دليلك الشامل لإنشاء موقع إلكتروني بواسطة Wix

إذا كنت ترغب بإنشاء موقع إلكتروني جديد وتفكر باستخدام Wix لإطلاق موقعك على شبكة الإنترنت، فسوف تجد هنا دليلاً شاملاً ومصوراً لكيفية إنشاء الموقع وباللغة العربية.

تعتبر منصة Wix واحدة من أفضل المنصات لإنشاء موقع إلكتروني وتمكين الناس حول العالم من التعبير عن أنفسهم وبناء وجودهم على الإنترنت. سواءً كنت مصمماً أو مطوراً أو كاتباً أو رائد أعمال، فسوف تجد ميزات قوية في المنصة لإنشاء مواقع ويب احترافي وإدارة نشاطك التجاري.

تتميز المنصة بإمكانية إنشاء مواقع بقوالب جاهزة مع خيارات السحب والإفلات لتعديل التصميم كيفما تشاء وهو ما يسمح لك بإنشاء الموقع بسرعة، كما أنه يوفر الحماية اللازمة للموقع بدون تدخل منك.

في هذا الدليل الشامل، سوف نشرح لك كيفية إنشاء موقع على Wix باللغة العربية خطوة بخطوة، ومعرفة الأشياء المضمنة في الخطة المجانية وتكاليف الترقية إلى الخطط المدفوعة ومميزاتها.

دليلك الشامل لإنشاء موقع إلكتروني بواسطة Wix


خطوات التسجيل في Wix

1- توجه إلى منصة Wix لإنشاء المواقع من هنا

2- للبدء اضغط على Get Started

3- قم بتعبئة معلومات التسجيل يُمكنك التسجيل بواسطة فيس بوك أو جوجل إذا أردت.

ملاحظة: عنوان البريد الإلكتروني سيظهر ضمن اسم الموقع في الخطة المجانية، لذلك اختر عنواناً مناسباً.

wix

4- بعد التسجيل، اضغط على تخطي Skip من أسفل يمين الشاشة.


اختيار القالب

بعد انتهاء مرحلة التسجيل والضغط على تخطي Skip، سوف تحتاج إلى اختيار قالب يلائم نشاطك التجاري. وسيظهر لك خيارين إما جعل الموقع نفسه يقوم بإنشاء التصميم أو تقوم باختيار قالب بنفسك ثم تحريره بواسطة المحرر. نحن نفضل اختيار قالب ومن ثم تخصيصه لذلك تابع الخطوات حسب ما يلي:

1- اضغط على Choose a Template – إذا كنت مسجل مسبقاً اضغط على Edit a Template

wix

2- ستلاحظ في الشريط العلوي وجود أنواع معينة للمواقع لتسهيل الاختيار عليك مثل المتاجر أو المدونات أو المواقع الإبداعية وغيرها. ستظهر لك قائمة بالقوالب بحسب نوعية الموقع وهي كالتالي:

  • الخدمات والأعمال Business & Services: ويشمل قوالب المواقع المتخصصة في الخدمات والأعمال مثل السياحة والسفر والمطاعم والأزياء والجمال والعقارات وغيرها من الأنشطة التجارية. يتضمن هذا القسم أيضاً قالب السيرة الذاتية الاحترافية للأشخاص المهنيين باسم Professional CV
  • المتاجر الإلكترونية Store: مناسب للأشخاص الذين يرغبون بتدشين متجر إلكتروني بسيط وستجد في هذا القسم أنواع مختلفة بحسب طبيعة المتجر.
  • القوالب الإبداعية Creative: يتضمن مجموعة من القوالب المخصصة للوكالات أو الأفراد المتخصصين في مجالات الفن والموسيقى والتصميم. يتضمن هذا القسم أيضاً قوالب لمواقع عرض الأعمال الخاصة بك والسيرة الذاتية باسم Portfolio & CV.
  • المجتمع Community: ويشمل القوالب الخاصة بالمدارس والجامعات والتعليم الإلكتروني والمؤسسات غير الربحية والمنتديات والأحداث.
  • المدونات Blog: مناسب للكتاب والمدونين الذين يرغبون بإطلاق مدونات شخصية أو مدونات مهنية في مجالات معينة بما في ذلك إنشاء مدونة خاصة بالبودكسات.

3- بمجرد التأشير على الموقع المناسب لك من القائمة، يمكنك استعراض نموذج لمعرفة كيف سيبدو موقعك الإلكتروني بالضغط على View. لو رأيت أن القالب مناسب اضغط على Edit

wix

تحويل قالب Wix إلى اللغة العربية

بعد اختيار القالب والضغط على بدء التحرير من الخطوات السابقة سوف تنتقل الآن إلى الواجهة الرئيسية للمنصة التي تتضمن إعدادات التحكم في الموقع وأول شيء قد تحتاج له هو تحويل الموقع إلى اللغة العربية. في حال كنت تخطط لإطلاق الموقع باللغة الإنجليزية فيمكنك تجاوز هذا القسم والانتقال لباقي الشرح.

1- لتحويل القالب للغة العربية اضغط على Settings ثم اختر Multilanguage

2- ستفتح لك قائمة اللغة اضغط على Change واكتب في خانة اللغة Arabic وفي خانة الترجمة اختر English وفعل باقي الخيارات كما هو موضح في الصورة.

wix

3- اضغط على استمرار Continue ثم اضغط Continue to site

4- سيتم إضافة اللغة العربية للموقع وكل ما عليك فعله هو ضبط القوائم وكتابة القوائم والمحتوى باللغة العربية. لضبط القوائم من اليمين لليسار ما عليك سوى تحريكها في الاتجاه الذي تريده وكتابتها باللغة العربية (يجب عليك القيام بذلك يدوياً).

5- ستلاحظ أن الموقع يتم تقسيمه إلى عناصر مختلفة قابلة للتخصيص والتحرير بمجرد الضغط المزدوج عليها.

6- الآن يبقى لك الحرية في كيفية تخصيص الموقع بالطريقة التي تريدها من خلال حذف أو إضافة العناصر مثل الصور أو الفيديو أو النصوص وغيرها. ما تحتاجه فقط هو الضغط على أيقونة الإضافة من الشريط الجانبي

wix

مثلاً لتحرير أيقونات الشبكات الاجتماعية اضغط عليها وستظهر لك قائمة أدوات مثل تغيير الأيقونة والتحكم في حجمها والتحكم في الرابط وغيرها.

نفس الشيء لباقي العناصر الموجودة والقوائم قم بالضغط عليها، وستظهر لك خيارات التحرير الخاصة بها مثل تعديل الاسم أو نقلها أو تعديل تصميمها وهكذا.

أدوات التحكم الأساسية

أثناء عميلة تحرير الموقع هناك عدة أدوات أساسية قد تتعامل معها، فمثلاً في أعلى اليمين لديك شريط النشر والمراجعة والحفظ.

wix
  • اضغط على Save لحفظ عمليات التحرير التي قمت بها والعودة إلى التحرير في وقت لاحق
  • اضغط على Preview إذا أردت معاينة ظهور الموقع للآخرين
  • اضغط على Publish إذا انتهيت من كافة عمليات التحرير وترغب بإطلاق الموقع. يُمكنك طبعاً التحرير حتى بعد إطلاق الموقع.

في أعلى يسار الشاشة سوف تجد شريط الإعدادات الرئيسي ويشمل:

  • اضغط على Uprgade إذا أردت الترقية إلى الخطة المدفوعة. اختر الخطة التي تريدها وسيتم نقلك إلى صفحة الدفع وتابع الإجراءات
  • اضغط على Help للحصول على مساعدة حول كيفية القيام بشيء ما، أو معرفة اختصارات لوحة المفاتيح أو معرفة شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية وغيرها
  • اضغط على Hire A Partner لتوظيف شخص مختص في إنشاء المواقع بواسطة Wix. يُمكن الحصول على مساعدة مدفوعة أما لتصميم الموقع أو التسويق أو إنشاء متجر أو القيام بالمهام الروتينية.
  • اضغط على Dev Mode إذا كنت مطوراً محترفاً وترغب ببناء تطبيق ويب بواسطة Wix أو التحكم الكامل بالموقع. (يحتاج شخص خبير)

أما قائمة Settings فتتضمن في الغالب إعدادات خاصة بالباقة المدفوعة مثل الترقية أو ربط دومين مخصص أو إنشاء بريد إلكتروني احترافي تابع للدومين الخاص بك، أو تخصيص صفحة الخطأ (404) أو رفع أيقونة المفضلة الخاصة بك.

قائمة Site فتشمل:

تخصيص رابط موقع Wix

إذا كنت تريد الاعتماد على النسخة المجانية فقط، فيمكنك تخصيص الرابط مع لاحقة Wix حيث سيظهر عنوان الموقع كالتالي: https://accountname.wixsite.com/siteaddress

ولتعديل هذا الرابط فستظهر لك صفحة خاصة في المرة الأولى التي تقوم بها بعمل حفظ Save للقالب الخاص بك.

في حال قمت بتفويت هذه الصفحة فيمكنك التعديل من خلال التوجه إلى Settings من لوحة التحكم وضمن تبويب Site address (URL) يمكنك تحرير الرابط علماً بأنه لا يُمكنك تحرير accountname والذي سيتم اختياره تلقائياً من عنوان البريد الإلكتروني وفقط يمكنك تحرير siteaddress

wix

إذا كنت تريد ربط الموقع بنطاق “دومين” مخصص بحيث يظهر بهذا الشكل (www.siteaddress.com) فيجب عليك الترقية إلى الخطة المدفوعة في Wix والتي تتيح لك حجز نطاق مجاني من اختيارك، أو يُمكنك ربط موقعك بدومين قمت بحجزه مسبقاً من مواقع حجز النطاقات.

التحكم في المحتوى

1- من المحرر اضغط على Settings أعلى يسار الشاشة ثم اضغط على My Dashboard وسيتم نقلك إلى لوحة التحكم.

2- في القائمة الجانبية للوحة التحكم اضغط على Blog

3- من هنا سوف تظهر لك كافة المقالات المنشورة أو المسودات أو المقالات في سلة المهملات أو المجدولة. ويُمكنك أيضاً التحكم في التصنيفات Categories.

4- لنشر مقال جديد اضغط على Create New Post من يمين الشاشة أعلى قائمة المقالات

5- لتحرير مقال ما قم بالتأشير عليه ثم اضغط Edit

أسعار الخطة المدفوعة في Wix

إذا كنت تعتقد بأن Wix خياراً جيداً بالنسبة لك لإنشاء وإطلاق المواقع الإلكترونية وترغب بالفعل في الترقية للخطة المدفوعة فإليك التفاصيل.

  • الخطة الأساسية Connect Domain: مقابل 4.5 دولاراً شهرياً تتيح لك ربط دومين مخصص، مع مساحة تخزين 500 ميجابايت فقط مع سعة ترافيك 1 جيجابايت. هذه الخطة سيتم فيها عرض إعلانات Wix على موقعك كما هو الحال في الخطة المجانية. ويجب عليك حجز الدومين الخاص من جهة خارجية.
  • خطة الاستخدام الشخصي: مقابل 8.5 دولاراً شهرياً تتيح لك ربط دومين مخصص مع مساحة تخزين 3 جيجابايت مع سعة ترافيك 2 جيجابايت. سيتم إزالة الإعلانات من موقعك. ويُمكنك الحصول على دومين من اختيارك مجاناً لمدة عام.
  • الخطة غير المحدودة Unlimited: مقابل 12.5 دولاراً شهرياً وتوفر مساحة تخزينية 10 جيجابايت وسعة ترافيك غير محدودة. سيتم إزالة الإعلانات من موقعك. ويُمكنك الحصول على دومين من اختيارك مجاناً لمدة عام إلى جانب تطبيق لتحليلات الموقع وتطبيق إضافي لتعزيز الموقع.
  • خطة VIP: مقابل 24.5 دولاراً شهرياً وتوفر مساحة تخزينية 35 جيجابايت وسعة ترافيك غير محدودة. سيتم إزالة الإعلانات من موقعك. ويُمكنك الحصول على دومين من اختيارك مجاناً لمدة عام إلى جانب تطبيق لتحليلات الموقع وتطبيق إضافي لتعزيز الموقع، وإنشاء شعار احترافي للموقع، وملفات شعار للشبكات الاجتماعية.

إذا كنت تخطط لاستخدام Wix لخدمات تجارية أو تدشين متجرك الإلكتروني، فحينها من الأفضل الانتقال إلى خطط الأعمال والتي تتراوح أسعارها من 17-35 دولاراً شهرياً بحسب المميزات. جميع الخطط التجارية تتضمن ميزة قبول المدفوعات عبر الإنترنت.

جدير بالذكر أن الخطة المجانية في Wix توفر 500 ميجابايت كمساحة تخزينية و500 ميجابايت كسعة الترافيك. سيتم إظهار إعلانات Wix على موقعك. ولن تتمكن من ربطه بدومين خاص من اختيارك.

هاني محمود
مدون تقني