كيفية تنزيل وتثبيت مودات GTA V

في هذا الموضوع تجدون دليلاً كاملاً لكيفية تنزيل مودات GTA V بطريقة آمنة وموثوقة والاستمتاع بتجارب إبداعية ومبتكرة.

قدمت لنا “روكستار جيمز” عام 2013 واحدة من أعظم وأنجح ألعاب العالم المفتوح على الإطلاق، يكفي أننا ما زالنا نتحدث عنها إلى اليوم وهي GTA V التي لم تنطفئ شعلتها حتى بعد سنوات من الإطلاق. ولكن هذا لا يمنع من إحتمالية الشعور بملل بعد قضاء وقت طويل من الممارسة وحفظ كل تفصيلة فيها.

إذا أصابك الإحباط بسبب عدم الإعلان عن الإصدار الجديد من اللعبة GTA 6 فيمكنك الاستمتاع بالابتكارات التي تقدمها مودات لعبة GTA V على أجهزة الحاسب الشخصي PC والشعور بنفس الاحساس كما لو قمت بتشغيلها لأول مرة.

إذا كنت ترغب في استكشاف اللعبة خارج حدود مهام طور القصة المعتاد، تابع قراءة هذا الدليل حيث نتعرف على الجوانب الغامضة لمودات GTA V وطريقة تثبيتها بشكل آمن خطوة بخطوة.

هل تثبيت مودات GTA V ضار ام آمن؟

طالما قمت بتحميل المود Mod من موقع موثوق منه وقمت بفحص الملفات الخاصة به باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات ولم تكتشف أي تهديدات أمنية، يمكنك تثبيت المود بشكل آمن ولن يكون له تأثير سلبي على الجهاز.

في الواقع، شركة روكستار نفسها صرحت على موقع الدعم الرسمي أنه لا بأس من إطلاق بعض الابداع في إطار المعقول من محبي اللعبة وإضفاء لمساتهم الفنية. كما أكد الاستوديو الشهير عام 2015 في تدوينة رسمية أن تثبيت مودات للعبة GTA V لن يؤدي لحظر حساب اللاعب.

ولكن ما سبق ينطبق فقط على المودات المخصصة لطور اللاعب الواحد والقصة، بينما مودات طور متعدد اللاعبين لا يسمح بها أبدًا في لعبة GTA V حتى مجرد تشغيل GTA Online مع تثبيت مود في طور اللاعب الواحد يعتبر مرفوض نهائيًا وقد يؤدي إلى حظر حسابك.

فإذا كنت ترغب في استخدام مودات اللعب الفردي يفضل دائمًا تشغيل اللعبة في وضع عدم الاتصال Offline كحيلة لتجنب الاتصال بخوادم روكستار. وبشكل عام، هناك دائمًا مستوى من المخاطر التي ينطوي عليها تثبيت المودات التي تقدمها مواقع كثيرة مختلفة، لذا تابع الخطوات التالية حتى لا تقع في المشاكل.


كيف تحصل على مودات GTA V

كيفية تنزيل وتثبيت مودات GTA V

بعد وضع النقاط السابقة في الاعتبار والاستعداد لتحسين تجربة لعب GTA V على الكمبيوتر، ستحتاج إلى بعض المودات المناسبة حسب المناطق التي تريد تعديلها في اللعبة مثل إضافة شخصيات جديدة، تحسين الرسوميات، إضافة سيارات وأسلحة جديدة وغيرها.

يُمكنك العثور على أفضل مودات لعبة GTA 5 في موقع GTA5-Mods والذي يقدم مجموعة متنوعة من المودات الرائعة التي تناسب أغلب اللاعبين.

بعد زيارة الموقع يمكنك تصفح المودات المتاحة داخل كل قسم من الأفسام الموجودة في الشريط العلوي مثل Scripts أو Weapons ثم قم بفرز المودات حسب الأكثر تنزيلًا (Most Downloaded) أو الأعلى تقييمًا (Highest Rated) للحصول على المودات القوية.

ستكون عملية التثبيت لكل مود تقوم بتنزيله مختلفة، لكن غالبًا ما يوجهك مطور المود نحو الخطوات الصحيحة للتثبيت. ومع ذلك، أغلب المودات يتم تثبيتها بسهولة عبر سحب الملفات التي تقوم بتنزيلها إلى مجلد GTA 5 الرئيسي أو مجلد المودات الذي قمت بإنشائه أثناء إعداد برمجية OpenIV – وهو ما نوضحه في الفقرات القادمة.


كيفية تنزيل مودات GTA V

تثبيت مودات لعبة GTA V لا يحتاج غالبًا إلى مهارات تقنية عالية. كل ما تحتاجه في البداية بعض الأدوات المهمة أولها برمجية OpenIV والتي تقوم بمهمة إدارة تحرير وأرشفة المودات الخاصة بأي لعبة من تطوير استوديو روكستار كما في الخطوات التالية:

1- حمل ملف المود من الموقع السابق وبعدها قم بتشغيله واختر لغة العرض.

2- قم بتثبيت برنامج OpenIV بالطريقة المعتادة على ويندوز حيث تضغط مزدوجًا على ملف التثبيت ومتابعة التعليمات التي تظهر، وبعد إنهاء التثبيت قم بتشغيله على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يُمكنك تنزيل آخر إصدار من برنامج OpenIV من هنا

3- بعدها ستجد نفسك أمام شاشة حيث يجب عليك تحديد اللعبة والمنصة التي يتم تشغيل اللعبة عليها.

4- اختر Windows أسفل Grand Theft Auto 5 لمتابعة تثبيت المود. سيُطلب منك بعد ذلك تحديد مسار مجلد GTA 5 على الجهاز. لذا اضغط على Browse ثم انتقل إلى المكان الذي يحتوي ملفات لعبة GTA V وحدد المجلد لبرنامج OpenIV.

5- إذا كانت لديك اللعبة على مكتبة ستيم Steam فستجد هذا المجلد جزء من مجلد SteamLibrary. بينما إذا كانت اللعبة في مكتبة Epic Games أو في Rockstar Launcher فسيكون المسار داخل مجلدات المكتبة على وحدة التخزين وهو المكان الذي اخترته عند تثبيت برنامج Epic أو Rockstar Launcher، وعادة ما يكون بعنوان Epic Games أو Rockstar Games ما لم تقم بتغييرهم.

6- بمجرد الانتهاء من ذلك، اضغط على “Continue” وسيبدأ OpenIV في البحث عن مفتاح التشفير، ثم تحميل بعض الملفات الخاصة به ثم تحليل ملفات اللعبة GTA V.

7- الآن ما تحتاج إليه هو الضغط على الزر الموجود أسفل “Favorites” المسمى ASI Manager وتثبيت ASI Loader و OpenIV.ASI. يجب أن يُطلب منك إنشاء مجلد Mods أثناء هذه العملية، والذي يجب الموافقة عليه.

من المهم جداً كما أشرنا مطالعة التفاصيل التي يقدمها المطور في صفحة المود حول طريقة التثبيت والتي تتطلب كما أشرنا وجود برنامج OpenIV على جهازك.

تثبيت أداة سكربت هوك ڤي (Script Hook V)

بالإضافة إلى برمجية OpenIV ستحتاج إلى تثبيت أداة Script Hook V والتي يمكنك تنزيلها من موقع AB Software Development على الويب. تقوم هذه الأداة بتعديل ملفات تشغيل GTA 5 حتى تتمكن من قراءة وظائف الاسكربتات المخصصة للمودات وتنشيطها.

بعد تحميل الأداة قم بفك الضغط على الملف وافتح مجلد bin ثم اسحب المحتويات إلى مجلد لعبة GTA 5. أما بالنسبة لملف Native Trainer فهو عبارة عن مود لتغيير شكل القوائم في اللعبة وهو اختياري يمكنك إضافته أو تجاهله.

للوصول إلى المزيد من المودات، ستحتاج أيضًا إلى تنزيل Script Hook V Dot Net من صفحة GitHub. سيتم تحميل ملف مضغوط، قم باستخراج محتوياته وكرر نفس العملية السابقة لإضافة الملفات المستخرجة إلى مجلد اللعبة.

بهذه الطريقة تم تثبيت المود في اللعبة بنجاح، يمكنك تشغيل GTA V من المُشغل سواء Epic أو Steam أو Rockstar Launcher واكتشاف تأثير المود في اللعبة.

إذا كنت ترغب بالعودة إلى الإصدار الأصلي من GTA 5 فيمكنك إعادة تثبيت اللعبة من جديد على الكمبيوتر أو إزالة مودات معينة لا تحتاجها باستخدام مدير الملفات.

عبد الرحمن محمد

اترك تعليقاً