الكمبيوتر أو اللاب توب يصدر صوت مزعج؟ إليك الحل

إذا سمعت صوت ضوضاء أو نقر أو طقطقة يصدر من الكمبيوتر PC أو اللابتوب فتوقف عمّا تفعله واقرأ هذا الدليل حيث نسلط الضوء على بعض المشاكل التي تجعل الكمبيوتر يصدر صوت مزعج والحلول لإنقاذ جهازك قبل فوات الآوان.

من المعتاد أن يصدر الكمبيوتر بعض الأصوات أثناء التشغيل، ليس بالضرورة أن تكون مسموعة دائمًا، لكن في الأجواء الهادئة تكون ملحوظة مثل صوت مراوح التبريد، أو صوت إبرة القراءة في حال استخدام وحدات تخزين HDD وأصوات أخرى تعُد جزءًا من طبيعة عمل الحواسيب.

ولكن ما يدعو للقلق حقًا هو سماع صوت ضوضاء غير معتاد من الكمبيوتر بحيث يمكن سماعه بوضوح حتى في الأجواء الصاخبة، وتُعد هذه الأصوات إشارة إلى أن هناك مشكلة كبيرة تستحق التحري فيها ومعالجتها قبل تلف إحدى مكونات الجهاز.

وسواءً كان الصوت الذي تسمعه هو صوت نقر عالي أو طنين أو أزيز، يجب عليك اكتشاف السبب والعمل على إصلاحه في أسرع وقت. لمساعدتك، نستعرض أدناه بعض المشاكل التي تسبب هذه الأصوات الشائعة.

حل مشكلة الأصوات المزعجة من اللاب توب أو كمبيوتر سطح المكتب


اهتلاك القرص الصلب

تلف القرص الصلب

بنسبة كبيرة فإن سبب صوت النقر “الطقطقة” الذي تسمعه بعد تشغيل اللاب توب أو الكمبيوتر هي وحدة تخزين البيانات، خصوصاً إذا كان الكمبيوتر يحتوي قرص صلب من نوع HDD.

طبيعة عمل هذه الأقراص ميكانيكية كونها تحتوي على عدد من الأسطوانات الدوارة حيث يتم تخزين البيانات، وذراع يتحرك بسرعة فوقها لقراءة البيانات وكتابتها، تمامًا مثل الإبرة التي تشغل الموسيقى في «الجرامافون»!

إذا كانت حالة القرص الصلب جيدة، فمن الطبيعي سماع صوت ضوضاء “طنين” خفيف نتيجة حركة الأسطوانات السريعة وكذلك حركة ذراع القراءة/الكتابة التي تتم على نحو متسارع ذهابًا وإيابًا. لكن إذا زادت شدة الصوت فذلك يُشير إلى اهتلاك القرص ويعتبر تهديد صريح لفقدان بياناتك.

لذلك، بمجرد سماع صوت نقر عالٍ توقف عمّا تفعله وتحقق من القرص الصلب، إذا لاحظت أنه مصدر الصوت ومازال بإمكانك الإقلاع إلى نظام التشغيل، فبادر فورًا بنسخ جميع بياناتك إحتياطيًا بأسرع وقتٍ ممكن، فقد يكون انهيار القرص الصلب وشيكًا.

وإذا كنت تبحث عن سبب صدور صوت النقر، تستخدم معظم الأقراص الصلبة شكلاً من أشكال المراقبة الذاتية معروفة بـاسم S.M.A.R.T. والتي تولد تقريرًا عن حالة كل جزء في وحدة التخزين. لذلك من المفيد أيضًا التحقق من هذا التقرير لمعرفة السبب من خلال برنامج Hard Disk Sentinel لنظام ويندوز، أو برنامج DriveDx لنظام ماك.

في النهاية، بعد نسخ الملفات المهمة احتياطيًا أو نقلها لمكانٍ آخر، قم باستبدال القرص الصلب بآخر جديد ويُفضل أن يكون من نوع SSD كونه يدوم لفترة أطول ويعزز أداء الكمبيوتر بشكل ملحوظ.

أما لو كان جهازك يعمل أصلًا بوحدة تخزين SSD فهنا يُستبعد أن يكون القرص الصلب هو سبب الصوت المزعج نظرًا لطبيعة عمل هذه الوحدات والمختلفة تمامًا عن أقرراص HDD كونها لا تحتوي أي أجزاء متحركة داخليًا.

تلف محرك أقراص DVD/CD

محرك أقراص DVD/CD

تعمل محركات أقراص DVD/CD بشكل مماثل للطريقة التي تعمل بها الأقراص الصلبة HDD – الفرق الوحيد هو أنه يمكن إزالة اسطوانة تخزين البيانات، بالإضافة إلى أنها تستخدم ذراعًا متحركًا مع عدسة ليزر لقراءة البيانات. ونظرًا لهذا التشابه فإن مُحرك أقراص CD/DVD يصدر صوت نقر أو طنين أثناء عملية قراءة البيانات أو كتابتها.

لذلك، إذا قمت بفحص القرص الصلب HDD في جهازك وبإمكانك الجزم بأن المشكلة ليست في وحدة التخزين، ربما يكون مصدر الضوضاء هو محُرك أقراص CD/DVD وهذا قد يكون ناتج عن محاولة قراءة البيانات من اسطوانة تالفة، أو بسبب اهتلاك المحرك الكهربائي الصغير المسؤول عن تحريك عدسة الليزر، وهذا مؤشر أنه حان الوقت لاستبداله أيضًا.

ما لم يكن لديك بعض البيانات المهمة التي تحتاج إلى الوصول إليها على الاقراص المضغوطة او الـ DVD يمكنك إزالة مُحرك أقراص CD/DVD نهائيًا وعدم شراء آخر جديد، يمكن للكمبيوتر العمل بدون هذا المكوّن. هناك أيضًا محركات الأقراص الخارجية التي تعمل عن طريق الاتصال بالكمبيوتر عبر كابل USB يمكنك التفكير في شرائها كحل وسط.

تراكم الغبار على مراوح التبريد

تنظيف مراوح التبريد

تحتوي أجهزة الكمبيوتر بشكل عام على نظام تبريد يعمل أثناء تشغيل الجهاز لتبريد المكونات وطرد الهواء الساخن والحفاظ على درجة حرارة داخلية معتدلة.

في بعض الأحيان، خصوصًا في الحواسيب المكتبية، يحدث اصطدام كابلٍ ما بمروحة من مراوح التبريد، مما يؤدي إلى حدوث أصوات الطنين العالية، وقد يرجع سبب الاصطدام إلى تتزعزع المكونات الداخلية قليلاً، وهو أمر وارد أن يحدث عند نقل الكمبيوتر من غرفة إلى أخرى أو تحريك “الكيسة” التي تحتوي كل المكونات الداخلية.

إذا كان لديك بعض الخبرة لفتح “الكيسة” أو تفكيك الجزء السفلي للابتوب، افعل ذلك وتحقق من وجود أي كابلات على مقربة من مراوح التبريد. إن وُجد، قم بتنظيم الكابلات جيدًا للتأكد من أن الأجزاء الداخلية للكمبيوتر مرتبة.

ليس من المستبعد أيضًا أن يكون سبب هذا الصوت العالي هو تراكم الغبار على المراوح، لذلك أثناء التحقق من تنظيم الكابلات قم بتنظيف مراوح التبريد بشكل جيد سواء عبر الهواء المضغوط أو مسح الغبار بقطة قماش نظيفة وشاهد ما إذا كانت تعمل بشكل أفضل الآن.

مراوح التبريد تعمل بأقصى طاقتها في بعض الأحيان عند العمل على مهام ثقيلة في الكمبيوتر، وبالتالي يكون من الطبيعي سماع صوت المروحة بوضوح حتى في الأماكن الصاخبة أو ارتداء سماعة أذن.

الحل هو فتح مدير المهام في ويندوز، أو مراقب النشاط في ماك، والتحقق من وجود أي برامج تستهلك جزءًا كبيرًا من موارد الجهاز وإغلاق تلك التي لا تستخدمها لتخفيف العبء على الموارد، وبالتبعية يقل معدل دوران المراوح.

مشكلة في مكبر الصوت

تصدر مكبرات الصوت عادًة صوتًا خفيفًا عند التشغيل أو إيقاف التشغيل، سواء المكبرات الخارجية أو المدمجة مع شاشة العرض. لكن هذا الصوت لا يصل إلى المرحلة حيث يصبح مزعجًا حتى في حال عدم تشغيل أي برامج تصدر أصواتًا.

لذا، من الضروري التأكد من توصيل كابل مكبر الصوت بالكمبيوتر بالشكل الصحيح عبر استخدام منافذ الصوت المناسبة. قد تكون المشكلة أيضًا ناتجة عن ردة فعل من بطاقة الصوت المتصلة باللوحة الأم على توصيل كابل مكبر الصوت، ففي هذه الحالة جرّب استخدام بطاقات الصوت الخارجية التي تتصل بالجهاز عبر منفذ USB للمساعدة في تشخيص وحل هذه المشكلة.

مشكلة متعلقة بالطاقة

إذا لم تُحل المشكلة من خلال الإجراءات السابقة، حيث تستمر في سماع صوت أزيز أو نقر عالٍ أثناء استخدام الكمبيوتر، فقد تكون هناك مشكلة مجهولة متعلقة بالطاقة، او بشكل أكثر تحديدًا مزود الطاقة “Power Supply”.

يحتوي أي مزود طاقة على مروحة تبريد مدمجة خاصة به، لذلك تحقق من عدم وجود غبار أو كابلات على مقربة من هذه المروحة والتي قد تخلق صوتًا مزعجًا في كل مرة يتم فيها تشغيل الكمبيوتر. لا بد من التحقق أيضًا من الاسلاك المتصلة بكل قطعة داخل كيسة الكمبيوتر.

إذا تبين أن المشكلة غير متعلقة بالسيناريوهات السابقة ولازلت تسمع صوت ذبذبة كهربائية متكررة، فقد يحدث ذلك عندما يبدأ ملفّ ما في اللوحة الام أو مزود الطاقة بالاهتزاز، وغالبًا ما يكون ذلك نتيجة عمل الجهاز بكامل طاقته، أي وجود استهلاك ضخم للطاقة من أحد المكونات الأخرى مثل كرت الشاشة.

في هذه الحالة لا يمكن فعل الكثير لتخفيف الضوضاء وستضطر إلى اما التعايش مع المشكلة أو استبدال مزود الطاقة وشراء آخر بسعة طاقة أكبر من السابق.

في النهاية، هناك العديد من الأسباب التي قد تقف وراء مشكلة الصوت العالي للكمبيوتر، لكن إذا قمت بالتحقق من الأجزاء المذكورة أعلاه فربما قد تتمكن من تشخيص وحل المشكلة بنفسك.

عبد الرحمن محمد