متى يتوقف تحديث آيفون 8 وiPhone X

متى يتوقف تحديث آيفون 8

متى يتوقف تحديث آيفون 8 وماذا يعني ذلك؟ وماذا عن هاتف iPhone X؟ في هذا الموضوع نجيب عن هذا السؤال الذي يدور في أذهان الكثير من ملاك الهاتف

يتساءل الكثير من مستخدمي هواتف آيفون القديمة مثل آيفون 8 وآيفون 8 بلس، وكذلك آيفون X، عن موعد توقف دعم تحديثات نظام iOS على أجهزتهم. وكما هو معتاد فإن شركة آبل تواصل دعمها لهواتف آيفون لمدة 5 -6 سنوات.

وكما نعلم، فإن هاتف آيفون 8 وكذلك آيفون 8 بلس، يدعم الإصدار الأخير iOS 15 كما سيكون بوسع المستخدمين الترقية إلى التحديثات اللاحقة للنظام بدون أي مشاكل.

متى يتوقف تحديث آيفون 8 وآيفون 8 بلس ؟

سيحصل هاتف آيفون 8 وآيفون 8 بلس على إصدار iOS 16 المقرر إصداره في خريف 2022، لكن هناك مزايا معينة محدودة لن يدعمها الهاتف. لا تؤثر هذه المزايا المفقودة على تجربة الاستخدام العامة للنظام حيث ستحصل على كافة الوظائف والمزايا الأساسية بدون أي مشاكل.

أول هذه المزايا المفقودة هي ميزة إزالة عنصر من صورة معينة أو الاحتفاظ بعنصر معين من الصورة والتي ستتوفر داخل تطبيق الصور، وكذلك عند أخذ لقطات شاشة وفي متصفح سفاري.

الميزة الثانية في iOS 16 والتي لن تتوفر مع هاتف آيفون 8 أو آيفون 8 بلس، هي ميزة التفاعل مع النص داخل الفيديو والتي تتيح لك إيقاف الفيديو على أي إطار معين يحتوي نص ومن ثم يُمكنك القيام ببعض التفاعلات على النص مثل الترجمة أو النسخ أو البحث أو المشاركة.

كذلك لن يدعم آيفون 8 ميزة إرسال الرموز التعبيرية “إيموجي” من خلال الصوت في الرسائل والتي تتيح لك لفظ عبارة معينة مثل “Happy face emoji” وسيتم إرسال الإيموجي في تطبيق الرسائل أو غيرها من تطبيقات التراسل الفوري.

لذلك إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون الاعتماد على أحدث إصدار من iOS ولا يمكنك التعايش مع الإصدارات الأقدم، فربما عليك التفكير بالترقية لهاتف آيفون جديد بحلول نهاية عام 2023 وهي الفترة التي ستقوم فيه آبل بوقف التحديثات الرئيسية من iOS لهاتف آيفون 8 وكذلك آيفون 8 بلس.

متى يتوقف تحديث آيفون X ؟

نفس الأمر ينطبق على هاتف آيفون X الذي سيحصل هو الآخر على تحديث iOS 16 كون الهاتف تم إصداره في نفس العام مع هاتف آيفون 8. لذلك إن كنت تمتلك هاتف آيفون X فلا داعي للقلق فيما يخص الحصول على آخر مزايا نظام التشغيل iOS خلال الوقت الحالي. مع العلم أن الهاتف سيفتقد لبعض المزايا في iOS 16 والتي أشرنا لها في الفقرة السابقة الخاصة بآيفون 8.

ماذا يعني توقف تحديث الهاتف؟

في كل الأحوال سوف يستمر هاتف آيفون الخاص بك بالعمل حتى عند عدم حصوله على أي تحديثات رئيسية لنظام iOS وكذلك كافة التطبيقات التي قمت بتنزيلها على جهازك.

لا يُنصح بتحديث هذه الهواتف إلى إصدارات أحدث بطرق التفافية كونها قد تؤدي إلى تعطل بعض التطبيقات خصوصاً تطبيقات آيفون الأساسية وهو ما يجعلك تواجه الكثير من المشاكل في استخدام الهاتف.

لذلك إذا كان هاتف آيفون الخاص بك يعمل دون مشاكل، فكل ما عليك فعله هو الاكتفاء بآخر تحديث والاستمرار في استخدام الهاتف كالمعتاد. لن تحصل على المزايا الموجودة في الإصدارات الأحدث لكن هذا لن يؤثر على تجربة الاستخدام الحالية.

أما إذا شعرت بأن هاتف آيفون الخاص بك أصبح غير ملائماً للاستخدام أو إذا رغبت في الاعتماد على المزايا الجديدة، فربما عليك التفكير حينها بالترقية إلى إصدار حديث، وبالنسبة لمستخدمي هواتف آيفون 8 وآيفون X فلا يزال معهم الوقت الكافي قبل الحاجة للترقية.

بطبيعة الحال، هناك الكثير من الأسباب التي تدفعك للترقية لهواتف آيفون الأحدث، مثل المعالج الأقوى، والكاميرات الأكثر تطوراً، والتغييرات على التصميم، وغيرها الكثير، لكن نحن نتحدث هنا إذا كان كل ما يشغلك هو الحصول على آخر تحديثات iOS.

هاني محمود
مدون تقني