مراجعة Razer Productivity Suite 2021

قامت شركة Razer بتحديث مجموعتها من الأجهزة الطرفية المتخصصة في الإنتاجية وذلك مع حزمة Razer Productivity Suite 2021 التي تشمل الماوس اللاسلكي Pro Click Mini إلى جانب لوحة المفاتيح اللاسلكية Pro Type Ultra وفرشة الماوس Pro Glide XXL.

من أكثر الأشياء الملفتة في التحديث الجديد لهذه المجموعة هو تركيزها على خفض الضوضاء سواءً في لوحة المفاتيح أو حتى في مفاتيح الماوس، إلى جانب تقديم عمر بطارية أفضل من السابق.

في المقابل تحافظ Razer على أغلب ما يميز حزمة الإنتاجية السابقة، مثل الجودة وأناقة التصميم وهو شيء اعتدنا عليه في منتجات الشركة المتعلقة بألعاب الفيديو.

والآن دعونا نلقي نظرة على التحسينات الجديدة لحزمة Razer Productivity Suite 2021 وهل تستحق الشراء أم لا؟

Pro Click Mini .. ماوس أصغر وعمر بطارية أطول

كما يوحي اسمه، فإن ماوس Pro Click Mini هو إصدار أصغر وأكثر إحكاماً من الماوس اللاسلكي Pro Click الموجود في حزمة الإنتاجية السابقة من Razer ، لذلك من السهل تخزينه في حقيبة اللابتوب أو التنقل به دون مشاكل.

لحسن الحظ الماوس الجديد يأتي بسعر 80 دولاراً أمريكياً، ويعتبر أرخص من ماوس Pro Click mouse السابق والبالغ سعره 100 دولاراً. مع ذلك يستفيد الماوس من وجود عجلة تمرير مزدوجة والتي تتيح لك التبديل بين وضع التمرير الحر عند استعراض صفحات الويب الطويلة أو وضع اللمس عند التدوير الدقيق، إلى جانب وضع النقر المائل للتمرير الأفقي.

الماوس غير قابل للشحن مثل السابق حيث أنه يستخدم بطاريات AA بدلاً من ذلك، ولكن على الجانب الإيجابي فإنه يوفر عمر بطارية طويل يعتمد على معدل استخدامك اليومي، فمثلاً مع بطاريات ليثيوم 2AA والاتصال عبر البلوتوث يمكن أن يصل عمر البطارية لغاية 725 ساعة، أما عند الاتصال عبر 2.4 جيجاهرتز فيصل عمر البطارية إلى 465 ساعة، مع العلم أنه يُمكن تشغيل الماوس مع بطارية واحدة فقط.

من الملاحظ أن صوت النقر على الماوس هادئ ولا يسبب إزعاج مقارنة ببعض الماوسات الأخرى، وهو ما يجعله خياراً جيداً للإنتاجية والعمل داخل المكتب أو مساحات العمل.

يمكنك وصل الماوس مع أجهزتك عبر البلوتوث أو عبر دونجل USB 2.4 جيجاهرتز من شركة Razer، ومن الجميل أنه يمكنك دمج الدونجل داخل جسم الماوس.

يسمح الماوس بالاتصال مع 4 أجهزة في نفس الوقت بما في ذلك أجهزة سطح المكتب أو الحاسب المحمول أو جهاز أندرويد لوحي أو شاشة التلفزيون ويُمكنك التبديل بسهولة بين الأجهزة دون الحاجة المستمرة للاقتران وإلغاء الاقتران.

يوفر الماوس 7 أزرار قابلة للبرمجة بشكل مستقل، وهو ما يتيح لك العمل بشكل أسرع من خلال إنشاء اختصارات لأدواتك أو برامجك المكتبية.

تصميم الماوس أنيق وجذاب باللون الأبيض، كما يمتاز بالجودة ومتانة البناء. تدعي شركة Razer أن التصميم المتين للماوس يجعله يستمر لغاية 15 مليون نقرة وهو أمر لا يُمكننا التحقق منه في هذه المراجعة.

شراء لوحة المفاتيح Pro Type Ultra مع ماوس Pro Click Mini، يساعدك في المحافظة على مساحة العمل نظيفة وخالية من الفوضى وذلك عن طريق توصيل الأجهزة بنفس الدونجل اللاسلكي.

في النهاية لا يعد ماوس Pro Click Mini منخفض التكلفة، ويُمكن البحث عن بدائل أخرى أقل سعراً في الأسواق، لكنه يبقى ماوس لاسلكي مدمج ويُمكن استخدامه مع الحاسب المحمول بشكل مثالي أثناء التنقل.

تجدر الإشارة إلى أن الماوس متوافق بالكامل مع حواسيب ويندوز، وفي حال الاعتماد على حواسيب ماك فيفضل البحث عن بديل آخر. يمكنك الاعتماد على برنامج Razer Synapse 3 لضبط الدقة والحساسية ومعدل الاقتراع وبرمجة الأزرار لأداء اختصارات لوحة المفاتيح وغيرها. لم يعجبنا أن البرنامج يتطلب تسجيل حساب Razer وهو أمر قد يكون مزعج جداً للأشخاص الذين يرغبون بالاعتماد على حزمة الانتاجية الجديدة وليس لديهم تجربة مع منتجات الألعاب التابعة للشركة.


Pro Type Ultra .. لوحة مفاتيح رائعة

إذا كنت تبحث عن لوحة مفاتيح للألعاب فإن منتجات Razer لا تحتاج إلى التعريف بها، لكن مع لوحات المفاتيح المخصصة للعمل والإنتاجية فإن تجربة الشركة لا تزال جديدة نوعاً ما، والمدهش أن الشركة استطاعت فعلاً للمرة الثانية تقديم لوحة مفاتيح متكاملة تستحق الإشادة.

تقدم اللوحة الجديدة Pro Type Ultra مفاتيح أسرع وعمر بطارية أفضل وقدرات سلكية ولاسلكية، إلى جانب مسند لمعصم اليد مبطن وأنيق. سعر اللوحة البالغ 160 دولاراً قد يجعل الكثير من المستخدمين يترددون في شرائها خصوصاً مع وجود لوحات بأسعار تتراوح ما بين 50-100 دولار بمزايا قوية.

بعيداً عن السعر، فإن اللوحة تتفوق على الكثير من لوحات المفاتيح المخصصة للإنتاجية في الأسواق، فهي بالفعل مريحة وسريعة الاستجابة وقابلة للتخصيص بشكل رائع وتوفر عمر بطارية يصل إلى 214 ساعة عبر البلوتوث بدون الإضاءة الخلفية أو 207 ساعة باستخدام دونجل 2.4 جيجاهرتز. بطبيعة الحال، سوف تنخفض هذه الأرقام عند استخدام الإضاءة الخلفية وذلك إلى حوالي 13 ساعة فقط.

يستغرق الشحن الكامل حوالي ساعتين مع توصيل لوحة المفاتيح بجهاز الكمبيوتر الخاص بك عبر الكابل المرفق الذي يبلغ طوله مترين، والذي يحتوي على موصل USB من النوع C في نهاية لوحة المفاتيح وموصل من النوع A في الطرف الآخر.

اللوحة أكبر بقليل من السابق وبدون احتساب مساحة مسند المعصم الجلدي المريح، مع العلم أن المسند هو قطعة منفصلة وغير متصل مغناطيسيًا بلوحة المفاتيح، بحيث يمكنك وضعه في أي مكان.

أغطية المفاتيح ناعمة الملمس ومصنوعة من بلاستيك ABS، في حين تتيح لك الأرجل المفصلية الموجودة في الجزء السفلي الخلفي دعم لوحة المفاتيح باختيار زاويتين صغيريتين إذا كنت تفضل إمالة اللوحة أثناء الكتابة.

لا توجد أي أزرار إضافية مثل بكرة الصوت أو غيرها، ويمكن من خلال الصف العلوي F التحكم ببعض الوظائف مباشرة مثل لوحات المفاتيح الأخرى، مثلاً كتم الصوت أو زيادة وخفض حجم الصوت أو تعتيم الإضاءة الخلفية وزيادتها وغيره.

تحت أغطية المفاتيح تتغير الأمور قليلاً وذلك مع اعتماد Razer على المفاتيح الصفراء بدلاً من المفاتيح البرتقالية الموجودة في لوحة Pro Type السابقة. أدخلت الشركة بعض التحسينات لتخفيف صوت النقر وهو ما يجعلها أكثر هدوءاً من لوحات المفاتيح الميكانيكية المنافسة.

عندما تقوم بتوصيل لوحة المفاتيح بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، فسوف يطلب منك تنزيل برنامج Razer’s Synapse 3 وتثبيته، والذي يتيح لك ضبط شدة الإضاءة الخلفية وتخصيص المفاتيح أو إعادة برمجتها والتنقل عبر الأجهزة المقترنة وغيرها من الوظائف.

باختصار، سيكون من الصعب العثور على عيوب في لوحة المفاتيح الميكانيكية الجديدة Pro Type Ultra باستثناء سعرها المرتفع. بخلاف ذلك سوف تحصل على منتج مميز وعالي الجودة يوفر لك كل ما تحتاجه من لوحات المفاتيح المخصصة للإنتاجية.


فرشة الماوس Pro Glide XXL

أخيرًا، هناك فرشة الماوس Pro Glide XXL بعرض 940 مم والتي تكلف 30 دولاراً وتساعدك على التحكم بشكل أفضل بالماوس خصوصاً مع وجود القاعدة المطاطية غير القابلة للانزلاق وذات النسيج عالي الجودة وهو ما يضمن عدم حصول أي تغيير للوحة الماوس أثناء الاستخدام.

لا يوجد الكثير للحديث عنه فيما يتعلق بفرشة الفأرة، خصوصاً مع عدم وجود تحسنيات جديدة، مع العلم أنها تتوفر بإصدار أصغر قياس Medium بعرض 360 مم.

هل تستحق الحزمة الجديد الشراء؟

إذا كنت من محبي منتجات Razer فسيكون من السهل جداً التوصية بحزمة Razer Productivity Suite الجديدة والتي تعزز الإنتاجية وتحافط على معصمك أثناء العمل المكتبي من المنزل أو داخل المؤسسات والجلوس لساعات طويلة أمام الحاسوب، هذا بخلاف توفيرها لمسة من الأناقة لمساحة العمل الخاصة بك.

مقارنة بحزمة Razer Productivity Suite السابقة هناك بعض التحسينات التي تستحق الإشادة مثل عمر البطارية والصوت الهادئ، إلى جانب إضافة مسند اليد للوحة المفاتيح، لذلك إذا كنت تنوي شراء ماوس ولوحة مفاتيح للإنتاجية للمرة الأولى فيمكنك الذهاب مع الإصدار الجديد، أما إذا كنت تمتلك بالفعل الإصدار السابق فالترقية لن تكون بنفس القيمة.

على الجانب الآخر، أنت ستدفع للحزمة الكاملة 270 دولاراً، وهو أمر قد يراه البعض مرتفع التكلفة، لكن حينما يتعلق الأمر باستثمار طويل المدى في صحتك حيث يُمكن لهذه المجموعة أن تخفف آثار الاستخدام الطويل المدى للحاسوب مثل النفق الرسغي والتهاب الأوتار، فإن هذا الاستثمار يستحق ثمنه بالكامل.

يُمكنك شراء المنتجات في 2021 Razer Productivity Suite بشكل منفصل، أو شراء المجموعة الكاملة سواءً من الموقع الرسمي لشركة Razer أو أمازون.

هاني محمود
مدون تقني