ما هي مهام كاتب المحتوى ومسؤولياته وما هي متطلبات الوظيفة؟

مهام كاتب المحتوى

إذا كنت تقوم بإدارة إحدى المشروعات الريادية وترغب بتعيين شخص ما لتولي مهام كاتب المحتوى فهذا الموضوع يساعدك في التعرف على الواجبات والمسؤوليات والمهارات الرئيسية التي يجب أن تكون في الوصف الوظيفي لكاتب المحتوى.

يعمل كاتب المحتوى مع وكالات التسويق وأقسام الإعلان الداخلية للشركات، لإنتاج محتويات مكتوبة تستخدم في الوسائط الرقمية على الإنترنت أو المواد المطبوعة. يمكن لكتاب المحتوى الكتابة عن مجموعة من الموضوعات، والتي يمكن للعملاء استخدامها بعد ذلك للإعلان عن خدماتهم أو تثقيف المستهلكين حول الموضوعات ذات الصلة بعلامتهم التجارية.

وبشكل عام فإن كاتب المحتوى أو منشئ المحتوى، يتولى كتابة المعلومات اللازمة حول منتجات العميل وخدماته والصناعة التي ينشط بها. تشمل المهام إعداد المحتوى والمستندات وتحديث المحتوى بحسب طلبات العميل والكتابة بطريقة ملائمة وواضحة وخالية من الأخطاء.

المعلومات الواردة أدناه تمنحك أهم المعلومات التي يجب عليك معرفتها في رحلتك للبحث عن موظف رائع يتولى منصب كاتب المحتوى

مهام كاتب المحتوى


1- إنتاج المحتوى بعناية للنشر عبر الإنترنت أو المطبوعات

2- تنظيم جداول الكتابة للمشاريع المختلفة لضمان الانتهاء منها خلال المواعيد المحددة والنهائية

3- الاستفادة من أفضل الممارسات للحصول على الإلهام ومتابعة متطلبات المحتوى من حيث الأسلوب ومواصفات المشروع

4- التواصل والتعاون مع فريق المحتوى، بما في ذلك مدير المحتوى والمحررين والتعاون مع الأعضاء الآخرين في فريق إنتاج المحتوى لضمان تسليم المواد في الوقت المناسب

5- تطوير المحتوى ذات الصلة لمختلف الأنظمة مثل مواقع الويب والتسويق عبر البريد الإلكتروني وأوصاف المنتجات ومقاطع الفيديو والمدونات وغيرها

6- مراقبة وتحليل الأداء بهدف تقديم اقتراحات للتحسين والتطوير

7- استخدم استراتيجيات تحسين محرك البحث (SEO) لزيادة ظهور موقع الويب على الإنترنت في نتائج البحث

8- مراجعة المحتوى بحسب طلبات العملاء وإدخال التعديلات اللازمة

9- إجراء بحث حول أي موضوع محدد


مؤهلات وظيفة كاتب المحتوى والمهارات الواجب توافرها

1- إثبات وجود خبرة سابقة للكتابة في المجالات ذات الصلة بالوظيفة (سنة إلى سنتين للمبتدئين، وأكثر من 3 سنوات للمشاريع المتوسطة أو الكبيرة) – “في الغالب لا يشترط تخصص معين، لكن يفضل الحصول على شهادة البكالوريوس في المجالات ذات الصلة”

2- فهم عميق ومتجذر للغة المنوي الكتابة بها “العربية أو الإنجليزية إلخ” بما يشمل التعابير والاتجاهات الحالية في اللغة العامية والتعبيرات على الإنترنت

3- القدرة على العمل بشكل مستقل مع القليل من الإشراف اليومي

4- مهارات قوية في التعامل مع الآخرين والتواصل مع العملاء أو الزملاء

5- القدرة على العمل في مشاريع متعددة ذات أهداف مختلفة في وقت واحد

6- مهارات جيدة في إدارة الوقت

7- إتقان ممتاز لاستخدام الكمبيوتر، وخاصة البرامج المكتبية مثل أوفيس وورد، وإكسل، ومستندات جوجل وغيرها

8- فهم جيد لأفضل الممارسات الضرورية لتحسين محركات البحث “سيو”

هاني محمود
مدون تقني