إذا كنت تقوم بإدارة إحدى المشروعات الريادية وترغب بتعيين شخص ما لتولي مهام محلل البيانات فهذا الموضوع يساعدك في التعرف على الواجبات والمسؤوليات والمهارات الرئيسية التي يجب أن تكون في الوصف الوظيفي لمحلل البيانات.
بشكل عام فإن محلل البيانات يقوم بجمع وتنظيم وتفسير المعلومات الإحصائية لجعلها مفيدة للشركة التي يعمل بها، ومساعدة صناع القرار في الشركة على اتخاذ القرارات بناءً على الأرقام والبيانات المدروسة.
يمكن لمحلل البيانات العمل في مختلف القطاعات مثل البنوك وشركات تطوير البرمجيات وشركات الاستشارات وشركات الاتصالات ومؤسسات القطاع العام وغيرها.
المعلومات الواردة أدناه تمنحك أهم المعلومات التي يجب عليك معرفتها في رحلتك للبحث عن موظف رائع يتولى منصب محلل البيانات.
مهام محلل البيانات
1- استخدام النماذج المحوسبة والبرمجيات ذات الصلة لاستخراج البيانات المطلوبة
2- الحصول على البيانات من المصادر الأولية والثانوية والحفاظ على قواعد البيانات وإزالة البيانات التالفة
3- إجراء التحليلات في مختلف المراحل (فحص جودة البيانات، إجراء تحليل لفهم وتفسير البيانات، تحليل إضافي للبيانات للتحقق منها)
4- تطوير وتنفيذ تحليلات البيانات وأنظمة جمع البيانات والاستراتيجيات الأخرى التي تعمل على تحسين الكفاءة والجودة الإحصائية
5- تحديد وتحليل وتفسير الاتجاهات أو الأنماط في مجموعات البيانات المعقدة
6- تصميم وصيانة نظم البيانات وقواعد البيانات.
7- إعداد التقارير على أساس التحليل وتقديمها للإدارة
8- التعاون مع المبرمجين والمهندسين والقادة التنظيميين لتحديد فرص تحسين العمل، والتوصية بتعديلات النظام ووضع سياسات لإدارة البيانات.
مؤهلات وظيفة مدير المبيعات والمهارات الواجب توافرها
1- درجة البكالوريوس أو الماجستير في تخصص ذي صلة (علوم الكمبيوتر، الرياضيات والإحصاء، علم البيانات، الاقتصاد، إلخ) (من الممكن دخول هذه المهنة بدون شهادة، وذلك في حال تلقي التدريب المهني اللازم لوظيفة محلل البيانات)
2- خبرة عملية مثبتة كمحلل بيانات أو محلل بيانات الأعمال
3- معرفة بلغات البرمجة وأطر قواعد البيانات مثل SQL وOracle وPython
4- خبرة الفنية فيما يتعلق بنماذج البيانات، وتطوير تصميم قواعد البيانات، وتقنيات البحث عن البيانات
5- معرفة وخبرة في استخدام الحزم والبرمجيات الإحصائية لتحليل مجموعات البيانات مثل (Excel ، SPSS ، SAS ، إلخ)
6- خبرة في استخدام منصات معالجة البيانات
7- القدرة على تخطيط العمل والوفاء بالمواعيد النهائية
8- الدقة والاهتمام بالتفاصيل
9- مهارات العمل الجماعي والاتصال الكتابي والشفوي