتب روبرت ميرفي: يعتبر الكتاب مدخلاً جيداً لغير المختصين في علم الاقتصاد، حيث يحاول تقديم المفاهيم الاقتصادية بطريقة بسيطة وممتعة ويشرح لك كيفية التفكير بعقلية الاقتصاديين.

كتاب المخبر الاقتصادي: لماذا الأغنياء أغنياء والفقراء فقراء – للكاتب تيم هارفورد: يطرح الكتاب أسئلة مثيرة حول القضايا الاقتصادية المعاصرة مثل أسباب الهوة بين الأمم الغنية والأخرى الفقيرة، إلى جانب بعض تجارب التنمية الاقتصادية في بعض الدول النامية، وتجربة نمو الاقتصاد الصيني وغيرها.


أفضل كتب أدب الرحلات من مؤسسة هنداوي

كتاب رحلة ابن بطوطة: تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار: يصف الكتاب رحلة ابن بطوطة أمير الرحالين المسلمين، التي استمرت 30 عاماً، وتنقل خلالها من شمال وغرب إفريقيا وجنوب أوروبا وشرقها في الغرب، إلى الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وآسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا والصين في الشرق.

كتاب تخليص الإبريز في تلخيص باريز – للكاتب رفاعة رافع الطهطاوي: يسرد المؤلف تفاصيل رحلته مع البعثة المصرية إلى فرنسا في عهد محمد علي باشا في القرن التاسع عشر، ويتضح في هذه الرحلة معالم الاختلاف بين الشرق والغرب في ذلك الوقت، إلى جانب مشاهدات وأفكار الكاتب حول مدينة باريس.

كتاب رحلاتي في العالم – للكاتبة نوال السعداوي: تأخذنا الكاتبة في رحلة ممتعة تسرد فيها ملاحظاتها وتجربتها أثناء الترحال من مصر إلى أمريكا إلى روسيا وإيران وتنقل لنا وقائع الشعوب وتكتشف النفس البشرية.

مدون تقني
Exit mobile version