كيفية فتح بطاقة SIM مقفلة

يمكنك فتح بطاقة SIM مقفلة بدلًا من شراء بطاقة SIM جديدة في حالة نسيان رقم PIN وذلك من خلال الخطوات البسيطة الموضحة أدناه.

تحتوي أي شريحة اتصالات SIM على ميزة أمان مدمجة لمنع الآخرين من استخدام البطاقة في المكالمات الهاتفية أو اتصال البيانات الخلوية، أو الوصول غير المصرح به لجهات الاتصال المخزنة عليها.

ويمكن للمستخدمين تفعيل هذه الميزة عبر الهاتف الذكي حيث تحتاج تعيين رقم التعريف الشخصي (PIN) لقفل البطاقة. وبالتالي، في كل مرة يتم فيها إعادة تشغيل الهاتف أو إزالة بطاقة SIM، يتم قفل الشريحة تلقائيًا.

ومع ذلك، إذا واجهت لأي سبب من الأسباب مشكلة قفل بطاقة SIM الخاصة بك ولا تعرف رمز PIN أو نسيته، فإليك ما يمكنك القيام به.

كيفية فتح بطاقة SIM مقفلة


إذا طالبك الهاتف بكتابة برقم PIN لا تعرفه أو نسيته بعد إدراج بطاقة SIM فما عليك إلا بالبحث عن رمز يُسمى “مفتاح إلغاء القفل الشخصي” PUK (اختصارًا لـ Personal Unblocking Key) والذي يكون فريدًا لكل بطاقة SIM. الفائدة من هذا الكود تكمن في استخدامه لإلغاء قفل بطاقة SIM إذا لم يكن لديك رقم التعريف الشخصي. وذلك كما هو موضح في الخطوات التالية.

الوصول إلى بطاقة SIM غير ممكن

الخطوة الأولى: عندما تظهر شاشة “بطاقة SIM مقفلة” على الهاتف، قم بتخمين رمز PIN إلى أن تستنفذ المحاولات الثلاث. سيطلب الهاتف إدخال رمز PUK وله أيضًا محاولات محدودة، ولكن إذا تم استنفاذ كل هذه المحاولات يتم قفل البطاقة SIM نهائيًا وسيتوجب استبدالها.

معرفة كود PUK للشريحة

الخطوة الثانية: إيجاد رمز PUK الخاص بالشريحة والمكون من 8 أرقام لإلغاء القفل، وذلك عبر 4 طرق هما:

1- الاتصال بمُشغل الخدمة أو شركة الاتصالات التي اشتريت منها بطاقة SIM واطلب معرفة كود PUK للشريحة. في هذه الحالة، عليك أن تستعين بهاتف آخر للتواصل مع خدمة العملاء حيث سيطلب منك ممثل الخدمة بعض البيانات لتأكيد ملكيتك للشريحة ومن ثم يُملي عليك الكود.

2- البحث عن قطعة البلاستيك التي كانت تحمل بطاقة SIM عند الشراء، حيث يكون مطبوع عليها كود PUK الأساسي والكود البديل.

3- استخدام كمبيوتر/هاتف آخر لإجراء دردشة حية مع خدمة العملاء عبر موقع الويب الخاص بشركة الاتصالات، أو تسجيل الدخول إلى حسابك على الموقع (إن وجد) حيث تتوفر خيارات عدة للتحكم في الشريحة ومنها عرض رمز PUK أو إرساله إلى بريدك الالكتروني.

4- إذا كان يتعذّر عليك العثور على رمز PUK بالطرق السابقة، فقم بالذهاب إلى أقرب فرع لمٌشغل الخدمة حيث يساعدك مسؤول البيع على إعادة تشغيل الشريحة.

فتح بطاقة SIM مقفلة

الخطوة الثالثة: بمجرد الحصول على رمز PUK قم بكتابته في شاشة “أدخل رمز PUK” أو Enter PUK على الهاتف واضغط “موافق” OK. تذكر أنه أمامك 10 محاولات فقط لإدخال رمز PUK لذا تأكد من كتابته بشكل صحيح في المرة الأولى.

الخطوة الرابعة: عند إدخال رمز PUK الصحيح، سيتم فتح قفل الشريحة وسيطالبك الهاتف بإنشاء رمز PIN جديد.

الخطوة الخامسة: أدخل 4 أرقام لتعيين رمز PIN جديد ثم اضغط “موافق” وأعد كتابة الأرقام عندما يُطلب منك ذلك.

فتح بطاقة SIM مقفلة

بمجرد الانتهاء من تطبيق الخُطوات السابقة، ستتمكن من إعادة استخدام بطاقة SIM مرة أخرى. ولكن ربما لا تريد مواجهة هذه المشكلة مرة أخرى، لذا تابع الخطوات أدناه لمعرفة كيفية تعطيل ميزة قفل الشريحة تمامًا، علمًا أن الطريقة تختلف من هاتف لآخر.

  • إذا كنت تمتلك هاتف آيفون، انتقل إلى الإعدادات “Settings”.
  • توجه إلى قسم خلوي “Cellular”.
  • اضغط على خيار “SIM PIN” الموجود أسفل اسم مُشغل الشبكة.
  • قم بتعطيل الميزة من خلال الضغط على مفتاح إلغاء التنشيط بجوار SIM PIN.
  • أدخل رمز التعريف الشخصي الذي قمت بإنشائه مؤخرًا واضغط موافق “OK”.

عبد الرحمن محمد