كيف سيبدو مستقبل الهواتف الذكية ؟

سيكون من الصعب التنبؤ بالتغييرات في الهواتف الذكية خلال عام 2022 وما هي الابتكارات التي ستجلبها الشركات الرائدة إلينا، ولكن في ظل الاتجاه إلى شبكات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وغيرها من التقنيات، من المرجح أن تصبح الهواتف التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بحياة الناس أكثر ذكاءً، ويظهر سوقها اتجاهًا نحو التطور القوي.

وعلى الرغم من ذلك، لا تزال وظائف الذكاء الاصطناعي على الهواتف الذكية في مراحلها الأولي، لهذا يتوقع الخبراء أن يتم تجهيزها بوظائف الذكاء الاصطناعي في عام 2022 والتي تزيد من استخدامات الهواتف الذكية وزيادة امكاناتها في الألعاب والعمل وأيضا سهولة التداول في الأسواق المالية باستخدام الهاتف، وسوف يرتفع عدد الهواتف التي ستعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي إلى 80%.

اتجاهات الهواتف الذكية الرئيسية في عام 2022

لا توجد ثورة متوقعة في الأفق حتى الآن، فالهواتف الذكية القابلة للطي بدأت بالظهور على نطاق ضيق في الأسواق، الأمر الذي يجعلها بالتأكيد مثيرة للاهتمام ، وبرغم هذا إلا إنها ليست أكثر من ميزة اضافية عالية التقنية، ومن غير المرجح أن يتغير شيء ما في عام 2022، خاصة أنها باهظة التكلفة على الرغم من مستوى الطلب المرتفع.

ما المتوقع أن نراه


هواتف ذكية لاسلكية بالكامل

لقد تم إجراء تجارب لإنتاج هواتف لاسلكية كاملة بالفعل في السنوات الماضية، لكنها ظلت تجارب بحتة، ومن المرجح بشكل كبير أن تقوم بعض الشركات الرائدة في الصناعة بإعادة التجربة مرة أخرى.

كاميرا مدمجة في الشاشة

هذا ليس شيء جديد أيضًا،فهاتف ZTE Axon 20 5G تميز بكاميرا سيلفي مدمجة في الشاشة، لكن جودة الصورة لم تكن بالشكل المرغوب فيه فقد خلقت تشوهات كبيرة في شاشة العرض عند التصفح، ولكن من  المحتمل أن يتم القضاء على هذا النقص في الأجهزة في المستقبل القريب،خاصة مع تحسن “الخوارزميات الذكية” الآن.

أما بالنسبة لتصوير الصور والفيديو، من المحتمل أنه في عام 2022 سنرى هاتفًا ذكيًا رائدًا بدقة مستشعر رئيسي من نوع 250 ميجا بكسل أو نحو ذلك.

شبكات الجيل الخامس

من المحتمل أن يتم إدخال تقنية الجيل الخامس في كل مكان، على الرغم من احتجاجات أصحاب نظرية المؤامرة وغيرهم من معارضي التقدم. 

لقد تم تصميم شبكات الجيل الخامس بشكل أساسي من أجل “إنترنت الأشياء”، لكن أول المستفيدين هم أصحاب الهواتف الذكية الحديثة، وفي عام 2022 تعد شبكات الجيل الخامس بأن تصبح ظاهرة هائلة في العديد من البلدان.

ومن المتوقع حدوث “معارك” أكثر إثارة للاهتمام على “الجبهة” البرامجية، فيما يتعلق بخصوصية البيانات، لقد وعدت شركة آبل بالفعل بثورة كاملة في استهداف إعلانات الأجهزة المحمولة مع إصدار iOS 15.

النقطة الثانية المثيرة للاهتمام هي ردود فعل شركة هواوي تحت العقوبات، لقد تمكنت أعمال الهواتف الذكية للعملاق الصيني من البقاء بنجاح، على الرغم من أنها تواجه وقتًا عصيبًا، وفي عام 2022 من غير المرجح أن يكون أفضل، ومع ذلك، فإن هذا يحفزها على تطوير نظام Harmony OS الخاص بها، ما ينقص هو مشاركة مجموعة واسعة من مصنعي الأجهزة المحمولة في الصين في هذه العملية.

عشرة تطبيقات بعيدة المدى للهواتف الذكية

ستصبح وظائف الذكاء الاصطناعي (AI) مفتاحًا لتمييز المنتجات لمصنعي الهواتف الذكية، وستصبح حلول الذكاء الاصطناعي على الهواتف الذكية جزءًا مهمًا من مخطط التطوير، وتشير التوقعات أنه في عام 2022 ستزيد الهواتف الذكية المزودة بقدرات الذكاء الاصطناعي من 10% في عام 2017 إلى 80%،فيما يلي عشرة تطبيقات مؤثرة بعيدة المدى للهواتف الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، مما يسمح للمصنعين بتوفير المزيد من القيمة للمستهلكين.

1. “الذات الرقمية” في الهاتف المحمول

ستصبح الهواتف الذكية امتدادًا للمستخدمين، فتصبح قادرة على تحديد المستخدمين والتنبؤ بإجراءاتهم التالية، تفهم “الذات الرقمية” من أنت، وماذا تريد، ومتى تريد القيام بذلك، وكيف تريد تحقيقه، وتؤدي المهام وفقًا لسلطتك.

2. مصادقة المستخدم

أصبحت المصادقة البسيطة المستندة إلى كلمة المرور معقدة بشكل متزايد، ولكن كفاءتها آخذة في الانخفاض، مما يؤدي إلى أمان غير مُرضٍ وتجربة مستخدم وتكلفة باهظة للملكية، تجمع تقنية الأمان بين التعلم الآلي والتعرف على المقاييس الحيوية وسلوك المستخدم لتحسين قابلية الاستخدام وقدرات الخدمة الذاتية بشكل كبير، على سبيل المثال: يمكن للهواتف الذكية التقاط وتعلم سلوكيات المستخدم مثل المشي أو الانزلاق أو الضغط على الهاتف والتمرير وعادات الكتابة وما إلى ذلك، دون الحاجة إلى كلمات مرور أو مصادقة نشطة.

3. التعرف على المشاعر

تمكن أنظمة إدراك المشاعر والحوسبة العاطفية الهواتف الذكية من اكتشاف وتحليل ومعالجة والاستجابة للحالات العاطفية والحالات المزاجية للناس، أصبح المساعدون الشخصيون الافتراضيون (VPA) وأنظمة المحادثة الأخرى القائمة على الذكاء الاصطناعي أكثر شيوعًا، مما يؤدي بدوره إلى زيادة الطلب على الحوسبة العاطفية (EQ) للحصول على سياق وتجربة خدمة أفضل، على سبيل المثال: يمكن لتجار السيارات استخدام العدسة الأمامية للهاتف الذكي لفهم الحالة الجسدية للسائق أو الكشف عن درجة التعب، وبالتالي تحسين سلامة القيادة.

4. فهم اللغة الطبيعية

سيؤدي التدريب المستمر والتعلم العميق على الهواتف الذكية إلى تحسين دقة التعرف على الكلام وفهم النوايا المحددة للمستخدمين بشكل أفضل، على سبيل المثال: عندما يقول المستخدم “الجو بارد جدًا”، فقد تكون نيته الحقيقية “الرجاء شراء سترة عبر الإنترنت” أو “الرجاء زيادة درجة حرارة مكيف الهواء” أو عند السفر إلى الخارج، يمكن لفهم اللغة الطبيعية أن يمكّن الهواتف الذكية من تحقيق ترجمة شبه فورية للكلام.

5. الواقع المعزز (AR) ورؤية الذكاء الاصطناعي

من المتوقع أن يتم تجهيزما يقرب من 100 مليون جهاز اندوريدبحلول نهاية العام المقبل بالواقع المعزز،وتتوقع بعض المؤسسات أن يتم تحميل جميع هواتف الاندوريدالجديدة تقريبًا بوظائف AR العام المقبل، على سبيل المثال: التطبيقات التي تساعد في جمع بيانات المستخدم واكتشاف الأمراض (مثل سرطان الجلد أو سرطان البنكرياس) هي مثال على استخدام الواقع المعزز.

6. إدارة الجهاز

سيعمل التعلم الآلي على تحسين أداء الجهاز ووقت الاستعداد، على سبيل المثال: مع أجهزة الاستشعار المتعددة، يمكن للهواتف الذكية أن تفهم وتتعلم سلوك المستخدم بشكل أفضل، مثل معرفة التطبيق الذي سيتم استخدامه ومتىستكون الهواتف الذكية قادرة على تنفيذ التطبيقات المستخدمة بشكل متكرر في الخلفية لفتح أو إغلاق التطبيقات غير المستخدمة بسرعة لتوفير الذاكرة والطاقة.

7. التنميط الشخصي

يمكن للهواتف الذكية جمع معلومات التحليل السلوكية والشخصية، يمكن للمستخدمين الحصول على الحماية والمساعدة في الوقت الفعلي وفقًا للأنشطة الجارية وبيئتهم (مثل المنزل أو في السيارة أو المكتب أو الأنشطة الترفيهية)، يمكن لمقدمي الخدمات مثل شركات التأمين الآن التركيز على العملاء بدلاً من الأصول، على سبيل المثال: يمكنهم تعديل أقساط التأمين على السيارات بناءً على سلوك القيادة.

8. مراجعة / اختبار المحتوى

يمكن للهاتف المحمول اكتشاف المحتوى المحظور تلقائيًا والإبلاغ عن الصور أو مقاطع الفيديو أو النصوص المشبوهة وتمكين تنبيهات الإشعارات المتنوعة، يمكن لبرنامج التعرف على الكمبيوتر اكتشاف أي محتوى ينتهك القوانين أو السياسات، على سبيل المثال: استخدم هاتفًا محمولًا صادرًا عن الشركة لالتقاط صور في مساحة أو متجر شديد السرية وإرسال رسالة لإبلاغ قسم تقنية المعلومات.

9. تفضيلات التصوير الشخصية

تشمل تفضيلات التصوير الشخصية القدرة على تجميل الصور تلقائيًا باستخدام الهواتف الذكية بناءً على التفضيلات الجمالية الشخصية للمستخدم، على سبيل المثال: التفضيلات الجمالية لمنطقة الشرق والغرب ليست هي نفسها، معظم الصينيين يفضلون درجات البشرة الفاتحة، بينما يفضل الغربيون درجات البشرة البرونزية.

10. تحليل الصوت

يمكن أن يتلقى ميكروفون الهاتف الذكي أصوات العالم الحقيقي باستمرار، يمكن لوظيفة AI على الجهاز تحديد هذه الأصوات، ثم توجيه المستخدم أو بدء إجراءات محددة، على سبيل المثال: عندما يسمع الهاتف الذكي صراخ المستخدم يمكنه تنشيط سوار معصم المستخدم لحثه على تغيير وضعية نومه.

هاني محمود
مدون تقني